صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

مع الملحدين في حيرتهم.
صلاح عبد المهدي الحلو

 

هل يستطيع اللهُ ان يخلق الهاً مثله؟
هل يستطيع الله ان يخلق صخرة لايستطيع حملها؟
هذا أقصى ماعند الملحدين من اشكال,او قل من شبهة,اومغالطة,وكأنَّما بإلقائهم عريضة السؤال هذا أدُّوا ماعليهم من رسالة,وأخرسوا السنةَ الموحدِّين,وليس بالضرورة إن تسمع الجواب,مادام المهم القاء السؤال,وليس بالضرورة ان تفتح اذنيك لتسمع مايقولون,او تفتح عينيك لتقرأ مايكتبون,أنَّما المهم زرع بذرة الشبهة في عقول النَّاسِ البسطاءِ,وسقيها بماء المغالطة,عسى ان تنمو تلك البذرة الخبيئة لتصبح شجرة خبيثة,فشجرة الالحاد تنمو من بذرة تساؤل في اول الامر,ثم تغدو بعد ذلك جذوراً من الشك يستقرُ في النفوس لترمي سنابله بعد ذلك قمح التمرد والاعتراض.
نعود الى السؤالين مرةً اخرى ولنتساءل :- ماهو الفرق بين الخالق والمخلوق؟
يهمني هنا ان أسجل فرقين فقط لاأكثر
الاول :- ان الخالق قديم,والمخلوق حادث, 
الثاني:- ان الخالق لامتناهي والمخلوق متناه,
والان مامعنى كون الخالق قديماً؟
معنى كون الخالق قديماً انه غير مسبوقِ 
1- بالعدم 
2- اوبوجود شيءِاخر,
فإذا كان مسبوقاً بالعدم,
او بخلقٍ آخر,
فانه يكون حادثاً وليس قديما,يعني انه مخلوق وليس قديما,وكان من جهة اخرى ايضاً متناهيا محدودا.
مثلاً انت كنت عدماً ثم خُلِقت انسانا,فانت كنت مسبوقاً بالعدم,
او الخبز كان عجيناً ثم صار خبزا,فكان مسبوقاً بشيءٍ اخر,
الان تعالوا نحاسب هذا السائل فنقول له انت تقول:- (هل يستطيع اللهُ ان يخلق الهاً مثله؟)
ونحن نسالكَ:- هذا الاله المخلوق الذي تريد من الله تعالى ان يخلقه,
هل يخلقه من العدم كما كنت عدما ثم لبستَ ثوب الوجود؟
ام يخلقه من وجودٍ اخر كان مسبوقاً عليه كما خلق الخبز من العجين؟
وهذان خياران لاثالث لهما ,لأنَّه ليس عندنا الاَّ العدم او الوجود,فاما ان يخلق الله تعالى هذا الاله الثاني من العدم اومن شيءِ آخر موجودٍ قبله.
فإن قلت انه يخلقه من العدم,كان حادثاً غير قديم,
وإن قلت انه يخلقه من الوجود,وهو شيءِ آخر فهذا يعني انه حادثٌ غير قديم ايضاً,
وقد تقدَّم ان من صفات الخالق انه قديمٌ غير حادث,
يعني غير مخلووووووووووق,
وانت بمجرد ان قلت هل يستطيع ربك ان يخلق الهاً آخر جعلت هذا الاله الاخر مخلوووووووقاً حااااااااااااااادثاً غير قدييييييم,فالسؤال خطأٌ من الاول.
والسر في الخطأ ان هذا الاله الثاني في عين الوقت الذي جعلته الهاً - اي قديماً - فرضته مخلوقاً اي حادثاً,وهذا من الجمع بين الضدين أعني الحدوث والقدم وهو محال.
والان نأتي للسؤال الثاني (هل يستطيع الله ان يخلق صخرة لايستطيع حملها؟)
وتقدَّم ان الفرق الثاني بين الخالق والمخلوق ان الخالق لامتناهي والمخلوق متناه,
فبقولك (يخلق صخرةً) جعلت هذه الصخرة مخلوقة أي متناهية,وبالتالي مهما كان حجمها فإنها متناهية في قبال اللامتناهي,فسؤالك خطأ أيضاً لانك فرضتها لامتناهية في عين كونها متناهية لانها مخلوقة وهذا من الجمع بين المتناقضين.
وانا اعجب من هذا السائل الا يرى الارض هذه الصخرة الكبيرة العظيمة كيف حملها الله في سمائه؟ فما أعجبه يطلب بالبرهان ماشاهده بالعيان,الايرى لهذه الشمس والتي يبلغ حجمها (14 مليون بليون مكعب يعني 17 صفراً امام الرقم 14) والتي اذا قلَّصنا حجمها بنسبة واحد الى الف مليون فستكون بحجم كرة قطرها متر ونصف والارض عبارة عن (خرزة) صغيرة تدور حولها فمن حملهما؟على ان شمسنا هي نجمٌ من مئة الف نجمٍ في مجرتنا درب التبانة,ولو وضعنا بالوناً مضيئاً في بغداد بقطر (1,5) متر,وعلى بعد (15) متراً منه (نمنمة) صغيرة لكانت هي الارض وذلك البالون المضيْ هو الشمس,ولو وضعنا بالوناً اخر مضيئاً مثله في لندن لكان ذلك هو النجم قنطورس وهو اقرب النجوم الينا,
إنَّ حجم الكرة الارضية بالنسبة للمسافة بين قنطورس والشمس يبلغ جزءاً واحداً من (3500) جزء,فأي قيمة للارض في هذا الكون عند الله تعالى لنقول انها صخرة عظيمة؟إنها صخرة عظيمة بالنسبة لي ولك ولكنها لاشيْ بالمرة امام المسافة الكونية بين هذين النجمين.
واذا اردت ان نقرِّب هذه المعلومة بمثالٍ محسوس عن هندسة الكون ,افرض ان هناك شارعاً عرضه (50,000) الف كم,(ملاحظة :- محيط الارض 40,000كم) وان الشمس عبارة عن سيارة تسير في هذا الشارع فإن المسافة التي تشغلها في هذا الشارع عبارة عن متر واحد,في حين ان حجم الارض من هذا المتر الذي شغلته الشمس هو واحد على 150 مليون من المليمتر,اهذه هي الصخرة العظيمة التي تتحدّثون عنها؟
قال تعالى (ِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ والأَرْضِ واخْتِلافِ اللَّيْلِ والنَّهارِ لَآياتٍ لأُولِي الأَلْبابِ) وعن رسول الله صلى الله عليه واله (ويل لمن لاكها بين فكَّيه ولم يتأمّل ما فيها).

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/25



كتابة تعليق لموضوع : مع الملحدين في حيرتهم.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم محمد البوشفيع
صفحة الكاتب :
  ابراهيم محمد البوشفيع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net