صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "
د . حازم السعيدي

السيرة الذاتية :حسين عبد الله الشمري خطاط وتشكيلي عضو جمعية الخطاطين العراقيين وعضو المركز الابداعي المصري العراقي فرع كربلاء عضو المركز الدولي للخط العربي لمصر العربية .

عرفت الساحة الخطية بالتجديد والتجويد والتوالد وتبيان اهميتها في تدوين وتسجيل وترجمة التاريخ الفني الخطي , اذ دونت العلوم والفنون في العالم القديم باختراع الكتابة كحدث وابتكار زلزالي هز الارض برمتها  ولا زال يهز العالم الجديد في اغلب مجالاته الاجتماعية والسياسية والدينية , لما له من أثر مادي ومعنوي اسلامي قبل ان يكون اعجمي , فالخط هو الطريقة التي تهيأ وتنظم التفكير والتدبر , وافردها " معجم المنجد " من اشتقاقات سبقت بمعنى المخط عود يخط به الحائك الثوب , والخطاط كثير الخط , وخطط اي سطر والخطوط هي الحدود , فضلا عن انها تعني المراءاة الساحرة ,كما ستخدمت الخطوط العربية بانواعها على خامات مختلفة كان لها الاثر الجمالي والسيكولوجي بنقل السور القرآنية والاحاديث والاداب من شعر ورواية من بطون الكتب الى السطوح الفنية , ومنم خلال ماتوصل اليه "الخطاط حسين " في مجموعاته في الخط الكوفي الهندسي المربع وانموذجه "لا تقنطوا من رحمة الله " جاءت بمحتوى الشكل البيضوي العمودي مستهلا اياه بارضية سوداء اللون كتبت عليها مقطعية "لاتقنطوا من رحمة " بالمربع الكوفي وبلون نحاسي استخدم فيه الوان الاكرلك وتم تنفيذه بشكل افقي من اقصى وسط الشكل البيضوي الى اقصى يساره في حين استخدم "لفظ الجلالة الله" باشغال ثلاثة ارباع الشكل البيضوي من اعلاه الى اسفله بكتابة نصف موجية وبخط كوفي ملئت مساحات حروفه بزخرفة نباتية لونت بلون نحاسي على ارضية سماوية فاتحة , اما بقية الشكل البيضوي عبئت مساحته بزخرفة نباتية مابين اللونين السابقين .لذا ان اسلوبية التعامل مع خطين او نوعين من الكوفي في الانموذج هو منحى تعبيري شخصي تم بفعل ارجاء او تقليص او اطلاق نوع معين منه هدف الى معالجة التكوين الانشائي المحاكاتي للخطاب الجمالي .

ان ما يظهره فن الخط العربي اليدوي باستخدام تقنيات الفرشاة بتعبئة الماحات واستخدام القياس وادواته هو سمة الحفاظ على الموروث الفني الاصيل وبالتجاور بل بالتوازي مع ما تقدمه الثورة التكنولوجية الحاسوبية الصماء اذ رافقت تلك الثورة ورود الانفجار المعرفي ذو التأثير السريع في تغيرات وتطورات الخط العربي ولم يعد الخطاط خطاطا بعد ان اشبعته المعرفة العلمية بتفوق الالة , الا ان اهمية النظام اليدوي القادر على مواجهة التكنولوجيا كان كفيلا بالتحدي وفي ضوء المقارنة يبقى النظام اليدوي مهاريا قادرا على القيام بدوره الفاعل في عملية التعلم "وكتبنا في الالواح من كل شىء موعظة وتفصيلا " "الخط الحسن يزيد الحق وضوحا " علموا اولادكم الكتابة والرماية " عليه ان اكتساب المتعلم لمهارات يدوية وعلمية وتكنولوجية تجعله قادرا على تخطي البدايات بفعل اكتساب الخبرة وبالتالي البحث عن المعلومات والوصول اليها بنفسه عبر طريقة تستحثه ليس بفعل الاستيعاب الكامل للمضمون فحسب بل وتجعله قادرا على توظيفها والحصول على مايريد واين مايريد.

لذا ان مايهتم به الخطاط (الشمري ) هو اعادة النظر في الاصول واصل الخط العربي خطوطه الكوفية  وكذلك في الاهداف والاساليب من اجل تمكين  الجيل الجديد من اعداد ذاته فردا ممنهجا ومزدانا بعناصر التنوير العلمي التي ذهب اليها الاوائل والرواد ويكون قادرا على المشاركة بصورة فاعلة في التجويد الخطي , على الرغم من ان الخط الكوفي يعد يابسا  ومن الخطوط الجافة الا انه يبقى قياسيا ولابأس ان يتعلمه البعض ويبدع فيه , من هنا ان آلية حوسبة الخط وادخاله لمنظومة المعرفة الالكترونية ثياسيا يهدف الى توفير بيئة تعليمية غنية متعددة المصادر غايتها رفع المستوى التعليمي للهواة والموهوبين وتحسين مخرجاتهم ,في ضوء ما توصلنا اليه نجد ان الخطاط يوصي بتضمين الانشطة المهارية منهجا لمهارات الاحتراف ,وكذلك اعداد برامج تدريبية تأهيلية لمهارة الخط العربي فضلا عن تنويع تلك المهارات بغية الاستمرار للارث المخطوط حيث ان اغلب التصاميم ليست الخطوط اللينة والكوفية تنتمي لبناء البعد الرابع وهو الزمان فكل مايتم انشاؤه هو استمرار للبنية الخطية لذا نقترح تواصل المشرق والمغرب العربي لكونهما مركز الانبثاق لتعريف الاخر على ثقافة العرب بوصفها مرحلة غرست المفاهيم والمعارف والقيم المتعلقة بالقرآن الكريم وان ترسيخها الحالي ما هو الا تنشئة في بناء الجسد الخطي للحلية والتذهيب والمشق .

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)

    • تكنولوجيا الحرف العربي في البصريات الفنية – صورة الزمان والمكان - علي جبار البياتي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد الحلفي
صفحة الكاتب :
  اسعد الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل تتورط أمريكا بشنّ حرب على إيران خلال السنوات القادمة؟

 شرطة ذي قار تلقي القبض على مطلوبين أثنين بجرائم القتل  : وزارة الداخلية العراقية

 انسداد في المجرى السياسي!!!  : حسين الركابي

 جيش الاحتلال يبدل جلده ويغير شكله  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 العمامة وترتيب الاثر   : السيد جواد الصافي

 لكل موضع حديث  : صلاح السامرائي

 القبانجي یندد بالإساءة للرسول ویؤکد: المرجعية ترحب وتؤمن بالوحدة الاسلامية

  ويكيليكس يكشف المصريين الممولين اميركيا

 اطلاق مشروع "كربلاء للجميع" وافتتاح المركز الوطني للإعلام الخاص بالزيارة الاربعينية

 حكومة بغداد لا تعنينا !!!  : سيف جواد السلمان

 السيد مقتدى الصدر يعتذر الى السنة عما صدر من الشيعة  : احمد محمود شنان

 فاجعة الثامن والعشرون من صفر  : عباس الكتبي

 هل باع الروس الأسد؟  : قاسم شعيب

 لا يعلمون الكتاب إلا أماني  : عبد الله بدر اسكندر

 ميسانيون: المرجعية ستوجه ضربة قاصمة للفاسدين وعلى العبادي عدم الرضوخ للضغوطات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net