صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

دائرة ( المشتبه) وبحرها ( السّريع)
كريم مرزة الاسدي

بحور الشعر صافية ومركبة، تكلّمنا عن الصافية، أمّا البحور المركبة المستعملة  فتسعة ، ثلاثة ضمتها (دائرة المختلف) ، وبقت لدينا ستة تحتويها ( دائرة المشتبه ) ، والتي تحتوي أيضاً ثلاثة بحور مهملة ، إذ يتشكل كلّ بحر من دائرة المشتبه من تفعيلتين مختلفتين ، إحداهما ضعف الأخرى،مرتبتين بتنسيق معين في صدر البيت ، وتتكرر التشكيلة نفسها في العجز ، ولا تأتي بعض البحور منها إلا مجزوءة ، قبل الدخول في عمق الموضوع،لنذكر شيئا عن الدائرة المدورة.

الدائرة الخامسة - المشتبه : لماذا سُميت بالمشتبه ؟ الجواب : لاشتباه أجزائها  ، أما أين يقع الاشتباه ؟ فهذا من حقـّك أن تـسأل عنه ، إذا لم تكن داراسا ً لها ،  أو باحثاً فيها ، الاشتباه يقع بين:

 (مسْتفـْعَلن) مجموعة الوتد ،  أي فيها وتد مجموع ، وسببان خفيفان ( مسْ تفْ علنْ /ه /ه //ه ) - (علن //ه) وتد مجموع ، و ( مسْ /ه) و( تفْ /ه) سببان خفيفان -

وبين ( مسْتفـْعَ لنْ) مفروقة الوتد ، أي فيها سببان خفيفان ووتد مفروق (مسْ تفـْعَ لنْ /ه /ه/ /ه ) - (تفـْعَ /ه/ ) وتد مفروق ، و(مسْ/ه ) و (لنْ /ه) سببان خفيفان.
والاشتباه يقع أيضا:

 بين ( فاعلاتن ) مجموعة الوتد

وبين (فاعَ لاتن) مفروقة الوتد.

كيف ؟!

(فاعلاتن ) الاولى ، تتشكل من (فا /ه) و (تنْ /ه) ، وهما سببان خفيفان ، و (علا //ه)  وهو وتد مجموع.

وبين (فاعَ لاتن) الثانية ، التي تتشكل من (لا /ه) و (تن /ه) ،  وهما سببان خفيفان ، و (فاعَ /ه/ ) ، وهو وتد مفروق.
تتشابه البحور التي يضمّها محيط هذه الدائرة في وحدة إيقاعاتها ، لأنها تعتمد على نسق إيقاعي دائري واحد للحركات والسكنات ، بل تتشابه أوتاد وأسباب أجزائها (تفعيلاتها) ، كما هو الحال في (مسْتفْعلنْ) و (مسْتفْعَ لنْ) ،  وكذلك بين (فاعلاتنْ) و (فاعَ لاتن).

ولعلمك عزيزي ، إذا نقلنا الوتد المجموع (علن) من آخر تفعيلة (مستفعلن /ه /ه //ه) إلى بدايتها تصبح (مفاعيلن //ه /ه /ه) ،  وإذا نقلنا السبب الخفيف (لن ) من آخر تفعيلة (مستفع لن /ه /ه/ /ه ) إلى بداياتها تصبح (مفعولاتُ/ه /ه /ه/ ) (1) .

 إذاً  التفعيلات المشكلة لهذه الدائرة هي : مسْتفْعلنْ - مسْتفْعَ لنْ - مفاعيْلنْ - مفـْعولاتُ - فاعلاتنْ - فاعَ لاتن.

وأساس تكوين الدائرة سببان خفيفان فوتد مجموع، فمثلها مرة ثانية ،  فسببان خفيفان فوتد مفروق .(2)
تفعيلات كل من:

 1 - السريع والمنسرح والمقتضب واحدة (مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ) ، وينحصر الخلاف في ترتيب هذه التفعيلات .

