صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

الزواجُ رؤيَةٌ شرعيَّة مُمَنهَجة
مرتضى علي الحلي
 بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 إنَّ مفهوم الزواج يُمثِّل في حد ذاته عُلقة مُقدَّسة وشركة حقيقية بين الزوجين
إذ به ينحفظ النوع البشري وجوداً وبقاءاً .
و ينوجد الإستقرار النفسي والذهني والسلوكي عند الزوجين.
لذا حثَّ عليه الشرعُ الإسلامي الحكيم والسنّة الشريفة 
قال اللهُ تعالى:
{وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }النور32
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الروم21
و روي أنَّ رسول الله:صلى الله عليه وآله وسلّم:
قال :
: النكاح سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني ، وتزوجوا فإنِّي مُكاثرٌ بكم الأمم:
:كنز العمال: المتقي الهندي:ج16:ص272.
وعن الإمام محمد الباقر :عليه السلام: أنه قال
قال رسول الله:صلى الله عليه وآله وسلّم:
: ما بُنيَ بناءٌ في الإسلام أحب إلى الله عز وجل من التزويج :
: وسائل الشيعة :الحر العاملي :ج20:ص14.
:مُعطيات الزواج حياتياً :
============= 
لاشكَّ أنَّ الإقدام على الزواج هو أمر فطري وطبيعي عند الإنسان ذكر أو انثى.
كون الزواج هو الوسيلة الوحيدة شرعاً لإشباع الحاجة عند الصنفين 
وتأسيساً للأسرة الصالحة وكسباً للذرية الطيبة.
فالزواج هو المُحصِّن الحقيقي للمتزوج أو المتزوجة 
ضد ما حرّم اللهُ تعالى من السلوكيات الجنسية الضالة.
 
ولو لاحظنا الروايات الصحيحة وما أعطّتْ للزواج من قيمة تبلغ نصف الدين 
لأدركنا قدسيَّة وحكمة الزواج شرعا.
 
كما في الحديث الشريف المروي عن رسول الله - صلى الله على وآله وسلم :
: مَن تزوجَ أحرزَ نصف دينه ، فليتق الله في النصف الباقي :
:المقنع : الصدوق :ص301:
لإتضحَ الأمرُ جليّا.
 
فالشق الأول من الحديث هذا يعطينا إنطباعاً عن أنَّ تهذيب النفس وشهواتها
إنما يتم بالزواج الشرعي 
بمقدار يوازي نصف الدين سلوكاً وقصدا
 
بإعتبار أنَّ الدين يهدف إلى تربية الغرائز البشرية تربية صحيحة وقويمة ومُثمرة بصورة تكفل تأمين الحاجات والرغبات عند الإنسان بما يتمكّن معه من تطبيق نصف ما أراد اللهُ تعالى منه.
 
وأما الشق الثاني من الحديث فهو يتوقف في إتمامه وإحرازه على ضبط النصف الأول من الدين والذهاب به في إتجاه إكمال النصف الآخر على مستوى الذات والأسرة والمجتمع .
وعلى مستوى العلاقة مع الله تعالى والدين عقيدةً وشريعة.
حتى أنَّ الروايات أعطت قيمةً وتفاضلاً لصلاة المتزوج على الأعزب
تحفيزاً له وتكميلاً لدينه.
 
فعن أبي عبد الله الصادق:عليه السلام:أنه قال :
: ركعتان يصليهما متزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما غير متزوج :
:ثواب الأعمال :الصدوق:ص40.
 
وللحفاظ على قيمة الزواج جاءت الشريعة الإسلامية بعقوبة الرجم بالحجارة حتى الموت للزاني من المتزوجين المُحصنين
ذلك كونه قد إنتهك قدسيّة الأعراض وصيانتها.
وكفر بنعمة الزواج عمليا.
 
 
ثمَّ إنَّ نفس التلبس بعنوان الزواج هو يُمثلُّ صياغة إجتماعية للتعايش المشترك بين الزوجين تقريرا وتحديداً لرغبات النفس وطموحاتها 
وترويحاً للوجدان العاطفي في ذاتية الإنسان .
 
