صفحة الكاتب : علي كريم الطائي

الشـــعر الشـــعبي مابين لهجته ولغة الأم
علي كريم الطائي

                  
أن الفنون بكل أنواعها وتطورها ورقيها تقاس على أثرها الأمم
 والشعر الشعبي هو أحد أنواع هذه الفنون بكل أشكاله إن كان نثرا
 أو حرا أواكلاسيكيا . أن الفرق بين الشعر والكلام العادي المتداول
 بين عامة الناس أن الشعر هو الوزن الذي يترنم بموسيقاه ولحنه ويطرق الأسماع دون أستاذان بنغماته المتناسقه التي تعتمد على علم العروض وهو عبارة عن مجموعه من الأوزان أو البحور وعددها خمسة عشر والتي وضعها الخليل بن احمد الفراهيدي (718م -789م ) والذي أتمها وأستدركها الأخفش بن مسعده وأصبحت ستة عشر وسمي ب(التدارك).
 ولكن هذا لايعني إن الشاعر لم يكتب على سليقته قبل ذلك بل أن الشعر عبارة عن موهبة فطرية بالدرجة الأولى .لذلك كتب الشعر منذو زمن البابليين هذا مااشارة إليه بعض المصادر والكتب التاريخية وحتى في العصر الجاهلي والعصر الإسلامي ظهر العديد من الشعراء ومازالت قصائدهم معلقه بالأذهان كقصائد المعلقات السبعة التي علقة على جدار الكعبة في تلك الحقبة. والغريب أن اغلبهم لايجيدون فن كتابة الحرف كانوا يعتمدون على لغتهم المتعارف عليها وعلى سليقتهم وبأعتمادهم أيضا على مواهبهم وهم بعيدين كل البعد عن عصر الفراهيدي وعروضه.
أن تطور الشعر وظهور أنواع أخرى منه ؛من ناحية الشكل والمضمون ولذلك لدخول الثقافات والتراجم من الحضارات الأخرى المجاورة . في أواخر حكم الدولة العباسية وظهور المغول على الخريطة العربية أدى الى انقسام الوطن الأم لعدة أوطان صغيره وخصوصا بعد الغزو الاستعماري في القرن السابع عشر الميلادي ومعاهدات المستعمريين والطامعين .
أن الانقسام الجغرافي في تلك الحقبة التاريخية أدى إلى انقسام  لحن اللغة وظهور ألحان أخرى للغة حسب المنطقة الجغرافيه  وحسب سيطرة الدول المستعمره وتأثر المناخ اللغوي بتلك الدول وانعزال البلدان المنقسمه الصغيره عن وطن الأم ظهر جليا لحن اللغة وسمي هذا الحن ب(اللهجة)وأصبح كل وطن له لهجته الخاصه بل تجاوز الأمر إلى ظهور لهجات داخل البلد الواحد بمرجعية لهجة البلد.وهذا الأمر كان في حينه شيئا مخيفا وذلك خوفا على اندثار اللغة الأصلية وهي لغة العرب ولغة القران وهذا الشئ المخيف لاينهي عملية استمرار اللغة الأصلية وبالتالي أيضا لاينهي عملية استمرار الشعر الفصيح. لان العرب قد حافظوا على لغتهم الأصلية لربما بتواصلهم ولأمتداداتهم القبلية هذا من ناحية ومن ناحية أخرى مهمة هي لوجود القران الكريم كمرجعيه لغويه وناهيك عن انه مرجعية دينية واجتماعية وفكرية .
ظهرت في كل بلد من بلدان العرب أثرا وعرفا خاصا يملك خصوصية بحكم جغرافية المكان عندها ظهرت اللهجات لذلك تجد كل بلد عربي له خصوصيته ولهجته الخاصة به وتعرفت الشعوب العربية على لهجات بعضها البعض عن طريق السفر والعمل والسياحة وخصوصا في فترة نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين بظهور الوسائل السمعية والبصرية من الراديو والتلفاز والفضائيات والانترنت .وبظهور هذا الكم من اللهجات ظهر لون أخر م-ن الشعر وسمي بالشعر الشعبي أو الشعر الدارج الذي يعتمد على اللهجة الدارجه أو المحلية لأي بلد من بلدان العرب .
إن الشعر الشعبي العراقي جزء لايتجزء من الذي قلناه وأن حركة ظهور الشعر الشعبي العراقي مع بدايات القرن الثامن عشر الميلادي ذلك يعني بفترة سيطرة الدولة العثمانية . لكن أكثر الباحثين يؤكدون  أن أهل العراق قد تعاطوا الأنماط الشعرية الشعبية بعد القرن العاشر الهجري أي بالقرن السادس عشر الميلادي ولكن هناك رأي يؤكد أن ولادته كانت في عصر الرشيد العباسي.فقد ظهروا شعراء شعبيين يعتمدون على سليقتهم ومواهبهم الخاصه وهم بذلك قريبين من عروض الفراهيدي بالرغم من أنهم لايجيدون القراءة والكتابة والامثله على هؤلاء الشعراء كثيرة وأسمائهم لاتعد ولاتحصى وقد كتبوا بأنواع كثيرة من ألوان الشعر كالغزل والحماسة والرثاء والهجاء والمدح.
    المدارس الشعرية للشــعر الشــعبي العراقي
