صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

جواب على مقالات في قبيلة خفاجه .
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }1.

تنشر هذه الايام وقبل سنتين تقريبا بعض المقالات التي لاتخلوا من التزوير والتلاعب بانساب الناس من خلال ذكر بعض المصادر التي لاتشير في حقيقتها الى ما يذكره كتاب هذه المقالات .وفي هذه الاراء مغالطات كثيرة واخطاء جسيمة .ونلاحظ هؤلاء الكتاب لايذكرون  اسباب ودوافع الكتابة  علما ان مقالاتهم خالية من المستحدثات التاريخية  . ولايوجد فيها اي نوعية كالتحقيق او ذكر مصادر جديدة او تحليل منطقي .
لقد نشرنا بحث عن قبيلة خفاجه اسميناه بمذكرات2 منذ عام 2005 واوضحنا الغرض من الكتابة في المقدمة والنهاية .ونضيف اغراض اخرى منها ان كتابة البحث المذكور الهدف منه هو طاعة الله تعالى .والوصول للتقوى عن طريق صلة الارحام ..وكذلك  لينتفع منه الاخوة من هذه القبيلة في المهجر .
وطبعا هناك في القبيلة كتاب وباحثين من جهابذة العلماء الاختصاص في التاريخ الذي تحدثوا عن قبيلة خفاجه بشكل عام وخاص امثال :ـ
1. المرحوم الدكتور محمد عبد المنعم الخفاجي .
2. المرحوم الدكتور موسى بنان الخفاجي العقيلي .
3. الدكتور طالب مهدي الخفاجي .
وكل هؤلاء اساتذة جامعات ولهم مؤلفات ضخمة جدا عن قبيلة خفاجه وغيرها .
والكتابة ليس حكرا على احد بل يستطيع كل انسان ان يكتب او يدلي برايه .ولكن اذا كان هذا الراي فيه اخطأ او طعن او تشويه صورة لابد للكاتب ان يبين اسباب هذا من خلال وضع المصادر وعدم تزوير اقوال المؤرخين من اجل اهدافه او دوافعه الشخصية .لان انواع هذه الكتابة تبين ان هذا الانسان يعاني من امراض كالحقد والعصبية القبيلة المقيتة والحمية الجاهلية .
يقول تعالى :ـ {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }3.
ومن  جملة ماكتبه بعض الناس واطلعنا عليه سلفا هو الفقرتين ادناه :ـ
1. موقع النسابون العرب | قبيلة خفاجه القحطانية |كاتب الموضوع  يدعي السيد محمد علي القحطاني .
2. قبيلة خفاجه الانصارية ومرة قبيلة خفاجه الاوس ومرة بعنوان قبيلة خفاجه .|الكاتب يعرف نفسه بانه امير الاوس والخزرج في العراق جناب السيد جاسم محمد راضي الأنصاري.
وقبل مناقشة الفقرات اود القول بان علم الانساب يحتاج الى مهارات وتوفيق من الله تبارك وتعالى وتلازم هذه الصفتين الامانه .ولاشك اخذ البعض يحول هذا العلم الى منحى اخرى على ضوء العرب المعربة والمستعربة .وكأن المقصود بعلم الانساب العرب وليس التقوى وبقية الناس هواء في شبك .
وحقيقة ظاهرة فكرة العرب المعربة والمستعربة هي لتفرقة الناس وعدم اجتماعهم لتحقيق مرضاة الله تبارك وتعالى .وهذا يجر الانسان الى اللهو والانشغال عن الهدف الاسمى  .باعمال نتائجها التعصب والنزاعات وحمية الجاهلية التي هي من ابواب دخول الشيطان للانسان .
واما مايقال بان فكرة العرب المعربة والمستعربة انها فكرة علمية وبحثية الغرض منها فتح افاق التفكير للباحثيين واثبات مهارتهم كل ذلك يكون صحيح اذا كان يوفق الضوابط والقوانيين واسس متبعة في البحث .
ولكن عندما تكون الكتابة مزورة في مصادرها واغراضها شخصية او عداء او مشاركة باستراتيجية لاهداف مشبوهة في هذه الحالة هذا ليس بحثا بل استهداف لدوافع معينة . فهذا قحطاني يجب عليه ان يضم كل القبائل الكبيرة الى قحطان .وذاك اوسي او خزرجي يريد ضم القبائل كلها اليه, هذا النوع من المقالة  يفتقد للمصداقية والامانة .
اعود لمناقشة الاخ محمد علي القحطاني عن ما نشره في موقع النسابون العرب تحت عنوان قبيلة خفاجه القحطانية .
اخي محمد انت تقول خفاجه قحطانية لاباس في قولك.فالقحطانيون اخوتنا ومن عامة البشر كما ان العدنانيون من عامة البشر .وهي ليس شبه لكن اين مصادرك في القول من المؤرخين المعروفين؟ .
