صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

ما هي قصة الشحم في التوراة ؟ هل تسبب الله بقتل هابيل؟ 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اضطربت التوراة في سبب حرمة الشحوم . التوراة ذكرت حكمين الأول انها محرمة على اليهود لان الله اختارها لنفسه يُصيبهُ السرور عندما يشم رائحتها (1). وقول آخر يقول بأن الله حرمها عليهم لسؤء استخدامهم لها بخلطها بالدم وامور اخرى لاستدعاء الشيطان او استخدامها في السحر. وكذلك يقول القرآن بأن سبب التحريم هو أن يعقوب حرمها على نفسه.(2) 
القرآن ادلى بدلوه فقال : 
(وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم) . وكلم الرب موسى قائلا: قل لبني إسرائيل: (كل شحم ثور أو كبش أو ماعز لا تأكلوا يوقدها بنو هارون على المذبح فوق النار، وقود رائحة سرور للرب. وقود لرائحة سرور. كل الشحم للرب). (3)

هل اصطفى الله الشحوم لنفسه ولم يقبل ان يستخدمها احدٌ معه فاختارها من بين اجزاء الذبيحة فجعلها رائحة سرور له يتنشق عطرها فيسُرّ لرائحتها ؟ مالنا نرى آثار ذلك في التوراة والانجيل والقرآن ، لابل ان الطاوية والبوذية تخلط البخور بالشحم فتصل رائحته إلى مسافات بعيدة ، والهندوسية تكفيرا عن ذبح بقرة تحرق شحومها في النار في باحة المعبد ، والمجوس كانوا يُديمون النار المقدسة باستخدام دهون شحوم الحيوانات بعد تنقيتها، وهكذا فعلت الزيوت فعلها عبر الزمن في اذكاء النار في طقوس متنوعة ومرامي شتى.

أنه وقود الرب ورائحة سروره ! الذي بدأ به في اول اطلالة للبشرية فتسببت هواية الله هذه بقتل أول انسان على وجه الأرض (هابيل).ولازال مفعول القسوة هذا ساريا حتى زماننا هذا . البابا اربانوس زار ديرا فيه ايتام ، فقدم أحد الايتام هدية للبابا صابونة اخترعها فقرص البابا اذنه بشدة حتى ادماها وقال له اغسل يديك بالرماد ومسحوق الاشنا وبالرماد افضل ولا تضع الشحم عليه لان الشحم حرام لانه وقود الرب الله الذي يحب رائحة الشحم المحروق ويُصيبه السرور إذا صعد إليه دخان الشحم المحروق. ولذلك عندما نذبح ذبيحة فإننا نقوم بحرق الشحم مع العصعص لان الرب يحبهما جدا كما يقول في سفر اللاويين 3: 17 ( فريضة دهرية في أجيالكم في جميع مساكنكم: لا تأكلوا شيئا من الشحم يوقد الكاهن على المذبح رائحة سرور للرب الألية صحيحة من عند العصعص ينزعها).

وهكذا يؤلم البابا طفلا لأنه اهداه صابونة صحيّة تحت ذريعة ان الشحم للرب وأن الصابونة مصنوعة من الشحم المحرم على الانسان التعاطي معه.

وهكذا تستوحي الكنيسة ثقافتها من أخطر كتاب على وجه الأرض فأصبحت الكنيسة تُحارب العلم فهل رأى احدٌ البابا يوما يُكرم شخصا لعلمه؟. ابدا ، لماذا ؟ لأن البابا يتعالى مقامه فوق الجميع ، لأنه نائب الله في الأرض وعلى الجميع ان يكونوا تحته.

والغريب ان اكبر رأس في المسيحية لا يُحسن قراءة كتابه المقدس فالبابا الحالي فرنسيس خورخي يقرأ نص من إنجيل متى خطأ . قرأه بالمقلوب، وعندما نبهه الكاردينال ديمتري إلى خطأه ابتسم وقال انا اقصد المعنى. اشويه تنازل واعرف قدرك، تره لايوجد اضعف من الانسان فأنت لا زلت تؤمن بأن رائحة الشحم تُصيب الرب بالسرور، مع ان الكتاب المقدس والقرآن اتفقا على ان سبب التحريم كان عقوبة لليهود الذين كانوا يصنعون من عصير الدم والشحوم شرابا يشربونه عندما يستدعون الشيطان، ولعلنا نعذرك في عقيدتك هذه لأن كتابك المقدس يأمرك بذلك ، ولكن أما آن الأوان ان تتحرر يا جناب الباب من اوهام التوراة ، هل لا زلت تؤمن بأن سبب قتل هابيل كان بسبب نعاجه السمان وشحومها الدسمة التي تستهوي الله فتقبل الله كباش هابيل وخرفانه نظرا لكثرة شحومها؟ فاغتاض قابيل وقتل اخاه لأن الرب لم ينظر إلى قربانه النباتي الهزيل الخالي من الشحوم.

