صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

العلمائية والعلمانية
سامي جواد كاظم

شتان ما بين الاثنين بل ان المقارنة بينهما كالمقارنة بين الثور والثريا ، الهمزة والنون لهما دلالتهما في التفريق بينهما ، فالعلمائية لا يستطيع من هب ودب يدعي العلمية لانه سرعان ما يفتضحه اصحاب الصنعة ، اما العلمانية فانه من هب ودب يستطيع ان يدعيها بل انهم ياتون بافكار هشة بل اكثر من هشاشة زبد البحر ، العلمائية يثبتون ادعاءاتهم بالقرائن العلمية اما العلمانية فان ادعاءاتهم يثبتونها بالمزاجات النفسية ، بل التخبط في طرح مستجد افكارهم يجعل العقلاء  يستهجنونهم على سبيل المثال يقول احد العلمانيين برنامج العين بالعين للاعلامي طوني خليفة ـ قناة الجديد) ان الله مؤنث ويقول اريد من يثبت لي انها موجودة اي الله عز وجل موجود ، هكذا عقول حذرنا الامام علي من مناقشتها .
العلمائية يدرسون الشبهة من كل جوانبها وبمختلف الازمنة حتى يكون ردهم علمي ، بينما حامد ابو زيد العلماني يستشهد بسياسة معاوية وعدم شرعيته للحكم وينتقد الخطاب الاسلامي وهو من يقر عدم شرعيته للحكم لان الطرف الاخر وهو الامام علي هو الحاكم الشرعي فهل قرا مفهوم الحاكمية وفق راي الامام علي عليه السلام ؟
العلمائية تبني اراءها وتدافع عنها بعيدا عن الطعن بالاخرين ، بينما العلمانية تقتات على مهاجمة الراي الاخر ولا اسس علمية لديها لكي تدافع عن مبادئها ، فاطلاق الشعارات ممكن جدا فالمتسول له شعارات يكسب منها قوت يومه بل انه في بعض الاحيان يقول حكم للتعبير عن حالته بعيدا عن صدقه او كذبه .
العلمائية لا تهرج ولا تستاجر ابواق من اجل الاعلان والبحث عن من يسير في ركبهم ، بخلاف العلمانية التي تهرج في اي وسيلة اعلامية متاحة لها لكي تلفت انتباه الاخرين للبحث عن مؤيدين .
ارقى اختراعات العالم تجدها ضمن الطبقة العلمائية ، واخبث جرائم العالم تجدها عند الحكومات العلمانية ( هيروشيما وناكازاكي انموذجا )
العلمائية لا تمتلك اجهزة استخباراتية لقمع الراي الاخر ، بينا الدول العلمانية تفننت في صناعة اجهزة التعذيب لابادة من يلوح بفكر حر نير يدحض افكارهم ، العلمائية لم ولن تستخدم القوة لنشر ثقافتهم ، بينما العلمانية تستخدم القوة وبذخ المال وحياكة المؤامرات لتستميل عقول الاخرين .
ابحث كثيرا وافكر طويلا اذا ما قرات راي علمائي لا اقتنع به وراي العلمائي ليس بالضرورة ان يكون صحيح فالكثير من العلماء تراجعوا عن ارائهم عندما يثبت لهم خطائها ، بينما العلمانية لم ولن تتراجع عن خطواتها حتى ولو كانت السبب في سفك الدماء ولن اجد اي عناء في الرد على افكارهم عندما اقرا كتبهم لانها حقيقة خاوية ولا تستند الى اي دليل ، نعم بالعموم هنالك اراء علمانية صحيحة ولكنها غير مطبقة مثلا الحكم لمن يفوز بالاغلبية ولو فاز بها رجل متدين هنا يرفضون الفوز الذي حصل عليه اي انهم يريدون الفوز لمن يرغبون ، وهذا واقع الحكومات العلمانية فانها تنتقي من يحق له الترشيح للرئاسة واولهم امريكا ، بينما العلمائية لا احد يستطيع ان يرشح نفسه لرئاسة مجلس علمائي بل نتاجاته ومدى مقبوليتها وكثرة اتباعه هي من تحدد استحقاقه الرئاسي.
نعم هنالك من ادعى الاعلمية وتبعه الهمج الرعاع ليس لعلمه بل لكثرة ماله ، وكثرة ماله يستحيل ان يكون ملكه بل تمويل من جهات خبيثة غايتها نشر التفرقة والتناحر بين افراد المجتمع . 

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/27



كتابة تعليق لموضوع : العلمائية والعلمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كرار حسن
صفحة الكاتب :
  كرار حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محتجون يقطعون جسراً وسط بغداد للمطالبة بكشف مصير أبنائهم المختفين منذ 10 أشهر

 جدوى التعويل على واشنطن  : هادي جلو مرعي

 الانتفاضة والمرجعية وسلطة الاحزاب اليوم  : سامي جواد كاظم

 أمتناع كبار الصحافيون من الكتابة خشية التعليقات !  : ياس خضير العلي

 عمار الحكيم: كل الازمات قابلة للحل شرط تحلي الاطراف بثقافة التنازل للشركاء

 نهضة التنظيم الدينـقراطي تهنىء الكلدو الاشوريين في العالم برأس السنة البابلية - اكيتو  : التنظيم الدينقراطي

 حكومة البصرة المحلية تقيم الملتقى الاقتصادي للشركات المشاركة في معرض النفط والغاز  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 صفعة على قفا صفا  : سامي جواد كاظم

 رحلة مع قصص المستبصرين ....5  : ابو جعفر

 وزير النفط : السعودية تتكفل ببناء عدد من المستشفيات والمشاريع الخدمية  : وزارة النفط

 وطن يصنعه الشهداء  : ثائر الربيعي

 شكرا للمتظاهرين الاحرار  : مهدي المولى

 الجنسية المزدوجة طريق آمن للفساد  : صلاح الهلالي

 مكتب مفتش عام الوزارة ينظم ندوة تثقيفية لمديري اقسام الشكاوى في المديريات العامة لتوزيع  : وزارة الكهرباء

 وزارة لرعاية الأحصنة و الأبقار  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net