صفحة الكاتب : امل الياسري

شنكالي وفتيات الشمس!
امل الياسري

 منارة الحدباء، ومرقد النبي يونس، وشيت، ودانيال (عليهم السلام أجمعين)، وقلعة الموصل، ونصب أبي العلاء المعري، وقرى أم الربيعين، وتلعفر الحضارة، وسنجار التلاقح الثقافي، العربي والكردي، وكنائس المسيحية، وجوامع التركمان، ومنادي الصابئة والأيزيدية، هي فسيفساء القوميات، والطوائف، والأديان، كلها تجتمع بجمال طبيعتها، وتنوع زهورها، وطيبة ساكنيها، إنها المحافظة التي سبيت نينوى!
إستيقظت الموصل في صباح يوم أسود، والقائد العام للقوات المسلحة، لديهمعلومات حول التوتر الأمني، بسبب النزاعات والصراعات الفئوية لإدارة المحافظة، فلم يتحرك أحد، فالأمر ليس بالخطير! هذا إذا ما علمنا بأن القادة الكبار، تركوا كل شيء وراءهم، فغطت الرايات السود سماء المحافظة، دون أن يدركوا كيف؟ ولماذا؟ وما السبب؟
فتيات الشمس، مجموعة من المجندات الأيزيديات، اللواتي تطوعن لقتال داعش، بسبب المعاملة الوحشية التي تعرضن لها، أثناء إحتلال سنجار، ولم يتمكنَ من النجاة، ووقعنَ في الأسر، ومع المرارة والإحتقار، وجدت (شنكالي) أشهر مغنيات الطائفة الأيزيدية، طريقها للإنتقام من الدواعش الجبناء، والثأر لبني جنسها الذي عانى السبي، والعنف، والإذلال في سوق النخاسة!
المجندة (شنكالي)، تمكنت من تدريب (123) امرأة من طائفتها، مؤكدة بأنها ماضية في طريق الشهادة، متى ما حانت فرصتها للثأر، من هؤلاء المجرمين، الذين لا يمتون للإسلام بصلة، فالدين الذي جاءوا به وثني جاهلي زائف، يهين المرأة بأبشع الصور، وإلا مَن وكلهم بحق بيعنا وشرائنا كالإماء، ألا تعساً لهم ولإسلامهم!
(إن الجرأة في إختيار حياة أخرى، ينظم الإنسان فيها سلوكه للعبور، الى مرافئ التحرر من الدنيا، وإستلهام دروس الحرية الحمراء، من أجل الأرض والعرض) هذا ما أكدته شنكالي الأيزيدية، التي أضافت: (أن الوقت الضائع في الصمت، سأتركه ورائي رغبة مني، في قطع علاقتي بالماضي التائه) لأن حاضري يريد شيئاً أخر!
المسألة الكبرى لما تقوم به فتيات الشمس الأيزيديات، أن بعضهن فقدن أطفالهن أثناء السبي، لأنهم لم يتحملوا مرارة الطريق، وحر الصيف، فتركنً قبورهم على أرصفة الطرقات، دون دليل دال عليهم، فلا يسع الوقت بعد لزيارتهم، إن غاب هذا الوحش المجنون(داعش)، والنساء تتكلم بحسرة وألم بعمق الكون، ولكن بلا مغيث فقررنَ الثأر!
مذكرات شنكالي تؤرخ زمناً بائساً، للسبي، والذل، والإستهانة بقيمة المرأة، لم يتوقع أحد حدوثه، لنساء العراق في يوم من الأيام، وما يزيدنا حرقة وحزناً، هو أن الحكومة، والقادة، والمسؤولين لم يحركوا ساكناً، لنصرة هؤلاء الثكالى، بل إن العالم هو من إستجاب لإغاثتهم ومعالجتهم، مع بعض الخيرين من أبناء عراقنا الجريح.
إختفاء الطيور الصغيرة في الرمال، وإستباحة أزقة المدن القديمة، وإنتهاك الحرمات والأعراض، وإنشاء أسواق النخاسة للبيع والشراء، ومشاهد الموت الجماعي، والإبادة العرقية، هو ما جعل فتيات الشمس المجاهدات، ينتفضن لقتال الدواعش الأوباش، وقد إخترنَ في العراق وظيفة جديدة لمدى الحياة، إنها حياة العز، والشرف، والجهاد، والشهادة من أجل عالم أفضل!

