مركز دراسات امريكية :: فساد النفط العراقي تجاوز مليارات الدولارات

كشف مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية، الاثنين، عن تجاوز الفساد في القطاع النفطي العراقي مليارات الدولارات على الرغم من اعتماد الاقتصاد العراقي على 95% من ارباحه السنوية.

واشار المركز في تقريره ، الى احتواء العراق على اكبر احتياطي نفط في العالم، مقدرا بـ143 مليون برميل، بالاضافة الى حوالي 50-200 برميل لم يتم اكتشافهم حتى الان، مما يجعل العراق اكبر سوق للنفط في العالم.

واضاف ان تستر الاحزاب البرلمانية العراقية على فساد اعضاءها في القطاع النفطي، ادى الى فيضان البلاد بالازمات الاقتصادية، السياسية، والامنية. بسبب جهود اخفاءهم سرقة اعضاء الوزارة النفطية لمئات مليارات الدولارات.

واوضح التقارير والبحوثات نصت على ان تصدير النفط وتهريبه بشكل غير قانوني منذ عام 2003، كلف العراق خسائر تقدر بـ120 مليار دولار. هنا يأتي دور العمل التحقيقي، قامت به كل من شركة “فايرفاكس ميديا” الاسترالية الاعلامية، ومدونة “هافنتغتون بوست” الاعلامية، كشف ابحاثهم عن الاف وثائق اختفاء مليارات الدولارات من قسم التبرعات الدولية.

وتابع ان التبرعات المسروقة تجاوزت نصف ارباح القطاع النفطي، من عام 2003 حتى 2015، حيث بلغ حجم السرقة 800 مليار دولار، من تبرعات دولية لتمويل القطاع الامني العراقي، الزراعي، و الطبي.

ولفتت الى ان الدستور العراقي، المتفق عليه منذ عام 2005، شدد على انتماء عائدات النفط للشعب العراقي فقط، لكن لم يحدد وسيلة توزيع الثروات الطبيعية، ولتحديد طريقة توزيع النفط، تم اصدار قانون النفط والغاز، عام 2007. لكن القانون لازال قيد انتظار التنفيذ بعد مرور 10 سنوات.

واشار الى ان المراقبين الاقتصاديين لا زالوا يتساءلون عن سبب اختيار شركة “سومو”، واعتمادها كشركة رائدة في مجال تصدير وانتاج النفط العراقي، متمسكتة بعقود ووثائق سنوية مكلفة لمئات مليارات الدولارات، بالرغم من عدم نشر الشركة النفطية لنشاطاتها الحكومية لأي فئة من ابناء الشعب العراقي. في حين تجاهل البرلمان العراقي مطالب عدد من اعضاء البرلمان، لكشف نشاطات الشركة “سومو” وعقودها المالية.

وتابع انه “في حين يتجاوز الامر تستر القطاع النفطي فقط، فمن ناحية انتاج الغاز العراقي، ينتج العراق 1.86 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، لكن حوالي 1.5 مليار قدم مكعب منهم، يتم حرقه واهداره يوميا، بسبب سوء وسائل استخراج وحفظ الغاز، اي ان العراق يخسر يوميا ما يقارب 7 ملياردولار، من غاز الحقول الجنوبية”.

في نهاية تقريره نوه المركز الى ان النفط العراقي مهدر بسبب الفساد، وبسبب سوء التنظيم وعدم الاحترافية في استخراج ثروات النفط والغاز ، فضلا عن انعدام التنسيق بين الحكومة وافراد المجتمع وغياب النزاهة والشفافية، من حق المواطنين التمتع بثروات البلاد بالتساوي وبالتوافق مع القوانين العالمية، كما يجب على الحكومة العراقية التحلي بالعدالة والابتعاد عن طرق النهب والتهريب، وعرض نشاطات الشركات المسيطرة على الابار النفطية امام العلن.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/13



كتابة تعليق لموضوع : مركز دراسات امريكية :: فساد النفط العراقي تجاوز مليارات الدولارات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق

 
علّق محمد مندلاوي ال زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي مندلي غير متواصلين مع عمامهم حاليا نتمنى من الشيخ ال زنكي شيخ عصام هو ابن عمنة ونريد الانظمام مع عمامنا ال زنكي في جميع انحاء ديالى محمد المدلاوي مندلي

 
علّق خالد القيسي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : أصبت كبد الحقيقة أستاذ حميد الموسوي فيما يخص نخبة من بعض الكتاب والمثقفين الذي لا أرى ولاء وهم في عيونهم عما يحدث في البلاد ..فمسؤولية المثقف المساهمة في انشاء مجتمع سليم في البلد بعد التغيير والسعي الى الدفاع عنه بالقلم والكلمة الصادقة ..وتوفرت حرية التعبير في الرأي لبناء بلد مستقر والوقوف معه ..لا ما يتفق مع رغبات البعض في النقد الذي يصدع ولا يبني . شكرا لمرورك الطيب باضافة أغنت الموضوع بما يجب ..وفد تغيب عن المرء أشياء رغم أن المادة اعتمدت السخرية والنقد فيما أرامت .

