صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي
د . حازم السعيدي

تدعونا الهواجس الرغبوية في ملاحظة الاعمال المتشكلة على شريحة العين مهما كانت فئاتها ونوعياتها ومجموعاتها الى تفسير اعلانها ومتابعة ماقيل فيها , اذ ان البنية اللغوية المتمثلة في حوار الموضوع الفني المستهل من قبل الفنان يعتبر مشروعا لغويا بعد توظيف البنية الفكرية ثم اعلان البنية التعبيرية وبالتالي نجد ان البنيات الثلاث تشكل شمولية مقتضبة في محور التلخيص وشمولية في محور السرد التركيبي فهو من ناحية لايمثل سوى نمطا ترميزي في البنية التعبيرية التي تعلنها (احلام عباس ) كونها ترغب في التمثيل الكنائي الذي من شأنه ان يعلن الدال تمثيل لما له من مدلول وهو يختلف عن الرمز الذي يعنى بالدال المشتمل على دلالات متعددة , وبمعنى اكثر افصاحا ان التمثيل الكنائي معلق بالدلالة اما الرمز فانه مفتوح ويدل على التركيب البنائي في لغة الفن وفي ذات الوقت يعد مظهرا بصريا لا مظهرا معرفيا عقلي وبالتالي ليس المراد به سوى بواطن الموضوع , وهنا قد يخرج المتلقي من المعنى الظاهري الى الباطني ومن ثم تراوده نزعات في ثاوية الدلالة واخراجها.

ان رسومات كهذه تبدأ بالقص الحكائي المصنف نوعا كلغة تعبير وترميز حيث الانموذج في موضوعتنا الحالية هي صورة اشياء(عصفورتين ,يد , شبح رأس انسان ,ظلال ...)هنا تشرع استثارة المتلقي فيما ورائيات التنظيم بوصفه وظيفة جمالية تفسر اخراجية اللوحة المرسومة وترتبط مباشرة بوظيفة استباقية هي التخطيط , فالتنظيم احد الاسس اللازمة لتسويق الهدف من الرسم , نفذت عبر فردانية الفنان وهو ما يسجله في ذاكرته وما ينفذه على سطحياته الخاموية في اطار يؤكد ان اليد المضللة بلونين الاسود والاصفر ووهي تتجه متفاردة لاصابعها الخمسة من اسفل يسار الصورة الى اعلى يمينها محققة هدف وحدوي بمعنى (لا ) وانها (x )في حين وضعت الرسامة ظلال رأس انسان بالللون الاسود كارضية لليد الرافضة لتتمحور في وسط الرسمة , ان التضاد مابين لونين تشكيل اعتمد اصلا لتبيان اشكال اليد والرأس وعدم وضوع شكل الوجه دليل هدفت اليه ليشكل رفضا ما , مما حدد صلاحية التفويض والانتباه الى ان الرفض لم يكن سوى رفضا لسلطة ما , في حين تركت الرسامة عصفورتيها متقابلتين في اسفل الصورة بعد ان رفعتا رأسيهما والنظر الى اعلى باتجاه اليد , في اتصال يتضح ايضا بوظيفة النقل المعلوماتي المرافق للموضوع  ولاضير ان ندعو ذلك بالاتصال البصري والفكري , لكن ما نشير اليه الصعوبة في غموض الفكرة الا اننا نبقى متصلين مع ذلك الاتصال كوننا جزء من الرسامة والرسمة والموضوع , عليه ان الاتصال ضروري بمعنى المعنى وضوروري لبناء التفسير وفقا لمعايير المراقبة والملاحظة واتخاذ مطلب الممارسة البصرية النقدية الجمالية , فضلا عن البحث في مشاركة العمل الفني ذاته .

ان التعبير الفني المعني بتراكيب لغة الفنون (الرسم ) لديها مشوب بالترميز وهو تمثيل كنائي كما اسلفنا وهو ايضا ينم عن معايشة حقيقية لبيئة الحدث في لبنان , تمثلتها (احلام عباس ) للتعبير عن دوال (العصفورتين واليد )وبهذا تضعنا بين كماشتين التذوق الفني والتذوق البصري وكا منهما يخوض في منطقة معينة هي من ائتلاف المخيلة حدثت بلا شك في مخيلة الرسام وتجلت في التركيب الانشائي وهو يتضمن تحذيرا شبه مرئي ان لم يكن مرئيا تاما , لذلك تسحبنا الى بنية الفن المقاربة للغة في الايقاع التأملي وهنا تشكلت لدى القارىء رؤيا جمالية ثنائية وصفت شيئانية المنظور الشكلي وشيئانية المنظور المخفي بمنظومتيهما الواردتين تعبيرا , لذا ان التأمل في التأمل هو حفر في العمق وايضا باتجاهين الاول باتجاه الدال والاخر باتجاه المدلول , ولا نريد الخوض اكثر في ان الدلالة تتشضى الى دلالات ظاهرية وهو مانسميها تراكيب مجازية فنية لغويا في ظاهرية ربما لم تكن مقصودة ودلالات باطنية هي الدلالة ذاتها عليه ان التركيب الظاهرية دال فعلي ودال على قرينه او قراءنه , كما ان الدلالات تراكيب .