إذ أنَّ الإنشداد العاطفي والميل النفساني هو حقيقة واقعية عند الرجل والمرأة 
تتجلى في صورة الرغبة والإرادة في الإرتباط والتعالق الإثنيني بينهما وداً ورحمة .
 
وهو ما عبّر عنه القرآن الكريم حينما بيّنَ علّة طلب الزواج بالسكن أو السكون مطلقا نفسيا وذهنيا وسلوكيا.
 
قال تعالى:
 
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الروم21
 
وهذا يعني أنَّ فترة ما قبل التلبس بالزواج هي فترة حركة غير مستقرة وغير متزنة 
في سبيلها 
فلا يقر لها قرار إلاَّ بالزواج وهو السكن أو السكون الفعلي لحركة النفس في طلب ونيل وتحقيق الشهوات المشروعة.
 
 
أو قد يكون مفهوم السكن والسكون هو أنَّ الزواج يوفِّر في ماهيته وآثاره 
ملاذا آمنا ومشروعا يتمكّن معه الزوج من الرفث إلى زوجته وظلالها
التي تحنو عليه وتعطف وتلاطف وتؤنس وترق 
مما يدفع كل تذبذب نفساني أو سلوكي عند الزوج.
 
وكذا الحال بالنسبة للزوجة في ترتب أثر الزوجية عليها إذ يتجلى لها الزواج سكنا وسكونا في كونها قد إنشدتْ إلى زوج حبيب ولطيف ومأمون عليها
تتأمل منه الخير لتعيش في حانيته مأمونة مصونة .
 
 
إننا حينما نختار الزواج الشرعي منهجا وقيَماً إنما نختار ما فيه خيرنا 
وصلاحنا ومصلحتنا وفوزنا وفائدتنا يقينا.
 
عن أبي جعفر الإمام محمد الباقر: عليه السلام قال :
 
قال رسول الله : صلى الله عليه وآله :
قال الله عز وجل : إذا أردتُ أن أجمعَ للمسلم خير الدنيا والآخرة 
جعلتُ له قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا
وزوجة مؤمنه تسره إذا نظر إليها وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها و ماله :
:الكافي :الكليني :ج5:ص327.
 
 
وتكمن قيمة الزوج فيما لو توفّرتْ فيه ميزات رئيسة وأهمها .
التديُّن والخُلُق والقدرة على تدبير أمره
هذا ما أكّدت عليه الروايات في منهجة الزواج وطلبه والتلبس به
عن أبي جعفر الباقر:عليه السلام: أنه قال
 
قال رسول الله :ص:
:إذا جاءكم من ترضون خُلقه ودينه فزوجوه وإن لاتفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير:
:وسائل الشيعة:الحر العاملي :ج14:ص51.
 
وعن أبي عبد الله الإمام الصادق:عليه السلام:
أنه قال:
: الكفؤ أن يكون عفيفاً وعنده يسار :
:الكافي : الكليني :ج5:ص347.
 
فالذي يبرز جليا هنا في مواصفات الزوج الصالح هو تدينه ووثاقة دينه وسلوكه 
ولم نلحظ للمال أوالمنصب أو غيره أيّ معيار أوقيمة
بخلاف ما يحصل اليوم من منع التزويج للرجل أو المرأة وفقاً للأمزجة والأهواء 
أو رغبات الآباء والإمهات وغيرهم
مما يقفون عائقاً في حركة الصلاح والإصلاح التي تتحقق بالتزويج وفق معايير أخلاقية قويمة .
 