الشعر الشعبي العراقي يعتمد على علم العروض للخليل بن احمد الفراهيدي(718م _789م)وتعد أساسا لبيان الجيد منه والردئ.وظهرت أيضا مجموعة من الأوزان الشعرية الجديدة المستنبطة من البحور والأوزان للشعر الفصيح ومن المستغرب أن نقول إن الشعر الشعبي ليس له علاقة لا من قريب أو بعيد بهذه البحور . أصبح الشعر الشعبي العراقي بمتناول المثقفين والأكاديميين والنقاد ذات الاختصاص ظهر واضحا وجليا في أواسط القرن العشرين وماجاء بعده.منذوا الخمسينيات والستينيات أصبحت ملامح الشعر الشعبي العراقي واضحه بعد ظهور مجموعة رائعة من شعراء القصيدة الشعبية الذين يحملون رؤى من خلفيات ثقافية متعدده وبالرغم من شعراء قبل هذه الفترة كانوا اغلبهم من شعراء السليقة وان هذه الفترة كانت غنية أيضا بظهور أساليب شعريه ورؤى جديدة في طرقة كتابة القصيدة الشعبية .
لذلك ظهرت مدارس حديثه للشعر الشعبي العراقي ومازالوا رواد هذه المدارس أحياء يرزقون ومن الأساليب أوالمدارس التي ظهرت:
أولا:المدرسة الكلاسيكية:
أصحاب هذا الأسلوب في كتابة الشعر الشعبي يتميزون بإطلاق الحكمة والموعظة وهم امتداد جذري لشعراء ماقبل المرحلة الستينية ويحلو للبعض أن يطلقوا تسمية (الحسجه )والحسجه هي المفردة المرمزه والتي تتشظى إلى عدت احتمالات ومفاهيم هذا مايفسره الشاعر البدع ورائد من رواد هذه المدرسه عريان السيد خلف .
ثانيا: المدرسة الرمزيه:
أن الرمز هو أسلوب كأي أسلوب في الشعر مثل الاستعارة أو الجناس أو الكناية .فأصحاب هذا الأسلوب في الكتابة يستخدمون الرمز في القصيدة أي بمعنى شيئا بديلا عن ماهية الشئ الموصوف للتعبير عن بعض الأسماء أو الأماكن والحوادث التي يريد الشاعر الإفصاح عنها للقارئ وربما يستخدم أسلوب اللغز وهناك رمزية مبالغ فيها مثلا أن يجعل للشمس روح أو للروح وجه ومن رواد هذه المدرسة الشاعر المبدع مظفر النواب.
ثالثا: المدرسة الصوريه:
 وأصحاب هذا الأسلوب لديهم القدرة لرسم صورة شعرية للقارئ أو المتلقي بأبعادها الجمالية ومن رواد هذه المدرسة الشاعر المبدع كاظم إسماعيل كاطع لذلك نجد أحد النقاد يقول انه أي كاظم مبدع القصيدة المصورة ومفرداته موغلة بالألم وتغازل القلب بصدمة كهربائية تقدم أروع التشبيهات والصور والاستعارات الشعرية المفرطة نحتار في بعض الأحيان كيف لنا أن نفتح سحر ورموز الصوره أو بالأحرى كيف لهذا العقل أن يجلب لنا هكذا صوره أو تشبيه أن كاظم لايكتب الشعر بل يرسم لوحة من الفن التشكيلي ذات الأبعاد والألوان المذهله .
لذلك نجد اغلب الشعراء يكتبون بهذا الأسلوب فنجدهم متشابهين بعض الشئ في الطرح ومع ذلك قد أرفدوا الواقع الشعري بأروع القصائد وخصوصا بعد ظهور جيل أخر من الشعراء الشباب شكلوا شيئا كبيرا في خريطة الشعر الشعبي العراقي وهم بذلك امتدادا طبيعيا لجيل العمالقة الذين سبقوهم بالزمن . بعد أن أصبح الشعر الشعبي حاجة ملحه لعامة الناس لأنه يخاطب وجدانهم وأحاسيسهم ويطرح جزء من حياتهم الاجتماعية وبذلك كانوا الشعراء الشعبيين قربيين ومعروفين من عامة الناس مما حدى بهم أي الشعراء تأسيس الجمعيات والنقابات الشعرية وظهر الكثير من النقاد والكتاب لهذا الأدب الممتع فتوسعت هذه الجمعيات والنقابات وأصبح اتحاد أدبيا شعبيا ليضم معه كل من كتب عن الأدب الشعبي بصورة عامة من شاعر وكاتب وناقد‘بل تعدى الأمر أكثر من تأسيس محلي إلى تأسيس عربي وبفكرة عراقية من الشاعر المثقف جبار فرحان العكيلي رئيس اتحاد الأدباء الشعبيين والشاعر المخضرم جابر الشكرجي رئيس رابطة شراء أهل البيت فرع سوريا مبادرة لتأسيس اتحاد الأدباء الشعبيين العرب وعقدة الجلسة الأولى بمبادرة وضيافة عراقية . أن أرض العراق موطن وحي الشعر لذلك وأنت تسير في أي شارع من شوارع العراق تسمع الناس يتحدثون تكتشف بدون أدنى شك أنهم يتكلمون شعرا دون أن يدرسوا علم العروض أو يقرءوا كتاب في الشعر الشعبي فمثلا صديق يتحدث مع صديقه : لاتتأخر...لاتتأخر...بس تتأخرماتلكاني ويرد عليه الآخر : يموعد متكلي شبيك ...دومك... دومك مستعجل أو أحد البائعة المتجولين ينادي : من يشتري ...من يشتري والذي يبتسم حين يسمع ما يقال يدرك أنه قد قرأ أوزان الشعر الشعبي الجميل

