صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

صلاة السيد المسيح خلف المهدي (عج). رؤية جديدة.
مصطفى الهادي

 لا يعرف أحد السبب الذي من اجله كان السيد المسيح يُصلي وحده . فحسب رواية الإنجيل فإن المسيح كان ينفرد دائما فيصلي وحده حتى أن تلاميذه طلبوا منه أن يعلمهم الصوم والصلاة ولكنه لم يستجب لهم ، فقط علمهم صلاة مسترجلة سريعة يؤديها الانسان في اي موضع وفي اي وضع من دون وضوء او طهارة ولا يحتاج فيها حتى لخلع الحذاء وهي (صلاة الأبانا) التي يبلغ طولها سطر واحد. بينما نرى المسيح نفسه يذهب للاغتسال قبل الصلاة وكان ينفرد ويُصلي بلجاجة وسجود طويل ودموع وتضرعات ولكنه لم يُعلّم اتباعه الصلاة والصوم.

هذه الثغرة المخيفة في معتقد المسيحية لم يستطع اي من مراجع الكنيسة العظام ان يسدها ، ولم يقدم لنا اي احد منهم تفسيرا لهذا السلوك من السيد المسيح تجاه دينه، فكما نقرأ في كتب كل الاديان فإن الصلاة عادة تكون العمود الفقري لكل دين.
ففي التوراة نرى أنها ركزت على صلاة الجماعة وهذا يعني ان موسى علّم قومه الصلاة وكان يُصلي فيهم جماعة كما نقرأ ذلك في سفر المكابيين الثاني 3: 18((وكان الناس يتبادرون من البيوت أفواجا، ليُصلوا صلاة عامة)).

وكذلك نقرأ في سفر المكابيين الثاني 8: 29 ( وبعدما فرغوا من ذلك . أقاموا صلاةً عامة)).
ولكن عندما تذهب إلى المسيحية فإنك ترى المسيح يُصلي بمفرده وحوارييه نيام حوله او جلوس حوله حتى أن احد تلاميذه لم يصبر على ذلك حيث طلب من المسيح ان يعلمهم الصلاة.
ففي إنجيل متى 14: 23 ( وبعدما صرف الجموع صعد إلى الجبل منفردا ليُصلي. ولما صار المساء كان هُناك وحدهُ). يعني ساعات طويلة يصلي وحده .

ونقرأ كذلك في إنجيل مرقس 1: 35 (وفي الصباح باكرا جدا قام وخرج ومضى إلى موضع خلاء، وكان يُصلي هناك). وكذلك قوله في إنجيل لوقا 5: 16( وأما هو فكان يعتزل في البراري ويُصلي). وكذلك نقرأ في إنجيل لوقا 6: 12( خرج إلى الجبل وقضى اللي كلهُ في الصلاة لله).
وفي إنجيل لوقا 9: 18نقرأ وبكل وضوح ان التلاميذ كانوا حوله جلوس وهو يُصلي ( وفيما هو يُصلي على انفراد كان التلاميذ معه). وفي نفس الانجيل يقول انه كان يُصلي وتلاميذه حوله نيام : ( ثم ذهب ليُصلي ولما عاد وجد التلاميذ نيام).

ولذلك نرى أن التلاميذ طلبوا منه بلسانهم ان يُعلمهم الصلاة كما نرى ذلك في إنجيل لوقا 11: 1(وكان يُصلي في موضع، لما فرغ، قال واحد من التلاميذ : يارب علمنا أن نُصلي كما علّم يوحنا أيضا تلاميذه)!!.

ولم يهمل المسيح الصلاة ابدا بل كان مثابرا على الصلاة ولكنه لم يُعلمها لحوارييه بل لم يُعلمهم الصيام ايضا كما نقرأ في إنجيل لوقا 5: 33 (وقالوا له : لماذا يصومُ تلاميذ يوحنا كثيرا ، وكذلك تلاميذ الفريسيين أيضا وأما تلاميذك فيأكلون ويشربون؟).

إذن من كل ذلك نرى أن السيد المسيح لم يكن يُصلي بأحد ولم يُعلمهم الصلاة، ولكننا نقرأ شيئا عجيبا آخر وهو أن المسيح صلى خلف (إيليا) (1) عندما زاره على الجبل في ليلة التجلي وإيليا ليس بنبي بل إمام ؟ إنما هوعلى راي المسيحية  من المتنبأين الذي يتكلمون بالغيبيات .

