صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

 التجار المتظاهرون قلوبهم على المواطنين ام على محافظهم
ماجد زيدان الربيعي

وضعت الحكومة جدولين  جديدين  للتعرفة الكمركية على السلع المستوردة شملت مئات المواد منها ما هو له علاقة مباشرة  بالاستهلاك اليومي  والاخرى سلع كمالية  ومواد زينة ونادرة الاستخدام  وكان نصيبها الاكبر من الضريبة .

اعلى تعرفة  كانت على المشروبات  الروحية اذ بلغت 80%  تليها على التبغ " لفائف غليضة" (سيكار ) والعاب  نارية ولوحات وصور .. وبلغت 50%  وتاتي بعدها الشاحنات والزوارق وتتدرج   الى5 % في حدها الادنى  واخرى تم اعفائها  "للاطلاع  على الجدولين في موقع  مديرية الكمارك " .

اولى الملاحظات كان يمكن التوسع في الاعفاء  ليشمل اعلاف الاسماك والمواد  الاولية الداخلة  في صناعات تلبي حاجة  المواطنين  على نطاق واسع.

التعرفة حسب قانون الكمارك رقم 23 لسنة 1984  المعدل  "  تخضع  البضائع التي تدخل  اراضي الجمهورية او تخرج منها باية صورة كانت للرسوم الكمركية المقررة  في قانون التعرفة والرسوم والضرائب الاخرى المقرة بموجب  القوانين  النافذة الا  ما استثنى  بموجب قانون او اتفاقية "

الحاكم الاميركي بريمرعطل هذه المادة والغى فرض الضرائب في دعم للتجار وحرم خزينة الدولة من موارد  مهمة وزاد من غنى التجار واعتبروه مكسبا دائما لايجوز المساس به  بل يطالبون بالغاء القانون  ، على الرغم انه لم  تتحسن  القدرة الشرائية  للمستهلكين  ،التي  يدعون  لها شكلا وليس عمليا ،الا بمقدار ضئيل لانعدام الرقابة على الاسعار  ونوعية جودة المواد  ايضا .

هذه  التعرفة  اثارت حنق التجار وغضبهم وخرج افراد منهم  وبعض العاملين معهم في تظاهرات يطالبون بالغائها  الى جانب التهويل والتخويف  من ارتفاعات  حادة بالاسعار  حتى ان بعضهم  زعم ان سعر علبة معجون الطماطة سترتع من2000 الى 8000 دينار !

موضوعة  التعرفة تحظى باهتمام من اعلى المستويات الحكومية فالاجراءات صادرة من مجلس الوزراء انتبهت الى المنافذ وتحاول ضبطها واخضاعها لسيطرة الدولة تماما  لتعظيم  الموارد المالية، وحتى رئيس الجمهورية  اجتمع مع رئيس هيأة المنافذ كاظم العقابي .

وشدد معصوم على " تطويرها ومكافحة الفساد والتهريب في كافة المرافق ذات العلاقة، واعتماد الطرق الحديثة والاجراءات الفعالة لمعالجة المشاكل الحالية لضمان الاستفادة القصوى من الموارد المالية للمنافذ الحدودية كمصدر أساسي للاقتصاد الوطني وكواجهة للمكانة الحضارية للبلاد".
فيما اكد  العقابي اسستشراء الفساد بقوله ان "ايرادات الكمارك لشهر حزيران في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي لمدة 23 يومياً بلغت اكثر من 25 مليار دينار بعد استلام هيأة المنافذ مهامها ، وان ايرادات الكمارك في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي من 1 كانون الثاني لغاية 30 نيسان بلغت اكثر 22 مليار دينار عراقي قبل مباشرة الهيأة في الثاني من أيار 2018". أي  لمدة  اربعة اشهر اقل من 23 يوما .

منذ استلام  الهيأة للمنفذ  امتعض واحتج التجار على ذلك وامتنعوا عن اخراج حاوياتهم

وتبين انها لا تحمل اجازة استيراد او شهادة منشأ ، وتمت احالة بعض المخالفين الى القضاء ومنعت دخول اي شخص للمنافذ البحرية لا يملك وكالة اخراج كمركي ، و جاء الاضراب اثر احالة حاويتين داخلة للقضاء.

هذه التظاهرات لاعاقة  "احكام السيطرة على البوابات الاساسية في المنافذ البحرية وتم أجبار جميع الدوائر العاملة هناك بالعمل وفق القوانين والاجراءات الأصولية"، و لمنع محاولات التهريب بكافة أشكاله، والحد من المساس بالواجب الوظيفي بكل مهنية.

والغريب ان كل الحاويات  الخارجة من الميناء  لا تخضع لفحص السونار لانه عاطل منذ  ثلاث سنوات وكلفة تصليحه  لاتتجاوز 1500 دولار ! .

