صفحة الكاتب : علي الزاغيني

فيروس الكورونا الخطر المرتقب
علي الزاغيني

تنبأ المنجمين مطلع العام الجديد 2020 بأن العام الجديد سوف يشهد الكثير من الاحداث ، ولعل فيروس كورونا احد هذه التوقعات التي شغلت الجميع خلال هذه الفترة لما له من تأثير على حياة المواطنين في مختلف ارجاء العالم ، بكل تأكيد تعرض العالم خلال القرن المنصرم وقبله للكثير من الاوبئة والامراض التي فتكت بالعالم مثل ( الطاعون والجدري والكوليرا  ) وغيرها ،  مع تقدم العلم والطب تم اكتشاف اللقاحات والادوية اللازمة للكثير من الامراض ، خلال الايام الماضية انشغل العالم اجمع بفيروس كورونا المستجد ، وقد تباينت الاراء حول انتشار فيروس كورونا الذي انتشر مؤخراً في مدينة ووهان الصينية انتشاراً واسعاً وفي عدد من البلدان مما سبب حالة الخوف والرعب في جميع دول العالم ولاسيما الدول التي ظهرت بها حالات من الاصابة بهذا الفيروس ، وهذا الاراء تنقسم الى قسمين :

الاول : ان الفيروس انتقل الى الانسان عن طريق الحيوانات ، يستندون في ذلك على ظهور المرض في سوق لبيع الحيوانات البرية .

الثاني : ان الفيروس موجود بالاساس والغاية من انتشاره خلال هذه الفترة الزمنية الغاية منه زرع الرعب بين الدول مما سيبب خسائر اقتصادية كبيرة لدى بعض الدول .

من الطبيعي ان يكون للاشاعات دور كبير في نشر الارباك والهلع بين المواطنين ، ولاسيما ماينشر في وسائل التواصل الاجتماعي التي قد تكون  بعيدة كل البعد عن الحقيقة في نشر الاخبار وانتشار المرض في عدد من المجافظات ، هذه الاشاعات تساهم بشكل كبير بسرعة انتشارها الى قلق وخوف بين المواطنين ، وهذا بحد ذاته قد تكون حرب نفسية  .

هنا يجب على وزارة الصحة ان تأخذ جميع الاجراءات الاحترازية الضرورية من اجل السيطرة على الفيروس والحد منه قبل انتشاره ، كما يجب على وزارة الصحة وبالتعاون مع وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بالقيام بحملات توعية بين صفوف الطلبة ولاسيما طلبة المدارس الابتدائية ، هذه التوعية يجب ان تكون على ارض الواقع وليس فقط اعلامية ، واذا تطلب الامر توزيع الكمامات وكفوف اليد وكذلك المعقمات وتعليم الطلبة مهما كان مستواهم الدراسي طريقة كيفية تعقيم وغسل الايدي بالصورة الصحيحة .

كما يجب ان تكون هناك توعية للمواطنين كافة من خلال وسائل الاعلام وكذلك اقامة الندوات التثقيفية  من قبل وزارة الصحة ووزارة الداخلية عن مدى خطورة الفيروس والوقاية منه بما يتيسر من مواد تعقيم وارتداء الكمامات ومراجعة المستشفيات لاجراء التحليلات المرضية والكشف عن اي اصابة قد تكون غير مكتشفة .

خلال حضوري  قبل ايام  محاضرة طبية عن فيروس الكورونا في احد الدوائر الطبية تم القاءها من احدى الطبيبات ، اليكم ملخص اهم ماورد ذكره في المحاضرة .

يخوض الجنس البشري اليوم معركة طويلة الامد ضد فيروس اصغر من حجمنا بخمسة ملايين مرة ، وفي غضون شهور من ظهور فيروس كورونا الجديد في مدينة ووهان  الصينية اجتاح الرعب دول العالم اجمع من سرعة انتشار هذا الفيروس ، ويبذل العلماء جهودا حثيثة للتصدي لفيروس كورونا وكبح انتشاره ، حول العالم ، فقد استعان بعضهم بنماذج محاكات حاسوبية معقدة لمتابعة انماط انتشار الفايروس والتنبوء بها ، بينما يعكف علماء الفيروسات على تطوير لقاح جديد بإستخدام اساليب التعديل الجيني ، وفي الوقت ذاته تجري ابحاث على عقاقير لعلاج المصابين بالفيروس .

ينتمي فايروس كورونا المستجد فايروسات كوفيد 19 (COVID 19 ) الى سلالة جديدة  لم يسبق تحديدها لدى البشر ، فصيلة فيروسات كورونا او الفيروسات التاجية نسبة الى كلمة كورونا وهي المقابل لكلمة ( تاج ) حيث استمد الفايروس اسمه من شكله الحلقي المغطى بالنتوءات التي تشبه التاج ويتضمن هذا الغلاف الشائك الحمض النووي الريبوزي الذي يمثل مادته الوراثية وخلافاً لل (  D NA)   فأن الحمض النووي الريبوزي يتيح للفيروس التحور وراثياً بسرعة وهذا يساعده على اكتساب القدرة على التنقل من الحيوان الى الانسان او العكس ، او تغيير خصائصه مثل قدرته على الانتشار وحِدة الاعراض التي يسببها.

