صفحة الكاتب : عدي المختار

حوار الربيع مع سماحة السيد احمد الصافي
عدي المختار
مهرجانات العتبتين المقدستين لاستنفار الكفاءات الإبداعية
ومهرجان الربيع ... ثقافي صرف ونحن لم نبتعد عن نبض الشارع إطلاقا
حاوره عدي المختار
الحوارات الصحفية متعة وتشويق فكيف بها أن كانت مع شخصية تقف أمامها لتنهل منها جواهر الدين ونسائم العقيدة وعبق الاعتدال والوطنية ,شخصية خبرتها الأيام جيدا وعرفها القاصي والداني بعلمها وتدينها والاهم من كل ذلك اعتدالها ووطنيتها فكان النموذج الأكثر أشراقة وشرفا في تمثل المرجعية الدينية في قلب الشيعة النابض ,متواضع حد التواضع وهادئ كالليل وواثق كالفجر تلك هي القامة الإسلامية الشيعية الشماء ,بيرق من بيارق آل محمد (ع) ,ألا وهو سماحة السيد احمد الصافي أمين عام العتبة العباسية المقدسة الذي باغتناه في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي السابع في كربلاء وهو يهم بافتتاح متحف الكفيل في العتبة العباسية المقدسة وكان لنا معه هذا الحوار في عجالة خاطفة .
* مالغاية من مهرجان ربيع الشهادة الثقافي السابع؟
- لكل مهرجان غايات وأهداف وحينما نحلل الغايات والأهداف نستطيع أن نقيم بان المهرجان نجح او لم ينجح ,فغايتنا أن نلتقي ثقافيا بالطاقات ونستفزها لتدلوا ما بدلوها من إبداع في خدمة الإسلام والقضية الحسينية وال البيت الأطهار (ع).
* والأهداف من وراء هكذا مهرجان عالمي ؟
- هناك هدفان أساسيان أولهما ,هو أن نلتقي مع المبدعين والمفكرين والعقول والباحثين الذين يصعب عليهم الدخول لعراق او نحن من نحتاج أن نلتقي بهم والهدف الثاني ,أن يكون فرصة للجميع بان يكتب الباحث بحثه أو يقرأه وللمفكر ان يفكر وللشاعر ان تستفز قريحته او يلقي قصيدة  .
* الغايات والأهداف هذه هل لمستموها خلال المهرجان ؟
- كلا الهدفين والحمد الله قد تحققا,فعلاقتنا مع جميع الأخوة متواصلة طيلة السنة وهناك إضافة أسماء وهناك آخرون يرغبون بالحضور والمشاركة بعدما شرح لهم المشاركون طبيعة المهرجان ,وكذلك الغايات تحققت  فأننا استفدنا من البحوث التي قرأت واطلعنا على أفكار رصينة و سمعنا شعرا جيدا, بالإضافة إلى افتتاح معرض للكتاب الدولي طيلة ايام المهرجان والذي تتزاحم للمشاركة فيه مؤسسات ودور نشر ونستطيع من خلاله توفير كتب بأسعار مناسبة .
*هل حقق المهرجان النجاح  الكامل برأيكم وانتم ركن أساس في عملية التخطيط والتنفيذ له ؟
- نستطيع أن نقول بأننا نسير بطريقة ايجابية ونحن نسمع من الجميع معوقاتهم رغم إن هناك بعض المعوقات حول التأشيرات أو ما شابه ذلك لكنها لا تؤثر بسير المهرجان , على الرغم من ذلك فنحن في طور تحقيق ذلك من عدمه لان مسيرة المهرجان لا تتوقف عند دورة محددة فهو مستمر ومتواصل ومن يسأل عن ماقدمه المهرجان وهل نجح ام لا فهم الآخرون ونحن نؤمن بأننا نسير في الطريق الصحيح.
* كيف قرأت صدى المهرجان في وسائل الإعلام ؟
-  لا يهم صدى الإعلام بالنسبة لمثل هكذا مهرجان الغاية منه هو فعل ومضمون لا بهرجة إعلامية وان كان ذلك فهو مكملات عمل بالتأكيد ونحن من الصعب أن نقول هناك إطراء بل نتركها للآخر ون فهم من يقيمون بالتأكيد الأهم لدينا هو رضا الله سبحانه وتعالى وشفاعة محمد (ص) واله الأطهار(ع) ومحبة الناس التي شعرنا بها في عيونهم وهم يباركون لنا كل شيء .
