صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

تصنيف أحاديث حول المهدي في كتاب المهدي حقيقة لا خرافة (ح 2)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

جاء في كتاب المهدي حقيقة لاخرافة للمؤلف محمد بن اسماعيل: و قال الحافظ ابن حجر فى (الفتح): (و قد أخرج ابن ماجه عن ثوبان رفعه قال: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة) فذكر الحديث فى المهدى، فهذا إن كان المراد بالكنز فيه الكنز الذى فى حديث الباب دلّ على أنه إنما يقع عند ظهور المهدى، و ذلك قبل نزول عيسى و قبل خروج النار جزما، و اللّه أعلم) و قال الحافظ أيضا فى (الفتح) أثناء شرحه لحديث (تصدقوا فسيأتى على الناس زمان يمشى الرجل بصدقته فلا يجد من يقبلها) فذكر الحافظ احتمالات تعلق هذا الحديث بالباب الذى قبله و هو (باب خروج النار) فقال رحمه اللّه: (و تعلقه به من جهة الاحتمال الذى تقدم، و هو أن ذلك يقع فى الزمان الذى يستغنى فيه الناس عن المال، إما لاشتغال كل منهم بنفسه عند طروق الفتنة، فلا يلوى على الأهل فضلا عن المال، و ذلك فى زمن الدجال، و إما بحصول الأمن المفرط و العدل البالغ بحيث يستغنى كل أحد بما عنده عما فى يد غيره، و ذلك فى زمن المهدى و عيسى ابن مريم، و إما عند ظهور النار التى تسوقهم إلى المحشر). و قال الشيخ الفقيه ابن حجر المكى رحمه اللّه: (الذى يتعين اعتقاده ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة من وجود المهدى المنتظر الذى يخرج الدجال و عيسى فى زمانه، و يصلى عيسى خلفه، و أنه المراد حيث أطلق المهدى) *و قال الشيخ على بن سلطان محمد القارى فى مصنف‌: له فى المهدى ما نصه: (و قد ثبتت أحاديث كثيرة، و روايات شهيرة عنه عليه الصلاة و السلام مما هو صريح فى علىّ مقامه، و جل مرامه) يعنى المهدى. و قال أيضا فى (شرح الفقه الأكبر للإمام أبى حنيفة): (فترتيب القضية أن المهدى عليه السلام يظهر أولا فى أرض الحرمين، ثم يأتى بيت المقدس، فيأتى الدجال، و يحصره فى ذلك الحال، فينزل عيسى عليه الصلاة و السلام على المنارة الشرقية فى دمشق الشام، و يجى‌ء إلى قتال الدجال، فيقتله بضربة فى الحال).

و قال الشيخ محمد البرزنجى (ت 1103 هـ): (الباب الثالث: فى الأشراط العظام، و الأمارات القريبة التى تعقبها الساعة، و هى أيضا كثيرة فمنها: المهدى، و هو أولها، و اعلم أن الأحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها لا تكاد تنحصر) إلى أن قال: (قد علمت أن أحاديث وجود المهدى، و خروجه آخر الزمان، و أنه من عترة رسول اللّه صلى اللّه عليه و على آله و سلم من ولد فاطمة بلغت حد التواتر المعنوى، فلا معنى لإنكارها) و قال الصبان: (قال فى الصواعق: و قد تواترت الأخبار عن النبى صلى اللّه عليه و على آله و سلم بخروج المهدى، و أنه من أهل بيته إلخ). و قال فى (الإذاعة): (و قد جمع السيد العلامة بدر الملة المنير محمد بن إسماعيل الأمير اليمانى الأحاديث القاضية بخروج المهدى، و أنه من آل محمد صلى اللّه عليه و على آله و سلم و أنه يظهر فى آخر الزمان، ثم قال: (و لم يأت تعيين زمنه إلا أنه يخرج قبل خروج الدجال). و قال السفارينى فى عقيدته المسماة بـ (الدرة المضية فى عقيدة الفرقة المرضية): و ما أتى فى النص من أشراط فكله حق بلا شطاط منها الإمام الخاتم‌. و قال أيضا فى شرحها: (كثرت الأقوال فى المهدى حتى قيل: (لا مهدى إلا عيسى) و الصواب الذى عليه أهل الحق: أن المهدى غير عيسى، و أنه يخرج قبل نزول عيسى عليه السلام، و قد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوى و شاع ذلك بين علماء السنة حتى عدّ من معتقداتهم... ثم ذكر بعض الأحاديث الواردة فيه من طريق جماعة من الصحابة، ثم قال: (و قد روى عن من ذكر من الصحابة و غير من ذكر منهم بروايات متعددة، و عن التابعين من بعدهم، مما يفيد مجموعة العلم القطعى، فالإيمان بخروج المهدى واجب كما هو مقرر عند أهل العلم و مدوّن فى عقائد أهل السنة و الجماعة) و قال الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه اللّه: (و قد ورد ما يدل على أن المهدىّ من ذرية الحسن رضى اللّه عنه كما رواه أبو داود و غيره).