أ - السريع: وزن البحر السريع بحسب الدائرة العروضية:

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ***مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ

بيت السريع التام في الدائرة مثل:

يُوزِعْنَ  فِي  حَافَاتِهِ   بِالأَبْوَالِ***فِي مَنْزِلٍ مُسْتَوْحَشٍ رَثِّ الحَالِ

وهذا البيت شاذ؛ لأن العرب لم تستعمله تاما صحيحا، بل استعملته مكشوف أو مكسوف العروض مطويها، وموقوف الضرب مطويه (مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلا).

ب - المنسرح: وزن البحر المنسرح بحسب الدائرة العروضية:

مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ*** مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ

ج - المقتضب: وزن البحر المقتضب بحسب الدائرة العروضية

مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ***مَفْعُولاتُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

بيت المقتضب التام:

يَا مَنْ حَالَ عَنْ عَهْدِنَا بَعْدَ الْوَفَا***كَمْ لاقَيْتَ لَوْ يُنْصِفُونَا فِي الهَوَى

استعملته العرب مجزوءا، مطوي العروض والضرب.

  2 - الخفيف والمجتث والمتئد تفعيلاتها الخاصة (مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ) .

أ - الخفيف: وزن البحر الخفيف بحسب الدائرة العروضية:

فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ***فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ

بيت الخفيف التام:

حَلَّ أَهْلِي مَا بَيْنَ دُرْنَا فَبَادُوا*** لِي وَحَلَّتْ عُلْوِيَّةٌ  بِالسِّخَالِ

ب - المجتث: وزن البحر المجتث بحسب الدائرة العروضية:

مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ***مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ

بيت المجتث التام:

صَدَّتْ وَحَالَتْ سُلَيْمَى يَا خَلِيلِي*** عَنْ عَهْدِنَا لَيْتَ شِعْرِي مَا دَهَاهَا

استعملته العرب مجزوءا.

 ج - المتئد  ويسمى أيضاً  بالغريب ، وهو مهمل ، وحسب دائرته العروضية :

فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ ****فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ

  كقول بعض المولدين:

مَا لِسَلْمَى فِي الْبَرَايَا مِنْ مُشْبِهٍ*** لا ولا الْبَدْرُ  المُنِيرُ  المُسْتَكْمَلُ

 3 - المضارع والمنسرد والمطرد أجزاؤها المختصة بها (مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ) .

أ - المضارع : وزن البحر المضارع بحسب الدائرة العروضية:

مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ مَفَاعِيْلُنْ***مَفَاعِيْلُنْ فَاعِلاتُنْ مَفَاعِيْلُنْ

بيت المضارع التام :

أَرَى لَيْلَى يَا خَلِيلِي  قَلَتْ  وَصْلِي *** وَصَدَّتْ مِنْ بَعْدِمَا قَدْ سَبَتْ عَقْلِي

استعملته العرب مجزوءا، وهو بحر نادر، أورد شاهده الخليل.

 ب - المنسرد  ويسمى بالقريب ، وزن بحره كما جاء في دائرة المشتبه : 

مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ فَاعِ لاتُنْ ****مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ فَاعِ لاتُنْ

و شاهد  المنسرد، كقول بعض المولدين:

لَقَدْ نَادَيْتُ أَقْوَامًا حِينَ  جَابُوا***وَمَا بِالسَّمْعِ مِنْ وَقْرٍ لَوْ أَجَابُوا

 ج - المطرد أوالمشاكل ، وزنه كما جاء في دائرة المشتبه :

فَاعِ لاتُنْ مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ **** فَاعِ لاتُنْ مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

 كقول بعض المولدين:

كُنْ مُجِيرِي مِنَ الأَشْجَانِ والكَرْبِ***مَنْ  مُزيلِي   مِنَ   الإِبْعَادِ   بالقُرْبِ

فذلكة الأقوال : مجموع البحور  في دائرة المشتبه تسعة ، ستة منها مستعملة، وثلاثة مهملة ،  والمهملة هي المتئد و والمنسرد والمطرد .

 و سبب التسمية: وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها؛ إذ تشتبه - كما أسلفنا - تفعيلة : (مُسْتَفْعِلُنْ) بـ (مُسْتَفْعِ لُنْ) ، و(فَاْعِلاتُنْ) بـ (فَاْعِ لاتُنْ)، على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها ، وتفاعيلها سباعية هي :

مُسْتَفْعِلُنْ، مُسْتَفْعِ لُنْ، فَاعِلاتُنْ، فَاعِ لاتُنْ، مَفَاعِيْلُنْ، مَفْعُولاتُ.