إيليا هذا كان يمتلك قدرات كثيرة جدا حيث تخضع له كل ذرات الكون وتستجيب لأمره فهو يمنع المطر ، ويُنزل نارا من السماء يحرق بها الاعداء ويمتلك شجاعة فائقة حيث انه قتل بسيفه جنود مدينة كاملة، وكذلك يُحيي الموتى بإذن ربه واشياء كثيرة تذكرها التوراة عنه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 17: 23 ( فقال لها أعطيني ابنك واخذهُ من حضنها ، فسمع الرب لصوت إيليا فرجعت نفسُ الولد إلى جوفه فعاش. ودفعه لأمه، وقال إيليا: انظري ابنك حي).وهو وحسب التوراة المقدم على الأنبياء .

فكما قرأنا فإنه من الجائز جدا في الديانات السابقة ان يُصلي الانبياء خلف اوصيائهم كما نرى في نص سفر الملوك الأول 18: 7 أن عوبديا النبي كان يسجد امام إيليا : ( وفيما كان عوبديا في الطريق إذا بإيليا قد لقيه فعرفه، وخرَّ على وجهه وقال: أأنت هو سيدي إيليا؟).
لا بل نرى نصوصا غريبة تقول بأن الأنبياء كانوا يتركون حتى آبائهم واموالهم ويتبعون إيليا ليخدموه كما نرى ذلك واضحا في سفر الملوك الأول 19: 20 (ووجد أليشع ، فترك البقر وركض وراء إيليا وقال : دعني أقبّل أبي وأمي وأسير وراءك .. ومضى وراء إيليا وكان يخدمهُ). ولكن ماهو نوع الخدمة التي كان يُقدمها هذا النبي لإيليا ؟

نرى في سفر الملوك الثاني 3: 11أن النبي اليشع كان يصب الماء على يدي إيليا : ( فقال يهوشافاط : أليس هنا نبي للرب فنسأل الرب به ؟ فأجاب واحد من عبيد الملك وقال : هُنا أليشعُ بن شافاط الذي كان يصب ماءً على يدي إيليا).

إذن من كل ما تقدم يتبين لنا أن صلاة المسيح خلف المهدي والذي لم يجد لها المسلمون تفسيرا (2) وذلك لأنهم لم يكتشفوا من أن الاديان السابقة كان تُجوّز صلاة النبي خلف الإمام (3) ولذلك وانطلاقا من هذا المعنى فإن السيد المسيح يرى أن صلاته خلف الامام بناءا على رسالته وعقيدته هي صلاة صحيحة خصوصا إذا عرفنا ان (إيليا) اضطربت الروايات في شخصه هل هو إيليا الذي جاء مع النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم أم انه الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف والمصاحب لحركة الزمان وهذا ما يتبين لنا من أحد القابه بانه : (صاحب الزمان، أو صاحب العصر والزمان ، أو هو الساعة ).

حيث اننا نرى أن الشخصيتين تتجسدان في علي والمهدي ولا شيء آخر سواهما ولكن نصوص الكتاب المقدس تُشير في آخر فصول التوراة بأن إيليا لربما تكون لشخصيتين وهما إيليا (علي) وحفيده إيليا (المهدي) ويدلنا على ذلك هو قول التوراة التي تصف مجيء (إيليا) فينطبق الوصف تماما على الامام المهدي كما نرى ذلك في سفر ملاخي 4: 5
(هأنذا أرسلُ إليكم إيليا النبي قبل مجيء يوم الرب، اليوم العظيم والمخوف فيرُد قلب الآباء على الأبناء، وقلب الأبناء على آبائهم). والمعروف ان هذا اليوم لم يأت بعد بل هو قبل نهاية الدنيا وما فيها ولذلك نرى أن المسيح يُبشر بهذا اليوم أيضا ولكنه يصف القادم بأنه يتقدم بروح إيليا وقوته كما نرى ذلك في إنجيل لوقا 1: 17 (ويتقدم ..بروح إيليا وقوته، ليرد قلوب الآباء إلى الابناء،والعصاة إلى فكر الأبرار، لكي يُهيئ للرب شعبا مستعدا). وهذه هي مهمة المهدي الذي سوف يُهيئ كل الشعوب لعبادة الله تعالى وحده بروح علي التي لا تُساوم وقوته التي لا تُرد.

ومن هنا نرى ان الانجيل كان اكثر وضوحا في بيان هذا اليوم وتسميته فقال في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 16: 14 (أرواح شياطين ، تخرج على ملوك العالم وكل المسكونة، لتجمعهم لقتال ذلك اليوم العظيم، يوم الله القادر على كل شيء. ها أنا آتي كلص! فجمعهم إلى الموضع الذي يُدعى بالعبرانية هرمجدون).