واما ماذكرت من مصادر في مشجرك المزعوم بعنوان سلالة قبيلة خفاجه من قبائل شمر عنزة (القوافل ـ السناعيس)  .وهي التالي ذكرها :ـ
1.الضوء الامع ج9 ص 208 
2.الانساب الجزء4 ص 100.
3.اللباب في تهذيب الانساب ج2 ص 95.
4.الاصابة ج3 ص 142 .
5.نسب معد واليمن الكبير ص 416 .
فلم نجد صحة لقولك ولمشجرك عن قبيلة خفاجه انها قحطانية او ترتبط بالقبائل القحطانية في كل هذه المصادر .واضرب لك مثل من كتابين من مصادرك اعلاه على تلفيقك وتزويرك في هذا المشجروحتى طعنت  بالمؤرخين انفسهم كونك تكذب بتأليفاتهم  :ـ
1. كتاب الضوء الامع ج9 ص 208. وممكن دخول اي شخص مطلع الى مكتبة المصطفى وتحميل هذا الجزء ومشاهدته بعينه علما انه من المطبوعات القديمة .
 تناول الكاتب المؤرخ مرلف الكتاب في  ج9ص208  الاسماء التالية :ـ
1.محمد بن محمد بن ابي بكر البهائي بن الشمس بن النظام المقرىء الصوفي .
2. محمد بن محمد بن ابي بكر الشمس بن سعد الدين بن نجم الدين البغدادي القاهري .
وحتى لايقال هناك خطأ في رقم الصفحة ص208وهي ص 308 فهذه الصفحة تنتهي باسم محمد بن محمد الجزري .
وهذا الجزء التاسع لم يذكر نهائيا اي انساب او اشارة عن قبيلة خفاجه بل يبدأ فهرست الكتاب ص2 محمد بن محمد الطبري وينتهي ص308 .واسم مؤلف الكتاب شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي .
2.واما النموذج الثاني لتزويركم من المصادر اللباب في تهذيب الانساب ج2 ص 95.
ومؤلف الكتاب المؤرخ عز الدين بن الاثير الجزري تحدث في هذه الصفحة 95 من الجزء الثاني عن ( العميري والعمي وتنتهي الصفحة باب العين والنون اول اسم او لقب العنابي .
ولم يتطرق نهائيا في هذا الجزء تحديدا عن قبيلة خفاجه ولم يذكر انها قحطانية .ولمعلوماتك ولكي يستفيد الاخوة القراء وجدنا ذكر الخفاجي في الجزء  الاول ص 318 باب الخاء والفاء .وبدأ بذكر قول السمعاني في الخفاجي ثم قال هذا ماقال السمعاني وهو ليس كذلك ! وانما هو خفاجه عمرو بن عقيل وهو ابن اخ عباده .واسم خفاجه معاوية واشتهر باللقب ابن حبيب طعن رجلا باليمن فاخفجه .انتهى 
هذا ماذكره المؤرخين في المصادر المذكوره ولم يذكر نهائيا ان قبيلة خفاجه قحطانية .
وللمعلومات والفائده ايضا رغم كتابتنا لعدة بحوث عن خفاجه نذكر لكم قول العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفى سنة 1300هـ  في كتابه اسماء القبائل وانسابها ص92 .
عرف خفاجه وذكر انهم حي من بني عامر .وهم من قيس عيلان .منهم عمران الخفاجي 
وفي الهامش 7اسفل الصفحة قال :ـ انظر الصحاح (مادة خفج)وهم بنو خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة من العدنانية .
الاخ محمد علي القحطاني  :ـ كتابة الانساب امانة يحاسبك الله عليها .فانت لم تفتري على قبيلة خفاجه فحسب بل ذهبت لتزور وتفتري على مؤرخين افاضل بذلوا جهدهم لخدمة التاريخ لذلك ننصحك بعدم الافتراء .
ملاحظة :ـ لدينا صور كل تلك الصفحات من المصادر المذكورة ومن احب مشاهدتها لامانع لدينا من ارسالها له .
الفقرة الثانية :ـ قبيلة خفاجه الانصارية بقلم جاسم محمد راضي الأنصاري...
الباحث لايكون باحثا في امكانياته المادية لايقيم الباحث هكذا او بمطبوعاته .وانما يقيم بكتاباته واسلوبه الموثق بالمصادر .وايضا لايستنتج وانما يحلل ويعزز تحليله بالمصادر .
ومافهمته انك تحاول في مقالتك الموسومة بعدة عناوين ان تقول ان خفاجه تعود لقبائل الانصار او الاوس والخزرج .وحتى يبقى مجال ومتسع لراينا في موضوعك نلخص لك القول بالشكل التالي ومن مصدر موثوق معتبر 
خفاجه عدنانية والانصار والاوسي والخزرج قحطانيون هذا ما ذكره العلامة القزويني في كتابه اسماء القبائل وانسابها ص92 . الهامش المذكور اعلاه رقم 7 .