ومن هنا إذا ماتوفّرت تلك الصفات في الطالب للزواج
فينبغي تلبية طلبه وتزويجه دفعاً للفساد المُحتمل وقوعه عند الممنوع عنه التزويج رجلٌ أو إمرأة.
وهذا هو معنى قول المعصوم:عليه السلام:
: وإن لاتفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير:
 
 
 
وكذلك الأمر في قيمة المرأة المرغوب الزواج بها.
فقد ندبت الروايات المأثورة عن المعصومين :عليهم السلام:
إلى أهمية توافر ميزات رئيسة عند المرأة
 
وأهمها ما حمله متن هذه الرواية:
عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي : صلى الله عليه وآله :
فقال : إنَّ خير نسائكم الولود الودود العفيفة ، العزيزة في أهلها ، الذليلة مع بعلها المتبرجة مع زوجها ، الحصان على غيره
التي تسمع قوله وتطيع أمره وإذا خلا بها بذلت له ما يريد منها ولم تبذل كتبذل الرجل :
الكافي :الكليني :ج5:ص324.
بحيث لم تجعل الروايات أي قيمة أو معيار لجمال المرأة أولاً وإن كان مرغوبا به ومطلوبا 
بل جعلت المعيار في الرغبة بالمرأة هو كونها من ذوات الدين
 
روي عن رسول الله : صلى الله عليه وآله :أنه قال:
: انكح وعليك بذات الدين تربتْ يداك :
: أي خسرتَ فيما لو تركتَ الزواج بالمُتدينة :
:الكافي :الكليني :ج5:ص332.
 
 
 
:الزواج منهج حقوق وواجبات :
================= 
من المعلوم شرعاً أنَّ الزواج هو منهج مُؤسَّسٌ له في منظومة الإسلام حقوقاً وواجباتٍ.
فالشريعة الإسلامية في منهجها القيمي قد بيّنتْ مفهوماً وأثراً كل حق وواجب للزوجين معا.
بحيث نلحظ التشابك التطبيقي بين مفهومي الحق والواجب
فمالم يُطبّق الواجب لانرى للحق أثرا.
وكذا مالم يُمنح الحق إلى ذيه لايُطبّق الواجب فعلا
 
ويتجلى حق الزوج في واجبات إنيطتْ شرعا بالزوجة
وأهمها :
 
:1:
طاعته وإستجابتها إلى رغباته المشروعة وتجنب ما حُرّمَ عليها كالنشوز والخروج بغير إذن الزوج أو الخيانة لاسمح الله وغيرها.
وقد تعرّضتْ الروايات إلى لائحة من الحقوق الممنوحة إلى الزوج
 
عن أبي جعفر الإمام الباقر:عليه السلام :قال : 
جاءت امرأة إلى النبي : صلى الله عليه وآله :
فقالت : يا رسول الله ماحق الزوج على المرأة ؟ 
فقال لها :
أن تطيعه ولا تعصيه ولا تصدق من بيته إلاَّ بإذنه ولا تصوم تطوعا إلا بإذنه 
ولا تمنعه نفسها وإن كانت على ظهر : قتب : مايوضع على سنام البعير:
، ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه وإن خرجتْ من بيتها بغير إذنه 
لعنتها ملائكة السماء وملائكة الأرض و ملائكة الغضب وملائكة الرحمة حتى ترجع إلى بيتها 
فقالت : يا رسول الله من أعظم الناس حقا على الرجل ؟
قال : والده 
فقالت : يا رسول الله من أعظم الناس حقا على المرأة ؟ 
قال : زوجها 
:الكافي :الكليني:ج5:ص507.
 
 
:2:
: حسن تبعل الزوجة لزوجها :
وهو ما يُعبّر عنه حديثاً بفن وثقافة التعايش الصالح والناضج والهادف مع زوجها
وهو ما إلتفتتْ إليه منهجيَّة المعصومين:عليهم السلام:
إذ روي عن النبي : صلى الله عليه وآله أنه قال : 
: جهاد المرأة حسن التبعل :
:أحكام النساء : الشيخ المفيد :ص39:
 
بمعنى أنَّ الزوجة إنما مطلوب منها بذل الوسع والجهد في سبيل زوجها 
ذلك بحسن تعايشها معه تلطفاً وتحننا وحبّا وسلوكا.
وتدبيراً وتربية لأولاده .
ومراعاة وضعه المالي وعدم إحراجه في طلب الكماليات من الأشياء .
وربما ينفتح معنى حسن تبعل الزوجة على أهميّة الإهتمام بنفسها وتزينها وتبرجها لزوجها.
جذباً منها إليه وشدّاً له إليها نفسيا وسلوكيا.
ورفعاً لمعنى التعالق وتوطيداً لقيمته.
كلُُّ ذلك إذا ما توفّر في الزوجة تطبيقا فإنَّ زوجها سيزادُ حبّا لها وتوددا .
وبهذا تستقيم سبل العيش بينهما حياتيا.
 
