صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــــ الاقتداء في الحياة
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

"أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ۖ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ " (سورة الأنعام 90)

مقدمة للموضوع :… تعتبر الصداقة للأطفال مهمة جدا في سن التمييز ( مميز)وفي المدرسة الابتدائية . ذلك لما لها من فوائد كبيرة، وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يمتلكون أصدقاء اغلبهم يعانون من صعوبات عقلية وعاطفية في وقتٍ لاحق، ولا تقتصر أهمية الصداقة على زيادة المرح.

بل تساعد الصداقة (على التطور الأخلاقي والنفسي) عند الأطفال وفترة المراهقة وأحيانا الكبار، لأنه يكتسب الطفل العديد من المهارات والمعارف الاجتماعية من خلال الصداقة، مثل التواصل والتعاون واختيار أنواع الألعاب .. كما يتعلم الطفل من خلال الصداقة القدرة على التحكم باللغة واختيار المفردات واحترام الآخرين..

في تلك الفترة ( التمييز ومرحلة المدرسة ) تنشأ لاول مرة عند الطفل تجربة خارج البيت تسمى العلاقات مع الاخر . باعتبار ان علاقاته كانت ضيقه مع ابويه واخوانه . لذلك للصداقة التأثير على أداء الطفل في المدرسة،فيتخذ له قدوة يقتدي بها مستقبلا تكون مطبوعة في قلبه ونفسه . من هنا جاء قوله تعالى أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده. هذا النص.فيه مسألتان :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأولى قوله تعالى : فبهداهم اقتده الاقتداء هنا: طلب متابعة الغير في فعله . يقال: فلان قِدوة، ولا يمكن ان نطلق هذا الاسم على شخص الا إذا كان ممن يقتدى به، مرة من خلال تقليد فعله وقوله :أو ثيابه او قصة شعره . الخ.وهذه غالبا شائعة في الوسط الرياضي وعند الفنانين .والمطربين , بل حتى الخطباء . والقدوة من يقلدونه أي اخذوا بسنته .

**ما أهمية القدوة:تعد القدوة أهم الوسائل المؤثرة في التربية، لأمور عدة، منها:

1- أن القدوة وسيلة من الوسائل التربية الناجحة . وقد مارسها رسول الله(ص) في منهج الدعوة والتبليغ الذي سلكه الأنبياء من قبله، حيث عرضت عليه حياة الأنبياء من خلال قصص القرآن وطريقة الأنبياء في إبلاغ الرسالة، منها الثبات على الحق، والصبر على الأذى والبلاء ، ومواجهة العدو ، والتوكل على الله ,فأمر الله نبيه بالإقتداء بمن سبقه من الأنبياء : "أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) .

** إذاّ يخبرنا القران الكريم ان النبي (ص) تربى على القدوة، فإن هذا يدل على أن القدوة قضية ضرورية جدا , يعني النبي(ص){ ربيب القران } من هنا كان رأي الإسلام ان يهتم الآباء بتربية أبناءهم على نمط يعرفون صلاحه .. ليس القدوة ضرورة من ضرورات الحياة للأطفال وحدهم، ولا للطلاب الصغار، ولا للعامة، وإنما أيضاً للعلماء والمعلمين والدعاة والقادة.وجميع مراحل العمر ..

*المجتمع بحاجة اليوم إلى قدوة خطابية يهتم بالجانب العلمي والثقافي ليكون مبلغا مقتدرا ان يبين ما انزل الله تعالى على عباده , لا ان يهتم برفع الصوت ومد الكلمة , وان يكون المجتمع بمستوى تقبل الأحسن , لا ان ينظر الى الخطيب من خلال صوته وعلو نبراته .. وعندنا في حياتنا خطباء لامعون .. الشيخ احمد الوائلي والشيخ محمد متولي الشعراوي , رحمهما الله لا زالت محاضراتهم كأنها ألقيت اليوم .

2- الإنسان جبل على المحاكاة والتأثر بالأخر، لان في نفسه مستوى من حب المساعدة من خلال تكوّين الصداقة .. يبدأ مشاركة الناس أفراحهم وأحزانهم وما يحدث في حياتهم، وربما مشاركة حل المشاكل في نسب متفاوتة مع الأصدقاء.

