صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

النخلة ، رأي آخر . ولا تقربا هذه الشجرة . ج1
مصطفى الهادي

 (وقلنا يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة).(1)
الشجر كثير والثمر أكثر في الجنة السماوية أو الأرضية ولم يخبرنا القرآن عن هذه الشجرة سوى الابهام ولكن الله وهبنا عقولا نفكر بها والقرآن والكتب السماوية والاحاديث التي لو درسناها لخرجنا برأي لربما يكون فيه نفع وفائدة علمية.

الجنة أيضا ليست واحدة فقد تكون هناك جنات في الأرض (2) ولكن لعل اشهرها هي جنة جنوب العراق (عدن). (3) وهي جنةٌ (فيها فاكهة ونخل ورمان). (4) ومما يدل على ان جنة آدم في الأرض هو قوله تعالى: (وفى الأرض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل). (5) فبين تعالى أن هناك جنات في الارض وأن أهم مزروعاتها النخيل.

وكذلك قوله تعالى (والنخل باسقات لها طلع نضيد) .(6) قوله أيضا: (في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم). (7) هذا إذا اضفنا إلى ذلك الاحاديث النبوية ومنها قوله (ص) : (أكرموا عمتكم النخلة فإنها خُلقت من الطين الذي خُلق منة ادم). وبما أن آدم حسب رواية الكتب السماوية خُلق في جنة عدن جنوب العراق ، فإن النخلة أيضا خُلقت من بقايا هذا الطين وغُرست هناك. ويدل على ذلك خطبة أمير المؤمنين (ع) في نهج البلاغة الخطبة الاولى عندما يصف كيفية خلق آدم فيقول : (ثم جمع سبحانه من حزن الأرض وسهلها، وعذبها وسبخها، تربة سنها بالماء حتى خلصت، ولاطها بالبلة حتى لزبت). فهل في الجنة أرض سبخة جرداء مالحة ؟

يضاف إلى ذلك اجماع العلماء على إن زراعة نخل التمر بدأت في بلاد ما بين النهرين (جنوب العراق) ثم انتقلت إلى بقية انحاء العالم.(8)

وفي ثقافة الاشوريين كانت عبادة النخل دينا واسع الانتشار بين الكلدانيين والاشوريين . وكذلك ترى العقائد لاغريقية أن النخل إلها من آلهة اليونان وما زالت تعتبر بعض الكنائس المسيحية النخلة (شجرة الحياة). (9)

من كل ذلك يتبين لنا علاقة النخلة والتمر بالجنة فهي علاقة وثيقة حفلت بها الاحاديث وكأنها تريد ان تُشير إلى أمرٍ ما ومن ذلك قول الامام علي (ع) : (من افطر صائما بشق من التمر فله الجنة أوقوله (ص) اتقوا النار ولو بشق تمرة). (10) وأحاديث أخرى تقول ان النخلة خُلقت من فاضل طينة آدم وانها عمّتكم وفي رواية انها خالتكم ناهيك عما حفل به القرآن من آيات تذكر النخلة ووصفها بأروع الاوصاف (اصلها ثابت وفرعها في السماء).(11)

من كل ذلك وشواهد اخرى ستأتي يتبين لنا أن الشجرة المحرمة أو (شجرة الحياة) هي النخلة وهي التي اكل منها آدم وحواء وأن سبب تحريم الأكل من هذه الشجرة هو: ان هذه الشجرة من خواصها انها تزيد من خصوبة الرجل لا بل ان فيها طاقة تساعد على تحرك الغريزة الجنسية لدى الرجل ففي ثمر هذه الشجرة مادتان مفيدتان للمرأة والرجل . مادة البيتوسين وهي مادة مخففة للالام منشطة للعظلات تزيد من تقلصات العضلات اسفل البطن مما يُساعد على قطع الدم عند الولادة وتخفيف الالام عمليات انبساط وانقباض العضلات بصورة مستمرة واكل التمر يساعد على الولادة بسهولة . اضافة إلى مفعولها في تخفيف التشنجات النفسية. هذا بالنسبة للمرأة :

