صفحة الكاتب : زياد طارق الربيعي

دراسة عن حرب العصابات ( Guerrilla warfare)
زياد طارق الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أعداد المقدم زيـاد طـارق مجيد الربيعي

1 .تعريف حرب العصابات :
هي حرب غير تقليدية بين مجموعات قتالية يجمعها هدف واحـــــد مشترك حيث تتكون هذه المجموعات من وحدات قتالية صغيرة نسبيآ مدعمة بتسليح أقل عددآ ونوعيــة من تسليح الجيوش النظامية وتتبع أسلوب المباغتة في القتال ضد التنظيمات العسكريـــــة التقليدية في ظروف يتم اختيارها بصورة غير ملائمة للجيش النظامــي ومقاتلو حرب العصابات يتفادون الالتحام في معركة مواجهة مــــــع الجيوش التقليديــــــة لعدم تكافؤ الفرص معهم فيلجئوون إلى عدة معارك صغيرة ذات أهداف إستراتيجية يحددون هم مكانها وزمانها بحيث يكــــــــــون تأثيرها موجـــــع للخصم فهو أسلوب عسكري يلجأ إليه الطرف الأضعف للتغلب على خصم قوي عندما يجد أن المواجهة النظاميــــة ليست في مصلحته حيث تتميز حرب العصابات بطابعها الفجائي المباغت لاستنزاف العــــــدو وجره إلى تعبئة دائمة وتكبيده خسائر فادحة بجهدٍ قليل كما تلجأ فـــي بعض الأحيان إلى تخريب المنشآت والبنى التحتية الحيوية للخصم والاسم الأجنبي لحـــــرب العصابــــــات أصله إسباني ويعني الحـــــــــــرب الصغيرة و تتميز قيــــــادة حرب العصابــــــات بأحادية القيادة غالبآ. 
2. القيــادة والسيطرة:
يجمع قادة العصابات عادةً بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية فـــــــي نفس الوقت ولابد لحرب العصابات ان تفشل إذا لم يكن لهــــــــــا هدف سياسي معلــوم وتعتمد حرب العصابات على الإعلام بشكل رئيسي وذلك في تصوير ونشر العمليات العسكرية قبــل وأثناء وبعد أي عملية عسكرية أو كما يتطلب الموقف كما أن التركيز في استخدام الدعاية والحرب النفسية مهم بالنسبة لعناصر حرب العصابات وذلك لكسب المزيد من الأنصار والتبرعات بالأموال ويحرص عناصر حرب العصابات على الحفاظ على سريتهم وسرية تحركاتهم كما يحرصوا أن يكونوا على صلة طيبة مع السكان المدنيين لأنهم خير من يؤمن لهم غطاء أمنيآ ومصدرا للتمويل والتموين وعادة ما تبقى العناصر القتالية في الريف والأماكن المعزولة استعدادا لنقل حربهم إلى المدن حالمآ يحين الوقت طبعا يعتمد هذا على ما إذا كان مسرح عملياتهم وأماكن تواجدهم كانت حروب العصابات قديمآ تمثل جزءآ من إستراتيجية الجيوش النظامية بالنسبة لصنوف القوات الخاصة غير انه لـــم يعد بعد اليوم هناك أي امل في تطبيق ذلك على ارض الواقع وألهمت حرب العصابات منظري العسكرية النظامية في الفترة المعاصرة وهو ما أثمرَ في النهاية تشكيل القوات الخاصة التي تُوكل إليها مهام محددة في عمقِ أراضي العدو وتتحرك في مجموعاتٍ صغيرة لإصابة أهدافٍ محددة في نطاقها الزماني والمكاني ومن أوجه الشبه الأخرى كذلك بين حرب العصابات والعمليات الخاصة أنَّ هدفهما ليس تحقيق مكسب ميداني أو عسكري حاسم وإنما تكبيد العدو خسائر أو التمهيد لعملية عسكرية كبيرة عبرَ تلك العمليات النوعية التي قد يكون هدفها تنفيذ اغتيالات أو تخريب بنايات أو تجهيزات أو قطع خطوط إمداد إلى غير ذلك.
3. تكتيك حرب العصابات:
