صفحة الكاتب : د . عبد الباقي خلف علي

 و التصعيد المرحلي في خطاب المرجعية، هل هو ركوب للموجة، ام تماشي مع الضغط الشعبي المتزايد. ام هو  استجابة لمتطلبات المرحلة الموضوعية ؟

المتتبع لمواقف المرجعية يلحظ تصاعدا في الخطاب، من 1- مرحلة عدم ممانعة الاحتجاجات باعتبارها حق مشروع ، ، ثم الى 2- توجيهها من خلال التأكيد على توحيد المطالب الأساسية (للاحبة المتظاهرين) . ثم الى 3- تعرية السياسيين  والتشكيك بجدية تلبية المطالب وأخيرا الى 4- تأييد استمرارها  حتى تحقيق المطالب. مع الاستمرار في جميع المراحل على التأكيد على سلمية التظاهر وحرمة دماء ضحايا الاحتجاجات الذين سمتهم بالشهداء.  وهذا الانتقال بالموقف هو تلبية للمتطلبات الموضوعية لكل مرحلة والأسباب نوجزها كالتالي: 

1-تحرص المرجعية كل الحرص من خلال متبنياتها الفقهية على عدم اقحام الفقيه في تفاصيل العمل الحكومي والسياسي الا بمقدار دفع المفسدة ورفع المظالم وبمقدار الإرشاد ضمن خطوط عريضة تحفظ للعمل المؤسساتي تخصصه وتحفظ للفقيه دوره بالدفاع عن حقوق ومصالح الناس ما وسعه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يفقده ثقة الجماهير المطاوبة في منعطفات مصيرية مثل تلبية الفتوى بالجهاد ، ومقدار هذا التدخل دقيق جدا ومحسوب فكلنا يعلم حجم الضرر الذي لحق بالدين والدولة معا جراء تدخل بعض المتلبسين بالدين بتفاصيل العمل المؤسساتي والحكومي حتى أفسدوا على الناس دينهم ودنياهم. ولا يزال مقام الدين والمرجعية يدفعان لليوم ثمن حث الناس على  كتابة الدستور وثمن تأييد الخروج للمشاركة في الاستفتاء عليه. بالرغم ان تلك الخطوات كانت أفضل المتاحات في حينها و بالرغم ان المرجعية اكدت بعدها مرارا انها لا تدعم قائمة او مرشح.    

 2-تدخل المرجعية غالبا من باب ابوتها لجميع العراقيين ولذا فهي تتدخل غالبا في القضايا التي يجمع عليها العراقيون ،  أي  (الاجماع الوطني) وليس الاجماع (الشيعي) ولا (اجماع السيستانيين) . ولذلك فهي تراقب الحراك الشعبي بدقة وهي حريصة على ان يكون الحراك (عراقيا) ولا يجير لجهة داخلية (تستغل الحراك لمكاسب خاصة) ولا جهات  إقليمية او خارجية معروفة. وحريصة على استمرار سلمية الحراك من منطلق ديني بالحفاظ على الدماء ومن منطلق وطني لتجنب احتراب أبناء البلد الواحد ومن رؤية استشرافية بأهمية التظاهر السلمي وطريق (اللا عنف) في انتزاع الحقوق في بلد لا تكاد تجف ارضه من نزيف الدماء. ولذلك ترى كلما اتسعت رقعة الحراك مساحة ومقبولية  ستتسع أيضا رقعة التأييد المرجعي وهذا ما لوحظ جليا من الخطب الأخيرة. ولذا فانا أقول كلما كان حراك المحتجين وطنيا وسلميا وضاغطا كلما زاد حجم التأييد المرجعي.

3-  ورد في خطبة الجمعة في (1-11-2019) عبارة ان المرجعية (التزمت) الانتخابات (الدورية) و(الاستفتاء) كمنهج يختار به العراقيون طريقة اصلاح نظامهم السياسي والإداري ، وهذا يعني ان الطريق  الأساسي هو (الانتخابات) ، طبعا بعد اصلاح العملية الانتخابية  كتشريعات وهيئة وإجراءات. ومن هذا النص يفهم ان الطريق الاخر هو اللجوء الى الحل الجراحي وهو اقالة الحكومة  واللجوء الى (انتخابات مبكرة). 