اما الرجل فإن في التمر طاقة تساوي 80% من السعرات تساعد الرجل على عملية الانتصاب والتهييج وقد أطلق حديثا على التمر بأنه (فياغرا العرب) لأن النشاط الجنسي يتطلب إلى الكثير من الطاقة ونظرا لارتفاع مستويات الاستراديول والفلافونويد التى تزيد عدد الحيوانات المنوية والحركة، وكذلك تشجع على زيادة حجم الخصيتين فإن التمر كان العلاج للضعف الجنسي طيلة آلاف السنين وقد كانوا يخلطونه بحليب الماعز كوصفة طبية لعلاج الضعف الجنسي. ولذلك نهى الله آدم وحواء من الاكل من الشجرة لأن حواء لم تكن مهيئات بعد للولادة وإذا هاج الرجل نتيجة تناوله هذه الثمرة فحتما سوف يرمي بنفسه على حواء وعندها تحدث المصيبة وآدم بعد في حالة التأهيل والمكان ليس مكان ولادة.

ولذلك قال له الله : (يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة). فمن بين اشجار جنة عدن كانت النخلة الوحيدة التي تحمل خصائص مفيدة للرجل والمرأة من الناحية الجنسية وبالتالي الانجاب.والغريب ان الروايات تقول أن الله عندما اخرجهما من الجنة طلبت حواء ان تاخذ معها فسيلة من فسائل النخل لتزرعها خارج اسوار الجنة ، لربما لأنها رأت منفعتها.

يدلنا على صدق هذا القول امور منها أولا : أن الله امر مريم ان تأكل من التمر لكي تُخفف عنها آلام الولادة فألجأها الله إلى نخلة.ومن هنا قيل لعيسى (ع) (ذو النخلة) لانه ولد تحت جذع النخلة.(12).وفي عقيدة المسيحية أن السيد المسيح إنما ولد من غير أب لانه جاء لكي يرفع اللعنة التي لم يرثها من أحد لانه لم يتحدر من آدم . واللعنة هي الاكلة التي اكلها آدم وحواء من الشجرة المحرمة (13) ، ومن هنا نرى المسيحين في استقبالهم للسيد المسيح في أورشليم عند دخوله إليها قاموا بفرش الأرض تحت قدميه بسعف النخيل لانهم حتى ذلك الزمان كانوا يعرفون بأن شجرة النخيل هي شجرة الحياة التي كانت وسط الجنة واكل منها آدم وهذه عقيدة يهودية متوارثة منذ آلاف السنين.

ثانيا : أن التوراة قالت انها شجرة اطالة العمر او شجرة الحياة لان الاكل منها يوفر النظرة ــ الحيوية ــ ويجعل الانسان مزهرا متعافيا فيقول المزمور الثاني والتسعون (الصديق يزهو كالنخلة لان المغروسين في بيت الرب يزدهرون يثمرون أيضا في الشيخوخة ويظلون موفري العافية والنضرة). (14) والنظرة هي نظارة الشباب وحيويته. ومن هنا اطلقت التوراة على النخلة بأنها شجرة الحياة وإطالة العمر ولو رجعنا إلى سفر الخليقة ــ التكوين ــ لرأيناه يطلق على هذه الشجرة إسم شجرة الحياة أيضا كما نقرا: (وأنبت الرب الإله من الأرض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للأكل، وشجرة الحياة في وسط الجنة).(15)

ثالثا : القرآن قال بعد أن اكل آدم وحواء من الشجرة : (فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة). ومما يؤكد أن المقصود بالسوئة أن الشيطان ارشدهما إلى شجرة الخصوبة لكي : (ينزعُ عنهما لباسهما ليُريهما سوآتهما). يجعلهما يكتشفان لذة هذه الممارسة التي هي طريقه للدخول للإنسان واغوائه. ولذلك بعد هذه الحادثة مباشرة قال الله تعالى : (قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم). يقول في قاموس المعاني : سوآتهما عورتهم وسميت سوءة لأن انكشافها يسوء صاحبها فيُقال بدت سوءته ويقول في معجم المسطلحات الفقهية : سوأة الإنسان أعضاءه التناسلية القبل والدبر عند الرجل والمرأة.