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : قبل ان تعلموا الناس على الاخلاق النبيلة علموا صرخيوس على أن يضبط لسانه حينما يقرأ ترهاته التي تصفقون لها فـ ( مرجع السب والشتم ) وانتم ستبقون شوكة في خاصرة التشيع مثيري القلاقل والفتن  . ولاتظن انك تستطيع بهذه المقالة ان تمرر مقالات اخرى فانتم مكشوفين حتى وان تخفيتم خلف اسماء ( استاذ أو دكتور او حتى خلف اسماء البنات في الفيس ايها المخنثون  ) .  فقضيتكم لاتتعدى ان نقرا لكم سطرين لنعرف نواياكم الخبيثة .  لم تجب على سؤالي أين ذهبت مباهلاتكم انتم ومدعي المهدوية !! سؤال اخر لصرخيوس لم يفدك تمجيدك بداعش وقولك انهم يتمتعون بالذكاء ولم يفدك حينما قلت على الفتوى انها طائفية انتصر الحشد بفتوى المرجعية اما انتم فالى مزبلة التاريخ فاين هربت هذه المرة ؟؟؟ فهل ستبقى في جحرك الجديد ام ستخرج بفتنة جديدة ابطالها ال سعود بعد ان قطعوا عنك المدد فبدأت بالتشنيع عليهم !!!  . 

 
علّق سلمان لطيف ال زنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ال زنكي ديالى الان وقت ان نلتم مع كل عمامنا ال زنكي والف تحية لشيخ ال زنكي الشيخ عصام الزنكي في ديالى الخير اخوكم سلمان الحاج لطيف ال زنكي ديالى السعدية الشهيد حمدي

 
علّق شيروان خانقيني زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الله على ال زنكي في ديالى خانقين صايرين زنكنة اكراد لان لايوجد شيخ الزنكي في ديالى نتمنى من الشيوخ في ديالى ان يلتم الشمل

 
علّق حميد الموسوي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : مع كل اجواء الحرية التي وفرتها عملية التغيير الا ان رواد شارع المتنبي ظلوا بعيدين عما يحدث في العراق دون تسجيل مواقف وطنية وكأنهم لا زالوا تحت وطأة الخوف والرعب التي زرعتها اجهزة القمع الصدامية . حتى تواجد كل هذه الجموع لا يشكل موقفا بل عبارة عن لقاءات باردة بين المثقفين وقضاءا للوقت . حتى باعة الكتب يشكون من ضعف المشتريات وكساد سوق الكتب.

 
علّق حسن حمزة العبيدي ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : عن اهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) : كونوا زيناً لنا و لا تكونوا شيناً علينا . فالسب و الشتم و التعدي على ارآء الاخرين ليس من منهج الاسلام و نبينا الكريم و أهل بيته الطيبين ( صلوات الله تعالى عليه و عليهم اجمعين ) فالاختلاف في وجهات النظر لا يجيز التعدي على كتابات الاخرين . و كنت اتمنى من القائمين على الموقع مراجعة التعليقات و اتخاذ موقف يبعث على الاعتدال و النظرة الموضوعية لكل التعليقات خاصة المنتهكة لشروط التعليق . و شكراً لكاتب التعليق ضد الحركات المنحرفة على طيب اخلاقه النبيلة

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : انت وصرخيك اساس بلاء الامة سؤال مقدما ... اين ذهبت مباهلاتكم انتم واليماني العجيب انك تخالف صريخوس حينما اعترف ببسالة وقوة وذكاء جنود داعش ونصح الحكومة وقوات التحالف بالتحاور معهم .

 
علّق احمد كفراوي الزنكي ديالى كفري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله واجمل تجمع ال زنكي ديالى والشيخ عصام زنكي خيمة ال زنكي ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان فرج الساعدي
صفحة الكاتب :
  عدنان فرج الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 87823724

 • التاريخ : 19/11/2017 - 23:50

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net