صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

تعرف على مشروع ( الممهدون ) في سطور
ابو فاطمة العذاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تتفاوت مؤديات المواجهة في ميادين النزال الفكري والثقافي في تاريخ الإسلام عموما وفي مذهب الحق خصوصا . تارة تكون تابعة لحجم التحدي في الواقع المعاش وتارة لمستوى الطرح الإسلامي على ساحة الحوار الفكري .

من هنا وجدنا بعد توجيه سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر (دام عزه) لجيش الإمام المهدي (عج) بالدخول في المشروع الكبير ألا وهو (( الممهـــــــــدون)) وهو كما قال السيد المقتدى : (( الجيش العقائدي الثقافي الديني الأجتماعي والذي يتكفل بالجهاد الفكري والعلمي وتحرير العقول والقلوب والنفوس من المد الغربي العلماني ويمنع من استعمال السلاح منعا باتا ))
فهذا هو الأساس والانطلاقة التعريفية للإشراف العقائدي التثقيفي لجيش الإمام المهدي (ع) وهم
(( الممهـــــــــــدون )) .
هذه المؤسسة الإلهية التي هدف وجودها الأساسي أن تمهد لأعداد المؤمنين بالطرق الفكرية الشاملة للوصول إلى مرحلة استحقاق تحقيق دولة العدل الإلهي.
فالإشراف العقائدي التثقيفي هو إشراف ديني وعقائدي واجتماعي وأخلاقي من حيث انه يتكفل بترتيب وبناء الخلفية الثقافية الأساسية لـ(الممهدون) من أبناء جيش الإمام المهدي (عج) حسب نظام إداري يتميز بالقوة والدقة والمرونة. 
كثيرة هي أهداف الإشراف العقائدي التثقيفي ولكن من أبرزها إجمالا:
1- التمهيد لدولة الحق والعدل الإلهي والإعداد السليم للمؤمنين من اجل التهيؤ الواعي للظهور المبارك.
 
2- تكامل المنتمين للمشروع من الناحية الثقافية والروحية والأخلاقية من خلال الإعداد المركز والمتواصل عبر برامج الإشراف المتنوعة .
 
3- من أساسيات عمل الممهدون هو بذل الجهد والسعي من اجل هداية المجتمع وهو طبعا عن طريق نشر الوعي الإسلامي وتعميم الأخلاق الإسلامية فمن أولويات عمل الإشراف العقائدي هو الدعوة إلى الله تعالى وتبليغ أحكامه.
 
4- من أساسيات عمل الممهدون هو السعي لإقامة مجتمع إسلامي يتحلى بأعلى الصفات الأخلاقية الإسلامية عبر تطبيق تعاليم أهل البيت (ع) .
 
5- من أساسيات الممهدون عمل هو السعي إلى تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطرق الأخلاقية واللسانية عبر استهداف الإصلاح الاجتماعي بالطرق المناسبة.
 
6- التأكيد على حفظ الأنظمة الشرعية و العقلائية وتحقيق الأمن الاجتماعي ونشر كافة القيم الإسلامية التي تمثل بعدا تنظيميا للوصول بأبناء المجتمع إلى مواطن السلامة.
 
 
7- احترام الأقليات في المجتمع العراقي بل والعمل إلى مساعدتهم ومن هنا ينطلق الممهدون إلى احترام الأفكار ما دامت لا تصطدم مع حقوق الأفراد والمجتمعات.
 
*************** 
للإشراف العقائدي التثقيفي مبادئه العامة والأساسية من أبرزها :
 
1- المبدأ الإسلامي / من خلال الالتزام التام بتعاليم الشريعة الإسلامية ورعاية  المصالح العامة المتمثلة بطاعة الله سبحانه ورسوله وأهل بيته والجهاد في سبيلهم.
 
2- المبدأ العقائدي/ من خلال الالتزام بالعقيدة ألحقه المتمثلة بالإيمان بالله سبحانه وتعالى والرسول وأهل البيت ( صلوات الله عليهم أجمعين ) والدفاع عن هذه العقيدة الإلهية بالأسلوب العلمي والموزون.
 