 
:3:
تحصين الزوجة ذاتها وشرفها وسمعتها وتجنبها كلَّ أشكال البترج خارج بيت الزوجية ومحافظتها على حجابها وعفافها فعليا.
إذ بخلاف ذلك تنعدم الثقة بها وتصبح حياتها عرضة للإنهيار لاسيما عند الزوج الصالح.
قال تعالى :
{ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء25
 
 
وتتجلى حقوق الزوجة على زوجها والتي هي واجباتٌ عليه شرعا.
 
:1:
: وجوب الإنفاق عليها:
وهذا الحق هو واجب على الزوج في صورة عمل الزوجة بوظيفتها الشرعية تجاه زوجها من تمكينه من نفسها متى شاء وعدم منعها إياه من مقاربتها إلاّ لعذر شرعي
فإذا قامت الزوجة بوظيفتها إستحقت النفقة شرعا على زوجها من توفير الطعام والملبس والمسكن وكلّ ما تحتاجه حياتيا.
وهذا الواجب الذي بذمة الزوج تجاه زوجته هو مرهون في فعليته وتطبيقه شرعا بعدم نشوزها عليه عمليا.
 
ونفقة الزوج على زوجته المطيعة له هو حقٌ مُنحفِظٌ لها شرعا حتى ولوكانت ثريّة .
 
 
:2:
: حسن تبعل الزوج لزوجته :
وهذه الحق يتجلى في صورة مقاربة الزوجة فعلاً وعدم هجرها إلاّ لضرورة الإصلاح
فضلاً عن حرمة ضرب الزوج لزوجته كيف ما شاء ومتى ما أراد 
في وقتٍ جعلتْ الشريعة ضرب الزوجة خياراً شرعياً أخيرا .
 
وممكن أن ينبسط مفهوم حسن تبعل الزوج لزوجته مصداقاً 
على الرفق بها لفظيا وسلوكيا وعاطفيا 
فينبغي بالزوج أن يتجنب عرض رجولته على زوجته الإنثى الرقيقة الضعيفة
وعليه أن يتعامل معها بلين ويسر وسماحة
 
روى سماعة عن أبي عبد الله :الإمام الصادق: عليه السلام :أنه قال :
: اتقوا الله في الضعيفين - يعني بذلك اليتيم والنساء :
: من لايحضره الفقيه :الصدوق:ج3:ص392:
 
 
:3:
وقاية الزوجة من نارالغزو الفكري والثقافي الحديث .
وهذا الحق قد ندب وأرشد إليه القرآن الكريم نصّا.
قال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }التحريم6
ومن الأهل الزوجة خاصة 
فبحكم هذا الإرشاد القرآني يجب على الزوج عقلا أن يُحصّن زوجته بالأدب والأخلاق والعلم والدين
ويحملها على طاعة الله تعالى في تكاليفها ووظيفتها إسريا ومجتمعيا
ويتجلى هذا الحق بصورة إرشاد الزوجة إلى الإمتناع عن مخالطة النساء المريبات وتجنب متابعة ما يُعرض في وسائل العرض الحديثة من مسلسلات خليعة وفاضحة ومنحرفة قيميا وأخلاقيا.
واذا ما لم تراعِ الزوجة ذلك فإنَّ الخراب الأسري واقعٌ لا محال عاجلا أم آجلا.
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/07



كتابة تعليق لموضوع : الزواجُ رؤيَةٌ شرعيَّة مُمَنهَجة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثائر الساعدي
صفحة الكاتب :
  ثائر الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net