صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم

قانون الانتخابات المنصف و آلية مقترحة
احمد خضير كاظم

تهدف قوانين الانتخابات النيابية و تشريعاتها الى وصول مجموعة من الافراد ( يطلق عليهم النواب او ممثلي الشعب)   يكونون ممثلين عن الشعب وفق قاعدة الاقتراع او الانتخاب السري باستخدام الاساليب الديمقراطية ... 
وتتجمع هذه المجموعة في مجلس واحد وتحت قبة واحدة تدعى قبة البرلمان ( وتاخذ تسميات مختلفة حسب كل دولة مثل مجلس النواب او الجمعية الوطنية او مجلس الشعب او المجلس التشريعي والخ..)  وتتولى ثلاث مهام رئيسية هي تمثيل الشعب امام الحكومة و تشريع القوانين و الرقابة على اعمال الحكومة ...
 واليوم يمر العراق بازمة كبيرة تمثلت كبر تلك الازمات بمشكلة المحاصصة و تمثيل الاحزاب التي عملت على منافعها الخاصة والفئوية على حساب الشعب مما أدى الى استفحال افساد الاداري والمالي وغياب المحاسبة وتشريع قوانين تمنح امتيازات لفئة دون اخرى مما ادى الى خروج مظاهرات كبرى في الاول من تشرين الاول ادى استخدام العنف ضدها الى تفاقم المشكلة وتحولها الى حالة من العصيان المدني والانتفاض ضد الوضع القائم ...
و طرحت المرجعية العليا في النجف الاشرف خارطة ريق للخروج من الازمة الكبيرة بعد ان ابدت قلقها من عدم جدية القوى السياسية في الاستجابة الى مطالب الشعب وقد تبلورت الخطوة الاولى التي طرحتها المرجعية في ضرورة الاسراع في انجاز قانون الانتخابات وقانون مفوضيتها يعيد ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية تحت شرطين :
الاول: لا يتحيز للاحزاب والتيارات السياسية.
الثاني: يمنح فرصة حقيقية لتغيير القوى التي حكمت البلد خلال السنوات الماضية
و اتجهت العقول المفكرة و الوطنية بالاضافة الى السياسية الى اقتراح اليات متعددة من الانظمة الانتخابية الكثيرة ...
وكان أقربها ما طرحه الدكتور أثير أدريس من تمثيل القانون الفرنسي والمتمثل في الاقتراع على مرحلتين وكما نشره.. .. ولان المشروع الذي طرحه يتضمن ترشيح اعلى الاصوات لللانتقال للمرحلة الثانية قد يبقي على استحواذ بعض القوى السياسية والاحزاب والتيارات في بعض المناطق للاستمرار في تواجدها بقوة تحت قبة البرلمان مما يعيد المشكلة في العراق...فان تعديلا بسيطا على المشروع المقترح وهو بدلا من اخذ اعلى الاصوات ان يتم استبعاد الاقل اصواتاً مما يتيح فرصة بقاء اكثر من مرشح للانتقال الى المرحلة التالية وبالتالي ضمان بقاء المستقلين للترشح مع وجود فترة كافية تتضمن تثقيف الشارع على مرحلتين لانتخاب الاكفأ...و لكي لا أطيل عليكم أعزتي ادرج لكم مقترح القانون الانتخابي وهو مزيج ما بين نظام الاقتراع على دورتين و النظام التفاضلي  (بالنسبة للكوتا)
الثا- الدوائر الانتخابية وكيفية توزيعها:
1-    تقسم المحافظات الى دوائر انتخابية متعددة مساوية لعدد النواب بعد اقتطاع الكوتا وبحسب الكثافة السكانية لكل محافظة اذ يمثل كل نائب دائرة انتخابية تمثل 100 الف من السكان الذين يحق لهم التصويت، وبحسب المعادلة الاتية:
عدد الدوائر الانتخابية= عدد نواب المحافظة – عدد مقاعد الكوتا
2- يكون الترشيح ضمن الدائرة الانتخابية فرديا.
3-  يتعبر المرشح فائزا بالمقعد الممثل للدائرة الانتخابية في حال حصوله على (50%+1) من اصوات سكان الدائرة الانتخابية التي ترشح ضمنها وفي حال عدم حصول اي من المرشحين على نسبة ال (50%+1),  يتم استبعاد كل من حصل على اقل من ( 5% او 10%) من الاصوات وتعاد عملية الاقتراع بعد مدة لاتزيد عن شهرين بين المتنافسين.
4- يؤخذ الاعلى اصواتا كمرشح عن الدائرة الانتخابية في الدورة الثانية في حال عدم تحقق شرط (50%+1)

