صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

إستطلاع عراقي عن أم الدنيا
هادي جلو مرعي

 سحابة أسبوع فوق أرضها 

 مصر ...ياحلو قل لي على طبعك وانا امشي عليه 

 القاهرة.د .مجيد السامرائي 

 مصر رغم أنف خوفو ومرسي ومنقرع ؛ هي أم الدنيا والديون والدراما 

 مزيج هطل على بالي وأنا الأمس أسفلت شوارعها بعد غيبة 

 أمة فاضت عن وعاء يحتويها 

 لازال كاريكاتير في صباح الخير التي علمتني الصحافه مرسوما بخاطري  بريشة هبة عنايت أو اللباد أو رخا أو حجازي : 

 ناس زي النمل وأتو بيس زي حتة السكر 

هي فوضى عنوان فيلم يطابق الواقع 

 أول مرة أخرج من شقة كبيرة تسع لعائلة إنشطاريه مثلما هي عوائل مسلسلات عكاشة 

شعرت بالضياع وإغنية تتردد في مسامعي المصابة بالطنين 

 زحمة يادنيا زحمة ولا عادش رحمه 

 تهنا وتاهو الحبايب 

 كنت كأني صبي ؛ عيل تايه في مولد ..ياولداه 

 سألت نفسي 

 - كيف يهتدي الناس الى بيوتهم ؟

 أول تاكسي وقف لي قلت له : ماسبيرو ياأسطه 

 حرصت أن أقولها هكذا مازبيرو 

 مبنى التلفزيون المصري 

 مكتب الشرقيه الى جانبه 

 أجيد المصريه  أفضل  من بهجت الجبوري و من باسم قهار وسلام زهرة 

 ولا أحد يستطيع أن يفقسني إلا في حتة الفلوس 

 رغم إن الجنيه شد حيله على  رأيهم 

 فورقة الدولار ب605 جنيهات ؛ لكن لو حاولت أن تدفع دون حرفيه وأنت تتوجس في 

التفريق بين فئات العملة الصغيرة التي تصل حد القرش والمليم والتعريفه ؛ لعرفوك؛ وقدموا لك خدمات اضافية انت لست بحاجة اليها .. لابد ان تكون فهلويا ؛ لكن هذا لن يحصل فلن تكون ابن بلد ؛ زي الافلام العربي 

 ماعلينا  

من قال: ان  مصر لاتنام فلا تصدقوه 

 حتى ان قيلت لك العبارة في كل بيت وحارة 

 

 

 

 

 وشارع 

 نورت مصر 

 فأنهم صاروا مثلنا ايضا يخضعون لقطع مبرمج 

 شفت حوار لمفيد فوزي وسهير البابلي ليلا في قلعة صلاح الدين 

 ضياء من النور يشب من القاع حتى القمم 

 قلت لطيف المدرس : خذني الى القلعه 

 كانت عن بعد قبل ليلة بهية عالية مهيبه ؛ لقبابها ومنائرها التي تعد من  المنائر  الالف  سلطان على تلك القاهرة المعزية الفاطميه 

؛ لكني فو جئت بانها كانت في عتمة 

 هل شملها عدل توزيع النور

 بالقسطاس مع سواها ؟

تقول صحف الصباح :تعاني مصر من ازمة الانقطاع المتكرر  في التيار الكهربائي منذ اكثر من شهرين ؛حيث كشفت تقارير للشركة القابضه لكهرباء مصر؛ مؤخرا عن اجمالي العجز في قدرات توليد الكهرباء يتراوح بين 300 الى 4000 ميغا وات: وذلك بسبب عدم تنفيذ برامج الصيانه المطلوبه للوحدات البخاريه ؛ وتشغيل بعضها بمازوت غير مطابق للمواصفات 