لهذا يصعب محاربة فيروس كورونا الذي يظهر بين الحين والاخر في صورة سلالات جديدة لأن اللقاحات والادوية تعجز عن القضاء على عدو دائم التغيير ، حيث اثبتت فايروسات كورونا بعد عقود من محاولات القضاء عليها انها عدو صعب المراس حيث تسبب مجموعة من الاعراض تتحول من نزلات البرد الى متلازمة التهاب التنفس الحاد و كذلك متلازمة  الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)،

قدرت سرعة سرعة انتشار فيروس كورونا الجديد بنحو 206 ، اي ان كل مريض  نقل المرض لنحو 206 شخصا اخر ، وان كل مرض يفوق رقم (1)على مؤشر انتشار الامراض ينبئ بامكانية تحول المرض الى مرض متفش .

تتفاوت قدرة المريض على نقل المرض ، اذ ان بعض المرضى لديهم قدرة استثائية على نشر المرض بين اعداد كبيرة من البشر ، اذ  نقل احد المرضى على سبيل المثال الفيروس الى 14 عامل رعاية صحية وهؤلاء بدورهم يساهمون بنصيب كبير في تفشي المرض ، وذلك لان هؤلاء ينشرون عددا اكبر من الفيروسات عن طريق السعال والعطاس مقارنة بسائر المرضى .

وهناك عوامل عديدة تؤثر على نشر الفيروس بهذا الشكل منها :

1. الخصائص البيولوجية

2. نوع الفيروس

3. البيئة المحيطة

وقد يحمل بعض الناس بفضل انظمتهم المناعية القوية الفيروس لفترة دون ان تظهر عليهم الا اعراض قليلة او معتدلة وهذا يتيح السفر والتنقل لمسافات طويلة  رغم اصابتهم بالمرض .

وعلى النقيض يعاني بعض الناس  باعراض شديدة بمجرد اصابتهم بالفيروس  تجعلهم يسعلون ويعطسون وينشرون المرض بين عدد اكبر من الناس .

اهم الاعراض لفيروس كورونا المستجد وفقا للمراكز الامريكية  للتحكم بالامراض والوقاية منها ، يمكن ان تشمل اعراض فيروس كورونا  ( الحُمى  ، السعال ، ضيق التنفس ) وقد تظهر هذه الاعراض في اقل يومين او خلال 14 يوماً بعد العدوى .

اما منظمة الصحة العالمية فتقول انه في الحالات الاكثر وخاصة من اصابات  كورونا المستجد قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي وحتى الوفاة , ومع ذلك فان التاكد من اصابة الشخص بفيروس كورونا يحتاج الى اجراء فحوصات في المختبر ، واعتبرت منظمة الصحة العالمية مرض كورونا المستجد وباءاً عالمياً .

وظهر فيروس كورونا المستجد في اواخر كانون اول 2019 في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية وانتشر بسرعة بين المواطنين في تلك المدينة التي يتجاوز عدد سكانها 21 مليون نسمة ، وتجاوز عدد الاصابات عشرات الاف ، اكثر من 2000 حالة وفاة من بينهم مدير المستشفى .

في البداية كان العلماء يضنون ان الفيروس انتقل الى البشر من الخفافيش بعد العثور على فيروسين لدى الخفافيش يحملان الكثير من الصفات الوراثية لفيروس كورونا البشري في حين رأى اخرون ان مصدره الثعابين .

وبينما سجلت حالات العدوى الاولى  بفيروس كورونا المستجد نتجت عن انتقال العدوى بين البشر , ويساعد التشخيص المبكر للحالات المصابة بالفيروسات في المقام الاول في احتواء تفشي المرض ، وفي هذا الصدد ابتكر المركز الامريكي لمكافحة الامراض والوقاية منها مجموعة من ادوات تعتمد على تحليل الحمض النووي للكشف عن فيروس كورونا المستجد حيث تظهر النتائج في غضون اربع ساعات ، ويعمل الباحثون في كاليفورنيا  وعدد من شركات التكنلوجيا الحيوية على تطوير طرق تشخيص حديثة تعتمد على تقنية كريسبر  للتعديل الجيني لرصد الفيروس لدى المصاب قبل ظهور اعراضه .