3- المبدأ الثقافي / وذلك عبر الالتزام التام بالنهج الموروث من مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) والانطلاق من خلاله في العمل التثقيفي العقائدي .  
وهناك سبل عديدة مارسها الإشراف العقائدي منها المبادرة لاستكتاب الباحثين وقراءة وتدقيق وتقييم البحوث والدراسات القادمة للإشراف.
إعداد ونشر الاصدرارت المكتوبة كالجريدة والمجلة والنشرات الخاصة
إعداد ونشر الاصدرارت المسموعة كالمحاضرات النوعية والخطب والأفلام الوثاقية
إعداد ونشر الاصدرارت المرئية كالمحاضرات النوعية والخطب والأفلام الوثاقية
تنظيم وإعداد المكتبات الفرعية ومتابعتها علميا وإداريا
التعبئة والتنظيم للندوات النوعية والمعارض الصورية والفنية والسفرات الدينية وإعداد مخطط لإحياء ريادة المساجد
تنظيم المواكب والتجمعات للممهدين والتحشيد الجماهيري لها
 
4- المبدأ الاجتماعي / وهو الالتزام التام لبناء نسيج اجتماعي موحد بين أبناء المجتمع الواحد.     
وتمثل ذلك في الرعاية المادية لعوائل الشهداء والمعتقلين والجرحى والمهجرين من جيش الإمام الحجة(روحي فداه) بالمقدار الممكن
والتواصل المعنوي مع الأصناف السابقة وإيصال الوعي الثقافي لها
 
************* 
 
ومن أهم الأسس الثابتة للإشراف العقائدي التثقيفي:
 
1- الحفاظ على قدسية أسس الدين الإسلامي والأصول العقائدية لمذهب أهل البيت (ع).
2- الحفاظ على قدسية ورفعة الحوزة العلمية الشريفة الناطقة.
3- الحفاظ على قدسية وشرفية مكتب السيد الشهيد (قدس).
4- الحفاظ على قدسية وشرفية الانتماء لجيش الإمام (عج) العقائدي. 
5- الحفاظ على قدسية وشرفية التمهيد الحقيقي لدولة الإمام الحجة (عج).  
 
******************* 
ولنأخذ نضرة سريعة الأقسام التي يتكون منها الإشراف العقائدي التثقيفي وهي كثيرة ولكن نذكر أهمها :
القسم الأول:المعاهد الدراسية
وهو القسم المتكفل بالدراسة الثابتة والتي تكون لمدة خمس سنوات في كل معهد حسب البرنامج المقر بشرط  أن يكون الطالب قد أكمل المرحلة الإعدادية و أن لا يزيد عدد الطلبة في كل محافظة على ثلاث مائة طالب  للمرحلة الواحدة وعمله الدراسة فقط والتعلم ويشرف عليه كادر مختص من مدير للقسم و أساتذة وفنيين. 
القسم الثاني:قسم القرآن الكريم
وهو القسم المهتم  بدراسة القرآن الكريم (علومه),( أحكامه ),(تلاوته),(تجويده),(ترتيله),(حفظه) بشرط أن يكونوا ممن عندهم الأهلية للدخول في هذا القسم  بحيث لا يكون الطالب أميا أو تكون قراءته ضعيفة ويكون عدد الطلبة في كل محافظة  مائة  طالب و يشرف على هذا القسم كوادر اختصاص في مجال القرآن الكريم  أما عملهم فهو بعد التعلم وإكمال وتأهيل الطالب إحياء الأماسي والمحافل القرآنية والمهرجانات القرآنية  ومسابقات الحفظ والتلاوة وغير ذلك مما له الصلة المباشرة بالقرآن الكر يم.
 
 
 
القسم الثالث:قسم البرامج المهنية
وهو القسم المهتم بتدريب وتطوير القابليات العملية من نجارة ,حدادة ,خياطة ,سباكة ,بناء ......
لمائة وخمسين ممهدا في كل المحافظة كمرحلة أولى ويدخله الطالب الممهد ممن حصل على شهادة الابتدائية والمتوسطة بشرط ان لا تكون فيه عاهة معيقة للعمل حسب الاختصاص الذي يروم الدخول أليه ,ويشرف على هذا القسم متخصصون وفي مجالات عدة وبعد اكمال كل دورة يمكن الاستفادة من الفرد الممهد بفتح مهن وحرف في المحافظة للاستفادة منه ومن الخبرة التي اكتسبها وكذا من أجل سد حاجته المادية.
القسم الرابع:قسم البرامج الخدمية
وهو القسم المهتم بتطوير بتوفير مائة ممهد للخدمة المجانية في كل محافظة وتقديمها لمن يحتاج إليها ومثالا على ذلك إذا أريد بناء جامع أو مستشفى أو مستوصف أو بيوت الفقراء والمهجرين أو ترميم المراقد او القيام بحملة تنظيف الشوارع أو إماطة مياه الأمطار عن طريق الناس أو ترميم المدارس فيمكن أن يلبي الإشراف العقائدي التثقيفي لـ(الممهدون) القسم الخدمي هذه الخدمة المجانية وهو أدب أهل البيت عليهم السلام الذي تأدبنا به, ويشرف على هذا القسم في المحافظة المعاون الاجتماعي في مقر الممهدون.
القسم الخامس:قسم الرياضة الإسلامية
وهو القسم المهتم بتدريب وتعليم مائة ممهد مبادئ وأصول الرياضة الإسلامية الخالية من المحرمات و بشرط أن لا تكون عُنفية ومؤذية إذ يشرف على هذا القسم أساتذة ومدربون اختصاص وعمل هذا القسم المشاركة في المهرجانات الرياضية وتطوير البنية الجسمية للفرد الممهد فقط.
 
