صفحة الكاتب : منظمة اللاعنف العالمية

بيان : استنكاراً لقرار جماعة طالبان الأخير حظر عمل المرأة الأفغانية في برامج الإغاثة الإنسانية في أفغانستان
منظمة اللاعنف العالمية

 🔹أعلن عدد من المنظمات الإنسانية الدولية في بيان لها صدر يوم الأحد 25 كانون الأول/ ديسمبر 2022 تعليق كافة برامجها الخيرية و الإغاثية في أفغانستان، وذلك احتجاجاً على إعلان جماعة طالبان حظر عمل النساء الأفغانيات في المنظمات غير الحكومية العاملة في البلاد.

🔹في الوقت الذي تمرّ فيه أفغانستان بأزمة إنسانية ومعيشية واقتصادية حادّة تلقي بظلالها الثقيلة على الملايين من أبناء ذلك البلد، يأتي القرار الأخير لجماعة طالبان بحظر عمل النساء الأفغانيات ضمن سلسلة من القرارات الصادمة التي تستهدف حرمان المرأة من أبسط حقوقها كالتعليم والعمل، في نقضٍ فاضحٍ للقيم الدينية وانتهاك صارخ للقوانين الدولية، ناهيك عن أنها قد تضع بعض المناطق على حافة المجاعة نتيجة الخلل الذي سيصيب عمليات الإغاثة الإنسانية بسبب تداعيات تلك القرارات غير المسؤولة.

🔹إنّ تجربة البرامج الإنسانية والخيرية في أفغانستان ليست بجديدة، بل لها تاريخ طويل يعود لعقود من الزمن، وهي تستهدف بالدرجة الأولى الشرائح الاجتماعية الأكثر ضعفاً وحاجةً في البلاد و على رأسها الأطفال والنساء، ما يجعل مشاركة المرأة الأفغانية فيها محورياً كي تسير بكلّ سلاسةٍ في مجتمعٍ تحكمه أعراف وتقاليد لا يمكن فيها إلا للمرأة التواصل بسهولة مع العوائل المحتاجة وتقديم الخدمات للفتيات والنساء، فضلاً عن أنها تساهم في خلق موارد مالية لها لدعم عائلتها في ظلّ فقدان الآلاف من الأسر لمن يعيلها من الرجال نتيجة الحروب والأزمات التي ضربت البلاد.

🔹إنّ مواقف جماعة طالبان الأخيرة باستهداف المرأة الأفغانية في تعليمها وعملها، يندرج في إطار استخدام العنف ضدالمرأة وممارسة التمييز عليها، ما يجعلها جريمة ضد الإنسانية، تستدعي من المجتمع الدولي مواجهتها واتخاذ الإجراءات الرادعة لوقفها فوراً، واستنفار الجهود العالمية للضغط على تلك الجماعة للتراجع عن قراراتها والالتزام بأحكام الشرعية الدولية والإنسانية.

🔹ولعلّ أكبر جريمة تقترفها جماعة طالبان بقراراتها التعسفية الأخيرة بحق المرأة الأفغانية، أنها تصبغها بصبغة "إسلامية"، في تشويه قبيح لصورة الإسلام الناصعة في تعامله مع المرأة؛ ما يفرض على القائمين على الشأن الإسلامي أن يبادروا لتحمل مسؤولياتهم كي يستنكروا تلك الممارسات التي تتناقض وقيم الإسلام الراقية التي قدّمت نماذج مشرقة في التاريخ الإسلاميّ من نساء رائدات في شتى مجالات العلم والعمل والإبداع الحضاريّ. 
يقول سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله): "لقد بوّأ الإسلام المرأة مكانةً رفيعةً، ومحلاً شامخاً، حتى وصفها أمير المؤمنين علي عليه السلام بقوله: (المرأة ريحانة) فيلزم على المجتمع الإسلامي اعتبارها ريحانة والتعامل معها على هذا الأساس في شتى مجالات الحياة"

🔹إنّ الوضع الإنسانيّ الحرج في أفغانستان، لا يتحمّل تعليق برامج الإغاثة في البلاد، بل يفرض على كافة الجهات الدولية، لا المنظمات الإنسانية والخيرية فحسب أن تعيد النظر في سياساتها وإستراتيجياتها بالتأكيد على الوقوف إلى جانب الشعب الأفغانيّ في هذه الظروف الصعبة وذلك من خلال آليات تضمن عدم توقف النشاط الإغاثي بأي شكل من الأشكال والتأكّد من وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها و منع استغلالها كأداة للاستثمار السياسيّ.

🔹إننا إذ ندين بشدة ممارسات جماعة طالبان وقراراتها الأخيرة بحق المرأة الأفغانية، نناشد المجتمع الدولي حكومات وشعوباً للقيام بدوره الإنساني والأخلاقي والديني بما يضمن حقوق الشعب الأفغاني بمختلف مكوناته للعيش بسلام ووئام لبناء بلده وازدهاره وأمنه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة اللاعنف العالمية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/27



كتابة تعليق لموضوع : بيان : استنكاراً لقرار جماعة طالبان الأخير حظر عمل المرأة الأفغانية في برامج الإغاثة الإنسانية في أفغانستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net