صفحة الكاتب : بارعة مهدي بديرة

نهضة القعود قيام
بارعة مهدي بديرة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في ضمير الوجد حملنا قول نبي كريم ذمة مؤمنة  اذ قال رسول الله (ص) الحسن والحسين عليهما السلام إمامان قاما أو قعدا فتمعنا في القيام الذي هو النهوض بأمر الإمامة مع التمكن من السلطنة والقعود هو القيام بأمر الإمامة دون التمكن من السلطنة وفي كلا الحالين صفة الإمامة ملازمة للحسن والحسين ع لاتنفك عنهما لأنها منصب إلهي جعله الله للإمام ع بعد النبي صلى الله عليه وآله..
والنبي الأكرم (ص) لم يتحدث عن أي إمام من أئمة أهل البيت (ع) بأنه إمام قام أو قعد مع أنهم كلهم كذلك والسبب يعود أن لكل من الحسن والحسين ع دورا مختلفا عن الأخر لابد من القيام به تبعا لمشيئة الله عز وجل بحيث تكون مهمة الأئمة جميعا حفظ الرسالة النبوية..
والذي يدور بأفكار الكثيرين أن الإمام الحسن ع الذي نص عليه والده ع بالإمامة قد قام بأعباء الإمامة واضطر للصلح مع عدوه وترك زمام الأمور السياسية له مع احتفاظه بإمامته فكيف لم يتفق ذلك للحسين ع ؟ وكيف لم يقم بدور أخيه بعده مع أنه إمام مفترض الطاعة والأسباب للنهوض على الحكم الأموي متوفرة فلماذا لم يقم في عهد معاوية ولم يفعل كما فعل في عهد يزيد؟ أيسمون هذا تقصيرا أو تهورا؟
حاشى للحسين ع حجة الله من التقصير والتهور وحاشاه أن يكون قاصر النظر في مثل ذلك وانما كان لقعوده أسباب وجيهة يجب اخذها بعين الاعتبار‎ ‎وأهمها: أن الوضع النفسي والاجتماعي لشيعة أبيه وأخيه ع كان سيئا إذ مرت عليهم سنين لم يضعوا فيها السلاح وقد أكلت الحرب أبدانهم وحطت من عزيمتهم وقد ظهر هذا الشعور في آخر عهد أمير المؤمنين ع فإن خروج الخوارج عليه يدل على دبيب النفاق في صفوف عسكره وقد اعترفوا بتقاعسهم عن رد غارات معاوية على قرى دولة الإمام ع وقد أشار أمير المؤمنين ع إلى هذا بخطبة الجهاد..
كان كل ذلك بعين الحسين ع  وفي زمن أخيه‎ ‎هو نفسه في زمن أبيه لم تغير منه الأيام شيئا تجاه قيامه بالواجب بل زادته عبرة وخبرة فكان يتصور المستقبل الرهيب الذي سيلاقيه بل كان يعرف دوره العظيم الذي سيقوم به والذي أخبر عنه جده المصطفى (ص) وأبوه المرتضى ع وأخوه المجتبى ع 
إذن فقيام الحسن ع أولا ثم صلحه
وسكوت الحسين ع أولا ثم قيامه
كله بتدبير إلهي محكم ليس فيه شك او طعن إلا من جاهل حاقد لايعرف قدر الإمام ومنزلة الإمامة وكلاهما كان مصداقا لحديث الرسول صلى الله عليه وآله (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا)‏‎ ‎

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بارعة مهدي بديرة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12



كتابة تعليق لموضوع : نهضة القعود قيام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net