القسم السادس:قسم محو الأمية
وهو القسم الذي يهتم بتعليم مائة ممهد القراءة والكتابة  في كل دورة  بعموم محافظات العراق وتقام هذه الدورات في الاقضية والنواحي والقرى وهو عملهم الوحيد ويشرف عليه المعاون الحوزوي والديني لمرشد المحافظة وستمنح بعون الله تعالى لهم شهادة قراءة وكتابة لمن اجتاز دورته بنجاح .
القسم السابع:قسم إحياء الشعائر الدينية والوطنية
 وهو القسم المهتم بترتيب وتسخير مائة ممهد لخدمة الشعائر الدينية والوطنية وفق الشريعة الإسلامية كإحياء المناسبات مثل ولادات ووفيات المعصومين عليهم السلام وإقامة المواكب وإقامة الندوات والمؤتمرات والمهرجانات  والإشراف على سير الإعتصامات والمظاهرات  وما إلى ذلك ويشرف عليه المعاون الثقافي في المحافظة ويكون عمله في المناسبات التي يقرها الإشراف المركزي لـ(لممهدون) في النجف الاشرف  وإشراف المحافظة المركزي.
القسم الثامن:قسم تجمع الشعراء والرواديد
 وهو القسم المهتم بتجمع  مائة ممهد في كل محافظة من الشعراء والرواديد وذلك من أجل إعطائهم الضوابط الشرعية لعملهم  ومتابعة سير عملهم وتعليمهم الأطر الصحيحة في صياغة الشعر ونظمه وقراءة المجالس وفق الشريعة الإسلامية الحقة ويشرف على عملهم كادر مختص في كل محافظة وذلك للاستفادة من مواهبهم  بإحياء الشعائر الدينية والوطنية التي تكون فيها خدمة الدين والمذهب والوطن .
 
ملاحظة:
هناك قسمان ملحقان بهذه الأقسام وهما قسم البرامج النسوية وقسم برامج الأطفال  وبرنامجهما مستمرا في مشروع الممهدات في كل محافظة.
و أن كل الأقسام المذكورة  غير القسم الأول سيكون لها برنامجا دراسيا خاصا بها.
 
****************** 
من أهم مبادرات الممهدون في هذه المرحلة هو تفقد أيتام الشهداء وتلبية متطلباتهم  وذلك بالقدر الممكن كما ينبغي متابعة وضع اليتيم دراسيا ومحاولة إرجاع من ترك الدراسة منهم ومعرفة أسباب ذلك  ويتم هذا عن طريق كادر متخصص في هذا المجال  .
وكذلك تنظيم  زيارات في أيام  المناسبات الإسلامية إلى عوائل الشهداء وذلك من اجل الاطلاع من قرب عن أحوالهم ووضعهم المعاشي وتقديم ما هو ممكن من مساعدة وهذا كما هو واضح نحو من أنحاء التواصل مع شرائح المجتمع.
 
***************** 
وفيما يخص الأخوات المؤمنات فقد تم تشكيل كادر نسوي مثقف بعنوان (( الإشراف العقائدي للممهدات )) يحتوي معظم الأمور التي ذكرناها قبل قليل.
******************** 
وهنا نود الإشارة إلى خبرين مهم ين وجديدين ومهمان وهما:
انطلق قريبا البرنامج الدراسي الثابت الذي أرسله سماحة السيد المقتدى الذي يشمل المعاهد الدراسية المنتشرة في عموم العراق من تلعفر والى البصرة.
والأمر الأخر المهم والجديد هو أن الإشراف العقائدي سيباشر في أقامت دورات مهنية لتعليم وتطوير مهارات الإفراد باختصاصات منوعة كالنجارة والخياطة والحدادة والإشراف عليها وتنظيمها. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/22



كتابة تعليق لموضوع : تعرف على مشروع ( الممهدون ) في سطور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net