صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

مادعا إليه الحكيم ورفضناه
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نبهني أحد الصحفيين من أصدقائي لما كنت أقوم به ونسيته اليوم..قال ،هل تذكر كيف كنت تهاجم دعاة الفدرالية وتعدهم غير حريصين على وحدة العراق وسلامة أراضيه ؟قلت ،نعم أذكر ذلك ،ولاأنساه. ضحك مني ،وسألني ،وإذن لماذا أجدك الآن تتحدث عن التقسيم ! وهو أسوأ من الفدرالية ،هذا لو فرضنا إنها سيئة من الأصل ؟ قلت هي الحقيقة ،وقد كنت أفعل ذلك . لكنني لست الوحيد فعاطفتي تجاه وطني حركت في مشاعر الرفض كبقية الناس في هذا الوطن المكلوم ،ولولا ماأرى من تغيرات جسيمة، وحوادث تشيب لها الولدان لما تخطيت فكرة أني قد أسئ لنفسي لو إعترفت بخطأي في ذلك الموقف لكنها الحقيقة على أية حال ولابد من الإذعان لها .
كان من أدبيات المجلس الأعلى الإسلامي ،إنه دعا الى فدرالية الوسط والجنوب، وتحرك في هذا الإطار، وهي رؤية تمثلت بمواقف وسلوكيات وأفكار كان يطرحها السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، وتلقى جراءها الكثير من النقود اللاذعة والإتهامات التي جعلته (عميلا لإيران)  تارة،وبائعا للوطن تارة أخرى.ثم صار المنتقدون والسبابون يتسابقون لتقديم مبررات العمل على فدرلة محافظاتهم التي تشتكي التهميش في الوسط والجنوب والشمال والغرب ،ولعل التظاهرات الأخيرة في بعض المحافظات شديدة النقد لهذه الفكرة تمثل تحولا في الرؤية بغض النظر عن سلوك الحكومة ومدى قناعتنا به حيث كان الغالب من المتظاهرين في المحافظات الغربية لايطيقون فكرة الفدرالية ومعهم أوساط شيعية ،غير إن اللافت في الأمر هو إن الرافضين للفدرالية صاروا يجرؤن ويتحدثون عن التقسيم بوصفه الحل الأنجع للمشكلة العراقية وبخلافه فإن البلاد ماضية الى المجهول ،بل إن تساؤلات جريئة تطرح في إطار مناقشة مقترح نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الذي قدم رؤية للحل تتلخص بتقسيم العراق الى ثلاث فدراليات (للشيعة والسنة والكورد) وهو مارفض بقسوة في وقته.ومنها ،هل إن بايدن كان رجل سياسة حقيقيا وقرأ المشهد السياسي وتداعياته وسلوك الأفرقاء بتأن؟ أم إنه تحرك في ظل رؤية أمريكية تعتمد المصالح الحيوية التي تستدعي فعل كل مايمكن لجعل العراق ثلاثة عراقات مختلفة عن بعض في التكوين القومي والطائفي .نحن بالتأكيد نشكك بنوايا الأمريكان، لكن لايمكننا التشكيك بنوايا الشبان وبعض السياسيين والمثقفين في المرحلة الحالية الذين تجاوزوا فكرة الفدرالية الى التقسيم تحت شعار ( خلونا نرتاح ياجماعة والله ملينا ) .
يبدو إن تجربة السيد عبد العزيز الحكيم كانت تشي بالكثير من القدرة على التحليل وقراءة الأحداث وفهم الواقع العراقي المعقد الذي لايمكن أن يعيش فيه العراقيون دون أن ينظروا بجدية الى مستقبل أبنائهم وهم غير مقتنعين برؤى وتصورات الخصوم السياسيين ،وفي ظل تحولات خطيرة على الصعيد المحلي والعربي والإقليمي، وحتى الدولي،وهو مادفعه للحديث بجدية عن الفدرالية إستباقا لخطر التقسيم الذي شرعنا بالحديث عنه الآن.
ترى كيف كانت إبتسامة السيد الحكيم لو كان بيننا وهو يرانا نطالب بالتقسيم بعد أن رفضنا علاجه من سنين ؟ وهو مايدعوني للتساؤل بجدية .هل كان الحكيم يخشى التقسيم ؟

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/10



كتابة تعليق لموضوع : مادعا إليه الحكيم ورفضناه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net