صفحة الكاتب : السيد ابراهيم سرور العاملي

وباﻷسحار هم يستغفرون
السيد ابراهيم سرور العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
         بسم الله الرحمن الرحيم
🔆 الاستغفار
العودة إلى الله: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ 
[آل عمران:135]. ونحن لا نخلوا من المعاصي والتقصير، فنحن في حاجة إذاً إلى التوبة، والاستغفار ليس شيئاً باللسان يقال: فقط، وإنما هو يقع في القلب، ومن قال بلسانه: استغفر الله، وهو غير مقلع بقلبه فهو داع بلسان، لكن القلب غير حاضر، ولذلك فإن استغفاره يحتاج إلى استغفار، طلب المغفرة: وقاية شر الذنوب مع سترها، وإذا غفر الله لعبد فقد وقاه شر ذنبه، وغطى عنه ذلك الذنب، وهو سؤال للرب تعالى، وطلب بعد رؤية قبح المعصية، والاعراض عنها، الإستغفار فيه لجوء إلى الرب، والله -عز وجل- لا يعذب القوم المستغفرين، كما قال: وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ الأنفال:33. الاستغفار: استصلاح القول الفاسد قولاً وفعل، الاستغفار: الطلب، طلب المغفرة من الغفار، ومن أسمائه أيضاً الغفور -سبحانه وتعالى- كثر ستره لعباده، وتجاوزه عن خطاياهم، والعبد أحوج شيء إلى الاستغفار؛ لأنه يخطئ بالليل والنهار طلب إقالة العثرات: غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْب [ِغافر:3.]
🔆 ثمار الاستغفار 
راحة البال وانشراح الصدر وسكينة النفس وطمأنينة القلب والمتاع الحسن. {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود:3] . قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض .:{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود:52] . دفع الكوارث والسلامة من الحوادث والأمن من الفتن والمحن.: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} الأنفال :33 ] . غيث مدرار وذرية طيبة وولد صالح ومال حلال ورزق واسع .: {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً  يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً} [نوح 10:12] . تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات.: {وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة :58] . يرضى الله سبحانه و تعالى عن من يعترف بذنبه، فالمستغفر الصادق يستقبل ربه فكأنه يقول: يارب اني أخطأت وأسأت وأذنبت وقصرت في حقك، وتعديت حقوقك،وقد جئتك تائباً نادماً مستغفراً، فاصفح عني، وأعف عني، وسامحني، وأقل عثرتي، وأقل زلتي، وأمح خطيئتي، فليس لي رب غيرك، ولا إله سواك.
🔆 الاستغفار في مدرسة العترة الطاهرة
 عن النبي (ص): من أنعم الله عزوجل عليه نعمة فليحمد الله ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله وقال: من استبطأ الرزق فليكثر من التكبير ومن كثر همه وغمه فليكثر من الاستغفار قال الامام الصادق (ع) إذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار فإن الله عز وجل قال في كتابه (استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين (يعني في الدنيا) ويجعل لكم جنات) يعني في الاخرة ينبغي لمن عقل عن الله ان لايستبطئه في رزقه ولايتهمه في قضائه قال الاما م الرضا (ع) كان في الكنز الذي قال الله عز وجل (وكان تحته كنز لهما) ينبغي لمن عقل عن الله ان لايتهم الله في قضاءه ولايستبطئه في رزقه والاستغفار في مدرسة العترة الطاهرة ليس فقط قول بالسان وانما ترجمة الى عمل لذا يقول الامام علي في هذا الصدد{,,,,,,,,,الاستغفار إسمٌ واقع لمعان ست: أوّلها الندم على ما مضى، والثاني العزم على ترك العود أبداً، والثالث أن تؤدي حقوق المخلوقين التي بينك وبينهم، والرابع أن تؤدي حقّ الله في كلّ فرض، والخامس أن تذيب اللحم الذي نبت على السحت والحرام، حتّى يرجع الجلد إلى عظمه، ثمّ تنشأ فيما بينهما لحماً جديداً، والسادس أن تذيق البدن ألم الطاعات كما أذقته لذّات المعاصي}وسائل الشيعة 36 11:1. ولو قدم اﻹنسان روحه بين يديه تعالى لكان أقل من حق الله سبحانه وتعالى عليه بما لا يتناهى. ومهما قدم من عمل لكي يغسل به الأدران السابقة فإنه لا يستحق ذلك لولا الرحمة الإلهية. كما ورد في الدعاء عن الإمام السجاد أنه قال: "يا إلهي لو بكيت إليك حتى تسقط أشفار عيني، وانتحبت حتى ينقطع صوتي، وقمت لك حتى تتنشر قدماي، وركعت لك حتى ينخلع صلبي، وسجدت لك حتى تتفقأ حدقتاي، وأكلت تراب الأرض طول عمري، وشربت ماء الرماد آخر دهري، وذكرتك في خلال ذلك حتى يكل لساني، ثم لم أرفع طرفي إلى آفاق السماء استحياء منك، ما استوجبت بذلك محو سيئة واحدة من سيئاتي. وإن كنت تغفر لي حين أستوجب مغفرتك، وتعفو حين أستحق عفوك، فان ذلك غير واجب لي باستحقاق ولا أنا أهل له باستيجاب، إذ كان جزائي منك في أول ما عصيتك النار، فإن تعذبني فأنت غير ظالم لي". 
🔆 نماذج من كيفية الاستغفار
لما كان الاستغفار هو الندم والتوبة ويتحقق من العبد بأي صورة كانت ولكن وردت نماذج من الاستغفار عن النبي (ص) وأهل بيته الأطهار (ع) منصوصة عنهم، وإليك نماذج منها:أولاً ـ الاستغفار الوارد عقيب صلاة العصر نقلاً عن مصباح المتهجد:أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم الرحمن الرحيم ذو الجلال والإكرام وأسأله أن يتوب عليَّ توبة عبد ذليل خاضع فقير بائس مسكين مستكين مستجير لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً.ثم تقول:اللهم إني أعوذ بك من نفس لا تشبع ومن قلب لا يخشع ومن علم لا ينفع ومن صلاة لا ترفع ومن دعاء لا يسمع. اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر والفرج بعد الكرب والرخاء بعد الشدة. اللهم ما بنا من نعمة فمنك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.ثانياً ـ عن الإمام الصادق (ع) قال: ما من عبد يقارف في يومه وليلته أربعين كبيرة فيقول وهو نادم: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام وأسأله أن يتوب عليَّ إلا غفرها له.ثالثاً ـ قال أبو عبدالله الصادق (ع): كان رسول الله (ص) يستغفر غداة كل يوم سبعين مرة ويتوب إلى الله سبعين مرة، قال: قلت: وكيف كان يقول؟ يقول: أستغفر الله وأتوب إليه. فقال (ع): يقول: أستغفر الله سبعين مرة، ويقول: أتوب إلى الله سبعين مرة.رابعاً ـ قال رسول الله (ص): "أربع مَن كن فيه كتبه الله من أهل الجنة: مَن كانت عصمته شهادة أن لا إله إلا الله وأني محمد رسول الله، ومَن إذا أنعم الله عليه بنعمة قال الحمد لله، ومَن إذا أصاب ذنباً قال أستغفر الله، ومَن إذا أصابته مصيبة قال إنا لله وإنا إليه راجعون.والمشهور في كيفية الاستغفار على حد تعبير الروايات الواردة عن أهل بيت العصمة (ع) هو قول: "أستغفر الله ربي وأتوب إليه".شريطة أن يكون هذا الاستغفار بلسان المصداقية والندم بصورة صادقة أن لا يعود لمثله ويتألم في نفسه لمزالق الشيطان وارتكاب الشهوات والابتعاد عن جادة الصواب وهذا هو حقيقة الاستغفار والندم عما صدر من العبد من الخطايا والذنوب.
 