رابعا – الكوتا :
(مقاعد الكوتا ويكون ترشيحهم كالتالي:
مقاعد النساء تمثل 25% من عدد مقاعد كل مجلس النواب وبالتالي تساوي 25% من عدد مقاعد كل محافظة ومقاعد المكونات الاخرى 
1-    المكون المسيحي (5) توزع على المحافظات (بغداد, نينوى,كركوك,دهوك,اربيل)
2-    المكون الايزيدي (1) مقعد محافظة نينوى
3-    المكون الصابئي المندائي (1)مقعد في محافظة بغداد
4-    المكون الشبكي (1) مقعد في محافظة بغداد
5-    الكرد الفيلية (1)مقعد في محافظة واسط.
2-  توزع الدوائرالانتخابية ضمن المحافظة وفقا للمعادلة الاتية:
عدد الدوائر = عدد نواب المحافظة – عدد مقاعد الكوتا للمحافظة 
مثلا: لوكان عدد نواب محافظة ما 40 نائبا سيكون عدد النساء الواجب صعودها للبرلمان عن هذه المحافظة = 10 نساء، و مقعد للطائفة المسيحية والخ لذا سيكون عدد الدوائر الانتخابية ضمن هذه المحافظة كالاتي:
عدد الدوائر الانتخابية في المحافظة يساوي عدد النواب (40) – (عدد النساء (10) + مقعد المكون المسيحي (1))= 29 دائرة انتخابية.
2- وفقا للمعادلة اعلاه تقسم هذه المحافظة الى 29 دائرة انتخابية ينتخب عن كل دائرة مرشح واحد كما تم شرحه في (ثالثا – 3).

4-  للحصول على عدد النساء المطلوب صعودهن للبرلمان او الكوتا للمكونات الاخرى 
نعتمد الخطوات التالية:
- تتنافس الكوتا على مستوى المحافظة.
- لحق كل ناخب ترشيح مرشح عن دائرته الانتخابية او تفضيل ترشيح مرشح عن الكوتة .
- يعتبر ممن تم ترشيحه عن الكوتة من الحاصلين على اعلى الاصوات في الدوائر الانتخابية ال 29 فائزين بعضوية مجلس النواب عن هذه المحافظة، بمعنى انه بعد ظهور نتائج الدوائر الانتخابية ومعرفة الفائزين بالمقعد البرلماني عن كل دائرة يتم احتساب اصوات الكوتا في كل دائرة انتخابية وجمعها على مستوى المحافظة وترشح الاسماء الاعلى اصواتا للفوز بالكوتا والى ان يتم ملئ كل مقاعد الكوتا.

تحديد الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة 
يعتمد على اتفاق اكبر عدد من البرلمانيين لترشيح رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء هو الكتلة الاكبر.

  

احمد خضير كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/29



كتابة تعليق لموضوع : قانون الانتخابات المنصف و آلية مقترحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد بطاح الزهيري
صفحة الكاتب :
  سعد بطاح الزهيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل ووكالة كويكا تخططان لانشاء مركز لتدريب المدربين وتطوير مهارات العاملين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  شكراً للاكراد والامريكان في صنع النصر في آمرلي  : جمعة عبد الله

 أحد عشر ملاكا غاضبا  : علي الجفال

 اهلا بضيفنا الكريم ... رمضان شهر النصرة على النفس والاعداء  : مي الحساني

 مكتب حزب الدعوة في الكوفة يقيم حفلاً تكريمياً لأبطال العراق بالدراجات  : احمد محمود شنان

 الحكيم والعصا السحرية ...  : نوار جابر الحجامي

 عودة إلى من سيتسلم حقيبة الدفاع  : حامد الحامدي

 ممثل السیستانی یدعو عشائر العراق للتلاحم ویؤکد: فتوى المرجعية غيرت الموازين  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 هل سيتمّ عزل ترامب قريباً؟!  : صبحي غندور

 فيض من ذكرى...ليلة 1 محرم~عاشور...زاير باجي الغزي ثائرا.  : عباس باجي الغزي

 قصور على المقابر الجماعية .  : واثق الجابري

 ذاكرة الفنجان..  : عادل القرين

 جامعة كركوك تحتفل بإعلان يوم النصر المؤزر وتحرير الموصل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الحشد الشعبي ينفي مشاركة قوات التحالف في تحرير المدن ويصف من يدعي ذلك بالكاذب

 التفاعل الوجداني للتلاميذ مع المعلم  : عباس يوسف آل ماجد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net