صفحة الكاتب : خضير العواد

لماذا نحيّ مصاب الزهراء عليها السلام 
خضير العواد

مصاب الزهراء عليها السلام وما جرى بعد استشهاد الرسول (صلى الله عليه واله) على بيت أهل النبوة والرسالة ، مصاب ما بعده مصاب وحدث ما بعده حدث فالمظلوم فيه والمعتدى عليه أفضل وأقدس وأطهر ما خلق الله سبحانه وتعالى بعد رسول الله (صلى الله عليه واله) وقد أوصى بهم  الأمة رسول الله (صلى الله عليه واله) وأظهر مكانتهم بشكل جلي لا يقبل الشك والريبة قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ( النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض )( 1)  ومن قبل رسول الله (صلى الله عليه واله) فقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم بآيات كثيرة لم يذكر مثلهم فيه قال رسول الله صلى الله عليه واله )( إن القرآن أربعة أرباع فربع فينا أهل البيت خاصة وربع في أعدائنا ، وربع حلال وحرام وربع فرائض وأحكام وأن الله أنزل في علي كرائم القرآن ) (2)، وأما الحدث فهو أخطر وأسوء وأجرئ و ابشع حدث عرفته الإنسانية ، لأنه تعدي على رسول الله (صلى الله عليه واله) بل هو تعدي على الله سبحانه وتعالى ، قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ( يا فاطمة إن الله تبارك وتعالى ليغضب لغضبك ويرضى لرضاك ) ( 3)، وقد غيّر هذا الحدث مسيرة الرسالة المحمدية السمحاء ودفع الناس عن طريق الإسلام الحق طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين وابعد الإنسانية قاطبة عن نيل السعادة وجعلها تعاني وتتجرع آلام المصاعب والمحن والاضطهاد من ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ، فمصاب بهذا المستوى من الخطورة والأهمية في تعظيمه وإقامته غايات وأهداف يعجز العقل على احتواءها ومعرفتها ولكن نذكر منها بما أحاط عقلنا العاجز على بعضها الواضحة الجلية كشعاع الشمس في ظهيرة الصيف الحار وضوء القمر في لياليه البيضاء : 

أولاً : مصاب الزهراء عليها السلام كالشعلة المتوهجة في ليلة ظلماء وسط الصحراء القاحلة فبها يهدى التائه الضائع وعند رؤيتها يهدأ القلب ويسكن ومن ضياءها وشعاعها تفرح العين وتسعد ، فمصاب الزهراء عليها السلام كالشمس في ظلمات الدهور بها تهدى البشرية الى طريق الإسلام المحمدي الأصيل طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين ، فبإقامة عزاء هذا المصاب تثار التساؤلات وعلامات الاستفهام عند البشر فيزرع في نفوسهم بذور المعرفة والبحث عن الحقيقة ومن ثم الولوج في طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين الذي به خير الدنيا والآخرة ، فمصاب الزهراء عليها السلام من أهم الأدوات التي تهدي البشرية الى طريق الإسلام المحمدي الاصيل وتبعدهم عن طريق الشيطان الذي به شر الدنيا وتعاسة الآخرة ، هذا الطريق الشيطاني الذي شقته وعبّدته السقيفة وقياداتها وأوهمت وغشت الملايين من البشر لأكثر من 1400 سنة على أنه طريق الله سبحانه وتعالى ؟؟ ونحن نعيش اليوم والبشرية المعانات والصعوبات بسبب الآثار السلبية لهذا الطريق الشيطاني الذي سلكه المغفلون وأرهبوا بأفكاره الإنسانية جمعاء . 

ثانياً : مواساة رسول الله (صلى الله عليه واله) ومشاركته الحزن على هذا المصاب الجلل الذي به هتك حجاب الله سبحانه وتعالى وتقطع قلب الرسول (صلى الله عليه واله) عن أبي الحسن الكاظم عليه السلام ( ....ألا إن فاطمة بابها بابي وبيتها بيتي فمن هتكه فقد هتك حجاب الله " قال عيسى: فبكى ابو الحسن ( عليه السلام) طويلا وقطع بقية كلامه وقال : هتك والله حجاب الله هتك والله حجاب الله هتك والله حجاب الله يا أمه صلوات الله عليها) ( 4) ، وروي عن مجاهد قال خرج النبي (صلى الله عليه واله) وهو آخذ بيد فاطمة (عليها السلام) فقال : من عرف هذه فقد عرفها ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد وهي بضعةٌ مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي ، فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله) (5) عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) إن فاطمة شعرة مني  فمن آذى شعرة مني فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله لعنه الله ملء السموات والأرض )( 6 )عن الإمام الصادق عليه السلام قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ( إن فاطمة شجنة مني يسخطني ما أسخطها ويرضيني ما أرضاها ) (  7 )  