 في طريقي الى مدينة 6 اكتوبر للانتاج الاعلامي  تذكرت قول الاء حسين اثناء دردشة في بغداد  المعتمه على شواطيء دجلة ونحن نتجاذب اطراف الحديث عن مسلسل سليمة باشا فيه وخلفنا فندق ميليا منصور الخجول الانارة 

 قالت الاء :في مدينة الاعلام بمصر كل شيء حتى لو طلبت لبن العصفور 

 حتى انهم يأتون لك بكأس شراب مطابق لما كان في قصر الملك فؤاد اول 

 او عهد اخناتون 

 

 ماض نحو اكتوبر محافظة مستقلة شمال القاهرة 

 انشئت تغنيا بعد حرب كسبتها مصر على اسرائيل  

 في صحف الصباح مايمكن ان يقرأ في المساء والهزيع الاخير من الليل حتى 

.................................................

 الاهرام : مصر تعاني انفلاتا سلوكيا ؛ والفكر الارهابي يتمدد

 الجمهوريه:قنديل ؛ عجز الموازنه 153 مليار جنيه ؛ قابلة للزيادة اذا استمر تعطيل العمل 

 الاخبار : مبارك يضرب عن الدواء 

 المال : شلل تام بمحطة كهرباء ابو قير وانسحاب الخبراء الاجانب 

 صوت الامه :الهام شاهين تطالب بغلق القنوات المتطرفه 

 روز اليوسف : تعديلات جمركيه وقانون جديد لضريبة المبيعات ؛ ورفع ضرائب الخمور 

 المساء : النيابة تواجه ابو حامد بتهمة العمل على قلب نظام الحكم 

 الوفد : السيدة زينب مسرح جديد لتحركات مابعد 24 اغسطس 20 تيارا سياسيا يجتمعون لمواجهة اخونة الدوله 

 الاهرام المسائي : صراع بين الاقباط والكنيسة حول الزواج الثاني 

 منال عرفه لصباح الخير 

 الاخوان خرجوا للشمس بعد ظلام طويل فلا يستطيعون الرؤيا بو ضوح 

طويت الصحف ولم يجف حبرها بعد؛ فقد بلغنا مشارف مدينة الانتاج الاعلامي ؛ كان المذيع قصي زاهد قد دار بي بين حارات مشابهه لحارات مصر في الدقي والحلميه واخرى مماثله لاكفار وغيطان مثلت فيه ادوار في مسلسلات مشهورة دمغت مبانيها في اذهان الناس طويلا 

كل شيء هنا ممكن 

 حتى لو شئت ان تمثل على سطح  يشبه اخاديد وتلافيف سطح القمر الذي هبط عليها نيل ارمسترونغ الذي نعته كل الفضائيات المصريه باسى بعد ان رحل وانا هنا 

تجد مكانا مشابها لشرم الشيخ ؛ اشعر بالدوار وانا اجد نصب جواد سليم هنا حيث تظاهر الف محتشد من كومبار س وممثلين رئيسيين في مسلسل الباب الشرقي 

 انا تحت النصب اتذكر 

 ان رفعت الجادرجي قد صمم افريزا عريضا يمتد لارتفاع عال ؛ في دراما نحتيه صممها وصبها بمعونة محمد غني حكمت في مصاهر بستونيا في الستينات جواد سليم 

 لقد انفقوا هنا مايعادل 5000 دولار لانجاز نصب مطابق لنصب الباب الشرقي الذي كلف في الستينات مايعادل ثلاثة الاف دينار عراقي في ذلك الوقت 

 هنا فوق ارض مساحتها الفا متر بع وبطول يمتد الى ثلاثين مترا استخدم المصنعون والمهندسون مادة الفلين من الدرجة الاولي والتي كانت بلون النحاس لصنع التماثيل انجز  باستخدام ستين متر مكعب من الخرسانه وسبعة اطنان من الحديد 

 النصب لازال واقفا بثبات رغم سقوط بعض اجزاء من تماثيله الا انه يكاد ان يكون مطابقا  او مماثلا لنصب الباب الشرقي ببغداد 

