صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

أبو أسراء ...20 مليار دولار وين راحت
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحكومة العراقية وفي أحصائيات دقيقة وطيلة السنوات الماضية انفقت 20 مليار على الكهرباء والشركات الاهلية بكردستان انفقت مليار ونصف المليار والطاقة بالإقليم افضل من باقي محافظات العراق ، ومشكلة الكهرباء اصبحت مشكلة العصر بالنسبة للعراق البلد الغني بثرواته وإمكانياته البشرية والمادية ، أذن اين المشكلة في ضياع الاموال المخصصة للكهرباء.

لا تزال قضايا الفساد المالي والإداري من اكثر المعضلات التي تؤرق العراق وتقوض جهوده التنموية، خصوصا انها بحسب المنظمات الرقابية لا تزال تتفشى في العديد من المرافق والدوائر الحكومية على حد سواء، وبالرغم من جهود الهيئات القضائية في الحد من واقع الفساد المستشري، صنف هذا البلد من اكثر اربع دول فسادا في العالم،قد احتل العراق المرتبة175 في قائمة مؤشر مدركات الفساد للعام 2010 الذي شمل 178 دولة والصادر عن منظمة الشفافية الدولية ليكون من بين أربع دول أكثر فسادا في العالم متقدما على افغانستان وميانمار والصومال التي احتلت ذيل القائمة .

أنما لاشك فيه أن بناء العراق الجديد بالصورة التي ترتقي إلى مستوى طموح الشعب العراقي، لايمكن انجازه في ظل وجود تحديات الفساد المالي والإداري. هذا التحدي تدركه الحكومة ورؤساء الكتل السياسية وأعضاء البرلمان، ومستوى إدراكهم لهذا الخطر ينعكس في تصريحاتهم العديدة التي تحث على متابعة المفسدين ومعاقبتهم سبيلا للقضاء على الفساد بشكل كامل. كما ان لهذا الإدراك وجه آخر، إلا وهو العلم بوجود الفساد والإقرار بهذا الوجود والاعتراف بمخاطره ، والفساد الإداري والمالي اليوم من الظواهر الخطيرة التي تواجه العراق حيث أخذت تنخر في جسم المجتمع،؟أذ بدأت بالأمن وما تبعه من شلل في عملية البناء والتنمية الاقتصادية والتي تنطوي على تدمير الاقتصاد والقدرة المالية والإدارية وبالتالي عجز الدولة على مواجهة تحديات أعمار أو إعادة أعمار وبناء البنى التحتيه اللازمة لنموها .

وإننا عندما نسوق ظواهر الفساد المستشري في اغلب بل جميع مؤسسات الدولة العراقية انما ندعو الجهات المختصة لغرض متابعة هذه القضايا والملفات محاولين بذلك وضع الحلول الناجعه لها ، وان لاننسى مدى معانات الشعب العراقي الذي عانى الويلات من انظمة قمعية حكمته لعشرات السنين ، فصمود الشعب العراقي أمام المصاعب الكبيرة التي واجهها ويواجهها اليوم تستحق كل الإجلال والإكبار والإحترام ، فالوضع الأمني المتردي أضاف عبئاً كبيراً إلى الأعباء الملقاة على كاهلهم ، اليوم ندعو الحكومة العراقية الى فضح المفسدين والمتلاعبين بالمال العام اين كانت انتماءاتهم الحزبية ،ونضع حدا للفساد المستشري وبناء دولة عصرية متحضرة يكون فيها الوطن للمواطن العراقي لا للمسؤول 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/25



كتابة تعليق لموضوع : أبو أسراء ...20 مليار دولار وين راحت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net