صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل يستطيع البشر الاتصال بالجن وهل سُحر الأنبياء ؟ (1)
مصطفى الهادي

 بالامكان حسم الموضوع بآية قرآنية واحدة تدل دلالة واضحة بأن الأنبياء ايضا لا يستطيعون رؤية الجن إلا بإذن الله ولبعضهم وليس كلهم وحسب مقتضيات المرحلة التي يُبعثون فيها. 
توحي لنا الآية القرأنية بقولها : (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا). (2) اجمع المفسرون على أن النبي لم ير الجن بل صرفهم الله إليه وهو يتلو القرآن فاستمعوا وآمنوا وهذا ما نراه واضحا ايضا في قوله تعالى : (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن). (3) واتفقت كلمة المفسرين أيضا على أن النبي (ص) لم يعلم بهم ولم يشعر أنه صُرِف إليه، حتى أخبره الله بذلك وأمره ان يخبر قومه بذلك.(4) 
ولربما يحتج البعض بأن القرآن أيضا يقول : (وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا). هذه الآية تحكي حال اهل الجاهلية وإيمانهم بالخرافات فعن ابن عباس في تفسير هذه الآية قال: (كان رجال من الإنس يبيت أحدهم بالوادي في الجاهلية فيقول: أعوذ بعزيز هذا الوادي، فزادهم ذلك إثما). (5) وقال المفسرون : كان الرجل في الجاهلية إذا نـزل بواد قبل الإسلام قال: أعوذ بكبير هذا الوادي، فلما جاء الإسلام عاذوا بالله وتركوهم.وقال المفسرون في معنى قوله تعالى : (فزادوهم رهقا). فيزيدهم ذلك خوفا والرهق هو (الفرَق) اي الزيادة في الخوف والعذاب النفسي، ومنه أخذ الارهاق والارق الذي يمنعهم من النوم لشدة فرقهم من الجن ان يتلبسهم وهم نيام ، وعند الصباح عندما يستيقضون يخجلون من انفسهم لما عاشوه من ارق بسبب تلك الاوهام.

الناس عندما يروا افعال الانبياء الخارقة ومعاجزهم التي لا يجدون تفسيرا لها يرمونهم بأنهم على اتصال بالجان وان الجان يُساعدونهم عن طريق السحر فيوهمون الناس بهذه المعجزات . ولذلك نرى ان كل نبي أتى إلى قومه رموه بالسحر وان فيه جان وقد اخبرنا القرآن بذلك بقوله : (كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحرٌ او مجنون).(6) ومن ذلك ما قاله فرعون للسحرة عن موسى : (إنه لكبيركم الذي علمكم السحر). (7) وهذا ايضا قيل عن السيد المسيح من انه يشفي الناس عن طريق الجانّ والسحر الذي علمه إياه رئيس الشياطين (8)

وكان آخرهم محمد (ص) عندما رماه قومه ايضا بالسحر والجنون او الجانّ : (وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا).(9) وقالوا عن نبي الله نوح : (إن هو إلا رجلٌ به جنةُ). اي انه مجنون او به مسٌ من الجان. وقد استغل بعض ضعاف النفوس قوله تعالى : (يتخطبه الشيطان من المسّ). فقالوا بأن الشيطان يخترق الانسان ويترك اثرا واضحا عليه فقيل للانسان بانه ممسوس . وهذا من الاخطاء الفاضحة لأن الآية وباجماع المفسرين تتعلق بيوم القيامة و من يتعامل بالربا حيث يقوم من قبره كالمجنون المصروع (قال: المرابون يبعثون يوم القيامة وبهم خَبَل من الشيطان).

واما قوله تعالى : (الذين اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا الله). المسّ هنا هو الغضب على قول اغلب المفسرين (وإنما يمسهم ما طاف بهم من أسبابه، وذلك كالغضب والوسوسة. وإنما يطوف الشيطان بابن آدم ليستزلَّه عن طاعة ربه، أو يوسوس له. والوسوسة والاستزلال هو الطائف من الشيطان).