 لم ازر اثار مصر التي لاتزال من عجائب الدنيا السبع ؛  فقد التقطت صورا امام اهرام مماثة تماما لاهرام الجيزة ؛ وان كان تمثال ابي الهول الذي جدع انفه نابليون مصنعا من فلين 

 هنا القاهرة من عهد ايمحوتيب الفرعوني الى عهد المعز لدين الله الفاطمي 

 انا التفت رتعت في جنباتها 

 حلم مستحيل 

 ان لانختلف على شكل الجرواية العصفوريه والسيدارة الفيصليه والارسي المعظماوي والشنشولة الكاظميه ؛  فليس في حوزتنا مدينة تضاهي مدينة تتسع وتجدد شبابها  كل يوم في مدينة السادس من اكتوبر.

 

لوزرت مصر ولم تقصد خان الخليلي ؛ فكأنك لم تر الدنيا ولم تر الناس 

فالخان جاذب للسياحة الاجنبيه ؛ كل المستعربين امثال الخواجة عبد القادر تجدهم هنا 

 نحن ربما اخر الزائرين الذين قدموا الى هنا 

 من القول العابر ان  :ان الامير المملوكي شركس هو الذي بنى هذا الخان ثم اعيد ترميمه في عهد السلطان المملوكي قنصوه الغوري عام 1511ميلاديه 

مازال هذا الموقع مركزا  تجاريا سياحيا يشكل قطب جذب للسياحة العالميه   

 الخان كان ومايزال  منذ عهد المماليك الى الان 

 انا باعتباري دارسا للفنون الاسلاميه ؛ استسلمت لتلك الروح العبقريه المنقوشة فوق الخشب والارابيسك وتطعيم االخشب بالصدف والنقش على النحاس والفضه والتماثيل والتمائم الفرعونيه والرسم على اوراق البردي والزجاج الملون والمشغولات اليدويه من الحلي والعقودوالمطرزات 

 علم من الهندسة الدقيقة التي تنحنى لها الظهور وتكل الاعين 

 حلي وقلائد وعقود واساور من فضة واستبرق 

 بخور يفوح من جنبات من احياء الازهر والمركوش والجماليه والغوريه والخمراوي والمؤيد 

تفاصيل حياة غائرة فيها اسرار ليل تكشفت للعالم بعد ان ترجم نجيب محفوظ الى اللغات الحية ونال ازاء ثلاثيته الشهيرة نوبل 

 لم يمر محفوظ من هنا فقط ؛ انما عاين  وفضح العالم الزائف لتدين رجل مزواج وشهواني يدعى  سي السيد احمد عبد الجواد 

 

 هنا ايضا الفيروز والياقوت والزمرد والاماديتس والروبي والعقيق والمرجان 

 هنا تفوح روائح البخور والمسك والعنبر والطيب والاثنتي عشر زهرة الفرعونيه 

 عالم مدهش من عصور متداخله 

 

تجد في تحايا المصريين ماهو مشتق من الفل والياسمين والورد المصري وزهرة اللوتس 

 

 في فناء يحيط بمسجد سيدنا الحسين الذي بني في عهد الفاطميين سنة 1154للميلاد تحت اشراف الوزير الصالح طلائع ؛ مسجد يمكن ان تدلف اليه من ثلاثة ابواب مبنية بالرخام الابيض تطل على خان الخليلي ؛ من باب  اخر  بجوار القبة المعروف بالباب الاخضر 

في خان الخليلي تجد نفسك واقعا في براثن التبجيل ؛ الذي يشعرك بانك _ وانت المقموع 

_من رئيسك الذي ترى نفسك افضل منه

تسمع كل ذلك وتطرب..فانت بيه؛ وباشا؛ وباش مهندس ؛ وصاحب معالي  وكبير؛ وريس؛ وزعيم وصاحب ثلاث سعادات .. لامفر من  الانصياع  لوسائل الاغراء التي تجعل النادل يبتكر افضل الاساليب للايقاع بك 

 للجلوس في قهوة معلمه..اتفضل ياريس في احسن  مطرح في حتة شرحه وبرحه وعلى البحر ؛ او في يقول لك في الركن البعيد الهادي في وسط   المكان في  النادي ..لابحر في خان الخليلي ؛ ولا ساحل عند اعتاب مسجد الحسين ...