وإليكم الآن البحر الحادي عشر - السريع .

..............................................................................................

البحر الحادي عشر - السريع :

تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ 

أجزاؤه : مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ ***مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ

الضابط الإيقاعي : بحر سريع ما له ساحلُ *** مستفعلن مستفعلن فاعلن 

سمّاه خليلنا بالسريع ، لسرعته في النطق ،  أو لأنه أسرع إلى الذوق والتقطيع ، وتقطيعه سريع ، لأن في ثلاثة أجزاء منه ،  توجد سبعة أسباب ،  فالحرفان الأولان من الوتد المفروق سبب ، والسبب أسرع في التقطيع من الوتد (3) ، أصل تفعيلاته  (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ) ،  مكررة مرتين ، أي بيته ستة أجزاء ،  ولكن تفعيلة (مفعولاتُ ) لا تأتي بهذه الصيغة مطلقاً ،لا في عروضه ،  ولا ضربه  ، لانتهاء هذه التفعيلة بوتد مفروق منتهيا بمتحرك (لاتُ)، وسندها ضعيف  ،  ولا يستعمل هذا البحر مجزوءا ، ولامنهوكا  لماذا؟!  لأن في هذه الحالة تأتي (مستفعلن ) أربع مرات، أو مرتين على التوالي بدون أي  (مفعولاتُ ) ،  فيلتبس الأمر مع مجزوء الرجز أو منهوكه، فيحسبان على الرجز ،  فينحصر نظم السريع  على التام منه والمشطور فقط  ،  وله أربع أعاريض  ، وسبعة أضرب .

1 - العروضة الأولى  مطوية مكشوفة (فاعلن )(4) :

ذكرنا سابقا ، ن أنّك سوف لن تجد (مفعولات ُ) ، لا في أعاريض ولا في أضرب السريع، فمن أين جاءت (فاعلن) ؟ الأمر بسيط ،  طي (مفعولاتُ) بحذف رابعها الساكن (الواو) ،  فاصبحت (مفعلاتُ) ،  ثم كشفت (مفعلاتُ) بحذف متحرك وتدها المفروق (تُ) (5) ، فتصير (مفعلا) ، ولغرض عروضي بحت تتحول إلى (فاعلن) ، ولا فرق وزني مطلقا بين (مفـْعلا) و(فاعلن) ، ولهذه العروضة (فاعلن ) ثلاثة أضرب .

 الضرب الأول مطوي موقوف (فاعلان) :

الطي عرفته ، حذف الواو من ( مفعولاتُ ) ، والوقف تسكين المتحرك من الوتد المفروق ، ونعني التاء فتصبح التفعيلة ( مفعلات ْ) ، فتتحول الأخيرة عروضيا إلى (فاعلان) ، وفي هذه الحالة يلزمه الردف (6) ،  ومثاله :

أزمانَ سلمى لا يرى مثلها الـرْ *** رَاؤون في شام ٍ ولا في عراقْ

أزْما نسلْ  مى لا يرى مثْ لهر ** راؤونفي  شامن ولا  في عراق            

مستفعلن   مستفعلن    فاعلن *** مستفعلن   مستفعلن   فاعلان

/ه/ه//ه      /ه/ه//ه    /ه//ه  ***  /ه/ه//ه   /ه/ه//ه    /ه//ه ه

نظام (- - ب -)(- - ب -)(- ب -)*** ( - - ب -)(- - ب -)( - ب ^ ) المقاطع .

العروض 322   322     32 *** 322     322      32ه   الرقمي

الضرب الثاني كعروضته (فاعلن):  ومثاله الأمثل :

هاجّ الهوى رسمٌ بذات الغضا  *** مخلولقٌ مستعجمٌ مُحْوِلُ

هاجل هوى  رسمن بذا تلْ غضا *** مخلولقن  مستعجمن محولو

مستفعلن     مستفعلن  فاعلن*** مستفعلن   مستفعلن   فاعلن

ومن قصيدة لصاحبكم كاتب هذه السسطور , تحت عنوان (يا بصرة البصائر النائحة)  ، هذان البيتان:

