صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

دور الجامعة في معالجة مشكلات القطاع الصناعي
لطيف عبد سالم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تستلزم مهمة سلامة المنتج والحرص على الاستثمار العقلاني للموارد والثروات الطبيعية ايلاء إدارة المنشاة الصناعية أقصى مايمكن من الاهتمام صوب العملية الإنتاجية بكافة مفاصلها ، وبخاصة الإعداد المنظم والكفء للقوى العاملة بما يجعلها مهيأة للتكيف مع بيئة العمل ، فضلا عن قدرتها على معالجة مشكلات الإنتاج بإجراءات سريعة لتصحيح ما يظهر من انحرافات في مختلف مراحل العملية الانتاجية ، قد تكون كافية لإحداث أضرار بطبيعة المنتج وتشوهات بنوعيته ، فضلا عن المخاطر الصحية والاثار البيئية التي يمكن ان تترتب على هذا الواقع الذي يفضي من جملة نتائجه السلبية الى عزوف المستلك عن التعامل مع مثل هذه المنتجات .
وعلى وفق هذا الرؤية ، ينبغي أن لاتقتصر مهمة الجامعة على رفد القطاع الصناعي بموارد بشرية متضلعة بالنواحي العلمية المهنية النظرية والتطبيقية التي بوسعها الإسهام بفاعلية في ديمومة مسيرة الإنتاج الصناعي وتطوير آلياته على وفق تطلعات هذا القطاع الحيوي في تنفيذ الخطط والبرامج الهادفة لتحقيق خطوات نحو الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعة انسجاما مع إستراتيجية التنمية الوطنية.
إن إدراك الإدارة الجامعية لحقيقة هذا الواقع بشكل عميق يفرض عليها الاضطلاع بمسؤولية التصدي إلى ماتفرزه العملية الإنتاجية من مشكلات فنية وتقنية وإدارية عبر توظيف أدوات البحث العلمي في دراسة وتحليل ما يعرض عليها من المشكلات والاختلالات المتحققة في العملية الانتاجية لمنشات القطاع الصناعي بجناحيه العام والخاص ، اضافة الى المختلط من اجل دراستها وتحليل مسبباتها أملا في التوصل إلى حلول ومعالجات تمكن إدارة المنشاة ضمان كفاءة المنتج والحفاظ على سلامة المنشاة والعمال وجمهور المستهلكين .
ولانبعد عن الواقع اذا قلنا إن معطيات الواقع الصناعي العراقي على مدى عقود من الزمان مثقلة بكثير من المشكلات والهموم الفنية والادارية والتقنية التي اسهمت بتراجع الصناعة العراقية على الرغم من عراقة كثير من مكوناتها ،وهو الامر يفرض على إدارات جامعاتنا التفكير بتنسيق فعال مع الهيئات الصناعية ومد جسور التعاون معها من اجل اعداد برامج طموحة لطلبة الدراسات العليا تتضمن مناهج اكثر واقعية تعكس توجهاتها في صياغة استراتيجية مستقبلية تفضي إلى الإسهام في تقديم معالجات وحلول مبتكرة لما يفرزه القطاع الصناعي المحلي من مشكلات بمختلف النشاطات الإنتاجية على وفق المعايير العلمية المعتمدة في الدراسات العليا .
ويمكن القول أن توجه الإدارة الجامعية حول إقامة صلاتها العلمية مع القيادات الإدارية في القطاع الصناعي ، سيفضي إلى ابتعاد الباحثين عن شر التحجر في شرنقة المفاهيم النظرية والركون إلى مايتيسر لديهم من ورقات ودراسات تتعلق بالشأن الصناعي الخاص بتجارب صناعية في بلدان أخرى ، فضلا عن تمكينهم من تطوير أفكارهم وقدراتهم العلمية بما ينعكس على مجتمع الصناعة وغيرها من القطاعات الاقتصادية المؤثرة في بناء الناتج المحلي الإجمالي بآثار ايجابية تفضي إلى تدعيم الاقتصاد الوطني . وينضاف إلى ذلك ما يحققه هذا التوجه من عوامل موضوعية تساعد القيادات الإدارية في مهمة الارتقاء بواقع الدراسات العليا إلى مستويات المساهمة الفعلية بتقدم المجتمع وتطوير المنظومة التعليمية والبحثية .
• المهندس لطيف عبد سالم العكيلي / باحث وكاتب


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/20



كتابة تعليق لموضوع : دور الجامعة في معالجة مشكلات القطاع الصناعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net