وكما هو معلوم فإن هذا اليوم (هرمجدون) هو من أشهر معتقدات الغرب المسيحي الذي يقوده اللوبي الصهيوني وكما يقول يوسف الحسن : (أن سبعة ملوك من رؤساء أمريكا يؤمنون بمعركة هرمجدون). (4)

المصادر .
1- يقول القس انطونيوس فكري في شرح الكتاب المقدس متى 17: إيليا لم يمت بالجسد بينما موسى مات بالجسد أي ان إيليا هذا لم يمت بل باقي حي على مر الدهور بينما موسى النبي مات وقد ظهر بشكل نوراني، أمّا إيليا فقد ظهر بجسده لأنه لم يمت، ويقول : ان إيليا ممثل الأنبياء.

2- ومن هنا يستغرب السيوطي ذلك فيقول في الحاوي للفتاوي: هذا من أعجب العجب، فإنّ صلاة عيسى خلف المهدي ثابتة في عدّة أحاديث صحيحة بإخبار رسول الله، وهو الصادق المصدّق الذي لا يخلف خبره.

3- هناك فرق بين النبي والمتنبأ ففي الامم السابقة قد تتنبأ امة بكاملها بنسائها واطفالها ولكنهم ليسوا انبياء وهكذا كان إيليا فقد كان يتنبأ اي يخبر بالغيبيات ولكنه ليس بنبي بل إنه الامام الاكبر ممثل الانبياء جميعا حسب اقوال مفسري الكتاب المقدس.
4- البعد الديني في السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي - الصهيوني (دراسة في الحركة المسيحية الأصولية الأمريكية),يوسف الحسن. وكذلك انظر القمص بعد المسيح بسيط في كتابه المجئ الثاني متى يكون وما هي العلامات.
 ملاحظة : يقولون ان السيد المسيح عليه السلام علمهم هذه الصلاة (صلاة الابانا) وهي سطر واحد يصلوها بالحذاء حتى لو كان حيض او جنابة او سكارى كلمات مع عقد اليد على الصدر . وإذا قالوا هناك صلاة أخرى فنقول لهم أين هي ؟ مالنا لانراها في سلوكيات المسيحيين اليوم .
اما الصلاة التي يُصليها المسلمون واليهود فهي صلاة تامة فيها سجود وركوع وقيام وقراءة نصوص معينة .
وحسب ما نقرأ في الروايات فإن الصلاة إنما اقيمت عبر الاجيال لكي تصل إلى غايتها وتمامها على يد المسلمين وهذا ما نراه في كتاب غاية المأمول ـ شرح التاج الجامع للاصول ـ (ج 5، ص 365) للطبراني حيث يقول : (يلتفت المهدي، وقد نزل عيسى بن مريم(عليه السلام) كأنّه يقطر من شعره الماء فيقول له المهديّ: تقدَّم صلِّ بالناس فيقول: انَّما اقيمت لك الصلوة فيصلّي خلف رجل من ولدي: وهو المهدي) ولو تمعنا في قول عيسى (إنما أقيمت لك الصلواة ). سوف نعرف اسرار كثيرة بحاجة إلى بحث كامل في كيفية تدرج الصلاة عبر مسيرة الاديان حتى وصولها إلى ما هي عليه اليوم
 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/16



كتابة تعليق لموضوع : صلاة السيد المسيح خلف المهدي (عج). رؤية جديدة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ابو طور
صفحة الكاتب :
  محمد ابو طور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كلام فضائي  : ضياء المحسن

 واقعة غريبة في مباراة فرنسا وأستراليا

 فرقةُ العبّاس(عليه السلام) القتاليّة تزفّ خمسةً من شهدائها الأبطال الذين استُشهِدوا في عمليّات (قادمون يا نينوى)..

 أناجيك يا سيد الاسباط  : حميد الموسوي

 ذكرى وفاة السيدة خديجة الصديقة الكبرى  .  : مجاهد منعثر منشد

 العمل تدعو المستفيدين الذين تم ايقاف اعاناتهم الى تحديث بياناتهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هل السلفية قبوريون؟  : د . حامد العطية

 اعتقال سارقتين بعد قيامهن بسرقة محل لبيع الملابس بوقت قصير

 صلاة تراويح نسائية في السعودية  : سامي جواد كاظم

 تضليل مدفوع الثمن  : نعيم ياسين

 ولاننا للحسين اقرب  : قاسم خشان الركابي

 أحزاب الخراب  : علي علي

 الملحدين.. صفة ام هدف..   : علي دجن

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش مع وجهاء وشيوخ منطقة المعامل ببغداد  : وزارة الصحة

 (على شواطئِ التّرحالِ) روايةُ انتهاكٍ!  : امال عوّاد رضوان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net