صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

تحت شعار (من اجل ارساء قواعد لثقافة انتخابية مجتمعية)
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مفوضية انتخابات ذي قار ندوة حوارية حول الدورة الانتخابية ومراحل الانتخابات, وقد استهدفت هذه الندوة موظفي مؤسسة الشهداء في مدينة الناصرية، حيث اقيمت الندوة في قاعة المؤسسة وبحضور عدد من وسائل من وسائل الاعلام. 

 افتتحت الندوة بترحيب من السيد عبد الحسين قاسم هجر مدير مؤسسة الشهداء في محافظة ذي قار ، والذي رحب بالحضور وبكادر منظمة تموز في ذي قار و بالسيد مدير عام مفوضية الانتخابات في ذي قار، وقد أشار مدير مؤسسة الشهداء خلال حديثه الى الاستحقاق الانتخابي وحقوق المواطنين الم}هلين قانونا بالترشيح والانتخاب، كما تحدث الزميل عبد الرزاق عبيد ممثل منظمة تموز في ذي قار وأشار الى مراحل الدورة الانتخابية ومراحل الانتخابات في العراق وقد قدم شرحا وافيا بالاستناد الى الخبرة والتجربة التي تمتلكها المنظمة في مجال مراقبة الانتخابات المحلية والدولية. 
 
كما تم التطرق الى كل مرحلة  بشكل مفصل والى دور منظمات المجتمع المدني في العملية الانتخابية بشكل عام ومراقبة الانتخابات بشكل خاص لما تمثله المنظمات من ركيزة اساسية في نزاهة الانتخابات وسلامة إجراءاتها وتعزيز ثقة المواطنين بالانتخابات وبالعملية الديمقراطية علما ان الدور الرقابي للمنظمات لايقتصر على يوم الانتخابات فقط بل يبدأ من التشريع القانوني للانتخابات وصولا الى تنفيذ القانون والتعليمات وتشخيص الثغرات القانونية بالاضافة الى عرض لاكثر الانتهاكات والخروقات التي يتكرر حدوثها في جميع العمليات الانتخابية التي تمت في العراق بعد 2003، منها استغلال المال العام والنفوذ والخروقات الاعلامية والوعود الانتخابية التي ترافقها توزيع الأموال والمواد العينية بالإضافة الى الخطابات المتشنجة بين المتنافسين والكيانات السياسية المتمثل بالعنف الانتخابي. 
  وقد خصص وقت للنقاش والاستماع الى مداخلات واستفسارات المشاركين والتي تم الاستفسار فيها حل اجراءات ما قبل يوم الانتخابات وفي يوم الانتخابات وما هي الاجراءات بعد يوم الانتخابات وكيفية توزيع المقاعد واحتساب الاصوات وقد تمت الإجابة على جميع الاستفسارات.  
 
كما تحدث السيد (حازم الرديني) مدير عام مكتب المفوضية العليا للانتخابات في محافظة ذي قار عن دور المفوضية في تنظيم العمليات الانتخابية من الاجراءات والتعليمات التي تصدرها المفوضية لتنظيم اي انتخابات تجري في العراق ومنها انتخابات اعضاء مجالس المحافظات او انتخاب اعضاء مجلس النواب العراقي، كما  أكد خلال حديثه على التشريعات القانونية التي تنظيم هذه العملية مؤكدا ان دور المفوضية هو اجرائي من خلال تنفيذ القوانين والتعليمات الخاصة لادارة الانتخابات. 
 
 
وفي ختام الورشة قديم  السيد مدير دائرة مؤسسة الشهداء في محافظة ذي قار الشكر الجزيل لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية وكوادرها لدورها في تعزيز العمل الطوعي والانتخابي والمبادرة بعمل هذه الانشطة التي تساهم في رفع الوعي المجتمعي في العراق، كما قدم الشكر لمكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ذي قار ومديرها العام  لإقامة هذه الندوة الحوارية والتوعية لكوادر الدائرة.
 
ومن الجدير بالذكر ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية تستعد لمراقبة العملية الانتخابية المزمع اجراؤها في 2017 وهو استكمالا لدورها الواضح في مراقبة جميع العمليات الانتخابية في العراق منذ 30/1/2005 ولغاية الانتخابات الاخيرة في 30 نيسان 2014 حيث تقوم المنظمة ومن خلال اعضائها ومتطوعيها بالمراقبة الوطنية في عموم العراقي وقد أصدرت المنظمة العديد من الدراسات والتقارير المهنية والموثقة والتي من شأنها تقوم وتطور العملية الانتخابية. 
 
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
17 اب 2016
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/17



كتابة تعليق لموضوع : تحت شعار (من اجل ارساء قواعد لثقافة انتخابية مجتمعية)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net