صفحة الكاتب : خالد القيسي

متعة الشيخوخة في زمن الاحتراب
خالد القيسي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في مطبخ الذكريات.. وما تجلى من جراحات لسنين معبرة عن ماض تولى ..جلها واقفة أمام الهم الشخصي .. ودون معيار يمسك بحبل فعل حضوري أو له أثر فيه عمق تجربة انغمست في طوفان الحياة وغرقت .. الكل يبحث عن الوصول الى حقيقة ما يتمناه بعقلانية أو بردود افعال متشنجة أو متسامحة ..ولم يصادف أن شككت في اية لغة أو تواجد مشترك يصعب على الغير فهمها .وماذا افعل في لغة القصور والفهم لدى الآخر المتعمد أحيانا والمتغابي أحيانا وهو من الأمراض الشائعة عند الكثير وقد يصعب معالجتها ..وآخر يتغير بتغير النظام ..فاشي ..شيعي .. سني لا يهم !! وهي أوهام تزيد نسبتها ونشاطها تظهر الى العلن أو تهفت وتتأثر بعوامل المادة والفساد المزمن في بيئة أوجدت ساحة وهيئة مناخ للانتفاع من جهة والأضرار بالآخرين من جهة أخرى ..عهد طويل وتجربة غنية بمقارعة الزمن في اندفاع وحيوية الشباب ولا نتيجة حيوية في بلد تتبلد فيه الأفكار وتنام فيه الثقافة وسيكون من الصعب علينا أن  لا يفكر بنا احد كجزء من مجتمع وفئة قدمت الكثير وحصدت القليل في زمن الاحتراب !
الحقيقة المشخصة بتمحور الناس حولها اليوم على هم العيش والعوز المادي والاحتراب وفرض الهوس المتطرف والحلم بإزاحة الآخرين وأن تمكن إزالتهم واحتكار السلطة دون نظام سليم ولذلك يظهر الهوس والتصلب والتطرف حين تتبدل الحالة في القول والفعل .. ولا يدرك ان راحلته طواها الزمن فيبقى هذا السلوك معدا لوائه ..فتأثير غياب السلطة تجعل أفكار هؤلاء ملازمة للجفاء لا مياه تجري ولا عزاء للرحيل في امة الارتجال والانفعال .
اذا اتفقنا بأن تاريخنا مسكن للاحتراب والتوتر وتهيج المواقف وشدة الخطاب يصل أحيانا حد التشويه والتسفيه..  فعلينا مراجعة منهج ثقافة العقيدة التي تحكمنا والديانة التي نؤمن بها لاستخلاص جوهر وجودنا في بلد حكم بالآلام والمعاناة ..هجر وسجن واعتدي عليه من أبناء جلدته من حكام متعاقبة بصنعة متقنة الى درجة يبدو فيها الغريب والأجنبي أرحم .. وصلنا فيه الى تراكم عنفي وقدرة ضمت الشواذ والمعتوه والجلاد .. وكأننا لا نقرأ ولا نتعض ولا الأمر يعنينا ! ومفردات الوطن والدين والأرض لا معنى لها في قاموسنا ..هل ورثنا العيوب أم جبلنا عليها هكذا ! واحدنا لا يقوى على شدة أو ارتخاء .. وديننا نباهي به الأمم في رفض الظلم وتبني العدالة الاجتماعية  وحقوق الإنسان والدفاع عن العرض والمعتقدات ..لماذا جفت أدمغة البعض والتمسك بالموروث السيئ ولا تضع مساحة للاختلاف بلا احتراب ..وهذه تحولات الزمن في التعددية ان تعيش باحترام الأفكار معك أو سواك وتدفع فاتورة استكمال الطموح لاستقرار حالة  البلد السياسية..وتمضي الحياة بمتعة ثرثرة الشيوخ التي تعرضت الى قسوة ظرف سبب لهم الآلام والمعاناة..ومن يجد الجواب الشافي لاهتماماتهم؟! ليراجع دائرة التقاعد!!

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


خالد القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/14



كتابة تعليق لموضوع : متعة الشيخوخة في زمن الاحتراب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net