صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح121 سورة الانفال الشريفة
حيدر الحد راوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{67}
نزلت الاية الكريمة في شأن اسرى بدر من الكفار "الجلالين / للسيوطي " , ونستقرأها في موردين : 
1- ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) : لا ينبغي ان يكون للنبي (ص واله) اسرى , حتى يكثر في الارض من قتل الكفار والمشركين . 
2- ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) : اراد المسلمون الفدية عن اسرى كفار بدر لديهم ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا ) , وكان الحكم بقتلهم كما يرويه السيوطي , الا انه اضاف "ان الاية نسخت بأية ( فأما منا بعد او فداء )" .  
 
لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{68}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ ) : بأحلال الغنائم والاسرى لكم ( السيوطي / تفسير الجلالين ) , لولا حكم سبق لكم بالمغفرة ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .  
2- ( لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) : لاصابكم في ما استحللتم من الفداء عذاب عظيم .      
 
فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{69}
نستقرا الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً ) : اباحة الغنيمة للمسلمين , ويلاحظ ان النص المبارك وصفها بـ ( حَلاَلاً طَيِّباً ) , شريطة ان تكون الغنائم مما احله واباحه الشرع الاسلامي ! .     
2- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : المداومة والمواظبة والمحافظة على طاعته عز وجل , وترك نواهيه جل وعلا . 
3- ( إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : الله عز وجل غفور لعباده , لمن اتقاه منهم , رحيم بهم , طالما هم مواظبون على طاعته , مصرون على ترك نواهيه واجتنابها .   
 
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{70}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم ( ص واله) موجهة اياه ان يكلم اسرى بدر قائلا (  إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً ) , ايمانا او صلاحا او اخلاصا , فسوف :  
1- (  يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ ) : الاول : الفداء , يضاعف لكم عوضه في الدنيا , ويثيبكم عليه في الاخرة . 
2- (  وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : الثاني : المغفرة , وهو الغفور لمن توجه اليه مخلصا من عباده , الرحيم بحالهم واحوالهم .  
اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج2 اخبارا مفادها , انها نزلت في العباس ( عم النبي "ص واله" ) , وعقيل بن ابي طالب , ونوفل بن الحارث .  
 
وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{71}
تكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , التي سلطت الضوء على العوامل الايجابية في القلوب من الايمان والاخلاص ونحوه , اما الاية الكريمة فسلطت الضوء على العوامل السلبية (  وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ ) , الخيانة تجمع كافة العوامل السلبية , من عدم الايمان والاخلاص والوفاء ... الخ , كما وان النص المبارك يكشف انهم ان خانوا رسول الله (ص واله) , فذاك ليس غريبا عليهم ولا جديدا ( فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ ) قبل بدر , ( فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ) فمكن الله تعالى رسوله (ص واله) والمسلمين منهم يومها , بالقتل والاسر والجروح والعذاب  , ( وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) ,  والله تعالى عليم في شؤون خلقه , ما ظهر منها وما بطن , حكيم في صنعه وتدبيره جل وعلا . 
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ{72} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) : هم فئتان : 
أ‌) المهاجرين : (  إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) الذين هاجروا من مكة الى المدينة . 
ب‌) الانصار : (  وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ ) الذين اسكنوا الرسول (ص واله) والمهاجرين اليهم في المدينة , وادخلوهم ليقيموا في بيوتهم . 
(  أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) في النصرة والارث .          
2- ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ ) : ليس عليكم نصرتهم , ولا يرثونكم . 
3- ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) : اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسير البرهان ج2 ( انها نزلت في الاعراب , وذلك ان رسول الله (ص واله) صالحهم على ان يدعهم في ديارهم ولم يهاجروا الى المدينة , وعلى انه ان ارادهم رسول الله (ص واله) غزا بهم , وليس لهم من الغنيمة شيء , واوجبوا على النبي (ص واله) انه اذا دهاهم من الاعراب من غيرهم او دهاهم داهم من عدوهم ان ينصروهم , الا على قوم بينهم وبين رسول الله (ص واله) عهد وميثاق الى مدة ) .  
 
وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ{73} 
نستقرأ الاية الكريمة في محورين : 
1- ( وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) : الكفار بعضهم اولياء بعض بالنصرة والميراث وغيرهما . 
2- ( إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ) : يجب ان يكون الكفار كذلك , و ينبغي للمسلم ان يتولى المسلم , ويتحد معه , قلبا وقالبا , ليقمعوا بأتحادهم الكفار ( المحاربين او المتربصين ) , وان لم يكن الامر كذلك , وابتعد المسلم عن اخيه المسلم , فلا يكون الا : 
أ‌) ( تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ) : للفتنة موارد كثيرة , في مجملها توجب الابتعاد والخروج عن دين الله تعالى , فتهيء بذلك الارضية المناسبة لتوفر كافة اسباب الفساد وانتشاره ! .   
ب‌) ( وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ) : عندما تضعف شوكة المسلمين , وتقوى شوكة الكفار المعادين والمتربصين بالاسلام الدوائر .      
هذا مما لا ريب فيه ولا وجل , حدث ويحدث على مر الزمان , وفي مختلف بقاع الارض , ترك المسلم اخيه المسلم , ليرتمي بأحضان اهل الكفر والفسوق والعصيان ( الاعداء ) , الذين بدلوا وغيروا ثيابهم ومظاهرهم الخارجية , وولجوا بينهم , صنعوا الفتنة التي اشارت لها الاية الكريمة , فوثب المسلم ليقتل اخيه المسلم , بدل ان يمد له يد العون , ويعملوا على الوحدة الاسلامية , فسفكت الدماء , والانكى من كل ذلك , ان يتشفى بدم اخيه المسلم , ويعد ذلك نصرا له ولمذهبه , غير مدرك ان الرابح الوحيد , والمنتصر الحقيقي هو عدو الاسلام الاول والاخير , في الامس واليوم والمستقبل , الذي يجلس ليتفرج ويضحك , ضحكات منتصر , فتضعف بذلك شوكة المسلمين , وتقوى شوكة عدوهم ! .  
 
وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{74} 
تمتدح الاية الكريمة المهاجرين والانصار , المهاجرين ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) , والانصار ( وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ ) , بأنهم ( أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ) , واجرهم عند الله تعالى ان ( لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) .      
المهاجرين والانصار هم قدوة منقطعة النضير لكافة المسلمين , على مدى الاجيال , بتآخيهم وتوادهم الذي لم يكن له نضيرا من قبل , في تاريخ البشرية , وربما لن يتكرر , بأتحادهم هذا كانوا رمزا لوحدة الاسلام وعظمته وقوته . 
 
وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{75}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ ) : يلحق بالمهاجرين والانصار , كل من حذا حذوهم بالايمان والهجرة في سبيل الله تعالى والجهاد , وايواء المسلم ونصرته , وتخلق بأخلاق الاسلام واهله (  فَأُوْلَـئِكَ مِنكُمْ ) , حرف الجر ( من ) للتبعيض , منكم لهم ما لكم , وعليهم ما عليكم , من غير فرق ولا تمييز .   
2- (  وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ ) : اولوا القربى اولى بالاحكام الشرعية , كالميراث وغيره من الاحكام .  
3- (  إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) : نص مبارك موجز , أضمر الكثير من المعاني السامية ! .            
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/22



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح121 سورة الانفال الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء الوكيل
صفحة الكاتب :
  ضياء الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شهداء ديالى تناقش مع بلدية المحافظة تخصيص قطع اراض لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 هنا والان..... لماذا انا مع المالكي ؟ العراقيون سيخسرون وطنا بسحب الثقة عن رئيس الوزراء  : القاضي منير حداد

 الانتفاضة الشعبانية تجدد مطالبتها بأعلان حالة الطوارئ ووقف العمل بالدستور  : وكالة انباء المستقبل

 الاصلاح يبدأ بإقالة المحمود  : ماجد زيدان الربيعي

 اليابان تنشر صواريخ باتريوت في قلب طوكيو

  السید السيستاني قائد مدني وديني وموقفه وطني إنصهرت فيه الإنتماءات الفئوية  : عمار طلال

 العبادي :العراق انتصر على تحدي داعش عسكريا وامامه تحدي العقيدة الفاسدة والمنهج الفاسد للارهاب وخطر الفساد

 نعم للتفاعل ******************* لا للذوبان  : طارق فايز العجاوى

 عراق بلا قيادة  : سعد عبد محمد

 عرض فيلم "محمد رسول الله" بـ 138 دار سينما فی ایران وسط ردود أفعال متباینة  : وكالات ايرانية

 على حافة الحرف هناكـ خلطة..!!  : عادل القرين

 شرطة ذي قار تلقي القبض على مطلوبين أثنين بجرائم القتل  : وزارة الداخلية العراقية

 الشياطين الثلاث ووعد بلفور  : علي جابر الفتلاوي

 السلامي: المغرب يستحق التأهل للنهائيات الإفريقية

  الوحش  : مصطفى عبد الحسين اسمر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net