4- لماذا لا تكون (الانتخابات المبكرة) هي الطريق الأول وليست الطريق الاخر ؟ وخصوصا ان المرجعية أعلنت صراحة انها تشك بجدية السياسيين في تلبية المطالب ؟ الجواب ان الانتخابات المبكرة هي عملية جراحية في جسد العملية السياسية وهي حتى وان  كانت مفيدة في هذه المرحلة بإزاحة  الحكومة الحالية لكنها ستفتح الباب مستقبلا لبعض الجهات السياسية للجوء لمثلها  بإنزال انصارهم ومؤيديهم ، للضغط على الحكومة وانتزاع امتيازات او لحلها فعلا . خطوة مثل هذه ينبغي ان تكون اخر الحلول لان فتح الباب على مصراعيه سيؤسس لحكومات ضعيفة مهددة باستمرار وغير قادرة على تنفيذ برامج طويلة. 

5- ومع خطورة اللجوء لخيار  (الانتخابات  المبكرة) بما تشكله من خطر على العملية السياسية كما اشرنا أعلاه وبما  يمكن ان تتركه من فراغ امني في السلطة لفترة غير قليلة في بلد غير مستقر امنيا ويغص بالسلاح والتدخلات ، لكن ترى ان المرجعية تلوح للسياسيين باستخدامه (السبيل الاخر) وهي  تتمنى في نفس الوقت ان لا يضطر المحتجون لهذا الخيار  وتعول على ما تبقى من غيرة وحرص على البلاد والعباد في ذمم البعض من (الممسكين بزمام الأمور)  . وستكتفي بتصيعد التلويح والتهديد باستخدام عصا الانتخابات المبكرة قبل ان تضطر فعلا الى التسليم باستخدامها عندما تكون اخر خيارات الجماهير الغاضبة.   

6- من يعرف صلابة مواقفه وحبه للعراقيين ووضوح بصيرته سيرى انه اكبر من ان يسعى لينهز فرصة او يوسع نفوذ بتضحيات ومعاناة الشباب المحتجين الذين يسميهم ب (الاحبة) . ومن يعرف انه اغلق الباب بوجه السياسة منذ تسع سنوات سيعرف انه معرض عن كل مكتسباتها .  ومن يعرف المرجع جيدا يعرف انه بحر الفضائل والمكرمات ولا يمكن للبحر ان يركب موجة.

  

د . عبد الباقي خلف علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/17



كتابة تعليق لموضوع : الطريق الاخر ?
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رضا عبد الرحمن على
صفحة الكاتب :
  رضا عبد الرحمن على


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شيعة رايتس ووتش تستنكر الجريمة الدنيئة في نيجيريا  : شيعة رايتش ووتش

 وجوه صفر على حافة الموت  : عمار طلال

 السيد محمد باقر الحكيم بذرة الربيع العراقي  : وليد كريم الناصري

 مخاوف من احتمال تأجيل الانتخابات البرلمانية  : جمعة عبد الله

 العمل : الزام المعاهد الاهلية بتقديم افضل الخدمات لمستفيدي التوحد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ممثل المرجعية السيد الصافي : يضع حجر الأساس لمجمّع الوفاء الأوّل الخاصّ بإسكان عوائل شهداء فرقة العبّاس (عليه السلام)

 استمارة التسجيل كموظف تسجيل في مراكز التسجيل في المحافظات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الموانئ العراقية تعلن عن استقبال سبعة بواخر متنوعة خلال اليومين الماضيين  : وزارة النقل

  كيف يعمل تنظيم isis او ما يعرف باسم تنظيم داعش في العراق والشام  : علي احمد الهاشمي

 مبدأ الإصلاح في ولادة المصطفى  : عمار العامري

 السيد السيستاني يغيث قرى ناحية القيارة للمرة الثانية .

 فتوى جديدة لـ “داعش”.. لا صيام لمن يكره التنظيم؟!!

 قانون السلامة الوطنية كما يسموه !  : قاسم محمد الخفاجي

 بين خيمة صفوان وحدائق لوزان .. ابتسامة ظريف ومسدس صلاح عبود  : قحطان السعيدي

 من فضائيي السلف إلى فضائيي الحاضر بغداد تغرق من جديد  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net