واما ماورد في نفس الصفحة قبل تعريف خفاجه عرف (قدس سره) الخزرج ,فقال قبيلة من الانصار ,هم الاوس والخزرج ابنا قيلة .وهي امهما نسبا اليها .وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن .وفي هامش 6 من نفس الصفحة قال : الصحاح مادة خزرج .وفي العراق مجموعة قليلة في انحاء بلد يسمون بالخرج اي الخزرج ,وهم من العشائر القحطانية .ونخوتهم سناعيس ...الخ .وهذا ايضا ذكره العزاوي ج3ص 192ـ193) .
الان يتبادر الى ذهنك انني كتبت لك عن الخزرج والموضوع عن الانصار! .بهذا السؤال يستخدم الباحث التحليل .
ويكون التحليل وفق ضوابط المعلومات الموجوده في المصدر .وليس الخروج عنها حسب الاهواء ..
يعني الخزرج قحطانيون كما قال السيد القزويني تنتسب او تعود  الى قبيلة الانصار ,فالسؤال هل ممكن ان تكون قبيلة الانصار عدنانية .والجواب بالطبع لا لان فروعها في المصادر قحطانية ,فكيف تنتسب او تعود لها هذه الفروع وهي عدنانية ؟ ,فاذا اخذنا الفروع الاوس والخزرج بديل عن الانصار في الاثبات يعني ان الاصل الانصار اساسا قحطانيون .واما غير ذلك فانهما لاينتسبون الى الانصار .
ارجوا ان يكون الايضاح مفهوم .فقبيلة خفاجه عدنانية في كل المصادر القديمة والحديثة ومنها كتاب اسماء القبائل وانسابها المذكور اعلاه ,فكيف تكون او تنتسب الى قبيلة الانصارالقحطانية  كما تقولون ؟
وماهو المصدر الذي يقول ان قبيلة خفاجه كانت من ضمن امارة قبيلة الانصار ؟ارجوا ذكر مصادر قديمة وحديثة موثوقة حيث لم تبينوا ذلك في مقالتكم .
وللفائدة ورغم كتابتنا لبحث صغير بعنوان قول المؤرخين في خفاجه4 نود ايضاح موضوع تعليمي لفائدة القارىء الكريم ولكم ايضا .
يذكر السمعاني بانه سمع خفاجه اسم مرأة معتمد ومستند الى قول الراعي ابو اربد الخفاجي في بادية السماوة 
وفند قوله الجزري وقال ليس كذلك .
جنابكم تقول لي ان خفاجه اسم امرأه .
اقول لك :ـ لا انه رجل .
جنابك تقول السمعاني يقول ذلك .
اقول :ـ انه قال سمعت وليس حقق وبحث .ومن بحث وحقق هوابن الاثير الجزري فوجد انه رجل .وكذلك قال المصدر الفلاني والفلاني .راجع مقالنا قول المؤرخين في خفاجه .
وهنا سيتم الخروج من المسألة وفق ضوابط ومصادر ومنهج الذي هو البحث والتحقيق .وفي هذه المواضيع لايكون استنتاج .وكما ذكرنا ممكن ان يكون تحليل ضمن المعلومات ليس خارجها .
واعود الان الى مقالتكم المنشورة ولااذكر مغالطاتكم في المقدمة منها .واختصر واحده في نص قولكم (والحديث عن قواعد الأنساب العربية سهل وممتع )..اقول لجنابكم ليس كما ذكرتم بل هو جهود ومثابره وبحث وامانه وتحقيق .وبعض الاحيان يعرض الباحث الى بطش وتهديد من قبل الحكومات الجائرة الدكتاتورية ,فتكون كتاباته غير مسموح بطباعتها الا بعد الاضافات التي مانزل الله بها من سلطان ,فيصبرهذا الكاتب  الى ان يرزقه الله تعالى فرج قريب.
المناقشة كان استشهادكم عن قبيلة خفاجه كمصدر اول هو اللباب في تهذيب الأنساب ج1 ص307 ..ساضع ماذكره جنابكم نصا :ـ(الخفاجي:بفتح الخاء والفاء وبعد الألف جيم هذه النسبة الى خفاجة ، وهو اسم امرأة ولد لها أولاد كثروا وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وهم القليل المشهور، يُنسب اليهم الشاعر المفلق أبو سعيد بن سنام الخفاجي، كان يسكن حلب(.ولم يكمل جنابكم قول المؤلف ورايه وهو3 اسطر بقول فيها انظر اجابتي في فقره 2 للقحطاني حيث يقول المؤلف انه رجل .
فجنابكم ذكرتم بعد المذكور اعلاه في الاقواس هذا النص :ـ(والخفاجي : بفتح الخاء المنقوطة والفاء وفي آخرها الجيم هذه النسبة الى خفاجة، وهي اسم امرأة، هكذا ذكر لي أبو أزيد الخفاجي في برية السماوة، وولد لها أولاد وكثروا، وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وكان أبو أزيد يقول : يركب منها على الخيل أكثر من ثلاثين ألف فارس سوى الركبان والمشاة. ولقيت منهم جماعة كثيرة وصحبتهم ، والمشهور بالانتساب اليهم : 