و قال المحدث أبو الطيب صديق بن حسن الحسينى البخارى القنوجى ملك (بهوبال) ما نصّه: (و الأحاديث الواردة فى المهدى-على اختلاف رواياتها -كثيرة جدا تبلغ حد التواتر، و هى فى السنن و غيرها من دواوين الإسلام من المعاجم و المسانيد) قال العلامة أبو الطيب شمس الحق العظيم آبادى: (اعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار أنه لا بد فى آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين، و يظهر العدل، و يتبعه المسلمون، و يستولى على الممالك الإسلامية، و يسمى بالمهدى، و يكون خروج الدجال و ما بعده من أشراط الساعة الثابتة فى الصحيح على أثره، و أن عيسى عليه السلام ينزل من بعده فيقتل الدجال، أو ينزل معه فيساعده على قتله، و يأتم بالمهدى فى صلاته) و قال الشيخ محمد بن جعفر الكتانى (ت 345 هـ) رحمه اللّه: (الأحاديث الواردة فى المهدى المنتظر متواترة، و كذا الواردة فى الدجال، و فى نزول سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة و السلام) و قال المحدث الناقد أبو العلاء السيد إدريس بن محمد بن إدريس العراقى الحسينى فى تأليف له فى المهدى ما نصه: (أحاديث المهدى متواترة-أو- كادت، و جزم بالأول غير واحد من الحفاظ النقاد). (و قال العلامة أبو عبد اللّه محمد جسوس فى شرح رسالة ابن أبى زيد ما نصه: (ورد خبر المهدى فى أحاديث ذكر السخاوى أنها وصلت إلى حد التواتر) قال شارحه المحقق أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسى فى (منهج المقاصد): (هذا أيضا مما تكاثرت الأخبار به و هو المهدى المبعوث فى آخر الزمان، ورد فى أحاديث ذكر السخاوى أنها وصلت إلى حد التواتر).

و قال الشيخ محمد حبيب اللّه الشنقيطى رحمه اللّه: (فأحاديث نزول عيسى ابن مريم عليه الصلاة و السلام متواترة بل تواترت أحاديث المهدى أيضا كما صرح به شيخنا الشيخ عبد القادر بن محمد سالم الشنقيطى إقليما فى نظمه (الواضح المبين) بقوله: تواترت به الأحاديث الصحاح فيما روى أهل الفلاح و النجاح‌. و قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز حفظه اللّه: (أما إنكار المهدى المنتظر بالكلية كما زعم ذلك بعض المتأخرين فهو قول باطل، لأن أحاديث خروجه فى آخر الزمان، و أنه يملأ الأرض عدلا و قسطا كما ملئت جورا، قد تواترت تواترا معنويا، و كثرت جدا و استفاضت كما صرح بذلك جماعة من العلماء بينهم أبو الحسن الآبرى السجستانى من علماء القرن الرابع، و العلامة السفارينى، و العلامة الشوكانى و غيرهم، و هو كالإجماع من أهل العلم، و لكن لا يجوز الجزم بأن فلانا هو المهدى إلا بعد توافر العلامات التى بيّنها النبى صلى اللّه عليه و على آله و سلم فى الأحاديث الثابتة، و أعظمها و أوضحها: كونه يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما). و قال الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية سابقا، و عضو جماعة كبار العلماء بالأزهر: (و ننصح المسلمين بأن يتقبلوا الأحاديث الصحيحة بقلوب مطمئنة و يؤمنوا بظهور المهدى فى آخر الزمان إيمانا صحيحا، و يتركوا الأقوال التى تهدم هذه الأحاديث لصدورها ممن لا علم لهم بالأحاديث، بل لا تقدير لها و لا عقيدة عندهم بوجودها).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2025/02/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •  شعبان شهر النبي الأكرم: أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 243)  (المقالات)

    • شعبان شهر النبي الأكرم: أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 242)  (المقالات)

    • تصنيف أحاديث حول المهدي في كتاب المهدي حقيقة لا خرافة (ح 1)  (المقالات)

    • اليوم العالمي للأراضي الرطبة: 2 شباط (فاذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) (ح 1)  (المقالات)

    • نفحات البعثة النبوية (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم) (ح 2)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : تصنيف أحاديث حول المهدي في كتاب المهدي حقيقة لا خرافة (ح 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net