هذا ما نقرأه معك يا جناب البابا : (وقدم هابيل من أبكار غنمه ومن سمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه. ولكن إلى قايين وقربانه لم ينظر). (4) وهكذا سقطت اول ضحية بشرية بسبب الشحوم وشغف الله برائحتها ورائحة اللحم المشوي بها كما يخبرنا الكتاب المقدس : (كل شحم ثور أو كبش أو ماعز لا تأكلوا ويقرب الشحم الذي يغشي لأحشاء وقودا للرب ، وسائر الشحم الذي على الكليتين، والشحم الذي على الخاصرتين والألية التي على العصعص،يوقدها على المذبح على المحرقة فوق الحطب الذي على النار، وقود رائحة سرور للرب. كل الشحم للرب. فريضة دهرية في أجيالكم في جميع مساكنكم: لا تأكلوا شيئا من الشحم ولا من الدم).

ولم يقنع الله بذلك بل أمر بقتل كل من يُنافسهُ على الشحوم فيأكل منها: (كل من أكل شحما من البهائم التي يقرب منها وقودا للرب تقطع النفس التي تأكل من شعبها).

والغريب ان الله اصطفى الشحوم الطيبة ورمى إلى خلقه الشحوم النجسة فسمح لهم فقط باستخدام شحوم الحيوانات الميّتة والفاطسة والحيوانات المفترسة مع انه يقول بانها نجسة : (وأما شحم الميتة وشحم المفترسة فيستعمل لكل عمل).(5)

تحليل قصة قابيل وهابيل يدلنا على أن الله تقبّل ذبيحة هابيل التي زوقها بالبصل والثوم والكراث والتي فاحت منها رائحة الشحم المشوي فأنزل نارا من السماء التهمتها بكاملها ثم اعرض الله عن قربان قابيل النباتي مما أدى إلى غضب قابيل وقتله لأخيه بتلك الصورة البشعة حيث هرس رأس أخيه بحجر كبير وإلى هذا اليوم لازالت قطع اللحم المشوي ورائحة الشحم تصل إلى الله عن طريق تقدمات اليهود حيث ان الله فرض عليهم ذلك إلى يوم القيامة : (فريضة دهرية في أجيالكم في جميع مساكنكم بحرق الشحم والليّة مع العصعص لان الرب يحبهما جدا). (6) اما في المسيحية فقد قدموا قربانا بشريا بمحاولة قتلهم السيد المسيح. وفي الاسلام اكتفى المسلمون بذبح القرابين تعبيرا عن قربان هابيل.

خلافا للحقيقة تقول التوراة إن السر في تحريم الشحم هو ان الله اختاره طعاما له عندما يزور بني إسرائيل في خيامهم وبعد أن يأكل ويشبع ويُخلل اسنانه يستقر مع طبقة الكهنة السنهدريم في خيمة الاجتماع ليتداول معهم امور تدبير العالم والتذاكر معهم في نصوص التوراة وهذا ما تقوله التوراة كما نقرأ : (دعا موسى هارون وبنيه وشيوخ إسرائيل. وقال لهارون خذ لك عجلا ابن بقر لذبيحة خطية، وكبشا لمحرقة صحيحين خذوا تيسا من المعز لذبيحة خطية، وعجلا وخروفا حوليين صحيحين وثورا وكبشا للذبح أمام الرب، وتقدمة ملتوتة بزيت. لأن الرب اليوم يتراءى لكم فأخذوا ما أمر به موسى إلى قدام خيمة الاجتماع. وتقدم كل الجماعة ووقفوا أمام الرب). وفي خيمة الاجتماع يجلس بني إسرائيل فيقوم موسى ويتكلم مع الله وجها لوجه (ويُكلم الرب موسى وجها لوجه كما يُكلم الرجل صاحبهُ). (7)

وحديثا قيل بأن كذبة تشبّع الشحوم بالكوليسترول كذبة ورائها اليهود لمنع الناس من اكل الشحوم او دهونها الحيوانية واستبدالها بالدهون النباتية المهدرجة والمشبعة وقد قال العلم كلمته بأن سبب امراض الانسان يعود بسبب استخدامه لهذه الزيوت المهدرجة وأن عودته إلى تناول الزيوت الحيوانية سيُحسن من صحته.

المصادر: 
1- يقول القس انطونيوس فكري في شرحه للآية : (الشحوم لها رائحة حلوة أمام الله كرائحة البخور. وما يفرح قلب الله).
2- آل عمران آية : 93. (كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه ...).
3- سفر اللاويين 7: 23.
4- سفر التكوين 3 : 4-5.
5- سفر اللاويين 7 : 24.
6- سفر اللاويين 3: 17
7- سفر الخروج الاصحاح 33: 11. الفصل السادس: أسئلة حول قصة الطوفان كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها: ج5: سفر التكوين 3 أسئلة على الطريق أ. حلمي القمص يعقوب


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/30



كتابة تعليق لموضوع : ما هي قصة الشحم في التوراة ؟ هل تسبب الله بقتل هابيل؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net