 ثالثاً : إقامة مصاب الزهراء عليها السلام وتعظيمه به اثار أخروية ودنيوية ففيه الثواب الجزيل والبركات العظيمة فقد روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال ( كان علي بن الحسين عليه السلام يقول ....وأيّما مؤمن ذرفت عيناه حتى تسيل على خده فيما مسنا من عدوّنا في الدنيا بوأه الله منزل صدقٍ ، وأيّما مؤمن مسه أذى فينا صرف الله عن وجهه الأذى وآمنه من سخط النار يوم القيامة ) (8) ، وقد روي عن أبي عبد الله عليه السلام قال :قال لفضيل : تجلسون وتحدثون ؟ قال نعم جعلت فداك فال : إن تلك المجالس أحبها فأحيوا أمرنا يا فضيل فرحم الله من أحيى أمرنا  ، يا فضيل من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر)(9) وقد قال ابن طاوس : روي عن آل الرسول عليهم السلام أنهم قالوا ( من بكى وأبكى فينا مائة فله الجنة ، ومن بكى وابكى فينا خمسين فله الجنة ، ومن بكى وابكى ثلاثين فله الجنة ، ومن بكى وأبكى عشرين فله الجنة ، ومن بكى وابكى عشرة فله الجنة ومن بكى وابكى وواحداً فله الجنة ، ومن تباكى فله الجنة ) ( 10) ، وغيرها من الأحاديث التي تبين ثواب وآجر من يحزن ويبكي على مصابهم سلام الله عليهم وخصوصاً مصاب الحسين عليه السلام وأمه الصديقة الكبرى فاطمة عليها السلام . 

رابعاً : الإقتداء بها والامتثال لأوامرها وترك نواهيها وإتباع سيرتها والسير على خطاها في العبادة والحشمة والحياء والحجاب والدفاع عن الولاية والإسلام والتربية ومساعدة المحتاجين لأنها حجة علينا وعلى الخلق أجمعين عن الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام) أنه قال ( نحن حجج الله على الخلائق وأمنا فاطمة حجة الله علينا (11 ) 

خامساً : بهذه المجالس والشعائر يتعارف المؤمنون وتقوى عرى روابطهم وأخوتهم فيسأل بعضهم عن بعض ويتفقد قويهم ضعيفهم ويقضي غنيهم حاجة محتاجهم حتى يصبحوا (صفاً كأنهم بنيان مرصوص) عل طاعة الله سبحانه وتعالى وطاعة رسوله واله صلوات الله عليهم أجمعين ، فنخلق مجتمعاً متماسكاً ورصيناً تسوده المحبة والألفة وتنتشر ما بين ابناءه الأخوة ويشعر جميعه بالسعادة ويعم عليه الخير من كل جانب حتى نهيئ القاعدة المتينة لظهور المنقذ الموعود روحي وأرواح العالمين لمقدمه الفداء 

فمصاب بهذا القدر من الأهمية كيف لا نحييه ونقيمه كل عام  وبه سعادة البشرية في الدارين ، فسلام عليك أيتها الشهيدة الصديقة الطاهرة وسلام على جنينك الشهيد المحسن عليه السلام ، يا شفيعة عند الله اشفعي لنا عند الله . 

(1) بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج27ص309(2) علي في القرآن - السيد صادق الشيرازي ج1 ص 9(3) بحار الأنوار- العلامة المجلسي ج43ص22(4) بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج22 ص477(5) بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج43 ص54(6) بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج43 ص54(7) بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج43 ص54(8) العوالم ، الإمام الحسين (ع) الشيخ عبد الله البحراني ص527(9) )( بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج44 ص282(10) بحار الأنوار – العلامة المجلسي، ج44ص288(11) الأسرار الفاطمية – الشيخ محمد فاضل المسعودي ص17(12) 

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/01/08



كتابة تعليق لموضوع : لماذا نحيّ مصاب الزهراء عليها السلام 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هيثم الطيب
صفحة الكاتب :
  هيثم الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net