  

امل الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/27



كتابة تعليق لموضوع : شنكالي وفتيات الشمس!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/28 .

الفاضلة الست ٱمل الياسري .
السلام عليكم ..
مٱسات نينوى الفضيعة .سببها ٱهلها الكرام .دون مجاملة ٱو نفاق .وتزييف للحقائق وتغيير للوقائع .التي يعرفها القاصي والداني .ٱلأالبعض الذي لايريد ٱن يصدق ذلك .وليس لديه سوى ٱن يرفع ٱصبعه في كل مرة .ويشير الى رئيس الوزراء السابق والقائد العام للقوات المسلحة .كٱن عقولنا مسحت وتم برمجت ٱسم المالكي فيها فقط .دون غيره نحمله مشاكل البشرية كلها ..
ونتفنن في عمليات التشويه متخذين من مٱسات طائفة سبيل للتهجم والمقصد .
ٱلأخوة ٱٱلأيزيدين يعرفون عدوهم .وعندما شكلوا ٱفواج مقاتله للدفاع عن ٱنفسهم وتحرير نسائهم .هاجموا قرى وٱماكن يعرفونها كانت متواطئه ومشاركة في العدوان عليهم وكل ٱبناءها هم من داعش .
وعندما نحصي فظائل وجمال ٱرض الموصل .علينا ٱن نعرف ٱن من باعها هم ٱهلها قبل غيرهم .وسلموا مفاتيحها بيد داعش .
بعد ٱن قالوها كلمة في ملأ ٱفواههم .لانريد حكم الروافض .؟
عندما كان الجيش العراقي فيها كانت المدينة ثائرة ومنتفظة على بكرة ٱبيها والعمليات المسلحة تكاد تكون يومية ضد القوى ٱلأمنية
واليوم المحافظة هادئة ومستقرة .بعد ٱن ٱلقى ٱهلها السلاح من ٱيديهم .
لاتريدون ٱن تصدقوا الحقيقة التي تخشون الحديث عنها .هو ٱن الموصل تمردت كجواد ٱبى ٱن يمتطيه راكبه .ٱنفرط عقدها عن باقي المحافظات العراقية لأٱنها ٱختارت قدرها .بنفسها ..وٱختارت لها راكب ٱخر .
ولا زلتم ٱنتم تحلمون وتعيشون رومانسية وطنية ٱلهبت مشاعركم تجاه من رفظكم وطعنكم من الخلف .وخلع عنه حبكم .
عندما تكون الوطنية ملهاة يتغنى به البعض .وينظر اليها من زاوية مقلوبة ..وفي لحظة طارئة على التفكير .يصرخ صرخة يتيمه .،
ليحمل تبعات ذلك العمل على من ٱتفقت المصالح والمطامع على تلبيسه القضية عوضا عن خطيئات ٱلأخرين .
شنكالي .هي نموذج لشعب وطائفة تركت الكلام الذي لاينفع .وتحدت ٱلمٱسات ومسحت الدموع عن بنات قومها وقررت ٱلأنتقام من عدوها ..عدو ٱلأنسانية جمعاء .ذلك الفكر الشاذ الذي ٱسقط القيمة ٱلأعتبارية للانسان .وٱنزلها من مرتبتها .
نحن قوم نتغنى على وطنية فصلها البعض على مقاساته الخاصة ..بينما تغيرت من حولنا قواعد اللعب .
لماذا لاتبرز من نينوى شنكالي .عربية كما ٱم قصي وٱم مؤيد نفضن عنهن ٱثام قومهن وقبلهن ٱميمة تحمل سلاحها وتسقط شهيدة دفاعا عن الكرامة وٱلأرض .سطرن تٱريخ جديد رافض للظلم وٱلارهاب .
ٱقلام البعض تدين جريمة السقوط المدوي للموصل .لكن نست ٱن ٱهلها ٱعتبروه ٱنتصار ؟وفتح الفتوح .
شتان مابين التسميتان .تسمية ٱهلها وتسميتنا .الكل يطرب على هواه ..
فٱي الحقيقتان نصدق ..وٱيهما ٱقرب الى الواقع .الذي يفرض نفسه علينا .مع ٱن هناك فارق بسيط .بين ٱلأثنان .
عندما تمنينى زوال حكم صدام .بٱي ثمن ...ٱحترم العالم خيارنا ..وعندما سقط الصنم تلقينا من العالم الحر التهنئة ،.
لحظات قليلة وٱنقلب كل شيئ علينا .ٱقلام منحت حريتها في الكتابة .جعلت منا .ٱضحوكة العالم .الذي يرقب خطواتنا عن كثب .
ويضع سؤاله كيف سيحكمون .انتهت قصتنا نهاية مٱساوية .بختم ٱلأقلام المتمردة .المشاغبة ،
كتبت تٱريخ مزور وٱخترعت من بنات ٱفكارها ٱبطال القصة ،قصة وطن وشخوص ٱلبستها ثوب من ٱختيارها وعلى ذوقها
وراحت تنسج فصول روايتها .قصة تشمئز منها ٱلأذواق مليئة بالغدر والخيانه والجبن المعفن .فيما غابت عنها الوطنية والشجاعة والتضحية والتي غيبت عمدا .لأٱن ثقافتنا اليوم ثقافة رجعية ٱنكسارية لاتحمل بين طياتها ٱبداع يحاكي الواقع .
بل واقع سوداوي تلك هي نكسة الثقافة اليوم .
علينا ٱن نثور على بعض العقول في ثورة نطلب فيها ٱلأصلاح الفكري .الذي تسبب لنا في فوضى فكرية عارمة ،




