قراءة نقدية في مجموعة (رصاص القلم) قصص قصيرة جداً .. للقاص العراقي عبدالله الميالي .
محمد الخفاجي

قبل البدء لا بد من الإشارة إلى أن هذه الــقراءة النقدية ما هي إلا آراء وتقوّلات من كاتب في هذا الجنس الأدبي ومتذوق له وليست قراءة نقدية لناقد متخصص.
عنوان النص (رصاص القلم) اعتمد على لفـظ المضاف والمضاف إليه كما لو قلنا (المطالعة الأدبية) وأصل العـبارة: هذا كتاب المطالعة الأدبية أي أن المقصد هو: هـذه مجموعـة رصاص القلم.. لأن لغتنا العربية تميل للاختصار والإيجاز.
رصاص القلم لفظ ثنائي كما بعض عناوين نصوص المجموعة، وهو لفظ فيه استعارة لمعنى آخر، فالرصاص للسلاح – المسدس أوالبندقية.
وببساطة المعنى المستعار له هو إصابة الهدف أو قد يكون قتل الادعاء أو الثورة الحبرية على كل نقيض.. وقد لخّص لنا القاص فحوى عنوان المجموعة في الإهداء: (إلى كل زعيم وحاكم... أهديكم... رصاص القلم.)
كما هو واضح وجلي يمـيل الكاتب إلى المسمى الأقرب والبديهي في اعتقادي للقصة القصيرة جداً، فهو يعتمد التكثيف العالي والاختزال والحذف وباختصار هو: ( تقليل عدد الكلمات في النصوص إلى حد كبير) وهو المطلوب، فبما أن القصة القصيرة عـبارة عـن رواية مصغرة (قصيرة )، ومن يكتب القصة القصيرة سيضع في حسبانه تقصيرها إلى الحد الذي تختلف وتتباين عن الرواية، كذلك من يكتب ويبدع في القصة القصيرة جداً، سيلتزم شروط القصة القصيرة جداً وسيميل في كتابتها للتكثيف والاختزال والحذف والانزياح السردي مع الالتفات والانتباه إلى كلمة مضافة إلى تسمية الجنس الأدبي (جداً)، ما يعني أنه سيجد حتى يكون نصه قصير جدا، لينتج قصة قصيرة جداً تختلف عن القصة القصيرة، كما اختلفت القصة القصيرة عن الرواية.
**********
نصوص الكـاتب مـنوعـة اشتمـلت على طـرائق وثيمــات متعددة في إبداعها نغترف منها الآتي:
1- نصوص اعتمدت على ثنائية العنوان وهي: (رصاص القلم- زلة لسان – عالم جديد – سيمفونية الزنازين- ضيف ثقيل – عائلة متكافئة- كلمة شرف- أب مجهول ). وهي قليلة نسبة إلى النصوص المعتمدة على كلمة مفردة، وعلى غير العادة كان نص (أحلام يقظة) مطولاً بشكل ما بالمقارنة مع نصوص المجموعة، أما نص أب مجهول فهو الأقصر مع نص رصاص القلم من ثنائيات العنوان.
2- نصوص تكررت عناوينها وهي: (قلم- بالمقلوب- كابوس- أمنية- ديمقراطية – مصير- إيثار- هدية - جزاء ) بل بعضها تكرر أكثر من مرة كنص جزاء ونص هدية، ومنها ما أتى بصيغ متقاربة كنصي (أمنية و أماني) ونصي (انتهازي وانتهـازية) ونصي (عقـاب وعقوبة) ونصي (وجع وأوجاع) ونصي (قاص وكاتب) .. ولا ضرر من تشابه العــناوين أو تقارب ألفاظها بل فيه دلالة على قدرة الكاتب على تنويع عـرضه للموضوعات وغنى خياله وتـعدّد أساليبه في القص وإن تكرر العنوان.
3- نصوص التناص من التراث العربي الإسلامي، القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشرف أو حـتى من الموروث الأدبي؛ كما في نص (كيدهن)، أو نص (لعنة) في عبارة "خاوية على عروشها"، ونص (زهو) في عبارة "قدت قميصه من دبر"، ونص (دجل) في عبارة "أنا وكافل اليتيم في الجنة"، ونص (إيثار) في عبارة "للطفل ربّ يحميه" ونص (فيروز) في عبارة "الغضب الساطع آتٍ" القصيدة المشهورة.
4- نصوص تعكس اطلاع وثقافة الكاتب والتي كانت بمثابة مرآة له ونفاذ إلى العالم الكبير من خلال الخلق والإبداع، كما في نص (حنين) والمفارقة بين وجودنا العربي الإسلامي في الأندلس وتشجيع نادي برشلونة، ونص (تشابه) والإفادة مــن لوحة الموناليزا للحديث عن الجمال البلدي وتقييمه وتثمينه، كذلك نص (مسرحية) وذكر شهريار وشهرزاد، ونص (أمنية) والحديث عن الكونكورد الطائرة الفرنسية السريعة، والعصفور، ونص (عروبي) والتطرق لنهـــر التايمس وسيجارة الهافانا، ونص (إيثار) والحديث عن رمسيس والأهـرامات.
