صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم لشهر نيسان الماضي بنسبة (0.6%) نتيجة ارتفاع اسعار السكن  والاغذية
اعلام وزارة التخطيط

اكدت شمول محافظة صلاح الدين بمسح الاسعار واعتماد 2012 سنة اساس
وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم لشهر نيسان الماضي بنسبة (0.6%) نتيجة ارتفاع اسعار السكن  والاغذية
اعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر نيسان الماضي بنسبة (0.6) مقارنة مع شهر اذار الذي سبقه ، وارجعت الوزارة ذلك إلى ارتفاع اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة  (2.2%) وقسم السكن بنسبة (0.4%) وقسم التبغ بنسبة (0.1%) .. مشيرة في الوقت نفسه إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي  خلال الشهر المذكور بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2016  بنسبة (1%) 
وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي  في بيان اورده المكتب الاعلامي للوزارة ان الجهاز المركزي للاحصاء انجز تقرير الارقام القياسية لاسعار المستلك لشهر نيسان  2017  باعتماد سنة 2012 سنة اساس للاحتساب بدلا من سنة 2007  لكونها  السنة التي شهدت تنفيذ المسح الاجتماعي  والاقتصادي  للاسرة  في العراق   وهي سنة  ممثلة  للتغيرات   في المستوى   المعاشي  للاسرة   وهيكلية الانفاق  الاستهلاكي  العائلي  والوضع الاقتصادي  في البلاد بنحو عام .. لافتا إلى ان مسح الاسعار لشهر نيسان شمل ولاول مرة محافظة صلاح الدين بعد توقف منذ حزيران 2014 ، فيما لم يتم شمول محافظتي الانبار ونينوى بسبب الظروف السائدة فيها 
واضاف الهنداوي ان ارتفاع اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية جاء متأثرا بارتفاع اسعار  مجموعة الخبز  والحبوب بنسبة (0.5%) بسبب ارتفاع اسعار الرز   وارتفاع اسعار مجموعة   الخضروات بنسبة  (13%) نتيجة ارتفاع اسعار الطماطة  وارتفاع اسعار مجموعتي  السكر والمنتجات السكرية  والمشروبات غير الكحولية  بنسبة (0.1%)  لكل منهما ، فيما شهدت اسعار اللحوم   والاسماك انخفاضا في اسعارها تراوح بين  (0.7%) و(1.2%) ، وانخفض اسعار مجاميع  اللبن والجبن والبيض  والزيوت والدهون  والفواكه  ومنتجات الاغذية  الاخرى وكذلك الملابس والاحذية  بنسب تراوحت بين ( 0.7%) و(2.5%) ، ومن جانب اخر شهدت اسعار  السكن والتبغ ارتفاعا بنسب تراوحت بين (0.3-0.4%) .. وسجلت اسعار اقسام   التجهيزات  والاثاث  والمعدات المنزلية  والصحة والنقل والاتصال والتعليم  والمطاعم هي الاخرى انخفاضا في معدلات اسعارها  بنحو طفيف لم يتجاوز (0.5%) وحافظ قسما  الترفيه  والثقافة  والسلع والخدمات المتنوعة على مستوى اسعارهما . 
وعزا الهنداوي ارتفاع نسبة التضخم السنوى خلال شهر نيسان الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق 2016 وبنسبة (1%) إلى  ارتفاع اسعار  قسم الاغذية  والمشروبات غير الكحولية  بنسبة (0.6%) وارتفاع اسعار قسم التبغ بنسبة (6%) وارتفاع قسم السكن بنسبة (2.5%) 
الهنداوي لفت إلى ان الرقم القياسي  لاسعار المستهلك  بلغ خلال شهر نيسان الماضي (105.1%) ما يعكس ارتفاع  المستوى العام للاسعار  بمعدل (5.1%) بالمقارنة مع عام  2012 .. كاشفا عن  ان معدل التضخم الاساس شهد انخفاضا خلال شهر نيسان الماضي بنسبة (0.2%) ، وارتفع بذات النسبة بالمقارنة مع شهر نيسان 2016  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/23



كتابة تعليق لموضوع : وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم لشهر نيسان الماضي بنسبة (0.6%) نتيجة ارتفاع اسعار السكن  والاغذية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net