هنا يباع كل شيء ؛ كل شيء يمكن ان يتحول الى سلعة تباع وتشترى 

 قل مايخطر على البال او تراه من المحال ؛ يمكن ان يكون بين يديك 

 سلمني نظيف اسلمك نظيف 

الليل يأكل بعضه ان لم يجد مايأكله 

 فريق طروب جاء بمغن ليس له تصنيف في سلم الاذاعه والتلفزيون ؛ غنى كل اغاني السلطنه والطرب الثقيل من ايام عبدة الحامولي وبمبة كشر الى اغاني اسمهان وصابرين وعفاف راضي وعايدة الشاعر وشريفة فاضل  ؛ وكلما دفعوا له زاد وغنى والناس سكارى وماهم بسكارى 

 وبنت تطلع فوق طاوله ترقص دون تردد وقد شدت وسطها بطوق يلف خصرها البدين وبطنها المتهدل ؛ على ايقاع الطبل والمزمار 

حتى اذا اندحر الليل وشقشق الفجر ؛تثائب الصباح في وجل 

 وظل من وبقى ونام وشال بعض الناس وارتحل 

 تلك هي لقطة عرضيه من طريق يمكن ان يمر فيه  حنطور وحصان وجمل وحمار _ لامؤاخذه_ والتكتك 

 والموتوسيكل والبسكليته ؛ وقد اردف شاب خلفه بنتا نحيفة مبرقعه  كأنها عود ند ؛ وهو كالفتى الطائر يمرق  من بين الحشود فلايصدم متسولا  ولايعيقه احد ولايقلب ماتحمله الفلاحات من ثمار بلديه فوق رؤوسهن 

مصر اليوم لاضابط يضبط شوارعها 

؛ رصيف الكورنيش على النيل بجانبيه لاموضع لقدم تدب فوقه ؛ الكراسي مصفوفة على الرصيف كأن اليوم مولد احد الاسياد المعتبرين ؛ عسكري المرور لااحد يكترث لاشارته ؛ في مجلة الكواكب اليوم تحقيق ملون استطلع فيه المحرر اراء اهل الفن بالشرطي ورجل الامن فجاءت الاجابات على النحو التالي:

 اثار الحكيم قدمت من قبل عام 1995 فيلم اللعبة الاخيرة ؛ ثم التحويله عام 2000؛ تعتقد ان الصورة لم تتغير فمازال الضابط متجبرا يعذب الناس حتى بعد ثورة يناير 

 

 الصورة لن تتغير كثيرا _ هذا مايراه محمود الجندي الذي قدم مسلسل حضرة الضابط اخي ..يرى ان الشرطه طول عمرها يد الحاكم العنيفه 

 محمد رياض يرى: ان الشرطي فقد هيبته بعد يناير ؛ لكنه يعقب :ليس كل الشرطه فاسدون وهذه نظرية مغلوطه 

 لكن احمد عبد العزيز يرى : ان الدرما قدمت رجل الشرطه بشكل منمق على غير حقيقته 

 الكاتب محمد صفاء عامر يضيف: الرقابة  منعت ظهور رجال الشرطه على غير حقيقتهم الفاسده في الاعمال الفنيه ؛ وكانت متربصه لااي شخص يسيء اليهم

  سيد خطاب رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنيه يرى : ان الكثير من المبدعين يؤثرون السلامه والامان على الصدام مع الدوله

 لكن خالد يوسف في فيلم هي فوضى اظهر ضابط الشرطه بهذا القبح والقسوة الشديدة لتجاوز القانون 