* هل اقتصرت الدعوات في المهرجان على أبناء المذهب الشيعي فقط ؟
-  لا بالتأكيد ...المهرجان ربيع شهادة ثقافي خطابه الثقافة وهو مفتوح أمام الجميع ودعي له شخصيات مسيحية وسنية ومن غير.
* هل كان ثمة تحفظ في توجيه الدعوة للبعض ؟
- نحن وجهنا الدعوة لمن يؤمن بالحوار والثقافة ولمن له شأن بالمهرجان والثقافة لا غير .
* انطباعك الشخصي عن تواجد شخصية مسيحية كالمفكر أنطوان بارا في المهرجان ؟
- أنطوان بارا له تواصل معنا على مستوى الكتابة وهذه السنة  أو الدورة من المهرجان هو من جاء بنفسه وهذه رسالة محبة منه لنا والانطباع سيتركه المهرجان فيه وفي غيره من الضيوف .
* خلال السنوات الماضية كاد أن يفقد المهرجان خطابة الثقافي لكثرة الواجهات الرسمية المدعوة كمحافظين ومجالس محافظات ألا تخافون على قيمة المهرجان أن تتلاشى  أو يغمط حق المثقفين ؟
- نحن لم نوجه هذه السنة لجهات رسمية بل وجهنا من له علاقة معنا في الوقف الشيعي وتعلمون إن حفل الافتتاح خلا من الشخصيات الرسمية ونحن حين نوجه دعوة للرسميين ندع للمثقفين أيضا مساحتهم الطبيعية من الاستضافة في المهرجان له طابع غير رسمي بل طابع ثقافي نخبوي وننأى به عن  الجانب الرسمي.
* دعنا نتحدث عن تجربتكم للتأسي لمهرجان المسرح الحسيني والتأسيس لنظرية المسرح الحسيني وعروضه ؟كيف كانت الفكرة وما الغاية منها ؟
- تعلمون هذا المهرجان للمسرح الحسيني وكان هناك نقاشات مع المختصين حول إمكانية الاستفادة من الفنون الجميلة في إيصال القضية الحسينية للأخر,والشعر المسرحي نسق حديث وليس له جذور طويلة ونحن قلنا في بداية الأمر فلندع للمختصين مجال للتعبير عن آرائهم في تطوير النظرية , وطرحنا رأينا بهذا الخصوص وذكرنا بأننا لسنا بصدد تطوير الشعر الحسيني بل في الاستفادة منه في القضية ,والتقينا مع المختصين وأصحاب الشأن من كتاب ومسرحيين وشعراء  في جلسات عديدة ,وقلنا لهم  لا تجعلوا المسرح يبتعد عن الشريحة المتدينة التي لها مساحة كبيرة واجعلوا المسرح الحسيني إطلالة على هذه الشريحة مثلما كتب الشعراء وقدموا أعمال واستطعنا بل نجحنا أن نحصل هذا العام على نصوص ناضجة نفكر بطباعتها لا بل إلى تطويرها وتقديمها للناس.
* المهرجانات والفعاليات التي تقيمها العتبتين المقدستين هل هي محاولة للنزول لنبض الشارع بعدما شهدت المؤسسات الدينية أبان نظام البعث انغلاقا وانزواء ؟
- نحن في بلد كفاءات وطاقات كبيرة وكثيرة , من يفجر ويقدم هذه القدرات ؟؟,صاحب الكفاءة والطاقة يريد أن يبرز كل قدراته ويخاف أن يستغل أو يوجه توجيها غير جيد لذلك نسعى نحن الى ان يكون هذا المهرجان وغيرة مساحة لإبراز هذه الطاقات والكفاءات ,أما الشارع فنحن لسنا بعيدين عنه ولا عن الشباب وعملنا هو احتكاك مع الناس والعتبات أصبحت مراكز إشعاع وأصبح الناس هم يطلبون ويقترحون ويتابعون إصدارتنا ويحضرون لقسم الشؤون الفكرية والإعلام ليتعرفوا على أخر الإصدارات وهذا دليل على أن الشارع بات يتابع العتبات والنشاطات فيه عبر الانترنت وأصبح الكثير من الكتاب والأقلام  كتاب في نشراتنا وذلك نابع من إيمانهم بما نعمل ونقدم ونتمنى أن نوفق في عملنا ان شاء الله .
كلمة أخيرة ؟
أتمنى الخير والسداد لهذا الشعب والتقدم والتطور وان ننجح في كل ما نقدم من نشاطات لأننا نريد لا بل نسعى إلى بناء المجتمع بأبناء المجتمع وكفاءتهم والتوفيق لجميع إن شاء الله.
 

