صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

كيفَ يكونُ العالِمُ جاهلا؟ شخصيات لابد ان تعرفها. ج1
مصطفى الهادي

 كلمة العلم والعلماء جميلةٌ مُبهرة وقد عجز الكثير من الناس عن حصر هذه الميزة ووضعها في مكانها المناسب ، فقيل أن العالِم هو الخبير بالروحانيات ـ وقيل أنه الخبير في علوم الدين ، وقيل انه العالم في امور الدنيا والمخترعات والاكتشافات أو البحوث والدراسات ولكن على الرغم من كل ذلك فقد تبين أن كلمة عالم تتسع لتشمل كافة الممارسات على هذه الأرض فكل إنسان عالم في مجال عمله وقد تكون حليفة النبوغ والابداع او حليفة الجهل والسذاجة والادعاء ، فقد حصلت انتكاسات هائلة تحت ابط هذه المفردة (العلم) ادت في النهاية إلى مآسٍ مروّعة وعلى كافة المستويات المادية والروحية.

اليوم صاحبنا هو عالم الاديان والطبيعيات والمؤرخ الكبير أوسابيوس القيصري يوسيبيوس البمفيلي.(1) العالم الذي أرخ للمسيحية فكتب لها اروع تواريخها فاطلقوا عليه (ابو التاريخ الكنسي). لقد كان في بداية أمره مدافعا عنيدا عن التوحيد وينشر ثقافة الإيمان بإله واحد ويعتبر ذلك جوهر الدين المسيحي. فكتب اهم مؤلفاته تحت هذه العقيدة (2) ومن اهم مؤلفاته (تاريخ الكنيسة المسيحية) كتبهُ في عشر مجلدات وهو من اهم الكتب المسيحية حتى يوم الناس هذا .

وكتب كذلك (التقويم المسيحي) في مجلدين كبيرين جعل فيه المجلد الأول خلاصة لتاريخ العالم فاصبح هذا الكتاب المرجع الأهم في ما يتعلق بجداول التواريخ العالمية ، فاصبح بذلك العالَم الأكثر انتاجا في العصور القديمة حيث أرخت كتاباته القرون الثلاث الأولى حتى زمن الامبراطور قسطنطين. عالَمٌ بهذا الوزن ختم حياته بأن كتب كتابا أشاد فيه بمزايا الامبراطور قسطنطين واتبع عقيدته وقام بتأسيس مسيحية على المقايسس الوثنية. فكيف كان ذلك.

بعد أن باع علمه إلى الامبراطور من اجل مصالحه الإجتماعية واصبح في خدمة البلاط (وعاظ السلاطين) كتب وبأمر من الامبراطور كتابا تعرض فيه للكنيسة وانتقد البابوات والعلماء بشدة ومن دون تمييز فكتب اوسابيوس في مقدمة كتابه تاريخ الكنيسة : (أنا مصمم على كشف اسماء اشخاص وعددهم والمرات الكثيرة التي ارتكب فيها هؤلاء اعظم الاخطاء بسبب حبهم للتجديد. وإعلانهم انهم مكتشفو المعرفة، كما يُدعَون زورا اهلكوا بلا رحمة رعية المسيح كذئاب ضارية).

ثم اردف ذلك موافقته على حضور (مجمع نيقيه) الذي عقده الامبراطور والذي امتنع عن حضوره الكثير من الاساقفة المشهورين ، بسبب كون الامبراطور وثني لا علاقة له بالمسيحية فاصبح اوسابيوس مقربا من الامبراطور وكان يجلس على يمينه واصبح رئيسا للمجمع فانقلب هذا العالِم الموحِد الكبير على نفسه واعتنق بعض ما جاء به آريوس وأيد قول الامبراطور حيث جعل السيد المسيح مساويا لله وأن المسيح هو صورة الله غير المنظورة ، ابن الله. ولكن مع كل هذا الانحراف الخطير في عقيدة الرجل إلا ان كتبه ومؤلفاته هي الاشهر عند المسيحية حتى يوم الناس هذا. (3)

