صفحة الكاتب : طارق الغانمي

الفيلسوف سارتر وجحيم الانتخابات العراقية
طارق الغانمي

   (الآخرون هم الجحيم)... هذا ماقاله جان بول سارتر Jean Paul Sartre، الفيلسوف والروائي الفرنسي، رائد الفلسفة الوجودية، وقد تكون هذه الكلمات من أخطر ما قيل حتى يومنا هذا، كاشفاً فيها أنّ علاقاتنا بالآخرين يشوبها دائما الحذر والتوجس والخوف، وبأنها علاقات جهنمية، فإذا كانت العلاقات مع الآخر ملتوية وفاسدة، إذن لن يكون الآخر إلاّ الجحيم.

إنّ الآخرين موجودون في كل مكان وزمان، فإما أن يكونوا هم السبب في سعادتنا ونجاحنا، أو هم الذين يتسببون في شقائنا ودمارنا وتحطيمنا، ويحاصرون خطواتنا نحو المستقبل، إذن فمن هؤلاء الآخرون؟ وما ذلك الجحيم؟! وهل نكون جزءاً من أولئك الآخرين؟ وبالمقابل: هل نستطيع تحويل جحيم الآخرين إلى تلك الجنة المنسجمة مع ذاتنا..؟

ألم يكن بيان المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني بياناً واضحاً حتى يخلصنا فيه من جحيم الآخرين..؟ ألم يكشف أولئك الآخرين ويوضح من هو الفاسد ومن سرق خيرات البلاد..؟ ألم يحاول أن يخرج العراقيين من جحيم الانتخابات إلى جنة الاختيار وتحقيق المكاسب التي ينتفع بها الناخب والمنتخب والبلد.

 إنها رسالة عميقة بعثها لنا في توجيهاتها الأخيرة في 4/آيار/ 2018م وهو دليل حتمي على الحقائق التي بدأت تتدفق من تحويل جحيم الآخرين عن طريق استخدام العقل بالتمييز بين الفاسد والنزيه الشريف باختيار الأصلح لقيادة زمام الأمور.

 الخطاب هو رد الفعل الأولي الذي يبحث عنه الناخبون، فإذا كان رد فعلك مشابهاً لانفجار الألغام، ستدرك ما تقصده المرجعية الدينية في خطابها، وإنك سوف تتعرف مع ذلك أن بعضاً من أعظم الملذات في حياتك حصلت عليها داخل إطار ذاتك، وإن الخدمة التي قدمها لنا المرجع الأعلى (دام ظله الوارف) في توجيهاته وإرشادته لا تقدر بثمن ولا يمكن أن يقدمها أحدٌ غيره.

 فأيها الناخب، لا تصوت لمن سماهم السياسيين "الفاشلين والفاسدين" أولئك الذين يبدو أنهم دائماً يستغلون كل شيء لمصالحهم الفئوية والحزبية، لاسيّما من كان منهم في موقع المسؤولية في الدورات السابقة.

هذه بعض الملاحظات والأدلة الخاصة التي أكد عليها سماحته، تتبعها من المصدر الأصلي من مفهوم "الآخرون هم الجحيم"، فهذا لا يمنعكم من تحمل مسؤوليات التصويت اتجاه التخلص من الفاشلين السابقين المرشحين لمناصب قيادة البلد، ومن الواضح في إشارة المرجعية الدينية "تفادي الوقوع في شباك المخادعين من الفاشلين والفاسدين من المجربين أو غيرهم". وقد فتح السيستاني الباب واسعاً للوجوه الجديده للدخول للمعترك السياسي، عندما قال: لا تنتخبوا من انتخبتوهم سابقاً وكان فاشلاً وفاسداً؟

 عليك أن تعمل بجد على انتقاء الصالحين والكفوئين والمحافظين على معايير السلوك الأخلاقية، ولا تتأثر بما يجذبك من دعاية انتخابية مدفوعة الثمن من الآخرين (التدخل الخارجي) "أن يمنع التدخل الخارجي في أمر الانتخابات سواء بالدعم المالي أو غيره وتشدد العقوبة على ذلك".