 وزارة الداخلية _ قبل يناير _ كانت تقرأالسيناريوهات التي تتناول شخصية العسكري ؛ وتعترض على كلما  يسيء اليه

 

القاهرة 

 دنيوية  تماما 

 لاتنام 

 فيها لكل طالب  لذة مبتغاه 

كانها تقول : ياحلو قل لي على طبعك وانا امشي عليه 

 ودينية تماما 

 فيها من الركع السجود ماينوف  على عدد اللاهين والعابثين 

 وكانها تقول 

 قوموا صلوا الفجر بين 

 لاتقولوا القبر هين 

 فيه عقرب ثم حيه 

 ومصر مدينة تتطاول في البنيان 

 وكانها حامل بولادة متعسرة تلد ابناءها من الخاصرة 

 ليس لامتداد مساحتها رابط ولالعدد الذين يبنون خارج مؤتمرات رعاية الاسكان ومقرراتهم 

 فكانهم يخرجون السنتهم للمخططين هازئين ويرددون طظ 

هكذا يلفظونها والاصح طز 

 

مصر ؛ خلاصتها في القاهرة يصف علماء الاجتماع والنفس والاسكان معا الحال بان القاهرة  تنام على قنبلة موقوته 

ففي مصر 85 منطقه عشوائيه هي من نتاج الاهمال الذي وصف قبل يناير بانه اهمال حكومي ؛تسبب بوجود خطر يهدد النظام لشعور اهل العشوائيات بالظلم الواقع عليهم من حكومة لم تهتم بهم يوما من الايام 

 هذا ماتروجه صحف المعارضه  التي تضيف انهم يمثلون خلايا نائمه تريد ان تهدم النظام ؛ لانها خلايا ناشطه لكل عمل خارج عن القانون والعرف يصل الى الزنا بالمحارم 

 داليا الشيمي خبيرة نفسية مصريه ترى :ان ساكني العشوائيات يعتبرون انفسهم منبوذين من المجتمع وانهم يعيشون في مجتمع خاص بهم  ولهم لغتهم الخاصه ؛ وليس هناك من صلة بينهم وبين المجتمع ؛ لذا فان الجريمة تتزايد في المناطق المحيطة بهم ؛ لانهم يستشعرون درجة كبيرة من الظلم نتيجة نقص الخدمات المقدمه لهم 

: تضيف الشيمي 

. انهم يفتقدون لاعتبارات الولاء للوطن ولايشعرون بقيمة الانتماء للبلد 

 المتتبع لخريطة  العشوائيات في القاهرة يلحظ انها تتواجد بجوار المناطق الراقيه .فعشش منطقة بولاق ابو العلا توجد بجوار حي الزمالك الراقي.وعشش بولاق الدكرور توجد بجوار حي الدقي والمهندسين ؛ الذين يسكنهما اثرياء القوم وهكذا .... قطعا هؤلاء يشعرون بالحقد على الاغنياء وشعورهم  متعاظم بسبب شظف العيش وسوء الحال وكثرة العيال 

 رغم ذلك فان اثمان الاراضي التي تشغلها العشوائيات غالية جدا  دائما ؛ من حيث قيمة الارض

 هناك 18مليون اسرة مصريه تعيش في العشوائيات 

 في حين بلغ متوسط عددالزيجات التي تمت هنا في عام 2006

 592 الف زيجه مقابل 70 الف حالة طلاق في نفس العام 

 في حين بلغ ماتم بناؤه من الوحدات السكنيه الحكوميه

او الاهليه قد تراوح بين 160-180 الف وحده سكنيه

؟ فاين تدوم بقية الزيجات التي تربو على 400 الف زيجه في العشوائيات 

 

هرولت الى ميدان طلعت حرب ؛ دلفت الى مكتبة مدبولي _ اسم مصري خالص- ودار نشر عريقه ؛ وهي من علائم الميدان القائمه ؛ وعلامة داله لكل من يريد ان يقابل صاحبه او صاحبته 