مما اتضح ان التأمل حيز مكاني وزماني يظهر في مستوره ومعلنه من اثر سياق ترميزه الشكلي ومضمونه له كل العلاقة في ان نصف العمل الانموذج (احلام عباس ) ماهو الا تفسير في رؤى خاصة في بيئة لبنان (الحدث) , وثانية في الحياة (العصفورتين :ذكر وانثى ), وثالثة في الموت (ظلال ومتاهات الانسان )وهكذا كان للتركيب الفني المجازي دور في التعددية في حين ان الدال واحد يقابله مدلول واحد .

 

الفنانة التشكيلية أحلام عباس نبذة شخصية: الجنسية : لبنانية مكان الولادة : لبنان تاريخ الميلاد :1977 الوضع العائلي: متزوجة رقم الهاتف : 0096170792883 البريد الإلكتروني : dreams_dreams77@hotmail.com - فنانة تشكيلية حصلت على دبلوم في الفنون التشكيلية من كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية 2004. - فنانة تشكيلية حصلت على ماستر في الفنون التشكيلية من كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية 2016. - عضوة في نقابة الفنانين التشكيليين اللبنانيين - عضوة في جمعية الفنانين التشكيلين اللبنانين للرسم و النحت - أستاذة جامعية - تدريس مادة الفنون بمختلف مدارسها لعدة مدارس و معاهد في لبنان. - حصلت على العديد من شهادات التقدير والتميز - حصلت على جائزة الفنانين التشكيلين من جمعية الفنانين التشكيلين اللبنانين للرسم و النحت للعام 2017 - حصلت على الاوسكار الذهبي في الملتقى العربي الذي اقامته جمعية بصمات في مصر - حائزة على دبلوم عالي في علوم الكمبيوتر, جامعة جلوستشير في بريطانيا بواسطة معهد الشرق الاوسط- الامارات العربية المتحدة -1998. - التخطيط وإدارة الأنشطة والفعاليات والمعارض الفنية الخاصة بجمعيات فنية تشكيلية مختلفة - إنجازمجموعة واسعة من التصاميم الفنية والديكور الداخلي . - تدريس تكنولوجيا المعلومات والكومبيوتر والرسم - الإمارات العربية المتحدة - شاركت في العديد من المعارض الجماعية منذ العام 1998 وحتى العام 2017 في لبنان و العديد من البلاد العربية و الاجنبية.

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)

    • تكنولوجيا الحرف العربي في البصريات الفنية – صورة الزمان والمكان - علي جبار البياتي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي احمد الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تقيم احتفالا للاحداث ( المشردين )  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 البرلمان يكمل القراءة الأخيرة للموازنة بعد غد ويستعد للتصويت عليها

  ماذا يحصل لشيعة العراق ؟  : نعيم ياسين

 تعرض فاشل لعصابات داعش في منطقة بحيرة الثرثار ضمن قضاء سامراء

 تتواصل زيارة طلبة كليات الهندسة والخريجين الى مشاريع الوزارة قيد الانجاز ضمن مشروع تطبيق  : وزارة الشباب والرياضة

 زيارات تضر المواطن .. اكثر مما تنفع المسؤول  : غسان الكاتب

 بالصور: الأهواز تشیع شهداءها بمشاركة العشائر العربية

 التخطيط تعلن إطلاق 781 مليار دينار من مستحقات المقاولين  : اعلام وزارة التخطيط

 الادعاء العام في الديوانية يعلن نتائج قضية مسؤول لجنة الطاقة في ديوان المحافظة  : مجلس القضاء الاعلى

 مقاربة لثيمة الوجع في مجموعة قاسم والي (تراتيل أوروك)  : نجم الجابري

 مستشفى الكفيل بكربلاء تنقذ جريح من الحشد الشعبي فقد النصف الخلفي من جمجمته

 إطلاق التعيينات هل سيكون أول الغيث ..؟  : حامد الحامدي

 تعدد النسخ افقدنا هويتنا دراسة نقدية للعرض المسرحي آخر نسخة منا  : كاظم نعمه اللامي

 حان وقت الانتفاضة فلا تضيع الفرصة يارعد !!؟  : غازي الشايع

 المرجع الحكيم : انتصارات متطوعي الحشد الشعبي ونجاح زيارة الأربعين جاء بفضل ارتباط المؤمنين بدينهم وعقيدتهم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net