وروى الشيخ في الصحيح عن معاوية بن عمار قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في قول الله عز وجل (( وبالأسحار هم يستغفرون )) في الوتر في أخر الليل سبعين مرة وفي الصحيح عن منصور عن أبى عبد الله قال من قال في وتره إذا أوتر استغفر الله و أتوب إليه سبعين مرة وواظب على ذلك حتى يمضى سنة كتبه الله عنده من المستغفرين بالأسحار ووجب له المغفرة من الله عز وجل وروى عبد الله بن أبى يعفور عن أبى عبد الله قال استغفر الله في الوتر سبعين مرة تنصب يدك وتعد باليمنى الاستغفار وكان رسول الله يستغفر الله في الوتر سبعين مرة ويقول هذا مقام العائذ بك سبع مرات وروى عن علي بن الحسين سيد العابدين انه كان يقول العفو العفو ثلث مائة مرة في السحر ويستحب الدعاء فيه للإخوان بأسمائهم واقلهم أربعين فروى عبد الله بن سنان في الصحيح عن أبى عبد الله عليه السلام قال دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب يدر الرزق ويرفع المكروه وروى هشام بن سالم في الحسن عن أبى عبد الله عليه السلام قال من قدم أربعين من المؤمنين ثم دعا استجيب له .- ذخيرة المعاد - المحقق السبزواري ج 2 ص 185 :
اللهم وفقنا للعلم والعمل به وارزقنا اﻹستغفار والتوبة في هذا الشهر المبارك ولا تخزنا بسوء عملنا في الدنيا واﻵخرة إنك سميع مجيب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد ابراهيم سرور العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/09



كتابة تعليق لموضوع : وباﻷسحار هم يستغفرون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net