صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

الناس يتطلعون لموازنة تخفف الاعباء عنهم
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
للعام الثاني على التوالي تجري مناقشة الموازنة  العامة للبلاد في وقت مبكر وستقدم الى مجلس النواب بموعدها، وهذا جهد يحسب لوزارة المالية اولا وللحكومة ثانيا. سيقلل ذلك من الهدر والضرر ويحسن الاداء وهي موازنة كبيرة لا تفرق كثيراً عن العام الماضي. بحسب ما صرح به لوسائل الاعلام ان العجز سيكون اكبر من العام الماضي انه سيكون بحدود 26 دولاراً وهو مبلغ سيستمر بالضغظ على حياة العراقيين واقتصادهم وتتوقف شدة الضغوط وحجمها على الفئات الاجتماعية والطبقات وعلى السياسات الحكومية، وتحديداً على أي من الناس ستفرض الضرائب  ومن يتحمل وزر الازمة الاقتصادية بشكل اكبر؟ في الموازنة الحالية، التي تحملتها الطبقة الوسطى والفئات الفقيرة والفلاحين الذين الى الآن يطالبون بتسديد مستحقاتهم، والعمال العاملين بعقود والمطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فضلا عن ان الضرائب التي فرضت عليهم التي اثقلت كاهلهم والتهمت جزءاً لا يستهان به من مدخولاتهم. ان الامر كله منوط بالابواب التي ستسعى الحكومة الى توفير الموارد المالية فيها فهي  اعتمدت سعراً متحفظاً للنفط باحتساب سعر البرميل بـ 35 دولاراً، وهي حسناً فعلت، ولكن عليها تفعيل الموارد غير النفطية وتحسين جباية الاموال من الضرائب على الفئات الميسورة من كبار موظفي الدولة وكبار التجار والمقاولين وما الى ذلك ممن تحتمل مدخولاتهم ذلك. وقبل ذلك الناس يزالون يشاهدون هدراً بالموارد الحكومية وانفاقاً غير مسوغ يمكن ان يكون مورداً مهماً يرفد الموارد المالية للحكومة، الى جانب الحد من الفساد الذي لايزال مستشرياً، والملاحقة لحيتانه ليست بالمستوى المطلوب، بل انها غير جدية والبرلمان اعطى مؤشراً مؤذياً حين لا يتعامل بعقلانية مع الاتهامات الموجهة الى بعض اعضائه وبغض النظر عما يشاع عن فساد يرتكبه بارزون فيه بتدخلاتهم في عمل السلطة التنفيذية ويغيرون مهماتهم من الرقابة والتشريع الى ابتزاز دوائر الدولة لتحقيق منافع من دون وجه حق وخلافا للقانون. صحيح ان الناس يلمسون تحسناً في الانتاج الزراعي والصناعي، ولكنه ليس بالقدر المطلوب والممكن الذي يزيد من اهميتها في تكوين الدخل الوطني وتقليص الاعتماد على الموارد النفطية بنسبة ملموسة تنعش هذين الرافدين بل حتى النفط المصدر الاساس لايزال يعتمد على تصدير الخام منه، وتصنيعه وتصفيته لايزال متخلفاً ولا يسد الحاجة ونستورد بمليارات الدولارات سنوياً يمكن ان توظف هذه المستوردات في الاقتصاد المحلي لتعظيم الموارد.
اذا كانت موازنة عام 2017 موازنة سلام فانها ينبغي ان تكون موازنة حرب على الغلاء الذي يستنزف مدخرات العراقيين وحماية مواردهم من هجمات الفاسدين وغزواتهم  واعادة بعض القوة الشرائية التي فقدوها في العام الحالي جراء الاجراءات الحكومية. في هذا المعنى الحقيقي لموازنة تخدم عموم الناس وفي المقدمة منهم الشرائح المعوزة التي تعيش تحت خط الفقر الذين يقرب عددهم من ربع سكان البلاد بحسب الاحصاءات الرسمية. ان الكلام الذي قيل عن اعداد الموازنة جميل، ولاسيما ما يتعلق بالانفاق الاجتماعي بشقيه الخدمي الذي يقدم الاعانات ويستنهض نوعية الصحة والتعليم والتخفيف من معاناة النازحين نتمنى ان تخفف الضرائب والرسوم على الصحة العامة التي ادت الى عزوف المرضى عن مراجعة المؤسسات الصحية الحكومية بسببها على الرغم من تدني نوعية الخدمات المقدمة وفقدان انواع عديدة من الادوية التي كانت تقدم مجاناً فالناس يتطلعون الى دعم المشاريع الخاصة، بعد ان افتقدت الموازنة الى توفير فرص عمل في قطاع الدولة الذي هو متخم الى درجة يتطلب اجراء دراسة جدية لاعادة توزيع القوى العاملة فيه وتحسين ادائه المترهل. ان موازنة واضحة الاهداف في تنشيطها للاقتصاد الوطني والحد من الهدر والفساد فيها ومراعاة اوضاع الناس الاقتصادية وترميم مدخولاتهم بالتأكيد ستحضى بالتأييد والنجاح ودعم الاجراءات الحكومية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/29



كتابة تعليق لموضوع : الناس يتطلعون لموازنة تخفف الاعباء عنهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net