وللنخلة مكانة مقدسة في ديانة بلاد الرافدين ، واعتبروها (شجرة الحياة) وزينت صور النخلة معابد بابل ومداخل المدن وتكرر ذكرها في قانون حمورابي . واستفاد البابليون من النخلة وسعفها وتمرها وقد صورت النخلة وسعفها وجذعها على عدد كبير من الأختام تعود إلى حضارتي ديلمون و ماجان. فقد ثبت أن مدينة أريدو التي تقع على مسافة 12 ميلاً جنوب آور وتعد من مدن ما قبل الطوفان ، ثبت أنها كانت منطقة رئيسة لزراعة النخل .(16)

كثيرة هي الروايات التي تدل على أن النخلة هي شجرة الخصوبة والحياة . روي عن الإمام الرضا (ع) أنّه قال: (قال النبي (ص): لمّا عرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنّة، فناولني من رطبها فأكلته، فتحوَّل ذلك نطفة في صُلبي، فلمّا هبطتُ إلى الأرض واقعتُ خديجة فحملت بفاطمة، ففاطمة حوراء إنسيّة، فكلّما اشتقتُ إلى رائحة الجنّة شممتُ رائحة ابنتي فاطمة).(17)

ختاما أقول : تعود معرفة الانسان بالنخلة إلى سنوات موغلة في القدم.حيث تم العثور على حبوب الطلع في كهف شانيدار في آشور شمال العراق ويبلغ عمر هذا الكهف حوالي 60000 عام كما عثر في تنقيبات سومر على ختم أسطواني، يعود للفترة ما بين القرن الثاني والثلاثين والقرن الثاني والعشرين قبل الميلاد حفر الفنان السومري فوقه أول قصة يُقال حكاها العقل البشري عن آدم وحواء والحيّة ، و(النخلة) في هذا الختم تتوسط المسافة بين الاثنين. وكما تقول الأسطورة السومرية، فإن الأفعى تدفع حواء إلى ارتكاب الخطيئة بالأكل من ثمر النخلة، وكان هذا من أقدم الاختام التي تم العثور عليها والتي تصوّر آدم وحواء جالسين والنخلة تتوسطهما والافعى ــ الحيّة ــ تقف خلف حواء لاغوائها بالاكل من الشجرة.
انتهى الجزء الأول .

المصادر : 
1- سورة البقرة آية : 35.
2- (واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل). سورة الكهف آية : 32. وكذلك قوله تعالى (ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا).سورة الكهف آية : 35. 
3- في قاموس المعاني في شرح اسم عدن قال : عدن بالمكان : أقامَ به وعدن البلاد : توطنها . فآدم عند في الجنة أي أقام بها واستوطنها لفترة. 
4- سورة الرحمن آية :68 .
5- سورة الرعد آية : 4.
6- سورة ق آية 10. 
7- سورة الشعراء آية 149.

8- انظر المصادر التالية : كتاب (زراعة نخيل التمر) ص 48 تحرير وجمع عبدالوهاب زيد، ترجمة سامي (الشاهد)، وكذلك كتاب نخلة التمر ماضيها وحاضرها، والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها، المؤلف: عبدالجبار البكر، الدار العربية للموسوعات، بيروت الطبعة الرابعة 2013، ص 5، وص 6، وص 11 .

9- العراق غرام النخيل.. بقلم:جمال محمد تقي تاريخ النشر : 2008-05-06.
10- أخرجه البخاري، كتاب الزكاة، باب: اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة، (2/109) رقم: (1417).

11- تفسير القرطبي سورة إبراهيم آية 24 عن (مجاهد وعكرمة : الشجرة الطيبة هي النخلة فأصل النخلة ثابت في الأرض ; أي عروقها تشرب من الأرض وتسقيها السماء من فوقها ، فهي زاكية نامية). وقال الترمذي من حديث أنس بن مالك : أتي رسول الله (ص) بوعاء فيه رطب ، فقال : مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها - قال - هي النخلة ، وقد قال النبي (ص) كلوا من عمتكم يعني النخلة خلقت من فضلة طينة آدم (ع) وكذلك أنها برأسها تبقى ، وبقلبها تحيا ، وثمرها بامتزاج الذكر والأنثى . وقد قيل : إنها لما كانت أشبه الأشجار بالإنسان شبهت به ; وذلك أن كل شجرة إذا قطع رأسها تشعبت الغصون من جوانبها ، والنخلة إذا قطع رأسها يبست وذهبت أصلا ; ولأنها تشبه الإنسان وسائر الحيوان في الالتقاح لأنها لا تحمل حتى تلقح.

12- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 13(المسيح افتدانا من لعنة الناموس).
13- انظر تاج العروس ج1 ص 389.
14 المزامير 92الى 12.
15- سفر التكوين 2: 9. 
16- النخل وتاريخه ، عبد الجبار بكر، مجلة الزراعة العراقية. 12 ، ج 2 ، 3 (1957) 
انظر كذلك : عماد محمد الحفيظ ، أهمية نخلة التمر في الغذاء ، والدواء والصناعة عند العرب ، في بحوث الندوة القومية الأولى لتاريخ العرب عند العرب ، بغداد ، 1989 ، ج. 1، ص151-158 .
17- بحار الأنوار: م22، ج43، 1- باب ولادتها وحليتها وشمائلها (ع) وجمل تواريخها، ح (2)، ص6.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/26



كتابة تعليق لموضوع : النخلة ، رأي آخر . ولا تقربا هذه الشجرة . ج1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2018/08/27 .

السلام عليكم
سأعكس سؤالك (هل تكون يعقل ان تكون علة هبوط آدم الى الارض .. واول نزاع بينه وبين نفسه واول اغواء من الشيطان .. بل واول تكليف صادر من الله له .. هل يعقل ان يكون كل ذلك يتعلق (بتفاحة) يسبب الخصوبة ?!!!!!
رفعت كلمة تمر ووضعت تفاحة ، حسبما هو في بعض الروايات فلماذا لا تنتقد التفاحة أيضا . وبعض الروايات يقول انها التينة او الحنطة ، فلماذا لا تنتقدهما . انا قلت رأي يُضاف إلى مجمل الاراء الواردة في تفسير ما هية الشجرة.
الآول : وانا لم اقل عدم استعداد حواء للزواج إنما قلت : لم يكونا مهيأين فهما بعد في طور التجربة والجنة ليست مكان ولادة .
ثانيا : حصل الحمل ولذلك اخرجهما من الجنة لكي يضعا مولودهما الاول على الأرض التي خُلقا لها .
ثالثا : وانا قلت أن احد معاني السوأة هو عورة الانسان (لباسا يواري سوأتكما).
رابعا : اما قول الله لهم بأن الاكل من الشجرة يجعلهما ظالمين . فهما ظالمين لانفسهما ، لأنه لا احد غيرهما في الجنة .
تحياتي


• (2) - كتب : محمد قاسم ، في 2018/08/26 .

السلام عليكم ورحمة الله ..
اولا: ما هو الدليل على عدم استعداد حواء للولادة في ذلك الزمان والمكان ?!
ثانيا : لماذا لم يحصل الحمل عندما اكلا منها ?!
ثالثا : القرآن وضح اثر الاكل من تلك الشجرة وهو انها اظهرت لهما سؤاتهما .. فلا حاجة للتأويل ..
رابعا :
لو كانت علة التحريم هي الخشية من مقدمات الولادة .. لماذا كان الخطاب بان قربهم من تلك الشجرة يجعلهما من الظالمين ?!
خامسا : هل تكون يعقل ان تكون علة هبوط آدم الى الارض .. واول نزاع بينه وبين نفسه واول اغواء من الشيطان .. بل واول تكليف صادر من الله له .. هل يعقل ان يكون كل ذلك يتعلق بتمر يسبب الخصوبة ?!!!!!




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منتظر الحيدري
صفحة الكاتب :
  منتظر الحيدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 The Imam Mahdi Association of Marjaeya would like to send its condolences on the anniversary of the passing of Prophet Muhammad (s)  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 إيران في مرمى النيران  : ثامر الحجامي

 إطلالة **** الطيارة تكدب الطيار  : ريم أبو الفضل

 وقفه مع السيد كمال الحيدري حول الأعلميه  : ابواحمد الكعبي

 الانْتِفاضة  : محمد الزهراوي

 الشعب العراقي المجرم  : هادي جلو مرعي

 تونس: الإسلام بين اليمين و اليسار والحوار بين النفاق والوفاق  : محمد الحمّار

  ضواحي المعنى..  : عادل القرين

 المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي تقيم المسابقة السنوية لحفظ وتلاوة القران الكريم باستضافة الكرخ الثالثة  : وزارة التربية العراقية

 حب علي إيمان وبغضه كفر  : حيدر عاشور

 قراءة في رواية ( سقوط سبرطة ) او ( حب في موسكو ) للكاتب برهان الخطيب  : جمعة عبد الله

 الشيخ النمر الثائر وسط الركام  : عزيز الابراهيمي

 السيدة سكينة والتأريخ  : غائب عويز الهاشمي

 النشرة الاعلامية الخاصة بالمؤتمر العلمي السنوي لدائرة مدينة الطب لعام 2017..  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ﻷجلك سأقطن بين اللوز !  : ريم مهيأ الركابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net