صفحة الكاتب : د . عبد علي سفيح الطائي

النظام السياسي في العراق غير قابل للاصلاح.
د . عبد علي سفيح الطائي

 كتبت قبل أسبوعين مقالاً وقلت: فيه العراق اليوم بين اتجاهين؛ اما باتجاه الثورة الفرنسية لعام ١٧٨٩ التي هدمت كل ما هو قبلها، او باتجاه الثورة الفرنسية لعام ١٩٦٨ والتي اصلحت النظام السياسي دون هدم النظام السياسي.

اليوم وبعد اسبوعين ارى ان العراق اختار الطريق الأول وهو ثورة ١٧٨٩  ويوماً بعد يوم يتقدم في هذا الطريق تاركاً وراءه طريق الإصلاح لعام ١٩٦٨.
يشهد العراق اليوم من خلال الاحتجاجات والتظاهرات مشهداً لصورة واضحة للباحثين والسياسيين والصحفيين بأن النظام العراقي الحالي غير قابل للاصلاح لانه غير مستعد ان يسمع ويستجيب لصوت الاحتجاجات والمطالبات بالإصلاحات السياسية الجذرية والتي تمس المسألة العراقية.
إن هذا المشهد يعيد للاذهان نظام صدام حسين الذي كان يرفض اي نوع من الحوار والمرونة. وفي هذا المجال، ذكر الرئيس الجزائري السابق احمد بن بلة على شاشة التلفزيون الفرنسي في عام ١٩٩١ بعد زيارته لصدام حسين، قال قلت لصدام، ان لم تسحب الجيش من الكويت سوف تحصل خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات وبعدها لن يحبك الجيش.
قال: فأجابني صدام، انا لا اطلب من الجيش والشعب ان يحبوني بل اطلب منهم ان يطيعوني
إن هذه الأنظمة السياسية التي بنيت على الطاعة والولاية هي المشكلة وليست الحل.
إن هذا النظام لا يشبه النظام السياسي للجمهورية الاسلامية في ايران  الذي يتميز بالمرونة وبجدارته في التعامل مع الخسارة، واليوم نشهد الصراع المرير بين الرئيس الأمريكي ترامب الذي يجيد لعبة الغولف وهي برمي الكرة من وراء حواجز مائية وترابية مع السيد مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية السيد الخامنئي الذي يجيد بمهارة لعبة الشطرنج. 
 ولا هذا النظام يشبه النظام السياسي اللبناني الذي تميز بمهارة رؤساء الطوائف برياضة التنازلات التي تشبه رقصتهم الشعبية (الدبكة) اللبنانية يداً بيد والرجوع خطوتين للخلف وخطوة للامام، ومن ثم إيجاد مساحة مشتركة بين الجميع.
ولا هذا النظام يشبه النظام السياسي في تونس، الذي ولد رجلاً حكيماً مثل الرئيس الراحل القائد السبسي الذي فرض أبدع توازن سياسي وبنى نظريته السياسية على حد قول وزيره السابق الدكتور خالد شوكات: بأنه لا يمكن بناء منظومة جديدة تراجع التاريخ وتقيم النظام الديمقراطي إلا بمشاركة أبناء المنظومة القديمة الذين قاموا بالمراجعة الضرورية وانصتوا لصوت الشعب وإرادته وابدوا الاستعداد للانخراط في المنظومة الجديدة.
إن النظام السياسي العراقي اليوم هو نظام الزبائن والمليشيات المسلحة، حيث يكون من الصعب أن تتنازل عن بعض امتيازاتها للشعب العراقي الثائر .
هذه الحالة تحول الساحة الديمقراطية إلى ساحة حرب وصراع على  الوجود، اي انعدام الحل الوسطي.
هذه الحالة دفعت العراقيين للحنين الى الفترة الماضية وهي الصراع العثماني الفارسي، علماً ان وجود المطعم التركي في هذه المنطقة صدفة. فلو كان اسمه مطعم مروان او ابو سفيان لما أطلقوا عليه المتظاهرين جبل احد. اي ان الاسم اصبح كالقماشة الحمراء التي تثير الثور في لعبة مصارعة الثيران.
إن هذا الاسم  دفع اللاوعي الجمعي لاهل بغداد ان يأخذوا المطعم التركي كرمز للمقاومة أمام المنطقة الخضراء التي هي رمز السلطة العراقية تحت الولاية الإيرانية حسب اعتقاد كثير من العراقيين .
وما شعارات ايران برة برة، والحرق والاعتداء على القنصلية الايرانية في كربلاء، اضافة الى تمزيق صور السيد الخامنئي ما هي الا دليل على ذلك. اي صراع الماضي بين  السلطنة العثمانية  والصفوية.
لسنا هنا أمام حركة تصالح وأخاء بغدادي مع الاتراك، ولسنا أمام حنين للزمن الماضي العثماني الجميل، بل هو استذكار للصراع العثماني الصفوي الذي يدعم موقف لحظة سياسية بخلفية تاريخية تأتي في الوقت نفسه فاقدة شروطها.
يذكرني هذا الحدث بولادة رموز في حركة الشعوب وثوراتها، فعندما احتلت داعش الموصل، وانزلت العلم التركي من القنصلية التركية في الموصل كرسالة للعالم الإسلامي بأن الخلافة الإسلامية العثمانية حل محلها الخلافة الإسلامية العربية. ثم بعد ذلك اخذت داعش الرقة عاصمة للدولة الإسلامية وليس الموصل لان الرقة كانت العاصمة الصيفية للخليفة العباسي العربي هارون الرشيد.
إن اتخاذ أهل بغداد المطعم التركي كرمز للمقاومة له أبعاد رمزية عالية، وهذه الرمزية تعبر عن عدم قابلية الوضع السياسي لأي حوار.
إن ساحة الميدان والمعركة أصبحت  الفيصل الوحيد بين الفريقين.
من هذا التحليل يمكن القول بأن العراقيين مقبلين على عملية هدم كبيرة للقيم السابقة، وهذه الثورة ولدت من بيئة ثقافية وجغرافية كانت اساساً في ولادة الثورات والحركات الوطنية العراقية، التي ولدت منها ثورة العشرين، وولد منها الحزب الشيوعي العراقي، وحزب البعث والحزبان حكما العراق. 
اليوم العراق يعاني من عدم وجود نظرة سياسية متكاملة نابعة من عمق التاريخ العراقي وهذا أدى إلى استمرار البحث