أما علميا فإن العلوم التجريبية المادية لا تؤمن بغير المحسوس ولا تؤمن بما وراء الغيب فكل مدار بحثها في المادة وما ينتج عنها فقط ، اما علوم الغيب فقد انكرتها تماما . فكل من يطلب منك علميا ان ُتثبت شيئا غيبيا فهو واهم إنما علوم الغيب علوم عقلية ذات بعد روحي. ولذلك حاربت كل الأديان فكرة استحضار الأرواح والاستعانة بالجان أو ضرب الاكباد وتفريق الترافيم او الاتصال بالتوابع ، وفسرت ما يُصيب الانسان من امراض او جنون على انها اصابات وامراض نفسية او خلل في بعض وظائف الدماغ، وقدمت البحوث والعلاجات لهذه الحالات.

أما دينيا فإن الدين ينفي ان يكون هناك اتصال بين الإنسان والجان وقد اعلنت الأديان الحرب على هذه الممارسات فيقول (لا تلتفتوا إلى الجان ولا تطلبوا التوابع، فتتنجسوا بهم. أنا الرب إلهكم).(10) يقول القس فكري في تفسير الفقرة أعلاه : (كانوا يتصورون أن الجان مخلوقات روحية مستقلة أو هم أرواح الموتى ومنهم من قال أنها الشياطين، ومنهم من قال إنها صورة خيالية. وهم كانوا يحاولون الإتصال بها كقوى فوق الطبيعة لمعرفة المستقبل وإلحاق الضرر بأعدائهم. وكان هناك من يسمونهم التوابع وهؤلاء أشخاص تدخل فيهم هذه الأرواح وتتكلم على ألسنتهم. وكان هؤلاء التوابع ينبئون عن المستقبل مثل روح العرافة الذي أخرجه بولس الرسول وهذا ما يسمى الآن تحضير الأرواح والعمل وفك العمل والحجاب وكلها من أعمال الشياطين. وهذا يُحَرِّمَه الله لأن معناه الوحيد أن الله غير قادر على حمايتى وتدبير أمورى لذلك فأنا أذهب للشيطان ليحمينى وبذلك يتم تحويل الناس من عبادة الله إلى عبادة الشياطين والايمان بالجان وغيرها من الارواحيات الكاذبة.(11)

التوراة وفي ظلمها المعهود للأنبياء زعمت أن بعض الأنبياء يلجئون إلى الجان ولكن الله يُميته كما يقول :(فمات شاول بخيانته التي بها خان الرب لأجل طلبه إلى الجان للسؤال). (12) 
فهذا النبي وحسب قول التوراة لم يلتزم بما امره الله من عدم الالتجاء للجان فاماته الله. وكان الله قد حذر هذا النبي و امره ان يقوم بتبليغ الناس بأن لا يلتفتوا إلى اعمال الشياطين ومحاولة الاتصال بالجان لأن ذلك نجاسة للروح : (لا تلتفتوا إلى الجان ولا تطلبوا التوابع، فتتنجسوا بهم. أنا الرب إلهكم.( (13) ثم اصدر الله حكمه بقتل كل من يتجه في اعماله للجان او التوابع واعتبر ذلك من زنا الروح فقرر قتل من يقوم بذلك : (والنفس التي تلتفت إلى الجان، وإلى التوابع لتزني وراءهم، أجعل وجهي ضد تلك النفس وأقطعها من شعبها). (14)

ومن جملة الاعمال التي يعتبرها الناس وسيلة اتصال بالجان وتعلم السحروالتي نعتبرها من وساوس النفس والتي يُترجمها الناس على انها طلبات الجان وخداع الشياطين الطلب من الانسان امور ترهقه جدا مثل ان يقتل ابنه بأن يرميه في النار حيّا حتى ينجح عمله ، ولكنه في نهاية الامر يكتشف خسارته لابنه وعدم تحقق مراده ومن ذلك ان (منّسي) احد حكام اليهود ــ ويُقال انه نبي ــ بعد أن منّ الله عليه بالحكم انحرف واخذه الغرور واستخدم كل ما من شأنه ابعاد الناس عن الله واغاظته واستخدم كل الوسائل من اجل ادامة ملكه واخافة الناس يقول الكتاب المقدس (ورمى ابنه في النار، وعاف وتفاءل واستخدم جانا وتوابع، وأكثر عمل الشر في عيني الرب لإغاظته). (15) وبسبب هذه الأعمال ازال الله ملك منّسي ودفعه الله إلى يد اعدائه فأصبح غنيمة ونهبا لجميع أعدائه ولم ينفعه جانّ ولا سحر بل زال ملكه بسبب هذه الأوهام .
ونظرا لاستخدام الملوك والاباطرة والقياصرة والكهنة للسحر وبكثرة فقد رمى اهل مكة محمد صلوات الله عليه بالسحر فقالوا عنه ساحر لاعتقادهم بأنه ايضا يفعل مثل اولئك الملوك. (كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحرٌ او مجنون).

