صفحة الكاتب : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

ألدائرة الثقافية في لاهاي ... تكرم جاسم المطير
الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

ضمن فعاليات ( أيام ثقافية هولندية - عراقية ) التي أقامتها جمعية البيت العراقي بالتعاون مع رابطة بابل الثقافية ، كرمت الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي ممثلية التعليم العالي والبحث العلمي المبدع جاسم المطير ... فقد ألقى رئيس الدائرة البروفيسور جواد الموسوي كلمته في المناسبة اكد فيها على دعم الدولة العراقية للمثقفين العراقيين أينما حلوا ، ثم أشار الى دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في احتضان النخب العلمية والثقافية ... واستطرد قائلا : ان جاسم المطير الإنسان والمثقف هو شاهد حي على النصف الأخير من القرن العشرين وما بعده على تاريخ العراق والثقافة العراقية ، ثم خلع البروفيسور الموسوي على  جاسم المطير صفة ( القلب المطير ) في الثقافة العراقية ، بعدها قدم شهادة تقديرية نصها ( دمتم رمزاً وطنياً شامخاً ، و نخلة عراقية باسقة و ( قلب مطير ) في الثقافة العراقية ، نعتز بكم ونأخذ الدروس منكم ، وفقكم الله لخدمة العراق و شعبه .. مع وافر التقدير ) بعدها نقل تحيات معالي  وزير الثقافة الدكتور سعدون الدليمي وملاك وزارة الثقافة الى المحتفى به وقدم شهادة تقديرية موقعة من معالي الوزير ونصها ( ونحن نحتفل بكم وبأبداعكم ضمن فعاليات الايام الثقافية العراقية في هولندا ، يسعدنا منحكم هذه الشهادة حبأ و عرفانا لشخصكم الكريم و لإنجازاتكم الثقافية القيمة على امتداد مسيرتكم الابداعية الحافلة بالفكر والعطاء ) ثم نقل تحيات معالي وزير الثقافة الاسبق الأستاذ مفيد الجزائري رئيس الجمعية العراقية لدعم  الثقافة وقدم شهادة تقديرية موقعة باسمه نصها ( تقديراً لجهودكم المتميزة في مسيرتكم النضالية والثقافية ولدوركم المشهود في التنوير ونشر المعرفة : يسر الجمعية العراقية لدعمكم الثقافة ان تمنحكم هذه الشهادة تقديراً وعرفاناً وامتناناً .. متمنين لكم طول العمر ودوام العافية و ثر العطاء )  ، بعدها نقل تحيات نقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي وقدم شهادة تقديرية موقعة باسمه نصها ( تقديراً واعتزازاً لما قدمتموه من عطاء مهني في اداء رسالتكم الصحفية والاعلامية وعرفاناً من مجلس نقابة الصحفيين العراقيين لهذا الجهد المتميز والمبدع  ، تقرر منحكم هذه الشهادة التقديرية  )  ، ومن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين قدم كتاب شكر وتقدير بالرقم ( 88 ) والمؤرخ في  ( 31 / 8 / 2013 م ) الى المحتفى به موقع باسم الشاعر الفريد سمعان جاء فيه (  يهديك اتحادك العريق .. اتحاد الجواهري الكبير  .. تحياته و تمنياته لكم بالنجاح في عملكم الادبي والثقافي والمدني المشهود ، و نتمنى ان تعبر حراجة حالتك الصحية لتكون في بغدادك و تحتفي بذلك و يحتفي بك اتحادك و قراؤك وابناء شعبك الذين طالما كنت تحفظهم و مازلت في بؤبؤ العين ، نفتخر بكم انساناً بهياً ومبدعاً مرموقاً ومدافعاً رائعاً عن الفقراء والكادحين مع وافر آيات التقدير و الاحترام  ) .

 

وآخر الشهادات التقديرية كانت كما قال البروفيسور الموسوي : هي الشهادة التي لا يمكن ان تسطر على ورق هي قبلة من العراق تسطر على خد الروائي والصحفي جاسم المطير ، ونهض الدكتور الموسوي وقبل جاسم المطير وسط تصفيق جمهور غفير من الحاضرين اللذين حضروا اليوم الأول من ( أيام ثقافية هولندية - عراقية ) في نهاية الاحتفالية ألقى جاسم المطير كلمة مقتضبه شكر الحضور والمنظمين ورئيس الدائرة الثقافية والجهات المانحة للشهادات التقديرية ، وارسل ايميل جميل بعد الاحتفالية الى رئيس الدائرة جاء فيه ( أقول لكم أولا ان رحبة حياتي قد اتسعت بوجودكم في احتفالية تكريم أدبي الحر وكفاح كلمتي الحرة من اجل قضية شعبنا وبلدنا ، التي ولجت أبوابها منذ أكثر من ستين عاما ، كما أنني انطلق في هذه اللحظة شاكراً لكم جهودكم المتفتحة والكبيرة في إغناء الاحتفالية بما قدمتم من قراءات كتب الشكر والتقدير التي يبدوا أنكم كنتم حريصين على جلبها من جهات متعددة من بغداد لتكون أصواتها أداة في زيادة أفراح الاحتفالية ...

أتمنى لكم من صميم قلبي الموفقية والنجاح في مهمتكم الثقافية في هولندا لترفعوا مكانة الضفاف العلمية المرجوة للجامعات العراقية وللدراسات الأكاديمية ولرفع مستوى التعليم الطلابي الجامعي في بلاد الرافدين الذي جمدته الدكتاتورية ومن ثم الإرهاب طيلة ما يزيد على أربعين عاما ، في هذه المناسبة تقبلوا مني وافر التقدير والاحترام لشخصكم الكريم ولجهودكم الكبيرة من اجل ان تكون تخوم جامعاتنا العراقية بمستوى يتغلب على طحالب التخلف العلمي والتكنولوجي في بلادنا بسعيكم الحثيث وسعي أمثالكم من الأكاديميين العراقيين الخيرين لرفع أوراق العلوم والثقافة في الوطن العراقي ) .

 

ويذكر ان جاسم المطير هو صحفي و روائي عراقي معروف ولد في البصرة  سنة ( 1934م ) ودخل السجون في مختلف العهود من العهد الملكي الى العهد البعثي كان آخرها بداية التسعينات ، وأعطى الكثير للثقافة العراقية فألف في مجال الأدب والاقتصاد والسياسة  عشرات الكتب ومئات المقالات الصحفية ، فهو من الأعمدة السامقة في الثقافة العراقية .

 

 

 

الدائرة الثقافية العراقية / لاهاي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/07



كتابة تعليق لموضوع : ألدائرة الثقافية في لاهاي ... تكرم جاسم المطير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net