 من مدبولي 

 اقنيت سلالة كتب فيها نكهة مصريه ؛ لمحمود السعدني ونوال السعدني ؛ وكتب انجبتها ثورة يناير 

 من بينها كتاب طولاني يشبه الكتب التي تلازم الركاب الشقر على متن اي رحلة جويه 

 انتقيت هذا الكتاب 

 

 فيروز كراويه 

مباني الفوضى 

 سينما العشوائيات 

 بين عقل طبقه وعقل نظام 

 وفي شقتي الواسعة الشفافة الواضحة الطفوله 

 اكتشفت ان الكتاب هو رسالة ماجستير نزعت عنه التعريفات والاطر النظريه والهوامش ؛ فصار كتابا التهمته وانا اتطلع في جنينة الحيوان في الجيزه 

 ياخبر ابيض 

 الكتاب عن فيليمين فقط 

 اللمبي ؛ وحين ميسرة 

 تقول فيروز كراويه 

 

 فيلم اللمبي قام ببطولته محمد سعد مقدما بروفايل كاريكاتوري لشاب فقير يسكن حيا شعبيا ولايستطيع الحصول على عمل مناسب بينما يطارده دين ثقيل لاحد السكان 

 حقق الفيلم ايرادات خياليه في شباك التذاكر في سنة 2002 وعرض لمدة 17 اسبوعا محققا 22 مليون جنيه مصري . والفيلم كوميديا لاذعه عن شاب يتحدث بلغة غير مترابطه وطريقة غير واضحة في النطق ؛ ويبدو انه مسطول دائما حيث يتعاطى الحشيش بصفة منتظمه 

 لغة اللمبي تحمل منطقها الخاص ؛  فتخرج الكلمات من سياقها المتعارف عليهل لتعطي  دلالات تهكميه في سياق اخر 

 ولغة اللمبي تحمل  من التفكك والاصوات المبهمه ؛ مايعينه على التعاطي مع انفكاك وتشظي الواقع من حوله ؛ وهي لاتعطي انطباعا بالسخرية فقط بل وبالمرارة التي غلبت على كثير من المواقف الدراميه بالفيلم 

 

 تقول كراويه 

 لايمكن لهذا الفيلم ان يكون منطقيا فهو يتمرد على فكرة التتابع الدرامي نفسها 

 لقد حدث كل شيء بطريقة لاواعيه وان حدث بشكل واع لكان فيلما عظيما ينظر للعبث الذي يعيشه لشخصيات تتصرف بشكل غير منطقي 

 تعرج كراويه على فيلم حين ميسرة ايضا والذي فهو ايضا من نتاج بيئة العشوائيات ؛ وترى ان السر في نجاحه المدوي كان بسبب التعاطف الحقيقي مع حالة الاقصاء والتهميش التي تعانيها  بسبب سكنها في المناطق الفقيرة والعشوائيه؛ لكن افلام الفقراء التي ينفق على انجاحها الاغنياء ومن بينها اللمبي وحين  ميسره  جعلت من التعاطف مع الفقراء واجهة شكليه تزيد خلفها الطبقات الاعلى المسافه بينها وبينهم 

 

  فيروز كراويه تعترض: فمنذ عام 2002 حدث اختلاف واضح في اسلوب تمثيل الطبقات الفقيرة على شاشة السينما فقد تحول التركيز فيه الى انماط السلوك الاكثر سوقية وافتقادا للتهذيب ومشاكل اللغه والعجز عن النطق السليم وكذلك الانتقال الى الشكليات بصورة واضحة لرسم  صورة الفقراء ؛ وعدت ذلك انقلابا على تقاليدهذا التمثيل التي سادت في الثمانينات والتسعينات على ايدي اجيال من صناع السينما المصريه الذين جعلوا همهم الاول هو تقديم صورة اكثر انسانية وواقعية لحياة الطبقات الفقيره 