والتقليد للقدوة تبدأ في حب البطولات والكمال، فإنه يرى في نفسه انجذاب بتقليد شخص معين فانه يحبه , يقع في نفسه من كمالاته التي تهفو أليها نفسه.. خاصة في مرحلة المراهقة والشبابº فإنها تشهد قابلية شديدة وإعجاباً شديداً بالبطولة،والمشهورات ورغبة في الإقتداء بها، (هذا باب من التربية عظيم.) غير ان الخطورة فيه , ان يكون القدوة سيئة .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الرسول(ص) " صحبة الأشرار تُكسب الشرّ كالريح إذا مرّت بالنتن حملت نتناً» فما هي القدوة السيئة ..نحن نعلم ان هناك الوان مختلفة ونماذج سيئة .

** من اخطر الإمراض الاجتماعية والسياسية والدينية هو القدوة السيئة .. (لان النية الحسنة عذر لتصرف الأحمق).. عندها يكون السيْ هو من يملي على الإنسان المستقيم لا يملي عليه انه يريد منه ان ينحرف , بل يبحث عن شيء محبب إلى نفسه ويتخذها مدخلا لحرفة الى الجهة التي يريد .وهو لا يعلم .فمن المسؤول عن هذا التأثير السلبي؟ الولد نفسه ام البنت ؟ أم قرين السوء؟ أو الأهل ؟ أو المجتمع؟‏ هذا الموضوع مهم جدا لان دور القدوة السيئة في توجيه الناس إلى المفاسد.‏وصلت الى حد لا تتمكن العائلة ولا الدولة من السيطرة عليه .

* أولاً: دور القدوة السيئة في توجيه الناس إلى المفاسد‏: الإنسان مخلوق اجتماعي، يتفاعل مع الناس ومع الحوادث يتأثر بها ويؤثر فيها،لا يمكن لأحد أن يعيش في مجتمع فاسد أو بين فاسدين دون أن يتأثَّر بهم بنحو من التأثّر. يقول الرسول(ص) «صحبة الأشرار تُكسب الشرّ كالريح إذا مرّت بالنتن حملت نتناً»

لذا حذّرت الآيات والأحاديث في أكثر من موضع من معاشرة رفاق السوء.‏ورد في القرآن الكريم،{ يا ويلتي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ}. المعنى: يا ويلتي يا هلاكي ليتني لم اتخذ فلانا ,اتخذه صديقا يسمع منه ويقلده خليلا.

هذه إشارة واضحة إلى أنَّ الانحراف الذي أصاب سلوك هذا الشخص بسبب مرافقته لصديق استطاع أن يضلَّه بالرغم من انه مسلم ويعرف الحلال والحرام . وقد أكَّدت الدِّراسات التربويَّة الحديثة على خطورة النموذج السيئ في سلوك الناشئة.‏ فالقرين يمكنه التأثير في قرينه، خاصة إذا كان بنفس عمره ..

ـــــ *من اخطر حالات الإغواء هو الإغواء الفكريِّ‏ : يتأثَّر الإنسان عموماً بأفكار من يرافقه، يقول الرسول(ص) «المرء على دين خليله وقرينه»القرين المقارب في العمر، تأثيره مضاعف، اغلب الأبناء بلا ثقافة ولا معرفة يمكن ان يكتب أي انسان في عقولهم ما يريد ..

*** :نقطة مهمة عن ثقافة الطفل من المعروف بأنّ الطفل بطبيعته ينفر من طرق التعليم المختلفة التي تقدّم له المعلومات والثقافات على شكل قوالب جاهزة، وهو أسلوب الحفظ والتلقين، لذا تلجأ الأساليب التعليميّة الحديثة إلى تثقيف الطفل بطريقة تنمّي ملكاته وإبداعاته وتجعله يفكر بعيداً عن أسلوب التلقين. فقد توصل التربويون الى طرق إيصال المعلومات والثقافات للطفل بالطرق التي يحبها ويميل إليها من خلال دمج التعليم باللعب،ونقطة اخرى وجدت من خلال أسلوب تشجيع الأطفال على الاستطلاع والبحث نظراً لحبهم للمجهول، وهناك نقطة مهمة هي تنمية خيال الطفل وقدراته ليتواصل مع الآخرين .. والآن الأطفال بفضل بعض البرامج الايجابية المنتشرة في الموبايلات , بدأ بعض الأطفال يتكلمون اللغة العربية بصورة صحيحة والتي لا يتحدث بها أهلهم . هذا جزء من المادة الثقافية للأطفال..