على الرغم من أنَّ إستراتيجية حرب العصابات دفاعية فإن تكتيك هذه الحرب هو تعرضي هجومي بمبدأ ان الهجوم هو أفضل وسيلة للدفاع وعلى الرغم أيضاً من اختلال ميزان القوى ضد مصلحة العصابات على المستوى الإستراتيجي فإنّها تسعى إلى تأمين التفوق على المستوى التعبوي (التكتيكي) وتطبق العصابات أساليب هجومية كالغارات والدوريات والكمائن والعبوات الناسفة والمفخخات وقصف المواقع الحساسة بوحدات قصف متحركة (هاونات وقاذفات صواريخ) ومهاجمة المناطق المنعزلة والأرتال العسكرية والتصدي للطائرات المقاتلة والمروحيات وأن هذه الأساليب وغيرها من الوسائل المتطورة تكون فعالة ومؤثرة تعمل على استنزاف جهد الخصم بشرياً ومادياً ومعنوياً والإبداع والمرونة في الوسائل والأساليب ضروري ومهم لتحقيق مباغتة وإرباك العدو ويتلخص بعدة نقاط جوهرية وهي:- 
آ .الكمائن: يتم اختيار المكان المناسب لإعداد الكمائن حسب متطلبات المعركــــة بحيث يؤمن لمقاتلي حرب العصابات العناصر التالية:
أولآ. يؤمن لهم تحقيق عنصر المباغتة والسرعة والحسم.
ثانيــآ. يسهل الانسحاب منه.
ثالثـــآ. يؤمن لعناصرهم القتالية حماية جيدة.
رابعــآ. يشكل صعوبة للخصم للتحرك بحرية.
خامسآ. يضع قوات الجيش النظامي فـــــــــي مرمى نيرانهم وإبقائهــــم مكشوفين لأطــــــــول مدة ممكنــــــــــة. 
ب .الغارات: التي تتشابه في تفاصيلها في بعض شروط الكمائن التـــي تعتمد انتظار وصول القوات العسكرية إلى نقطة معينة بينما تستند الإغارة مباغتة تلك القوات في مواقعه.
جـ . زرع العبوات الناسفة : وتكون عن طريق زرع العبوات الناسفة والالغام في طريق قوات الخصم أو القوات الامنية أو في طرق تقربية لتعرقل تقدم تلك القوات وملاحقتهم .
د . الرمي والقصف بالهاونات والصواريخ . وتكون العملية برمي القطعات المناوئـة بعدة قذائف الهاون أوالصواريخ ومن اماكن بعيدة نسبيآ.
هـ . القنص . وهو اسلوب متبع من قبل حرب العصابات وقوات الجيوش النظامية والقوات و الخاصة ويعتمد عليه الذين يخوضون في حرب العصابات .
ز . اغتيال المسؤولين الحكوميين وضباط الأجهزة الأمنية . وتتم عـــــن طريق أشخاص 
يعملون في داخل المدن ووظيفتهم القيام بعمليات الاغتيال وغيرها مــــن العمليات.
4. كيف يتم اختيار مكان وزمان التنفيذ . يتم اختيار الزمان ومكان تنفيذ الواجبات بناء على معطيات المعركة وأهدافها:
آ. غالبا ما تشن هذه الهجمــــــــات فــــــي جنــــح الليل مستغلين الظلام الدامس.
ب. اختيار الوقت الذي تكون فيه قوات الخصم في أقصى حـــالات النعاس والتعب.
جـ . لا يمنع أن تشن قوات حرب العصابات هجماتها فـــــــــــي أوقات أخــــــــــرى حسب الهدف المقصود ولكن على حساب تكــــــــون فيــــــه المخاطرة أكبر.
5. تسليح حرب العصابات :
ليس هناك مقياس محدد لتسليح العناصر القتالية في حرب العصابات ولكـن لطبيعـــة ديناميكية الحركة عندهم فتفضل الأسلحة الخفيفة التي يمكن حملها وأكبر كمية ممكنة من الذخيرة وهي: 
آ . البنادق الخفيفة.
ب. قاذفات الصواريخ المحمولة المضادة للدروع RBG7 .
ج. المدفع الرشاشة سواء كانت ثقيلة أو متوسطـــــــــة لتأمين التغطيــــــــــة الكثيفة ومنح عناصر المجموعة حرية أكبر من الحركة.
د. القنابل اليدوية.
ه. العبوات الناسفة لتزرع ضد الأفراد وضد الآليات.
و. بنادق القنص .
 