5- نصوص ساخرة تتناول المضحكات المبكيات في المجتمع ككل )العربي، الإسلامي، العالمي) كما في نص (مزاج) والتطرق للانتخابات وكأننا مع كتاب كليلة ودمنة في حكاية عن الحمار والأسد والثعلب، ونص سمسار وفيه سخرية من وفاء الأزواج، ونص ضريبة وفيه سخرية من وفاء الأصدقاء، ونص (عدالة) عن أمريكا ويابان وعدالة الأمم المتحدة، ونص (عبادة) عن الرياء والسخرية اللاذعة التي نرى فيها الراقصة والخطيب، كذلك نص (حنين) الذي فيه سخرية مبطنة عن اللهو والرياضة واستعادة الأندلس من خلال تشجيع برشلونة، والنص الأجمل (معجزة) في سخريته عن توبة السياسيين وكذبة نيسان.
6- نصوص حداثوية موفقة في قفلتها، كنص (صيّاد) والذي نرى فيه شيخ ملتحٍ يريد أن يصطاد متسولة بالإحسان إليها وقفلتها: (نسي ارتداء لحيته)، ونص (معتقل) الذي أطلق سراحه في خريف العمر فمات مختنقاً بهواء الحرية؛ تعليل أدبي رائع ونتيجة متخيلة مبدعة وهو نص من أقصر نصوص المجموعة، ونص (عشق) عن ذلك الأسير الذي اعتنق بندقيته بدل زوجته، ونص أوجاع، عن الإبرة التي رفضت أن تكون شاهد زور، هذه النصوص بحق، نصوص تشعرك باللذة الأدبية.
7- نصوص ملغزة بنحو ما تسحب المتلقي لنهاية غير متوقعة وهي نص (سرقة) عن الزوجة التي اكتشفت اختفاء راتبها، ونص (رعب) الذي يلتبس فيه الإنسان بالحيوان فتلك السيدة ارتعبت من شيء ما يهرب محركاً ذيله، ونص (إيمان) عن البطلة التي يراودها البطل عن نفسها لكنها تصرخ ويظن المتلقي أنها تصرخ رافضة ثائرة كي يتضح أنها لن تخونه مع البطل!. وكذا نص (تقليد) الذي يجرّك فيه الكاتب إلى عقدة التقليد الأعمى لمن حولنا ولكنه يخرج منها بشكل درامي فذلك الشخص الذي يقلد البطل يعبئ رصاصة ليقتل نفسه لكن المرآة هي التي تشظّت في ذلك المشهد المقلد وكأنه هنا يقتل أحد أقنعته لا نفسه!. ونص (أخلاق) عن تلك المرأة التي تبدو لأول وهلة تحاور رجلاً ما؛ ليتضح أنها تقرأ في كتاب.
8- نصوص تتحدث وتسهب عن العلاقة بين الكاتب وإبداعه من جهة والكاتب والناقد من جهة أخرى، كنص (كاتب) الذي يتحدث فيه عن القديم والحديث في المنظـور الأدبي، ونص (إبداع) الذي نلمس فيه الحديث عن الفطرة والبديهة في الكتابة، ونص (قناع) وفيه بسط الكاتب الحديث عن الفرقة والتشظي بين الإبداع والمُبدع، كذا نص (قاص) الذي يتشابك فيه الحديث عن الكاتب وإبداعه ورؤية الناقد لذلك الإبداع، ونص (عِلّة) فيه سخرية واضحة من تفوهات وتقولات بعض النقاد كما يبدو.
****************
وبالإجمال المجموعة القصصية امـتازت بلغتها السلسة الواضحة السهلة الممتنعة، مع إيحاء مفيد لحكائية وسرد جنس القصة القصيرة جداً ، ورمزية معبرة بجـمل بلاغية قصيرة بلا إغراقٍ في الغموض وعرض الأحاجي والألغاز التي لا تفك عقدها، مــع تنوع قادر في طرائق وأساليب القص وإثرائها بشكل جيد، وإحاطة لموضوعات إنسانية اجتماعية ما بين السطور، ثم تلمس حزن بدا طاغ ٍ شيء ما، شمل حتى العناوين للنصوص وإشارات عديدة للموت والفناء تعددت سبلها وتوحدت بالرصاص لولا الثورة عليها بالمقابل برصاص القلم، والأهم تأكيد القاص في أغلب النصوص على شروط كتابة القصة القصيرة جداً وأهمها مسماها كقصة قصيرة جداً، وألّحُ على كلمة جداً التي وفّاها حقها كي يميّز مجموعته عـن مجموعـات القصة القصيرة ومن يلتبس في كتابته بين الجنسين الأدبيين.
وفي الختام أسجل تقديري واعتزازي العميقين بشخص القاص المبدع مع شكري الجزيل له لإهدائه لي مجموعته القصصية (رصاص القلم) التي استمتعت بقراءتها أيما متعة، ورجائي أن تكون هذه القراءة وافتها حقها من متلقٍ وكاتب في هذا الجنس الأدبي القديم الحديث.