أما مرحلة الشباب .. الكبار في هذه الفترة لا يختلفون أبدا عن الأطفال الا ببعض التفاصيل .. والسبب لان هذا الجيل ترك القراءة تماما .. يسمعون نوعا معينا من الفن ولا يعرفون اية من القران .. اما من ناحية العلوم الدينية .. ابناء الجيل خالين من العلوم الإسلامية .الموضوع خطر ولم يبق الا المنبر طريقة التواصل مع الشباب .

2-الإغواء والعاطفي : هناك طرق للإغواء , يكون عبر التأثير في العواطف، يقول تعالى{فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ}معنى التزيين؛ هو تجميل مصطنع، يعتمد على الإغواء النفسي والعاطفي،تميل إليها النفس وتهواها.‏

3 - الإغواء السلوكيّ‏ : بعدها ينتقل الإنسان من حيث يدري أو لا يدري، يقلد سلوك من يعاشر، لذا يقول علي(ع) «ينبغي للمسلم أن يجتنب مؤاخاة ثلاثة: الماجن والأحمق والكذاب» معنى الماجن الرجل او المرأة فيه بَذاءة وقِلَّة حَياء.لا يعير أهمية للشتيمة والكلمات النابية .. هذا ماجن . ويعرف الماجن في المجتمع حين يظهر منه .انه أَسقطَ الحياءَ وصار يفعلَ ما شاءَ.. هذا خطر جدا . اما الأحمق فهو قليل العقل .. نسميه طائش لا يعرف كيف يتكلم ولا يعرف كيف يتصرف , كثير من الشباب يحملون سكاكين كانهم في ساحة حرب . هذا أحمق . ويتعاظم الإغواء السلوكيِّ عندما يندمج الإنسان في جماعة، تمارس سلوكاً سيئاً.‏خاصة العنف اتو السرقة او تناول المخدرات .. او الأعمال الأخلاقية السيئة . ..عن علي(ع): «إيَّاك ومصاحبة الفساق فإنّ الشرَّ بالشرِّ ملحق».

*** نقطة مهمة عن الأطفال : إيقاظ الغرائز قبل أوانها ..! من بدیهیات العمل التربوي وشروط نجاحه أن یعرف الأبوان أن لكل مرحلة عمرية خصوصياتها ومتطلباتها،ونهجها الخاص وخطابها التربوي .. لا يجوز عدم الاهتمام في المراحل باعتبار ان الطفل لا زال في الأشهر الأولى من عمره .. وهي مرحلة الطفولة الأولى، والبعض لا يعي الفترات وتستمر عدم الاهتمام عندهم إلى الفترة التي تسبق البلوغ والمراهقة ….. هذه الفترة الغريزة الجنسية فيها نائمة،فلا تهيجها بالكلام أو بالصوت والصورة .. الغريزة الجنسية عند الطفل أشبه بالنار تحت الرماد , فإذا نفخت في الرماد اشتعلت نار الرغبة الجنسية قبل أوانها .كن مربيا قبل ان تكون أبا . حين يولد الطفل، ويبدأ بالنمو ..اياك ان يرى او يسمع كلمة نابية في بيته ..!!

وفي عامه الثاني، ينبغي الاعتناء بالألعاب التي يتفاعل معها، اختارها بعناية فائقة، ومن الأفضل أن يبدأ الطفل بالتعرّف على القلم والكتاب الكتب، بالقصص المصوّرة وكراس ذو ألوان جميلة. بعد أن يكبر الطفل، ويدخل في عامه الثالث، فإنّ التركيز يجب أن ينصبَّ على تدريب أعضاء الطفل، وأطرافه؛ إذ يساعد ذلك في جعله مُحِبَّاً للأعمال اليدويّة. لان الطفل يجب التعرّف على الأدوات المختلفة التي سيصادفها، ويستخدمها مستقبلاً، وهذه موجودة وهي أفضل من المسدس.