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وائل الطائي
صفحة الكاتب :
  وائل الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مليون دولار فقط رشوة صفقة شراء رابع أثيل الرصاص الداخل في صناعة الوقود  : حمزه الجناحي

 كفى صدعتم رؤوسنا وملأتم قلوبنا قيحآ  : فؤاد المازني

 النجــــار.. (حكاية عربية)  : نبيل عوده

 سيناريو الشعر... في قصائد الشاعر الحسيني (علي السعدي) مثالاً  : علي حسين الخباز

 مكتب مفتش عام الداخلية يلقي القبض على منتحل لصفات أمنية متلبس بالنصب والاحتيال على المواطنين  : وزارة الداخلية العراقية

 ألانتخابات.. وشعراء يزيد  : مديحة الربيعي

 أوّل اجتماع وزاري للحكومة الفرنسية  : علي فضيله الشمري

 اعلام مركز تدريب ديالى يلتقي بذوي الشهداء من المتطوعين الجدد  : وزارة الدفاع العراقية

 أول عرض للفيلم الوثائقي "مقاهي بغداد الأدبية"  : اعلام وزارة الثقافة

 آليات الحشد تباشر بكري الأنهر وحفر المبازل لمناطق قضاء الرفاعي في ذي قار

 راهب بني هاشم...  : حيدر فوزي الشكرجي

 ممثل السيد السيستاني بإختتام مهرجان تراتيل سجادية یدعو للإستفادة من رسالة الحقوق للإمام السجاد

 في إجابة على تساؤل للنائب عبد الهادي الحكيم / وزير سابق : النجف خالية من مرض الكوليرا في الوقت الحاضر  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 العمل تنظم معرضاً وسوقاً خيرياً لاعمال ومنتجات المستفيدات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 صقر ال فياض..  : رحمن علي الفياض

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net