  

محمد الخفاجي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/31



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية في مجموعة (رصاص القلم) قصص قصيرة جداً .. للقاص العراقي عبدالله الميالي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد عون النصراوي
صفحة الكاتب :
  عبد عون النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف لا تسقط الارض على السماء؟  : مهدي النفري

 الماء والكهرباء.. حصة الفقراء يأخذها الأغنياء  : واثق الجابري

 الكفاءات العراقية في المهجر.. الدكتور عدنان العسل مثالا  : سجاد اللامي

 بيانُ المرجعيّة الدينيّة العُليا في النجف الأشرف بمناسبة ذكرى فتوى الدّفاع الكفائيّ

 انتصارات الجمهورية الاسلامية الايرانية جاءت بوعد إلهي  : الشيخ راضي حبيب

 هـل للـمـوت هـويـة ؟  : علي جابر الفتلاوي

 اللاعنف العالمية تدعو الامم المتحدة لاجراء تحقيق شفاف لملابسات قصف الموصل  : منظمة اللاعنف العالمية

 استغاثة الذئب المريض  : عبد الصاحب الناصر

 بالتزامن مع اعلان النصر .. هذا ما قدمته العتبة الحسينية للشهداء والجرحى وعوائلهم

 رضا الأديان غاية لا تدرك. عمار الحكيم أنموذجاً...  : علي دجن

 الإمام الحسين عامل وحدة لا فرقة  : مهدي ابو النواعير

 وزير العمل يتفقد دوائر ديوان الوزارة ويوجه باختزال الروتين وترشيد النفقات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 جَعْفَرُ الخَلِيلِي..أَدِيباً وَرَائِداً  : نزار حيدر

 قصف سوريا قصف لكبرياء العرب جميعا  : عزيز الحافظ

 القراءة في قراطيس الغد  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net