أنت تعتبر نفسك أمام مسؤولية كبيرة أمام وطنك، ولا تكن كالسياسي الذي يعتبر موظفاً في الحكومة لكنه مع الأسف مستخدم من قبل أشخاص آخرين يعيثون فساداً في المقدرات المالية والاقتصادية للبلد، وهذا واضح ما قاله (دام ظله الوارف) على ما شهدته المرحلة السابقة: "من الاخفاقات التي رافقت التجارب الانتخابية الماضية من سوء استغلال للسلطة من قبل كثير ممن انتخبوا أو تسنموا المناصب العليا في الحكومة، ومساهمتهم في نشر الفساد وتضييع المال العام بصورة غير مسبوقة"، داعياً إلى تصحيح هذا المسار وإصلاح مؤسسات الدولة.

إنه بيان ذات مضامين عظيمة في تحسين كل شيء أفسده أولئك الآخرون السياسيون، ولكنها لا تبدو عظيمة لأولئك المنتفعين والمتخمين، ونتيجة لذلك يحاولون إفشال المغزى العام من الخطاب الموجهة للناخب نفسه، وبدأوا في إصدار الحكم الخاص عليها "وما الجديد في ذلك" وهذا يضعف قيمة الناخب ويقلل من فرصة تقديم المزيد من الاصلاحات ذات الرغبة الشديدة في السيطرة على مصيرنا وإيجاد الأشياء التي نرى أنها ستوفر السيطرة على المال العام والثروة المادية والوضع الاقتصادي برمته، وهذا يجعلها سارية المفعول ومقبولة على أهمية تجنب الحكم الاستبدادي في العراق، واعتماد "نظام يعتمد التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة عبر الرجوع إلى صناديق الاقتراع في انتخابات دورية ونزيهة".

 إن الجحيم ليس تعذيباً بالنار والحجارة، ولكن التعذيب يأتي من الآخرين، ويدركون أنه لا يوجد مهرب من هذا المسار الانتخابي الذي يحتاج إلى توفر عدة شروط في المقدمة منها "أن يكون القانون الانتخابي عادلا يرعى حرمة أصوات الناخبين ولا يسمح بالالتفاف عليها، ومنها أن تتنافس القوائم الانتخابية على برامج اقتصادية وتعليمية وخدمية قابلة للتنفيذ بعيداً عن الشخصنة والشحن القومي أو الطائفي والمزايدات الإعلامية".

فأيها الناخبون، لا تجعلوا جحيمك بأيديكم، ولا تكونوا أنتم أنفسكم السبب في ذلك، ولأن سمحتوا للآخرين أن يشكلوا حقيقتكم في هذه الأحوال، فيكون لا تحقيق لذاتك في هذا الجحيم معتمداً تماماً على موافقة الآخرين.

 

 

 


طارق الغانمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/10



كتابة تعليق لموضوع : الفيلسوف سارتر وجحيم الانتخابات العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم حبيب
صفحة الكاتب :
  ابراهيم حبيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ما لم يذكره أوباما عن "داعش"!  : عباس البغدادي

 الفارغون هم الأكثر ضجيجاً .. ياسر عودة أنموذجا ..!  : علي العجمي

  ما هي الحروب الشاذة التي تعيشها مهنة المحاماة(ج2)  : د . عبد القادر القيسي

 الفساد المشرعن  : عماد جاسم

 الكلمة الطيبة... من احسن القول لله  : عبد الخالق الفلاح

 وسائل الاعلام حينما تتخلى عن مهنيتها  : رسول الحسون

 مدير المنظمة الكوردية لمراقبة حقوق الانسان وعضو شبكة شمس لمراقبة الانتخابات يقدم اعتذارا رسميا لمفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حين يكون الطقس ملوثا!  : عبد الرضا الساعدي

 ما المطلوب من مجلس النواب في الدور التشريعي الجديد؟  : ماجد زيدان الربيعي

 ممثل المرجعية في اوروبا ( السيد الكشميري ) : یدعو الشعب العراقي للإلتزام بمفاصل البيان السياسي التاريخي الديمقراطي للسید السیستاني

 في تفكيك المصلحة والاعتقاد استراتيجيا التناص ودورها في تجديد الفهم الدّيني  : ادريس هاني

 إنشقاق حزب الدعوة والحرب الأهلية في العراق  : د . علي المؤمن

 عقيدة الصلب والفداء .. كيف تثبت أو تنقض العقيدة ؟  : عادل عبدالله السعيدي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة تباشر بأستلام وتشغيل موقع الطمر الصحي في ناحية الاحرار بمحافظة واسط  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 "خطى" لبنى دانيال في الطريق الصحيح  : نبيل عوده

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109799158

 • التاريخ : 17/07/2018 - 12:52

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net