فكثير من الناس وحتى من ذوي النفوذ والسلطة عندما يُصيبهم الفشل بسوء تدبيرهم بدلا من أن يلجئوا إلى الله وعقولهم التي وهبهم او مستشاريهم يهرعون إلى هؤلاء الدجالين الذين يستنزفون ما تبقى لهم من مال. ولو القيت نظرة بسيطة على هؤلاء الدجالين لرأيتهم ضعاف النفوس فقراء يرتزقون على امثال هؤلاء الموسوسين ولو كان عند هؤلاء المشعوذين اي اتصال بالجن او المخلوقات الاخرى أو أنهم يستطيعون تغيير حال أي انسان لبدأوا بأنفسهم ولأصبحوا أثرياء من دون اللجوء إلى ابتزاز الناس واخافتهم وسلب اموالهم عن طريق الاحتيال والشعوذة. مثل شخص يزعم ان عنده (حجر الرزق) خرزة لجلب الرزق وانه يريد ان يبيعها . فلو كانت فعلا حجر رزق لما باعها ولأثرى بسببها والمشكلة ان الناس يُصدقون ويشترون امثال هذه الاحجار التافهة بالمبالغ الخيالية.

المصادر: 
1- يوعز مؤلف قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية إلى ان الجان كلمة غير معروفة في اليهودية والمسيحية فيقول : ( نلاحظ أن كلمة الجان لا توجد إلا في الترجمات العربية ولعلها تأثرت بالفلسفة الإسلامية في الترجمة).فمع ورود كلمة الجن والجان في الكتاب المقدس ولمئآت المرات إلا أن القاموس يقول بانها تسللت عبر الترجمات العربية من العرب والمسلمين. 
2- سورة الجن آية : 1.
3- سورة الاحقاف آية :29.
4- تفسير الطبري راجع تفسير الآية 1 من سورة الجن. 
5- تفسير الطبري وتفسير الامثل وغيرهم . 
6- سورة الذاريات آية : 52.
7- سورة الشعراء آية : 49. 
8- كما في إنجيل متى 9: 34 حيث رمى اليهود عيسى بأنه إنما يشفي المرضى بمساعدة رئيس الجن الذي علمه طرقا سحرية لشفاء المرضى : (أما الفريسيون فقالوا :برئيس الشياطين يخرج الشياطين). اي بما علمه رئيس الجن من سحر.

9- سورة الفرقان آية 8 . ويقول كذلك في سورة يونس آية :76 : (فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحرُ مبين).في الدرجة الأولى يأتي القرآن كاوثق واصدق حديث وعليه المعوّل وإليه المرجع اما ما يرد في الاحاديث ففيه نظر ، ولذلك فإن القرآن وصف كل من يتهم النبي بأنه مسحور او اصابه السحر يصفه بأنهُ (ظالم) ولذلك لقوله تعالى : (وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا).واول من قال بأن النبي مسحور هو (عائشة) فهي اول من ظلم رسول الله ص واتهمته بأنه مسحور وقامت بتأليف قصة طويلة عريضة ، فكل من يؤمن برواية ان النبي مسحور او يتداولها فهو ظالمٌ لرسول الله (ص).
10- سفر اللاويين 19: 31.
11- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري تفسير سفر اللاويين 19.
12- سفر أخبار الأيام الأول 10: 13.
13- سفر اللاويين 19: 31.
14- سفر اللاويين 20: 6. ولما كان زمن موسى زمن سحر فقد اعلن الله الحرب على السحرة فامر موسى بقتل السحرة كما يقول : (لا تدع ساحرة تعيش).ثم اعطاه العصا ليُبطل بها السحر اي يكشف بها مكر السحرة. سفر الخروج 22: 18. 
15- سفر الملوك الثاني 21: 6.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/06



كتابة تعليق لموضوع : هل يستطيع البشر الاتصال بالجن وهل سُحر الأنبياء ؟ (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جميل الجميل
صفحة الكاتب :
  جميل الجميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net