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/18



كتابة تعليق لموضوع : حوار الربيع مع سماحة السيد احمد الصافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : عراقي من : العراق ، بعنوان : شكرا جزيلا في 2011/07/18 .

موفق فعلا في حوارك
شكرا لكم على هذه المعلومات

• (2) - كتب : عدي المختار من : العراق ، بعنوان : شكرا في 2011/07/18 .

كل الشكر والتقدير للخباز الكبير
الذي يوزع ارغفة محبته على الجميع
شكرا على المرور والاطراء
مع حبي

• (3) - كتب : علي حسين الخباز من : شس ، بعنوان : سلام في 2011/07/18 .

الاستاذ عدي المختار سلاما ايها الرائع لهذا الموضوع الراقي الذي انرت به الكثير من الامور فاللقاء بشخصيات لها وزنها الانساني والديني والوطني يعكس الامور المهمة شكرا لك ايها المبدع وتقبل مودتي ودعائي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عامر
صفحة الكاتب :
  محمد عامر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شهداء شمال البصرة توزع الوجبة الاولى من المنحة العقارية لذوي شهداء الحشد الشعبي في المحافظة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 سنجعل أمريكا عظيمة مجدداً!  : داود السلمان

  جدية الشباب ومهارة السياسيين ,, عمار الحكيم الزعيم المرتقب  : مالك كريم

 لغة النص في قصيدة المتنبي "على قدر أهل العزم"  : د . سليم الجصاني

 ياعراق خوفنا من القادم ..   : علي محمد الجيزاني

 هيئة ذوي الإعاقة تعلن الوجبة العاشرة من أسماء المتقدمين إلى الشمول براتب المعين المتفرغ وتدعوهم الى مراجعتها لإكمال إجراءات إصدار (الماستر كارد)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اليمن دروس في الصبر والتحدي  : عبد الخالق الفلاح

 أبطال عمليات الجزيرة يكبدون عناصر الإرهاب خسائر بالأرواح والمعدات  : وزارة الدفاع العراقية

 مناسباتنا المليونية .... خطط لم يستفد من نتائجها  : عبد الامير الصالحي

 راتب إسمي وموظفة متشوقة لإجازة!  : امل الياسري

 وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي يدعو المنتجين العراقيين الى أخذ دورهما في الإنتاج العربي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 الشريفي يعلن موعد تحديث سجل الناخبين لانتخابات اقليم كوردستان 2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 إسرائيل تقتل 7 في غارة بقطاع غزة ومقتل أحد جنودها

 وشم طفولتي على جبين أمي  : حسن البصام

  قَانُونَان قَيْدَ التَّغْيِيرِ  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net