 وبعيدا عن شبرا والخيمه والمطريه وعين شمس ودار السلام والبساتين وحلوان  والتبين والفسطاط واسطبل عنتر ومنشية ناصر والزبالين؛ فانت تلمس لمس  الانف تلك الغيوم السود في عز سبتمبر والبيض والرماديه تلف سماء قاهرة المعز فيشعر اهلها بالقهر والمسكنه 

فاذا جن ليلها ؛ قادني الاصحاب ممن يعرفون شوارع العاصمة الخفيه والخلفيه الى مطعم يديره اصحاب الاحتياجات الخاصه ؛ ادارة تفوق دقة  اي سليم الرأس والحواس والاطراف 

 وعلى الجدار قاموس مرسوم بلغة الاكف والاصابع ؛ هولصحيحي  الحواس الفاعله 

 وعليك ان تكبر في هؤلاءقدرتهم على  تلبية طلبك الذي مفاده : اريد لحوما بيضا ء بلاملح ؛ ولادهون ؛ مشوية على نار هادئه ؛ مع سلطه عربيه دون مايونيز ؛ او كاتشب ؛او بهارات او سماق 

اذ ليس في اللهجة المصرية وجود في هذا مفردة سماق اطلاقا ؛ لانهم لايتعاطونها ولاوجود لها على موائدهم او دكاكين عطاريهم .

 وفي مصر يافطات واعلانات عن برامج تلفزيونيه - توازي اطراف الحديث بالعملة الشرقية العراقيه- هذه الاعلانات تحتل مساحة تقدر بخمسة طوابق من عمارات مميزة اما ان تطل على النيل اوميدان واسع الحركة يحتل اواسط البلد وخاصرته 

 

 عمرو خالد من  دعاة الدين من اهل التلفزيون الذين  لهم القدح المعلى من هذه الاعلانات في المقدمه فهو الاعلى اجرا بين الدعاة ربما فاقه او بزه عمر عبد الكافي او طارق سويدان او احمد الكبيسي ؛ كل مسلسلات رمضان؛ لاتزال يافطاتها مرفوعة معلقة واسعة هائلة السعه لاتزال صورة الزعيم في اعلى الميادين  واو سعها ثم    باب الخلق والخواجه عبد القادر ومسلسلات اخرى لم تحصد المزيد من الاعجاب لدى عوام الناس .

 لم اشعر بتلك الرغبة في التجوال بين الناس فقد وجدت ان من اعرفهم هنا وان كانوا يوازون فخذ عشيرة ؛ الا انهم قد اشبعوني عزائم وولائم ودعوات ؛ لكن لامتعة في العوم في هذا البحر اللجب من الناس في فوضى ضربت اطنابها وداخ فيها عسكري المرور دوخة الارمله التي تضاعف  السبع دوخات 

  

هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/14



كتابة تعليق لموضوع : إستطلاع عراقي عن أم الدنيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أين يسوع المسيح ومن سوف يُحيي مجده؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله في هذه الدنيا كان ابدا من يحاول صياغة الفكر البشري..انها هذه هي سيرة ابليس اليوم هناك مؤسسات ودراسات واجهزه واعلام يعمل جاهدا ليل نهار على صياغة هذا الفكر وهذا العقل.. ابنما وجد هؤلاء.. هناك قرن الشيطان.. الوهابيه.. الصهبونيه.. المحافطين الجدد.. يشد بعضهم بعضا.. هنا الشيطان يحكم.. ابليس فب عز قوته.. انه المشروع الذي بدء بادم وحواء.. انه مشروع الانسان الفاشل.. وفي هذه العصور ومن هذه الحالات اتى الانبياء.. حفظكم الله سيدتي

 
علّق محمد زنكنة سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل زنكي والان زنكنة هل زنكي نفس زنكنة اتمنى ان تفيدوني بالمعلومة

 
علّق زائر ، على ما الغاية من الحكاية؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم الاخ الكاتب لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..