الشاعر المفلق أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي، كان يسكن حلب وشعره مما يدخل الاذن بغير إذن .وكان مصدرك الأنساب/ السمعاني/ المجلد 2/ ص442.
اقف معك للسؤال :ـ كانك تريد القول بان خفاجه اسم مرأه ذكرت ذلك في مصدرك الاول اللباب في تهذيب الأنساب والقول ليس له بل للسمعاني ولم تذكر راي صاحب الكتاب الذي يقول انه رجل .
فكررت قول السمعاني في المصدر الثاني (الأنساب/ السمعاني) .
لااعلم  التكرار لقول شخص واحد وتنسيبه بمصدرين احدهذه المصادر ليس له ,هل هو جهل او مهارت تزوير او قلة امانه او استهداف قبيلة والاستهزاء بها او طعن باراء مؤرخين من الاقدمين والاستهزاء باقوالهم وتحقيقاتهم .
فياجناب الاخ تعرف نفسك بعنوان طويل عريض وتقول الباحث بشؤون الانساب والقبائل العربية اين بحثك من التسلسل تقدم ابن الاثير وبعده السمعاني ,فمن هو الاقدم فيهم ؟
يجب وضع قول السمعاني اولا ثم ابن الاثير في اللباب وتشير الى رايه ولاتتبع حمية الجاهلية لاهداف شخصية .هذا هو منطق البحث والامانه وعدم التعصب .
واما التعصب وحب الانا والذات اتضح في مصدرك الثالث عندما بدأت بكلمة يستدل .وهذا نصه . ويستدل من الروايات التاريخية أنهم انتقلوا الى العراق في القرن الرابع الهجري، وامتلكوا الكوفة وذكرت معلومات نقلتها من كتاب العلامة القزويني الذي اشرت له في النهاية بهامش رقم 1 .
المناقشة :
ـ اين هي الروايات التاريخية التي قالت ذلك بانهم انتقلوا الى العراق في القرن الرابع الهجري ,فالمصدرين  لديك اللباب والانساب هما قول واحد للسمعاني لم يذكر فيه انتقالهم ,فهل هذا استدلال ؟ عموما تجد ذلك في مواضيعنا المذكرات وحوادث امارة قبيلة خفاجه .
ـ المعلومات عن افراد وعشائر القبيلة من كتاب العلامة القزويني التي ذكرتها لم تشير الى  انها في هامش الكتاب . وكذلك لم تذكر ان سماحمة السيد يقول ان القبيلة عدنانية . وهذه امانه المفروض لاتعصب ولاحمية جاهلية .واعتقد الدوافع واضحة لمقالتكم .وخير دليل على عدم العلم بالانساب او النقل الغيرمصحح ما تجد ه في المعلومات فرع ب الفرقة الثانية ال طربوش فقرة 4 الطحالبة .وهذا ليس صحيح وانما هي عشيرة الطلاحبة .
واطلعنا على كتاب العزاوي وذكرنا هذا الموضوع في مكان اخر ولكن اردنا ان نبين كيفية الاسلوب الجديد في النقل وهو اسلوب حديث في عالم الانترنيت يسمى النسخ واللصق .
وبعد السرد اطلعت على قولكم .وهذا نصه :ـ (واما ليلى الأخيلية فهي من عبادة فهي من العشائر العدنانية وأقرب الى الأجود).
 واسالكم واسال القحطاني كيف ان عبادة التي تذكره مصادر التاريخ الموثوقة انه عم خفاجه (معاوية) .وبعضها يقول اخيه .وانتم ذكرتم في قولكم اعلاه انه عدناني .
فكيف يكون خفاجه قحطاني ؟
ومن ثم ذكرت في اشارتك الى قول عمر رضا كحالة :ـ خَفَاجة بن عمرو: بطن من بني عُقيل بن كعب، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بَكر بن هَوزان بن منصور بن عكرمة بن حَفصة بن قيس بن عيلان.
واكتب لك ماذكرته في مذكراتنا :ـ لم يكن خفاجة بن عمرو قبل الإسلام بكثير ولا عاش بعد الإسلام إذ هو الجد الثالث لتوبة الخفاجي الشاعر المتوفى سنة 57هـ|. 5.
فمتى كان خفاجه من قبائل الانصار او يعود الى قبيلة الانصار ؟
واترك الكثير من المصادر التي ذكرها جنابك واعود لذكرك عن عباده في مصدرك في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب لإبن أثير الجزري ج2 ص95بأن: عبادة هم حي من العرب كثير عددهم نزلوا على الفرات وإلى عبادة بن الصامت،..الخ .