ألف كتابا اعتبر فيه الامبراطور ( موسى الجديد، ويشبهه بالشمس التي تشرق على الجميع بسخاء. يقول عنه يخرج من قصره الملكي باكرًا جدًا في الفجر، ويشرق بنورٍ سماوي). عاش الامبراطور حياته كلها وثني يعبد اصنام الآلهة، لكنه اعتنق المسيحية وهو على سرير الموت، على يد الأسقف الأريوسي يوسابيوس النيقوميدي ، بعد اطمئنانه إلى عقيدة الاب والابن الوثنية و جعل من المسيحية الجديدة المبنية على الثالوث الديانة الرسمية للدولة الرومانية. اعتبرهُ العلمانيون نموذج، ونقطة مرجعية، ورمز الهوية الشرعية الإمبريالية. بينما اعتبره المسيحييون : قديسا ملائكيا، فأخذ يُعرف بـالقديس قسطنطين العظيم المُساوي للرسل. (4)

وهكذا تسقط اعمدة دينية هائلة نتيجة للمطامع، والسبب هو الجهل المبني على عقيدة زائفة.

المصادر: 
1- ولد في فلسطين سنة 260 تقريبا.

2- مثلا كان اوسابيوس مدافعا عن عقيدة وجود الله قبل وجود المسيح حيث اجاب على سؤال وجههُ إليه كبار البابوات مفاده هل أن الله والمسيح جوهر واحد اي الأب والابن وهل هما متساويا ، فكان جوابه : (اذا وجد الأب والابن في آن واحد، فكيف يكون الأب أبا والابن ابنا؟). كما كان مفسرا ومدافعا عن نص إنجيل يوحنا 17 : 3 الذي يقول : (أن الأب اعظم من يسوع). فكان يقول مفسرا ذلك أن يسوع هو الشخص الذي ارسله الإله الحق الوحيد.

3- تعترف الكنيسة ان اوسابيوس اخطأ كثيرا . ولكنها لا تزال متمسكه به مع اخطائه فتقول : (يُعتبر عمله التاريخ الكنسي أساسًا قامت عليه مدرسة المؤرخين الكنسيين في العالم كله. وذلك بالرغم من اتجاهاته شبه الأريوسية، وبعض الأخطاء التاريخية وقدم تنازلات كثيرة لكي يكسب الأريوسيين ومجاملة للإمبراطور قسطنطين وَقَّع على قانون الإيمان النيقوي لإرضاء الإمبراطور وكان معجبا به كأول إمبراطور أسس السلام بين الكنيسة والإمبراطورية ــ أي بين الوثنية والمسيحية ــ وكان هو مستشار الإمبراطور اللاهوتي وقد ألقى كلمة مديح للإمبراطور؛ وعندما مات قسطنطين قدم كلمة تأبين طويلة. وقد مات بعده بسنتين أو ثلاث سنوات).

4- انظر: سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الملك قسطنطين الكبير قسطنطين الأول.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/12



كتابة تعليق لموضوع : كيفَ يكونُ العالِمُ جاهلا؟ شخصيات لابد ان تعرفها. ج1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يعقوب يوسف عبد الله
صفحة الكاتب :
  يعقوب يوسف عبد الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تدعو الى نظام التعليم المفتوح لتطوير برامج التدريب المهني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ( حبيبتي ) 1+2  : علي حسين الخباز

 تظاهرة حاشدة في الدراز رفضا لاستهداف الشعائر.. ومنع متواصل للحقوقيين من السفر

 الوقف الشيعي والتيار الصدري … ومحاولة العودة للمربع الأول  : عباس عبد السادة

 امنحوهم فرصة للتكفير والتغيير  : حميد الموسوي

 تقسيم العراق ..فكر صهيوني بأداة امريكية  : علي الكاتب

 الأمانة والمسؤولية في شرعنا وقانوننا  : عباس عطيه عباس أبو غنيم

 لعبة القط والفأر..  : كرار حسن

 بيان إتحاد المنظمات القبطية بشأن إنتخابات الرئاسة المصرية  : مدحت قلادة

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 11:30 الخميس 20ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 دور الخصخصة في إنشاء الصندوق السيادي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

  رئيس ديوان الوقف الشيعي: القوات الأمنية والحشد انطلقوا في جبهات القتال من الثورة الحسينية

  اللجنة التحضيرية لمهرجان المسرح الحسيني العالمي الخامس تعلن عن انطلاق العمل بالدورة الرابعة من مسابقة النص المسرحي الحسيني  : علي حسين الخباز

 الجنـة الخضراء قصة قصيرة جدا  : حسن البصام

 عجزت السياسة فتكلم القلم  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net