 
علّق علي ، على الصميدعي من جامع ام الطبول يحرم " الكريسمس " وينتقد زيارة ترامب : ان كان الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام فهو فرحة لنا كمسلمين ولاغبار على ذلك وان كان الاحتفال بالمعتقد النصراني فهو غير جائز. لايوجد دين اسمه المسيحية بل النصرانية ونبيهم عيسى واليهودية ونبيهم موسى والاسلام ونبيهم محمد ص

 
علّق مصطفى الهادي ، على 5 امور مذهلة حول ولادة السيد المسيح عليه السلام - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : نعم شيخنا الفاضل وهناك ما يؤيد هذا الرأي في أن المسيح ولد في العراق في أرض الفرات حيث وردت البشارة بميلاده في التوراة كما يقول النص في سفر ميخا، وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة لانه لا انهار فيها فقط آبار ، كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. إن المحاورة التي حصلت بين السيد المسيح وهو بعد طفلٌ رضيع (قالوا كيف نُكلّم من كان في المهد صبيا). إنما حصلت في كربلاء حيث كان اليهود ينتشرون في بابل وضاحيتها (فجائت به قومها تحمله) وقوله ــ قومها ــ هم من بني إسرائيل يهود السبي البابلي الذين تكاثروا ومارسوا الزراعة وسكنوا ضواحي بابل الجنوبية ايضا. وهذا ما ذكره القرآن من أنها ذهبت بعيدا لتلد السيد المسيح ( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا) والمكان القصي هو البعيد عن موطنها وبما أن مصر وسوريا وفلسطين ولبنان واجزاء من تركيا والاردن كلها تحت حكم القيصر ، فلم يبق إلا العراق الذي كان يقع تحت سلطة الفرس ولأن فيه من بني قومها بني إسرائيل بقايا السبي فكان اكثر أمانا لها لتضع وليدها فأمرها الله أن تذهب إليه وسهّل لها سبل الوصول. يوجد عندي بحث هو عبارة عن استدراك على مقال السيد ايزابيل آشوري نشرته على صفحتي في فيس بوك اليوم وهو بعنوان (بمناسبة أعياد الميلاد : توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء. دراسة للوقائع التاريخية). اضع لكم الرابط لعل فيه فائدة . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217987460379498&set=a.1913595721000&type=3&theater .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد العذاري
صفحة الكاتب :
  سعيد العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معصوم يشدد على أهمية الحوار لإنقاذ العملية السياسية

 ويكيليكس ينشر آلاف المستندات السرية للمخابرات الأميركية

 (انجيل توماس ويهوذا المعرَّبان ) أولا إنجيل توماس (توما)  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 خيبة أمل سكان قطاع غزة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 تهميش أَمْ تهويش؟!!  : د . صادق السامرائي

 عفوا الأزهر ليس للبيع  : هادي جلو مرعي

 عامرعبد الجبار :كاسر الامواج اصبح معضلة ميناء الفاو الكبير!  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 قيل للحرامي إحلف ... قال جاء الفرج  : محمد علي مزهر شعبان

 الرسالة نصف المواجهة  : محمد صالح يا سين الجبوري

 كذلك كان للمؤمنين في ساداتهم أسوة  : علي الغزالي

 ظلم العباد تحت شعار الوهابيين  : سيد صباح بهباني

 فائق الشيخ علي والبغدادية وقبح الاعلام  : حميد العبيدي

 ورطة "أوردوغان" وقراره..!  : محمد الحسن

 ضمن بطولة كأس السيدة الوزير التي ينظمها نادي الاسكان الرياضي فاز فريقي شركة سعد والمديرية العامة للمجاري على فريقي دائرة الاشغال والمديرية العامة للماء  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 مقتل 6 من قادة داعش ورفع 35 الف عبوة وتطهير 400 الف منزل مفخخ بالموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net