لم نجد في الطبعة الاول من هذا المصدر ماذكرت لذا نرجوا من جنابكم ذكر الطبعة مع تصوير نسخة من الصفحة وعرضها في مواقع الانرنيت حتى تكون امانتكم في النقل موفقه وتذهب الشبهات .
وبعد المصدر المذكور ذكرت مانصه :ـ أما ما ذكرته بطون الكتب التاريخية ومنها نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ، وجمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي ، وفي كتاب الإصابة للعسقلاني، وأسد الغابة للجزري...الخ .
اذا امكن رقم الصفحات للمصادر المذكورة وذكر الاجزاء لتحقيق مصداقية القول .
والذي ذكرت فيه وعبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فِهر بن ثعلبة بن قوقل، واسمه غَنَم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج، 
ويتضح لي التناقض في كتاباتكم تحاولون التلويح الى ان عبادة من الخزرج .وتنسبون قبيلة خفاجه الى عبادة هذا رغم ذكركم لمصادر تبين ان خفاجه هو بن عمرو بن عقيل .واخيه او عمه هو عباده بن عقيل او عباده بن عمرو بن عقيل .
فماهو ربط قبيلة عباده بالخزرج ؟فالصامت وابنه عباده غير عباده بن عمرو او بن عقيل .وهذا واضح في مصادركم المطلوب صفحاتها اعلاه .
والان مناقشة البعض من استنتاجكم التي ذكرتها في نهاية المقالة ..
اولا الاستنتاج لايطابق ماذكرتم من مصادر حيث تناقضون انفسكم ,واما احد المتناقضات في بداية كلامك تقول (نستنتج مما ورد أعلاه) اي انك تشير لمصادرك التي ذكرتها فتخرج عن مصادرك بمعلومات لامصادر لها واضرب لك مثال من نص كلامك :ـ (فالغريب في هذه الملاحظة بأن خفاجة المنتفق دخلوا بنفس الفترة الزمنية أي في سنة 650 هـ ولم يكن لهم أسم علم اسمه خفاجة أو عبادة وإنما كان بإسم بني عقيل ورئاستهم الى آل عصفور). ,فانت لم تذكر اي مصادر او تستشهد بمصادر اخرى حول ما ذكرت .وماهذه الاستنتاجات المفتقده لدليل  .ولكن عندما تذكر هذه المقطوعة في استنتاجاتك في نص فولك (ولم يغور النسابة والمحققين في أنساب العرب في عمق التاريخ وأنما اتجهوا الى سلالات وهمية سُطرت في كتاب ابن خلدون مما جعلهم يستسهلون هذه السلالات ليتجهوا بكافة القبائل العربية الى الطبقة الرابعة من العرب المستعجمة، فعلى خفاجة وعبادة وغزية أن تصحح سلالاتها لأنهم من أصل عرب الطبقة الأولى من العرب الذين جاءوا من اليمن الى شبه الجزيرة العربية والمدينة المنورة ومن ثم اتجهوا الى العراق وبلاد الشام في الفتوحات الإسلامية..وسلالاتهم تأصيلية وتوصيلية وأعدهم المؤرخون القدامى من رجال (القواقل) من قبائل الخزرج الذي كان يحتمي به الرجل عندما يقول قوقل حيث شئت أي احتمي أينما شئت .. وهو عنز بن سالم بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الذي ترجع اليه سلالات عبادة وخفاجة وغزية وآل علي المتمثلة بآل سعود في المملكة العربية السعودية((انتهت ).
 تتبين  لنا بعض الاهداف وراء مقالك الغير علمي وتتضح الحمية الجاهلية والتعصب المقيت .ويظهر مربط الفرس وتخرج بمصطلح جديد تضيفه الى مصطلحات العرب المعربة والمستعربة .وهذا الجديد هو العرب المستعجمة .وغدا تقولون العرب المكردة وهكذا .فالمسلم لايريد افكار الشيطان هذه  في القومية وماشابه من اجل اغراض واهداف شخصية لحكام دول لايعرفون من الاسلام الا اسمه ,فبحمد الله تعالى العلماء الاعلام راية ترفرف منها ناخذ الفالح ,وللاعداهم نترك الطالح .
والقومية والتعصب التي تجعل  الانسان مزور في انساب الناس من اجل رضا الحكام .تو من اجل حفنة دولارات لايشتريها المسلم المؤمن ولايريدها .
والغاية في علم الانساب ذكرناه واذا لم يكن فيها اجتماع للناس من اجل الله تعالى لاخير فيها .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين الاخيار وسلم تسليما كثيرا .والله من وراء القصد .الاقل الى الله تعالى مجاهد منعثر منشد .
 