  

د . عبد علي سفيح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/09



كتابة تعليق لموضوع : النظام السياسي في العراق غير قابل للاصلاح.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحرب النفسية و زعزعة الروح الوطنية ...ازالة نصب ثورة العشرين انموذجاً  : عمار الطفيلي

 الدولة الكوردية والتمهيد لتفتيت العراق  : اسعد عبدالله عبدعلي

 المجلس المحلي في النجف الاشرف يطالب بفتح مركز لشرطة الاداب في المدينة

 العمل ترسل فريقاً طبياً متخصصاً لاجراء فحوص للمسنين في دور الدولة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لأغوينهم أجمعين (إلا) عبادك منهم المخلصين. من هم اتباع الشيطان؟  : مصطفى الهادي

 الى سيدتي ومولاتي فاطمة عليها السلام  : السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )

 العمل تخرج (3224) متدرباً منذ مطلع 2018  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مصْـــــرُ هَــــــوَايــــَــا  : ميمي أحمد قدري

 الدولة القوية والإيرادات المتنوعة  : اسعد عبدالله عبدعلي

  اللامي وخبر كان !!  : سامي الكحلاوي

 صدى الروضتين العدد ( 234 )  : صدى الروضتين

  8 شهداء وجرحى من الجيش بهجوم إرهابي بالطارمية

  أنطون بارا: دائرة المعارف الحسينية أغنت الساحة الأدبية كثيراً  : المركز الحسيني للدراسات

 إنهم يقتلون أطفالنا على باب الله  : علي فاهم

 2 - الجواهري بـ "ذكرياتي" بين إجابة قلبه وزبد صدره...! الحلقة الثانية  : كريم مرزة الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net