صفحة الكاتب : رضي فاهم الكندي

وحيُّ السماءِ..مسيرةُ الوعيِّ واختلالُ الموازنة
رضي فاهم الكندي

           ليس لي بعدٌ آخر إنما أنت أنا ، هكذا كان ، إنسانٌ ذاب في إنسان ، كيانٌ ملؤه الشفقة والحنان ، هو تجلياتٌ لرحمة الإيمان، منهاجُ حياةِ مَن لايسأمُ ولايكِلُّ ، سلامٌ هي حتى مطلع الفجرِ .

        في علاقةِ الربِّ مع المربوبِ تتمظهرُ أسمى صور الإنسانيةِ ، متكاملةً في شخص الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي بُعث رحمةً للعالمين ، هدايةً وإرشادًا وأسوةً صالحة ، إذ هو الميزان الذي تساوت كفتاه ولم تعرف الميلان يومًا في التعاطي الواعي مع الآخرين في قضاياهم المصيرية.
       كلُّ يومٍ بل كلُّ ساعةٍ من حياتهِ الشريفة دروسٌ وعبر ، هي حياةٌ متجددة تُكسبُ الحياةَ معنى خلودِ الحياة في طريق الاستقامة ، ونحن نعيش ذكرى وفاته نستذكر هذا العطاء متمثلاً في شخصه الكريم ، عبر مواقفَ يقفُ فيها إنسانٌ صادقٌ إزاء مسؤوليته حتى غدا متكاملاً ، وبعد كلِّ هذا لسائلٍ أن يسأل : هل رسولُ الله موجودٌ بيننا أم غيَّبه الثرى خلف أسماء الورى ؟ أم اسمه ما زال له الظهور على مَن كان ويكون حتى المنتهى ؟  .
    غُيِّب الرسولُ عن حياتنا بدءًا من وفاته عندما رجع مَنْ رجع القهقرى  ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ )) [ آل عمران : 144]  ، سوءًا في الفهم والقراءة وانحرافًا في المنهج والسلوك حيثُ الغلبةِ لحب الدنيا وسلطان النفس والموقع ، والانقلابُ هنا انقلابٌ عقائديٌّ، أهوى بالضمير الإنساني في قعر جهنم.
       واستمرارًا في ميلان الكفة وسِعةِ دائرة الاختلال ، ليس غريبًا أن يتكرر مشهد الانقلاب اليوم في ميدان الفكر ، بعد أن أضحى العقلُ لقمةً سائغةً أمام حشود العاطفة ؛ هذان البعدان في أفُقِ الذات _ العقلُ والعاطفة _ جنبتان يكملُ أحدهما الآخر ، وقد يرجُحُ أحدُهما في بعض الظروف التي تستوجب ذلك ، لكن أن يكون التغليب دائمًا لحظة اتخاذ القرار للعاطفة على حساب العقل هو استمرارٌ لذلك الانقلاب ، فهو اختلال آخر ليس بأقل خطورةً من سابقه ، لأنه سيُفضي إلى تكبيل العقل حتى يصيره ( إن حضر لا يُعد وإن غاب لايُفتقد ) سبيلاً إلى الزلات ويبقى محتملاً لوزرها ، وهو ما استعاذ منه أمير الحكمة والبيان (( نعوذُ بالله من سُباتِ العقلِ وقُبح الزلل )) نهج البلاغة ، قبل أيامٍ كنّا نقيمُ مجالسَ العزاءِ على مصابِ سيد الشهداء بأبهى صُوَره حزنًا وأسىً بكاءًا وغيرها مما يطول ذكره ، بيد أننا لم نلمسْ نصفَ هذا الحماس أو أقل من ذلك تفاعلاً من قبلِ خطباء المنبر( المحمدي الحسيني ) والشعراء والرواديد فضلاً على عوام الناس مع ذكرى وفاة الرسول ، أو ليس هذا اختلالٌ في موازين التفاعل والانفعال ، العاطفةُ الحسينية مهمةٌ لتُلهب الحماس ولتبقيه مستمرًا متوهجًا في النفوس لا أن تكون بيدها زمام التوجيه في حركة الانقياد وتحديد المصير و إلاّ عُدنا إلى عصر الجاهلية .
   إن التعاطي مع مناسبات المعصومين بالحزن والعزاء لايكفي إزاء ما قدموه من تضحياتٍ في سبيل هداية الناس إلى سبيل الرشاد ، بل إن التأسي الحقيقي إنما يكون في تبني السيرة العطرة لهم وتمثلها في مواقف الحياة ، ولن يكون للتأسي سبيلٌ إذا ما غُلِّبت عواطفُنا على عقولنا ، فحريٌ بنا أن نعيدَ الميزان إلى نصابه المتزن بتغليب العقل على العاطفة في كل مواقف حياتنا ، تخليدًا لذكرى سيرةِ رسولِ الله فيها ، وجعلها نصبَ أعيننا ما حيينا لتحقيق التأسي الذي دُعينا إليه والخروج من دائرة العقوق ، كما قال تعالى : ((لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا  )) [ الأحزاب : 21]  ، فإن الأخلاق والتدين ما هو إلا استجابةٌ لطبيعة الإنسان التكوينية في رحلةِ البحث عن المفقود ، وهو مانلهج به عبر نداء التلبية مرددين       (( لبيك يا رسول الله )) .

  

رضي فاهم الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/09



كتابة تعليق لموضوع : وحيُّ السماءِ..مسيرةُ الوعيِّ واختلالُ الموازنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الربيعاوي
صفحة الكاتب :
  حسين الربيعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صدى الروضتين العدد ( 84 )  : صدى الروضتين

 تفجير إرهابي بسيارتين مفخختين أثناء تشييع شهيدين في منطقة جرمانا بريف دمشق ..  : بهلول السوري

 حقوق الانسان..علويا  : نزار حيدر

 الناطق باسم الداخلية : القبض على متهم يتزعم عصابة ويقوم بعمليات ابتزاز  : وزارة الداخلية العراقية

 ماذا بقي لإنقاذ تونس؟  : محمد الحمّار

  شرطة ذي قار: القبض على 136 مطلوبا وضبط 111 سيارة ودراجة مخالفة

 العتبة الحسينية تستعد لرفع راية الحزن السوداء على قبة مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مدير شرطة ديالى يفتتح سيطرة تقاطع الناي شمال قضاء الخالص  : وزارة الداخلية العراقية

 الحشد والقوات الامنية ينفذان عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في جزيرة تكريت

 أنهم وكلاء الإرهاب !  : علي محمود الكاتب

 المحبرة والمداد والقلم والخط  : صالح الطائي

 الإضطهاد الفكري: بين مزاعم الحرية وفتوى الإستعباد  : حيدر حسين سويري

 لماذا لايعين المالكي مستشارا اعلاميا له !؟  : هشام حيدر

 انا والتاريخ

 الفصائل الفلسطينية خدعت إسرائيل معلوماتياً من خلال عملاء سريين  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net