صفحة الكاتب : نزار حيدر

عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (١)
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   كلُّ ما في عاشوراء إِنساني؛   منطلقاتُها، أَسبابُها، أَهدافُها، أَدواتُها، قيمُها وتضحياتُها.
   ولذلك فهي للنَّاسِ كافَّة، فاذا قرأنا إِنتفاضات وثورات الأُمم والشُّعوب على مرِّ التَّاريخ وإِذا تصفَّحنا أَسفار تضحيات العُظماء على مرِّ التَّاريخ فسوفَ نجدُ أَنَّها استلهمت من عاشوراء شيئاً أَو أَشياء! أَمَّا إِذا رأَينا شعباً من الشُّعوب يدَّعي إِنتماءهُ لعاشوراء وهو يعيشُ الذُّل والصَّغار! جاهلٌ ومُضلَّل! يلهثُ كالكِلاب السَّائِبة خلفَ سيَّارة المسؤُول [الفاسِد والفاشِل] صارِخاً [بالرُّوح بالدَّم] و [علي وياك علي] فتأَكَّدُوا بأَنَّهُ لم يتعلَّم من عاشوراء شيئاً حتى لو سارَ الدَّهر كلَّهُ إِلى كربلاء وبكى على الحُسين السِّبط (ع) بدل الدُّموع دماً وأَسال الدَّم من رأسهِ وصدرهِ وظهرهِ حُزناً على الإِمام الشَّهيد!.
   إِنَّ مدى قُربَ المرءِ وبعدهُ من عاشوراء ليس بالدِّين والمذهب والمكان والمُمارسات والشَّعائر أَبداً، وإِنَّما بالقِيم والمبادئ التي يتعلَّمها من عاشوراء ويجسِّدها في حياتهِ اليوميَّة، في الْبَيْتِ والمحلَّة ومكان العمل والدِّراسة ومع أَصدقائهِ ومع الآخر الذي يختلف معهُ في شَيْءٍ ما!.
   إِنَّ عاشوراء مدرسة إِنسانيَّة في كلِّ شَيْءٍ أَمَّا؛
   ١/ الذين يتعاملُون معها بالدِّين والمذهب.
   ٢/ والذين يتعاملُون معها بطائفيَّةٍ وعنصريَّة.
   ٣/ والذين يتعاملُون معها كتاريخٍ مرَّ وماضٍ مضى.
   ٤/ والذين يتعاملُون معها كظواهرَ دون مُحتوى وكعَبرةٍ دون عِبرة وكشعائِر دون جَوهر.
   هؤلاء كلُّهم يؤمنُون ببعضِ عاشوراء ويكفرُون ببعضٍ ولذلك لا تترك فيهم الذِّكرى أَثراً لا في حياتهِم الخاصَّة ولا في حياتهِم العامَّة!.
   أرأيتَ أَحداً يقتني سيَّارةً فيترك محرِّكها في البيت ويريدُ أَن يستفيدَ ممَّا تبقَّى منها ليقطعَ مسافةً مثلاً؟! أَكيد إِنَّهُ مخبولٌ!.
   إِنَّ مثل مَن يُرِيدُ نِصفَ عاشوراء ويترك النِّصف الثَّاني أَو يصطحب شيئاً من عاشوراء ويترك أَشياء خلفَ ظهرهِ كمَن يترُك محرِّك السيَّارة في المنزل ويأخُذ بقيَّة أَجزاءها! إِنَّهُ الجهل والجنونُ بعَينهِ!.
   أَو كالتِّلميذ الذي يحاولُ أَن يدرسَ ما يُعجبهُ من المنهج التَّعليمي ويترك ما لا يُعجبهُ! ثمَّ ينتظِرُ في نِهايةِ السَّنةِ الدِّراسيَّة أَن يجتازَ المرحلة! هل يستقيمُ ذلك؟! أَبداً فالمنهجُ كامِلٌ وُمتكامِلٌ، فإِمَّا أَن يدرسهُ ويستوعبهُ التِّلميذ كلَّهُ أَو يترك الصفَّ ليهوي بهِ التسيُّب المدرسي إِلى وادٍ سحيقٍ!.
   فأَيَّهُما نختارُ؟!.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/10



كتابة تعليق لموضوع : عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (١)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net