**** الجنس المبكر عند الأطفال .الأبوان عادة يوفران لابناءهم جميع الكماليات والأشياء الضرورية ولكنهم يغفلون عن التربية الأخلاقية . وربما الأم لا تعرف انها هي السبب بانحراف بنتها وابنها . اغلب الأمهات لا يعرفن شيئا عن وجود الطاقة الجنسية عن الطفل الصغير . وتكون ممارستها أحيانا سببا في انحرافه ..

ــــ على سبيل المثال:تشكو بعض الأمهات ان طفلها يمارس أوضاعًا جنسية، فماذا أفعل؟".وأخرى تقول "كيف أتعامل مع تصرف ابني الشاذ؟"، وغيرها كثير. "مديرة حضانة تعجز عن التصرف مع طفل لم يتجاوز الخامسة، قام بتجريد زميلته في الروضة ,وطرحها على الدرج، وقام بتصرفات شائنة،"! نقول ان "تقصير الوالدين في تربية الأطفال" يوقعهم في براثن مرض مدمّر؛ ومن أشهر تلك الدوافع ما يلي:

1- ارتداء الأم ملابس خاصة بالنوم ، أمام الأطفال وقبل النوم بفترة مكشوفه.

2- دخول الأطفال على الوالدين في أثناء اللقاء الزوجي.

3- قيام الوالدين ببعض المداعبات أو المُقدِّمات أمام الأطفال، ظنًّا بأنهم لا ينتبهون لذلك، ولا يعرفون ... هذه قمة الكارثة.

4- مناقشة بعض الأمور الخاصة بالعَلاقة الزوجية أمام الأطفال، سواءٌ أكانت المناقشة بين الزوجين، أم كانت دائرة بين أحدهما مع الأصدقاء، بحضرة الأطفال؛ مما يفجر في نفوسهم العديد من التساؤلات.

5- تبديل الكبار لملابسهم أمام الأطفال. ربما يكون عريانا او شبه عريان .

6- تعرية الأطفال بعضهم أمام بعض؛ أما لقضاء الحاجة، أو الاغتسال، أو لاستبدال ملابسهم، وأحيانا إدخال الأطفال للاستحمام الجماعي، يتخلله قيام البعض بقضاء الحاجة ومراقبة التغيير في شكل الأعضاء المستخدمة. وهذا يستوجب تعرية الطفل أمام الناس.او أمام أخوته .. وأخيرا نوم الأطفال متجاورين في الفراش.

نقطة أخرى : يتعمد البعض بترك أبناءه يتصرف مع إخوته ببعض التصرفات كالقُبُلات والمعانقات، وغيرها او ان تقوم الأم في لحظة هيجان عاطفي بلمس الأماكن الجنسية للطفل والطفلة ..وحين ترفع الطفلة ثيابها تضرب دون ان تعرف سبب ضربها . والطفل حين يلمس شيئا من جسده! واحيانا عن طريق التحرش الجنسي به، أو من كشف عوْراتهم أمامه لرؤيتها، أو إطلاعه على الصور العارية بالمجلات، أو الأفلام بالنقال ، أو غير ذلك من اشكال العدوى الأخلاقية، أو الحكايات الشائنة، والقصص المنحطَّة.

*** يشاهد الطفل أعمال فنية تحتوي المحتوية على تصوير العَلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة من خلال الأعمال الفنية غير الأخلاقية.التي لا يخلو منها عمل فني الآن؛ سواء كان فيلمًا، أو مسلسلاً، أو مسرحيةً، أو برنامجًا، أو غيره.حتى الأفلام الكرتونية الآن، الكثير منها لا يخلو من ترسيخ فكرة العشق .

منها:الفصل بين الذكور والإناث في المضاجع إذا بلغوا سنّ العاشرة، هو السنّ الذي تبدأ فيه ملامح التفتّح الغريزي لاسيما عند الإناث، كما أنّه سنّ التمييز الكامل لدى غالبية الأطفال ، ممّا يفرض اتخاذ. إجراء استباقي دون السقوط في مفاسد الاشتراك في المضاجع، وقد ورد في أكثر من حديث عن النبيّ (ص) والأئمة من أهل بيته (ع) التأكيد على أن: "يُفرَّق بين الصبيان والنساء في المضاجع إذا بلغوا عشر سنين". لأنّ هذا السلوك يساهم في إيقاظ الغرائز وتعويدهم عليه هذا السلوك، وقد يصعب بعد ذلك إقناعهم بتركه، ومن هنا ورد في الحديث عن الإمام الصادق (ع): "إذا بلغت الجارية ستّ سنين فلا يقبلها الغلام، والغلام لا يقبل المرأة إذا جاز سبع سنين".

