صفحة الكاتب : قيس النجم

رواية على الطريقة العراقية!
قيس النجم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يحكى أن جيشاً أراد احتلال مدينة محصنة، فوقف قائد الجيش عند أطرافها، وأرسل حراسه يستقصون أخبارها، فوجدوا شيخاً كبيراً يحتطب على حدود المدينة، يرافقه غلام شاب جميل، فقالوا له: أخبرنا عن بلدك وكم عدد جيشكم، وكيف نستطيع الوصول الى مراكزها؟ وأين هي منافذها وخيراتها؟!
 قال الشيخ: سأخبركم بشرط أن تقتلوا هذا الفتى، قبل أن أقول لكم أي شيء، لكي لا يكون شاهداً على ما سأقوله، فقالوا: لك ذلك، فأخذ أحدهم السيف وقطع عنقه، فسال الدم على التراب، وتشربت التربة بدمه، والشيخ ينظر الى الأرض، وهي تشرب روح الشاب.
سكت الشيخ قليلاً، ثم قال لهم: أتدرون مَنْ هذا الذي جعلتكم تقتلوه، فقالوا: أنت أعلم به منا، فرد الشيخ: هذا ولدي، خشيتُ أن تقتلوني أمامه، فتنتزعون منه ما تريدون من أسرار بلدي، ففضلتُ أن تقتلوه على أن ينطق بحرف واحد، يساعدكم في غزو وطني.
 ترك الجنود الشيخ محتضناً ولده، وعادوا أدراجهم، وقصوا للملك حكاية الشيخ وما جرى عليه، فقال الملك: أعيدوا الجيش وإنسحبوا من هناك، فبلدة يضحي الآباء بالأبناء لأجلها، لن نستطيع غزوها، وان غزوناها فلن ننتصر على سكانها، إنه الإيثار وإنها العقيدة والكرامة، هو ما يمتلكه هؤلاء الناس في المدينة، دعونا نرحل، لنجد بقعة ممزقة نمزقها أكثر فأكثر، بقعة يلهث أبناؤها وآباؤها وراء الدرهم والدينار.
ربما من يقرأ هذه القصة، يتصور أنها لن تتكرر، إلا في القصص الخيالية، أو من حكايات ألف ليلة وليلة، ولكن للواقع قول آخر ورؤية ثانية، عندما يكتب العراق روايته على الطريقة العراقية، ففي بلدي المئات مثل هذه القصص، بل أصبحت روايات كبيرة حزينة، فمنهم مَنْ ضحى بأكثر من ولد في سبيل الأرض، والعرض، والمقدسات، فحب البلد ليس أقل من حب الخالق الجبار، فمَن أحب ربه أحب أرضه، وصان عرضه، وحفظ مقدساته.
كانت التضحيات ومعارك التحرير خير دليل، على عمق الولاء والوفاء للعراق العظيم، وحبهم للحرية وكرامة الإنسان، حين إستشعر رجاله الأوفياء الخطر، فأعلنوا الجهاد وضحوا بكل غالٍ ونفيس، فقدموا شهداء بطريقة تفوق التصور والخيال، حينها سكتت شهرزاد من عظمة الرجال، الذي سيحكي عنهم التاريخ، وكتبوا روايات كبيرة وجميلة، بحجم تضحياتهم وإخلاصهم، لهذه الأرض الطاهرة المطهرة، حتى عجزت الكلمات عن وصف معاني الإيثار والتضحية، من أجل عراقٍ واحدٍ حرٍ أبي.
ختاماً: رسمتُ الضحكة في شفاه الصبايا فما رُسمت ... ورسمتُ الدمع في عيونِ الثكلى فإنسكبت!
         حتى إمتزجت الدمعة مع الضحكة في عراق اليوم، والى أن نفرق بينهما، سيبقى الحزن محبوساً بلا قيدٌ في قلوبنا، حتى يتم الخالق الجبار، ما يسعى إليه الأبناء الأبرار لعراق الإباء، وهو تحرير أرضه من براثن الدواعش الأنجاس، حينها سنرسم ضحكة بحجم العراق الطاهر، وجمال شلالاته الرائعة، وإخضرار بساتينه، ورقة أهواره ومضايفها، وكرم أهله وصفاء قلوبهم.  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قيس النجم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/11



كتابة تعليق لموضوع : رواية على الطريقة العراقية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net