الواقع  ان الموانىء  تقع  تحت سيطرة مافيات ذكرت تحقبقات اعلامية عديدة  مع سواق شاحنات وعاملين انها تشارك الدولة  في مواردها وتفرض اتاوات مختلفة  وتستطيع من خلال التفاهم معها اخراج  البضاعة بسرعة وغض النظر عن المخالفات  المرتكبة وبضريبة اقل  .  ويقول البعض ان هذه المافيات المدعومة  من مراكز النفوذ  والقوة تقسم قيمة الضريبة الى ثلاثة اقسام جزء تستولي عليه هي والاخر يدفع الى الدولة وجزء يعفى منه التجار والمستوردين الذين يتعاملون معها  ، فالموانىء   منجم ذهب  يدر مالا  وفيرا على القوى المهيمنة لتمويلها ،افراد وجماعات ،ومنفذا تهدر منه الثروة الوطنية التي ينبغي ان تدخل الخزينة ...

الضرائب  والتعرفة والرسوم من الموارد المهمة لتمويل نفقات الدولة واستثماراتها واعادتها الى المواطنين على شكل خدمات ومشاريع في الدولة والحكومات الناجحة  وليس  الحكومات التي ينخرها الفساد ، وهناك دول تشكل الضرائب مصدر اساسي لدخلها لذلك نلاحظ دافع الضرائب فيها  له امكانية محاسبتها  وتكون عاملا مهما  في  البرامج الانتخابية ..

كما ان التعرفة الكمركية من وسائل انعاش  الاقتصاد الوطني وحمايته  لانه يمكن تخصيص جزء  من هذا المورد  لدعم التصدير  او اعمارالبلاد  وما الى ذلك من النشاطات الاقتصادية  وتخفيف حدة الفقر اذا احسنت الحكومة جبايتها وتوظيفها  وفرضها بالاساس على السلع المستهلكة من الفئات الميسورة .

طبعا  التجار يطمحون بشكل رئيسي الى تعظيم ارباحهم  وتخفيف  الرقابة عن البضائع  التي يوردونها  ، غير ان بعض مطالبهم  كالحد من الروتين ومنع الفساد وتسهيل ادخال البضائع  وغيرها من المطالب التي يمكن سماعها والاخذ  بها وخصوصا ان  كانت هناك  اشياء  ملموسة بشان بضائع تهم الفئات المحرومة من المواطنين .

لا احد  ينكر ان الضرائب يتحملها المستهلك  وهنا نتساءل عن الحمية غير المعهودة بالتجار فليس من بين  من صرح ودعا الى مقترح لاعفاء السلع التي يستهلكها المحرومين والمعوزين  ، نعتقد على الحكومة ان توضح الضرر ان وجد وكيفية تعويضه وامكانية  اعطاء  سماحات للسلع ذات الاستهلاك الواسع لهذه الفئات .

 

  

ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/01



كتابة تعليق لموضوع :  التجار المتظاهرون قلوبهم على المواطنين ام على محافظهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الفيصل
صفحة الكاتب :
  حسين الفيصل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد المرجعية الدينية العليا يتفقد عوائل الشهداء في ناحية الرضوية وحي الكرامة في النجف الاشرف

 الامانة العامة لمؤسسة شهيد المحراب تستنكر تمادي صحيفة شارلي ايبدو في نهجها المسيئ للاسلام

 حول تصريحات الرئيس أوباما الأخيرة  : د . عبد الخالق حسين

 ثمانية اشهر ومسلمى اندونيسيا يعانون حرب ابادة

 مؤسسة العين : اجتماع رئيس المؤسسة مع مسؤولي الفروع وزيارة وكيل المرجعية لفرعها في المانيا  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 فلاي داعش  : هادي جلو مرعي

 يوم قصم الفاشست وداعتنا  : عزيز الحافظ

 حقوق الانسان : الحكومة انتهكت حقوق متظاهري البصرة بشكل صارخ

 ارض كنعان الحلقة الأولى ... جذور ثورة الإمام الحسين ع -- لبيك ياحسين  : ابو محمد العطار

 وفاء المحاربين  : حميد مسلم الطرفي

 بابل تسجل 2000 متطوع وميسان تشكل لجنة للتطويع بالجیش

 برشلونة يخطف الجناح البرازيلي مالكوم من روما

 بغداد ما قبل القانون : سيناريو مقترح  : ناظم السعود

 رئيس اللجنة الأمنية العليا في ميسان يشدد على تكثيف الجهد الاستخباراتي لضمان أفشال أي مخطط  : حيدر الكعبي

 القبض على متهم متورط بابتزاز فتيات عبر "الفيسبوك" وسط بابل  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net