موضوع المشاهدة .. قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ ﴾. هنا اولا تعليم الاطفال على الاستئذان عند الدخول في الأوقات التي يتخفَّف الإنسان من ملابسه، وقت الليل، والقيلولة في أثناء الظهيرة. لان دخول الطفل بشكل مفاجيْ إشارة إلى خطورة رؤية الطفل لصورة يمكن ان يقارنها بما عنده ..أن رؤية الطفل للعورات لا تُوقِّد "الجنس المبكر"، بل تولد انحراف جنسي، وشذوذ لان الطفل يقلد الأبوين؛ في كل شيء.لاحظ الاطفال وقت الصلاة .. كيف يصلي ..يُقلِّدون ما يرونه خيرًا، أو شرًّا .

**ـــ: الاية المباركة تقول {أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} قال بعض الحكماء: (إذا أردتَ أن تحصد بعد شهور، فازرع قمحًا، وإذا أردت أن تحصد بعد سنوات فازرع شجرًا، وإذا أردت أن تحصد بعد جيل فازرع رجالًا) ** المجتمع بحاجة الى قدوة في كل شيْ .. مثلا .. الدولة تصرف مليارات الدولارات في انشاء ملاعب , وعقود مع لاعبين اجانب لغرض ان تتقدم الرياضة في بلدنا , ولكن هذا يكلف الخزية مليارات .. ولكن لا يخصص دينار واحد لتطوير عالم فيزيا.. تشجيع واستيراد اجهزة . ويدخل دورات .. ومثله طبيب نسائية وهذا عيون وهذا مهندس .. اذن كيف يكون المتفوقون قدوة دون تطوير .. نحن من عنده ملكات نحاول القضاء عليه وإسقاطه . هذا المجتمع فاشل , ثم ياتي من يقول بسبب التمسك بالدين ..!!.

فيذهب المسلم يبحث عن قدوة من أوربا .. يقلد مذاهب ما انزل الله بها من سلطان ,, السياسة الاسلامية في القدوات حولت الأعراب إلى قادة، ورعاة الغنم والإبل من أبناء القبائل البعيدة عن الحضارة والمدنية إلى معلمين وحكماء ينشرون الحضارة والعلم والمدنية والأخلاق الفاضلة بين أبناء الأمم الأخرى..!

** الأزمات التي نعانيها اليوم كثيرة ، ولعلنا نستطيع اختصارها بكلمة “الضياع”، نعم نعاني الضياع في كل ميادين الحياة النظرية والأخلاقية والعلمية والدينية .السبب هو غياب القدوة الحسنة المخلص ، ومن المؤكد وجود قيادة وقدوة الحسنة في كل ميادين الحياة هو الطريق الذي يأخذ بيد الأمة إلى الرشاد والتقدم .

*** كيفية صناعة القدوة : مفهوم الصناعة اليوم لم يعد قاصرًا على الصناعات الخفيفة والثقيلة، إنما يتعدَّى الأمر إلى صناعة الفنون كلها العلمية والثقافية ، وصناعة الخبر للمجتمع ان يتعلم كيف يزرع ليأكل، وأخيرًا (صناعة القدوة الرمز) الذي تجتمع عليه الأمة ..والرمز المقصود به القدوة الحسنة .

هل توجد إمكانية لهذا الشعب ان يقدم او يهيْ بيئة نظيفة تكون معملا لصنع قوالب بشرية يمكنها ان تقود الأمة إلى مستوى متقدم.؟ هل يمكن ان تنتج قدوات تنتشل الشباب الضائع ..وتحرف بوصلة الانتماء الى الدين والوطن بدلا من اعتبار أوربا وأمريكا وإسرائيل هي القدوة في كل شيء ؟.. في العالم العربي والعراق تصرف مليارات الدولارات لبناء ملاعب رياضية واستقدام لاعبين من دول متعددة ليلعبوا في بلداننا لرفع مستوى الرياضة عندنا .. هل تم تخصيص دينار واحد في الميزانيات لرفع مستوى الكوادر ليكونوا قدوة حسنة يرفعوا مستوى الجيل القادم .؟