6. واجبات عناصر العصابات .
آ.أعمال الاستطلاع والرصد والتجسس لتحركات الجيش والأجهزة الأمنية.
ب. تخريب خطوط اتصال الجيش والاجهزة الامنية.
ج. تحقيق أكبر الخسائر في خطوط تموينه.
د . توجيه ضربات سريعة في قوات الدعم اللوجستي.
هـ. ضرب بعض النقاط الاستراتيجية التي يملكها الجيش.
و.عمليات الاغتيال والخطف.
ز. شن حرب نفسية ضد القوات المعادية عن طريق بث الشائعات التي مـــــن شأنها إضعاف الثقة بين أفراد قواته.
ح. تزوير الوثائق التي من شأنها تسهيل مهامهم المختلفة.
 
7. الخطة الإستراتيجية الأساسية لحرب العصابات .
وترتكز هذه الخطة إلى اليقظة والحركة والهجوم السريع والتكيف مع والوضع الراهن والطبيعة الجغرافية وخطوط المواصلات القائمــــــة والتناسب بين القـــــــوى والطقس وتركيزهم يعتمد أسلوب التظاهر بالهجوم في الشرق ليكون الهجـــــــوم مــــــن الغرب ومهاجمة الأماكن الضعيفة وتجنب المواقع الحصينة وتعتمد مبدأ الهجوم والانسحـــاب الخاطف ولوحظ أن تلك العصابات عندما تشتبك مع قوة عسكرية تنسحب عندمـا يتقدم وان تواصل الضغط عليه عندما يتوقف وتوجه الضربــــــة الشديدة اليـــــه عندما يتعب وتلاحقه عندما ينسحب وتضرب النقاط الضعيفة والمراكز الحساسة . 
8. إستراتيجية داعش في حرب العصابات:
ان استراتيجية عصابات داعش ترمي الى تجنب المواجهات الكبيرة وتجنب سقوط عدد كبير من القتلى في صفوفه فداعش استخلص دروس معاركه مع الجيش العراقـــــــــي حيث كان مقاتلوا ذلك التنظيم هدفأ مكشوفأ امام ضربات الجيش العراقي والقوة الجوية العراقية فكان اتجاه قياداته خوض معاركه في الحرب التقليدية الى قتال حرب العصابات التقليدية وقوامه هجمات صغيرة تشنها وحدات صغيرة واليوم تضطر عصابات داعش الى التنقل فـــــي الليل فقط وامواله تنفذ وهو تحت الضغط مع خسارة عصابات داعش المناطق التي يسطر عليها تعم مشاعر الريبة والاضطهاد وجنون العظمة قياداته ويفرض داعش قبضته علـــى السكان عن طريق القمع والاضطهاد وشيد عملاء للنظام البائد نظام ضبط اجتماعـــي يحاكي نظيره البعثي السابق وان عصابات داعش ترى نفسها على انها حركة سرية يصعب سير اغوارها وهي تتالف من مجموعة عملاء استخبارات سابقون في النظام البائد وضباط فـــــي حرسه الخاص وامنه الخاص وعشرات المقاتلين الاجانب الذين قاتلوا فــــــي افغانستان والشيشان واليمن وغيرها من المناطق وبدات عمليات الانسحاب الداعشي الاستراتيجي مــــــــن بعض المناطق التي كانوا يسيطرون عليها مثل الانبار وقسم من المواقع في صلاح الدين المحاذية لكركوك وعمل تنظيم القاعدة سابقأ وداعش حاليأ على ثلاث معطيات او خواص رئيسية في حربه وهي: 
آ . خلق الفتن والاضطرابات الداخية :
عملية خلق الفتن والاضطرابات السياسية الداخلية وهي البداية للعمل الإرهابي حيث يقـــــوم الإرهابيون باستخدام أشخاص مدنيين وغير مدنيين لزرع الفتن وتروج الشائعات لتخدم مصالحه ومخططاته الخبيثة.
ب . خاصية الاستنزاف: وتسمى ب (الدفاع الاستراتيجي) عن طريق تنفيذ عمليات مفاجئة على السكان المدنيين والقوات الأمنية والتي سوف تخلق تأثيرًا إيجابيًّا بنظرهم ويستخدم الإرهابيون تلك الهجمات بوصفها أداة للتوظيف ووسيلة لتقديم دفعة معنوية للجهاديين المحتملين كما يتصورون.
جـ . خاصية التوازن الاستراتيجي :
عندما يتمكن الإرهابيين من بناء جيش والسيطرة على المناطق التي استطاعوا انتزاعها عملوا على إقامة معسكرات القاعدة والمستشفيات والمحاكم الشرعية ومحطات البث الإذاعي كما حصل في مدينة الموصل . 
9. ألخاتمه :
ومما تقدم فان الإرهاب المتمثل بداعش عمل بنجاح طيلة الاعوام السابقة علــــى هذه ألاستراتيجيه العسكرية والتعبويه له وبداء بالتطور والبدء بمراحل أخرى جديـدة بعد أن اغتنم بهذه ألاستراتيجيه على كم هائل من الأسلحة والمعدات والمدرعات والآليـــــــات والذخائر والأعتده وبتصوري ولكي يتم النصر المؤزر علــى الإرهاب المتمثل بداعش فأن على القوات الأمنية والعسكرية تغيير الأساليب والخطط التي يستخدمونها منذ أكثر من 12 سنة فــي قتال الإرهاب كون هذه الإستراتيجية أصبحت مكشوفة لدى العـــدو وذلك بتغيير تلك الأساليب التي تستخدمها القوات الامنية من أجل تحسين القدرة علـى مجاراة حــرب العصابات التقليدية التي يتبعهـــــــــــا الإرهابيين وذلك بخلق معــــــارك أستنزاف ضد الزمــــــر الإرهابية لتقويضها وتدميرها.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زياد طارق الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/04



كتابة تعليق لموضوع : دراسة عن حرب العصابات ( Guerrilla warfare)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زياد طارق مجيد الربيعي ، في 2016/07/19 .

مع شديد الأسف يتم بخس حق الضباط وسرقة جهودهم بفضل سياسة خاطئة وغير دقيقة من قبل ضباط الاعﻻم ولا يتم نشر وتعميم هذه الدراسة التي تخص مصلحة الجيش العراقي خاصة والمؤسسة الامنية عامة لحقن دماء جنودنا الابطال .... تحياتي لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net