العلاج

العلاج الرئيسي لهذه الفيروسات حتى هو (( مضادات الفيروسات )) التي تضعف القدرة على دخول الخلايا وتمنعها من التكاثر والتضاعف داخل الخلية او الانتقال من الخلايا المصابة الى غيرها ، ومازالت تحت البحث عقاقير يعتقد انها تسبب الشفاء من الفيروس منها :

1. ريميدسفير  / يمنع الفيروس من اصابة الخلايا البشرية

2. عقار كلوركوين ( علاج الملاريا )  فعال في علاج كورونا والوقاية منها

الوقاية

التدابير الوقائية

1.غسل اليدين اكثر من نصف دقيقة على الاقل بالماء والصابون او محلول كحولي والتنشيف جيدا لان البيئة الرطبة مؤهلة للفيروس .

2. ارتداء اقنعة الوجه وتغطية الوجه عند العطاس .

3. الحجر الصحي للمريض .

4. تجنب ملامسة اي شخص مصاب باعراض الزكام والتماس الرعاية الطبية في حال الاصابة بالحمى والسعال وصعوبة التنفس .

5. تجنب الاماكن المزدحمة .

6 . طهي الطعام جيدا .

7 . تقوية مناعة الجسم .

اللقاح :  ثمة طريق لتطوير اللقاح تتمثل في استخلاص بعض الخلايا من مريض تعافى من المرض وفحصها لاستخراج اجسام مضادة منها ثم نستنسخ الاجسام المضادة لفحص مدى فعاليتها كلقاح .

هل هناك مبرر للفزع بين الناس ؟

ليس بالضرورة , اذ ان التقارير تشير الى ان الفيروس قد يسبب مرضاً خفيفاً الى وخيماً  وقد يصبح مميتاً ، وحسب البيانات الحالية يبدو ان اغلب الحالات الجديدة مصابة بمرض اخف ولايزال ضمن انماط الاعراض الاكثر خفة التي تسببها الامراض التنفسية .

  

علي الزاغيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/25



كتابة تعليق لموضوع : فيروس الكورونا الخطر المرتقب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام سيدتي المباركة وإبنتي الغالية مريم الكيشوان سأبقى ياسيدتي الراقية في خدمتكم سائلاً الله المولى الكبير المتعال أن يسامحني إن قصّرْت وأن يعفو عني إن غفلت وأن يغفر لي إن تجاوزت وأن لايؤخذني إن أخطأت وأن يتقبل مني إن أصَبْت. أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل. لاتنسِ والدك في صالح دعواتك سيدتي الراقية. نشكر كتابات في الميزان على كثير مزاحماتنا وقلبل نفعنا دمتم في أمان الله وأمنه وحفظه وحراسته

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم سيدي المفضال مهند العيساوي دامت توفيقاته. وخادمكم أكثر إشتياقاً لجنابكم الكريم. لقد غمرتني كعادتك أيها المحسن بحسن وكرم أخلاقك وإحسانك. ماأجمل هذه الهدية وماأعزها وأغلاها. زيارة السيدة فاطمة بنت موسى بن حعفر المعصومة صلوات الله عليها. كم أنا ممتن لك على هذه الهدية العظيمة. أسأل الله أن يريكم بمحمدٍ وآله السرور والفرج وأن يدفع عنكم هذا الوباء ويكفيكم الداء ويصلح بالكم سيدي الكريم تحياتنا ودعواتنا تشكر الشكر الجزيل إدارة الموقع المبارك

 
علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسام
صفحة الكاتب :
  علي حسام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الداخلية تدعو أصحاب أرقام سيارات "المنفيس" في بغداد لملء استمارة الكترونية خاصة

 البعوضة والحرامي مشتركات كثيرة  : د . رافد علاء الخزاعي

 كم يحتاج الخونة من ارواح تزهق ليقف نزيف الدم في العراق  : فؤاد المازني

 قانونية التجارة .. انجاز 2580 دعوة خلال عام 2017  : اعلام وزارة التجارة

 بلاغ يطالب بمحاكمة "القرضاوي" عسكرياً

 ما تعرف وما لا تعرف عن اول شهيدة في واقعة الطف  : علاء تكليف العوادي

 الامام الحسين (عليه السلام) امتداد للرسالة النبوية  : مصطفى العسكري

 الاعلام ودوره في القضاء على الارهاب ونشر السلام  : صادق الموسوي

 وفد من مؤسسة الشهداء يزور فرق البحث والتنقيب في سنجار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 دعوا السيد السيستاني لنا وأتبعوا شياطينكم  : صالح الطائي

 وزيرة الصحة والبيئة توعز بالاسراع بانجاز مشاريع صالات العمليات في المحافظات  : وزارة الصحة

 تفجير الناصرية الارهابي - تقرير مصور  : هشام حيدر

 كوارث أجتماعية نائمة؟!  : علاء كرم الله

 ازاحة الستار عن الشباك الجديد لصاحب أمير المؤمنين زيد بن صوحان  : خزعل اللامي

 حِوارٌ شامِلٌ عَن آفاقِ العَلاقةِ بَينَ بَغداد وَالرِّياض [٣]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net