كمْ منْ خرابٍ ودمار ٍمضى ****  والنـّاسُ في أحزانها سارحة ْ

كمْ منْ خرا  بنْ ودما  رنْ مضى*** ونْ نا سفي  أحْ زانها  سارحة

مستفعلن      مفـْتعلن    فاعلن *** مستفعلن  مستفعلن   فاعلن

/ه/ه//ه        /ه///ه      /ه//ه ***  /ه/ه//ه    /ه/ه//ه    /ه//ه

العروض 322  312   32   ***  322      322     32  الرقمي

النظام  (- - ب -) (- ب ب -)( - ب -) *** ( - - ب -)( - - ب -)( - ب -) المقطعي

كما ترى التفعيلة الثانية في الصدر اعتراها زحاف الطي .

          لاتجزعي سلواكِ في حكمةٍ****  دنيا الورى غـــادية ً رائحةْ

لاتجْ زعي  سلْ وا كفي حكْ متن *** دنْ يل ورى   غا ديتن  رائحة

مستفعلن    مستفعلن      فاعلن **  مستفعلن      مفـْتعلن  فاعلن         

  التفعيلة الثانية في العجز أصابها الطي ، و على العموم الضربان  السابقان  هما المشهوران .

الضرب  الثالث أصلم (فعْلن) :

 وما الأصلم إلا ما حذف وتده المفروق ، كـ ( مفعولاتُ)  ، عندما تتجرد من (لات) ، فتبقى (مفْعو) ,فتتحول عروضياً إلى (فعْلن) ،  ولا ضير في الوزن عند التحول ، والأصلم ما ذهب وتده كلّه تشبيهاً بالإصطلام (7) , ومثاله:

تأنَّ في الشّيء إذا رمتهُ ***لتـُدركَ الرّشدَ من الغيِّ (8)

تأنْ نفِشْ شيْءإذا رمتهو ***لتدْركرْ رشْدمنلْ غيْيي

مفاعلنْ  مفـْتعلنْ  فاعلنْ ***متفـْعلنْ مفـْتعلن فعْلنْ

دخل زحاف الخبن - وهو حسن - تفعيلتي (مستفعلن) الأوليتين ،  وزحاف الطي - وهو صالح - (9) تفعيلتي  (مستفعلن) الثانيتين في صدر البيت وعجزه .

2 - العروض الثانية مخبولة (الطي + الخبن) مكشوفة (فعلن) :

 الخبل زحاف مركب تعرفه ،  يشمل زحافي الخبن والطي ،  إذا وقعا في نفس التفعيلة ،(مفعولات ) ،  فالخبل حذف حرفي (الفاء والواو) ،  فتصبح (معُلاتُ) ،  ثم تُكشف بحذف  ( التاء المتحركة) ،  فتبقى (معُلا) ،  فتتحول عروضياً إلى ( فعِلن) ، ولهذه العروضة ضربان :

 الضرب الأول مثلها ( فعِلن) , ومثاله :

سبحانَ منْ لا شيْءَ يعـْدلـُهُ *** كمْ منْ غنيٍّ  عيْشهُ  كدرُ

سبْحانمنْ  لاشيْءَيعْ  دلهو *** كمْمنْ غنيْ  ينـْعيْ شهو  كدرو

مستفعلن  مستفعلن  فعِلنْ  *** مستفعلن     مستفعلن    فعِلن

الضرب الثاني أصلم (فعْلن):

والأصلم عرفته سقوط الوتد المفروق من (مفعولات) ،  وتبقى (مفعو ) ، فتتحول إلى (فعْلن) ، ومثاله :

منْ أصبحتْ  دنياه  غايتهُ***  كيفَ ينالُ الغاية َ القصوى

منْ أصْبحتْ دنياهغا يتهو *** كيْ فينا  للـْغايتلْ  قصْوى

مستفعلن  مستفعلن  فعٍلن *** مفـْتعلن  مستفعلن  فعْلن (10)

التفعيلة الأولى من العجز أصابها زحاف الطي .  