                                





 

  

علي كريم الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/25



كتابة تعليق لموضوع : الشـــعر الشـــعبي مابين لهجته ولغة الأم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : علي كريم الطائي ، في 2015/04/29 .

انا ممتن لك ايها الحلفي الرائع على قرائتك وتعليقك واهتمامك لكل ما اكتب

.......لك مني أف تحيه
........................................المسرحي والشاعر علي الطائي

• (2) - كتب : حيدر الحلفي ، في 2015/04/27 .

الاستاذ علي كريم الطائي المتعدد في الابداع كانت مقالة رائع بأجتهاد وهي تعتبر مرجعيه لمعرفة وتصنيف رائع لأنواع القصائد ووضع الشعراء في خانة او طريقه لمدرسه معينه ...
لك من الف تحيه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي كريم الطائي
صفحة الكاتب :
  علي كريم الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غزة تستصرخُ الثوارَ وتستغيثُ الأحرارَ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 من مع وحدة العراق ومن ضدها  : مهدي المولى

 تأريخنا يخطه الرجال  : رسل جمال

 سلمان والسيسي يتفقان على تطوير العلاقات وتنسيق جهود مكافحة الإرهاب

 بؤرة الفساد والافساد  : عبد الخالق الفلاح

 مخلفات نوري المالكي محمد الطائي أنموذجاً ..!  : حجي خلف

 الانبار تعلن عودة العشرات الاسر النازحة من الشمال إلى عنة

  وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم خلال شهر كانون الاول الماضي بنسبة (0.2 %)  : اعلام وزارة التخطيط

 صلاة الجماعة الممتدة، رسالة سلام وإيمان.  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 شيئ لايصدق نحن العراقيين اصحاب حضارة ..  : علي محمد الجيزاني

 الاصابع  : علي حسين الخباز

  الصراع من أجل الصراع  : علي علي

 قوات جهاز مكافحة الإرهاب تفجر عجلتين مفخختين لداعش في حي الرفاعي

 الدكتور بحر العلوم يمنح وزير النقل السابق درع اكاديمية العراق للطاقة  : مكتب وزير النقل السابق

 العين تفتتح اكبر مشاريعها الخدمية في بغداد، وتدعو لاستمرار العطاء لاكمال مركز حكايتي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net