صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

نادر والبحار يحصدان جائزتيها توزيع جوائز الاديب ناجي الساعاتي احتفالية فنية
زهير الفتلاوي
 زهير الفتلاوي 
  اقامت الجمعية العراقية لدعم الثقافة  و جمعية الحفاظ على تراث ناجي الساعاتي امسية فنية وثقافية بمناسبة اعلان  مسابقتها السنوية الرابعة  للفوز بالجوائز الخاصة بالنصوص الادبية الجديدة التي تتناول ادب الرحلات.
وتحدث في الاحتفالية العديد من المؤرخين الذين عاصرو  الساعاتي عن بعض مؤلفاته وكتبه ونشاطة الثري  وثمنوا  دور الجمعيات الثقافية الراعية لتلك المحافل الادبية  واتحاد الادباء  واثنو على وسائل  الاعلام التي تواكب تلك الفعاليات وتوثيقها  خاصة ادب الرحلات السياحية .
وقال راعي المسابقة الوزير والبرلماني السابق  مفيد الجزائري  ان الراحل وضع لبناته الاولى  الجائزة سنوية خصصتها لجنة الحفاظ على تراث الاديب الراحل ناجي جواد الساعاتي والتي تحمل اسمه.
  وهي تهدف الى تشجيع الكتاب والادباء على مواصلة الكتابة والابداع في هذاالنوع من الفنون الادبية الخاصة بارشفة وكتابة ادب الرحلات والتي تعد الفريدة في العراق واصبحت المشاركة واسعة وتم اشراك الدول العربية فيه ".
 
وبين  انه تم تحديد لجنة من النقاد والمختصين لاختيار النصوص الفائزة ومنحها جوائز مالية قيمة للمشاركات الاولى والثانية  والثالثة واليوم  نحتفل بقديم جوائز المسابقة الرابعة "في  هذا الحفل الكبير  بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل الاديب ناجي الساعاتي وتخللت الامسية     فعالية غنائية أحياها الفنان ستار الناصر تأبيناً للملحن العراقي طالب القره غولي الذي رحل عنا قبل أيام فعزف الناصر إحدى أغنيات القره غولي على الة  العود وساد القاعة عاصفة من التصفيق والاعجاب بهذا الاستذكار الشجي  .
  كما تم   توزيع الهديا ولوح الابداع على  بعض المساهمين  في هذة الجائزة  اضافة الى توزيع كتاب على شكل روايات  للمورخ  الرائد يعقوب افرام حمل عنوان( من ادب الرحلات ومن وحي السفر والتجوال والذاكرة)تناول قصص وحكايات   عن ادب الرحلات  وكانت قد نشرت سابقا في الصحف المحلية   وفاز في الجائزه السنوية  الرابعة  الكاتب  ابراهيم سلمان نادر من نينوى عن مخطوطته "سندرا بلون  الشقائق "  اما في الجائزة الثانية فقد فاز الكاتب والروائي حسن البحار عن مخطوطته  رحلة ابن البحار"  وسوف يتم طبع النتا جات الفائزه من قبل وزارة الثقافة  دار الشؤون الثقافية وتعمل كتقليد سنوي تعتاد عليه الدار  .
يذكر ان الدورةالثالثة من المسابقة اقيمت العام الماضي  بدعم من الجمعية العراقية لدعم الثقافة ، وبحضور حشد من الادباء والمؤرخين ،  وفاز بها الاديب صاق الطريحي  لعيبي  .
 
ويعد الاديب جواد الساعاتي من الوجوه الادبية القديمة التي عرفتها مدينة بغداد  بتجارة الساعات ثم انتقل الى كتابة ادب الرحلات بعد ان تجول في الكثير من بلدان العالم، وتهدف المسابقة الى تطوير ادب الرحلات في الاوساط الثقافية البغدادية، بأعتباره من الاداب التي يصور فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من ذكريات  في أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان.  
 
وتوفي الاديب ناجي جواد الساعاتي في الثامن عشر من آيار عام 2009 واصدر مجموعته القصصية (مع الايام) سنة 1967 وكتب في رحلاته العديدة: رحلة الى الاندلس ورحلة الى تونس ورحلة الى الجزائر ورحلة الى المغرب وسويسرا خيمة العالم ومن كتبه المهمة كتاب (قصة الوقت وتم تاسيس  جمعية مجتمع مدني ترعى وتدعم نشاطات  يديرها الاستاذ واثق الهاشمي والكاتب توفيق التميمي ونجل الراحل سعد ناجي جواد الساعاتي  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/22



كتابة تعليق لموضوع : نادر والبحار يحصدان جائزتيها توزيع جوائز الاديب ناجي الساعاتي احتفالية فنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net