3 - العروض الثالثة مشطورة موقوفة وزنها (مفعولان):

مشطورة تعني البيت يتشكل من ثلاثة أجزاء ،  والضرب هو العروض نفسها ، أما موقوفة ،فكما عرفت إيقاف حركة التاء في ( مفعولاتُ) ،  فتصبح (مفعولاتْ) ، فتتحول إلى (مفعولان) ، ومثاله :

يا صاح ِ ما  هاجكَ منْ  ربْع خالْ

مستفعلن    مفـْتعلن     مفـْعولان (11)

التفعيلة الثانية ، أصابها زحاف الطي ، وهو صالح .

4 -العروض الرابعة مشطورة مكشوفة (مفعولن) :

وكشفت أي حذفت التاء المتحركة من (مفعولاتُ ) ، فاصبحت (مفعولا) ، فقلبت إلى (مفعولن) ، لأسباب :

عروضية ، و لا يتغيرالوزن ،  والضرب هنا  العروضة نفسها ، ومثاله:

يا صاحبي  رحْلي  أقلاّ  عَذلي

يا صاحبي  رحْلي أقلْ  لاعَذلي

مستفعلن    مستفعلن  مفعولن

وذكرنا أثناء التطرق إلى أعاريض وأضرب ،وحشو هذا البحر، جميع الزحافات والعلل، ولا داع ٍ للإعادة ،  ولكن من المفيد أن نذكر:

 أولاً - لكي لا يلتبس الأمربين الرجز التام المطوي المقطوع  : ( مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين  ،  وبين السريع التام المطوي المكشوف أيضاً : (مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين , منعوه على الرجز ،  وأبقوه  للسريع (11) ، والسبب على ما يبدو لي ،  أنّ القطع يستوجب خطوتين حذف الساكن السابع من (مستفعلن ) ،  وإسكان ما قبله ،  بينما في الكشف (الكسف) يتمُّ بخطوة واحدة ،  هي حذف آخر الوتد المفروق (مفعولاتُ) ، و آتى الطي من  قبلُ على التفعيلتين ،  والنتيجة واحدة تصل الى (فاعلن).

 ثانياً  - قد يلتبس الأمر أيضا بين (الكامل) و(السريع) ، كيف..؟ أنت تعرف تفعيلة (الكامل)هي : (متفاعلن) ،ومن الحسن إضمارها بتسكين التاء، فتُحول عروضياً إلى (مسْتفعلن) ،  أو طيّها بحذف ألفها فتصبح (متـْفعلن ــ> مفـْتعلن) ،  أو يعتريها الوقص ، فتحذف التاء ،  فتتولد (مفاعلن) ، إذا سارت القصيدة على هذا المنوال ،  واختفت منها (متـَفاعلن) تماما ،  تحسب من السريع ،  أمّا إذا وردت (متـَفاعلن ) واحدة فقط في القصيدة كلـّها ، يحسم الأمر لصالح (الكامل)(13) ، فهذه التفعيلة تخصّه وحده ,وتطرّقنا  إلى مثل هذا عند كلامنا عن (الرجز) .

السريع في الشعر الحر :

عندما يستعمل الشاعر البحر السريع في الشعر يجب أن يختم شطره بـ (فاعلن ) ، لأن إذا استعمل (مستفعلن) لوحدها ، أصبح البحر رجزاً ، وهذه تفعيلة الرجز ، بينما تمعن كيف استعمل بدر شاكر  السياب البحر السريع في هذا المقطع :

في ليلة كانت شرايينها

 في ليلتن / كانت شرا / يينها

 مستفعلن  /  مستفعلن / فاعلن

فحماً و كانت أرضها من لحود

فحمن وكا / نت أرضها / من لحودْ

مستفعلن / مستفعلن  / فاعلان

يأكل من أقدامنا طينها

يأكل من / أقدامنا /طينها

مفْتعلن / مستفعلن/ فاعلن  

تسعى إلى الماء

تسعى إللـ / مائي

مستفعلن  / فعْلن

مفتعلن من جوازات مستفعلن

فاعلان ، فعْلن من علل فاعلن ، والعلل غير ملزمة في الشعر الحر 

 أطلنا الحديث عن (السريع)  ، لأنه سريع ،  والإطالة تطويع !!

ـــــــــــــــــــــ

حذفت أرقام الصغحات.

(1) راجع ابن جني : كتاب العروض  - ص  مصدر سابق.