ـــــــــــــــ
 
الهوامش 
1. المائدة50.
2. مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجه واسرته في العراق .
3. الفتح26.
4. قول المؤرخين في خفاجه بقلم مجاهد منعثر |منشور على نت .
5. مذكرات مجاهد الخفاجي بالاستناد الى كتاب دائرة المعارف للبستاني الجزء/7 صفحة 417-419 ، وكذلك كتاب العقد الفريد وكامل المبرد . 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/27



كتابة تعليق لموضوع : جواب على مقالات في قبيلة خفاجه .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل القرين
صفحة الكاتب :
  عادل القرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النخبة الحاكمة تسرق الحصة التموينية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 وزير الداخلية يلتقي السفير البولوني في العراق  : وزارة الداخلية العراقية

 صيام عاشوراء.تعالوا نسأل اليهود.  : مصطفى الهادي

 الشاعر بن يونس ماجن.. "بين ضفة السراء وضفة الضراء"  : سعيد بودبوز

 بعد أن وعدها بالمجيء صباحاً .. والدة شهيد تستقبل ولدها مضرجاً بدمه؟!  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 السيد السيستاني أيقظ النائمين ؟!  : محمد حسن الساعدي

  النجف الاشرف تحتضن الاجتماع السنوي الرابع لمكاتب المؤسسة في خارج العراق.  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 وإذا رميت يصيبني سهمي  : علي علي

  ثورة صفر - زيارة الأربعين - ١٩٧٧ م .  : ابن الحسين

 العدل .. والظلم  : مصعب الجنابي

 عشر تتلوها عشر  : علي الطائي

 هل.. كان صدام عادلاً..؟  : اثير الشرع

 العتبة العلویة : تؤهل دار ابو طالب ومستشفى الزهراء وتشارك بمعرض كربلاء وتستقبل سفیر الصین  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 هجرنا وهاجرنا!!  : د . صادق السامرائي

 الصّومُ والبرمجةُ العقليّة  : زعيم الخيرالله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net