(2) د . عبد العزيز شرف وزميله : النغم الشعري عند العرب ص مصدر سابق .

(3)ابن جني : المصدر السابق ص الهامش 1 ,الخطيب التبريزي : الكافي ص  .

(4) بعض المصادر تجعلها (مكشوفة) ، الكافي : الخطيب التبريزي ص ، المفصل : عدنان حقي ص ،  كتاب العروض :ابن جني ص ، وبعضهم يذهب الى أنها (مكسوفة ) من كسفت ،  راجع د. صبري ابراهيم السيد : اصول النغم في الشعر العربي - 1993 - دار المعرفة - الأسكندرية ص ، د. جميل سلطان : كتاب الشعر المكتبة العباسية - المقدمة 1970- ص ،  السيد أحمد الهاشمي : ميزان الذهب ص وغيرها .  

(5) الخطيب التبريزي في (الكافي ) ص يعلل قائلا "سمي مكشوفاً, لأنّ أول الوتد المفروق على لفظ السبب ،  غير أنّحصول التاء بعده يمنع أن يكون سبباَ ،  فإذا حذفت التاء فقد كشفته ،وجعلته سببا خالصاًَ ،  لأن كون التاء فيه ، كان يمنعه من أن يكون سبباً " 

(6) الردف يعني  وجوب مجيء حرف لين ساكن أو حرف مدّ قبل الروي ،  سنأتي على ذلك في علم القوافي ,وفي مثالنا (عراق) ،  حرف القاف الروي، والألف قبله الردف ،  والألف حرف مد.

(7)التبريزي : المصدر نفسه ص .

(8) الهاشمي ..سيد أحمد: ميزان الذهب ص   ، البيت استشهد به الهاشي ، ولم يكن تقطيعه دقيقاً ،  ولا تفعيلات زحافاته صحيحة ،  فيها خلط. ولكن يجوز في زحاف الخبن لـ (مْستفـْعلن ), بعد حذف السين ، أنّ نكتبها على صيغة (متفـْعلن) أو نحولها لسهولة اللفظ إلى (مفاعلن) ، والصيغتان صحيحتان .

(9)راجع د سيد البحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي  ص   مصدر سابق

(10) الهاشمي : ميزان الذهب ص

(11) د. جميل سلطان : ص المثال.

(12) يذكر صاحب ( المفصل) ص ، ذلك بشكل موجز ، وغير دقيق .

(13) د.جميل سلطان : ص تطرق إليها بشكل مختصر.

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/25



كتابة تعليق لموضوع : دائرة ( المشتبه) وبحرها ( السّريع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي مولود الطالبي
صفحة الكاتب :
  علي مولود الطالبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المفوضية العراقية تبلغ البرلمان استعدادها لإجراء "الانتخابات" في 12 ايار

  إلغاء عطلة السبت وكثرة المناسبات وقلة المختصين وافتقار الأساليب العلمية.. مشاكل طلبة  : مهند مصطفى

 النائب مها الدوري تعلن انسحابها من العملية السياسية ( وثيقة )

 السياسيون وبيع الكلام بدل الحقائق  : الشيخ جميل مانع البزوني

 ذكريات..من سنوات حياتنا.....هل ستعود...؟  : محمد الدراجي

 البطاقة الوطنية الموحدة، تزعج أنصار مختار العصر!  : حيدر حسين سويري

  اللواء 29 بالحشد يصد تعرضا لـ”داعش” ويحرق عجلة للتنظيم جنوب الشرقاط

 اعتصام النواب ، خداع ديمقراطي ..!  : فلاح المشعل

 التعليم ترعى تأسيس كلية الابتكار والإبداع في العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 إلى كفّي يلجأ البحر  : ابو يوسف المنشد

 مشروع نقل رفات الرسول ص  : سليمان علي صميدة

 اصدار كتاب مشاهير الاعلام في عالم الصور بقلم العلامة الشيخ احمد الحائري الاسدي  : علي فضيله الشمري

 مجلس البصرة: لن نسمح بتأخير مشروع ميناء الفاو الكبير

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/2! سكينة وأربعمائة عود عطر حول قبرها...  : امل الياسري

 المالكي والتحالف الوطني  : محمد التميمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net