**** أراء الشريعة الإسلامية على تربية القدوة الحسنة:

في القران الكريم سورة كاملة تسمى سورة ( الانشراح ) تبين هذه السورة المنهج الربَّاني في تهيئة الأنبياء والرسل .. بما ان مقام النبوة والرسالة هو مقام اصطفاء من الله :{اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}كان هناك الإعداد والتهيئة للقيام بدور الرسالة، دور يؤهلهم ليكونوا قدوة حسنة للناس.. من بيئة وعائلة وظروف اجتماعية وصفات خلقية وخُلقية،

لا بد ان نعرف ان وظيفة النبوة لم تكن حالة استثنائية فقط .. او كاننا نعتقد انهم قادة مخلصين يظهرون كطفرة في التاريخ ليغيروا أقدارها، يقول ربنا سبحانه: {إِنَّ اللّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}نحن نؤمن بأن القدوة الصالحة والقيادة لها أكبر الأثر في خلاص الأمم الضائعة ونهضتها فقد أثبتت ذلك التجربة ,ولكن ما يجب أن نؤمن به أيضًا أن الأمة وكل المصلحين مكلفين بالإعداد لظهور النخبة وتهيئة البيئة الحاضنة لهم، هذا معنى قوله {إِنَّ اللّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}

** ثانياً: عناصر الجذب في القدوة السيئة‏ :.. قد يتساءل بعضنا عن كيفيَّة انجذاب بعض الشباب إلى رفاق السوء بالرغم من معرفتهم بانحرافهم؟؟. الجواب يكمن في عناصر الجذب .‏فقد أثبتت الدِّراسات أنَّ هناك عناصر جذب تضع بعض الأشخاص في موقع جذب للآخرين، فينقادون إلى تقليدهم طوعاً أو كرهاً بحسب الموقف.‏

****ـــــــــ أهم عناصر الجذب هذه ثلاثة:‏

1 - الشهرة ..والنجوميَّة :.. الناس عامَّة، الصغار والمراهقون خاصَّة، ينجذبون بشكل غير إرادي إلى من تُسَلَّط عليهم الأضواء والكاميرات ,يحاولون تقليدهم في كلِّ شيء حتى في طريقة اللبس والكلام ونوع الطعام وما شابه.‏ لذلك يستعمل حالياً هذا النوع من الجذب في الإعلانات عن الملابس وبعض الأطعمة والسيكائر لترويجها عبر إظهار بعض المشاهير يرتدونها أو يستعملونها بحسب السلعة.‏

2 - الاقتدار والسلطة: ينجذب الناس عموماً، والمراهقون منهم خصوصاً، إلى من هم في موقع السلطة أو الاقتدار المالي، وذلك لنيل رضاهم، إمَّا رغبة أو رهبة. يقول تعالى {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا}..‏

* ثالثاً: أسباب وقوع الخطأ في تحديد القدوة‏ :..بالرغم من قدرة النفس البشريَّة على التمييز بين الخير والشر بحسب الخلقة إلاَّ أنَّ الكثير من الناس معرّضون للوقوع في الخطأ في مجال تحديد القدوة.‏ويعود ذلك لأسباب أهمها، في نظرنا، أربعة:‏

1 - فساد أحد الوالدين أو كليهما‏ : يتأثر الأولاد، خاصَّة في مرحلة الطفولة، في سلوك والديهم، حيث يعتبر كلُّ طفل أبويه هما نموذجه الأعلى.‏ يتعاظم تأثير الأب في المراحل الأولى إذا كان، سلوكه منحرف، عطوفاً وملبياً لطلبات أولاده؛ أمَّا إذا لم يكن كذلك، فينصرف الأولاد في سلوك أمِّهم.‏

ولكن على مشارف مرحلة المراهقة، يعود الذكور منهم إلى تقليد أبيهم، خاصة إذا لم تكن الأم قد بنت لديهم منظومة عقائديَّة متينة أو كانت غير قادرة على تلبية حاجاتهم الأساسية.‏( احد الاصدقاء يقول زارني صديق قبل سنوات , وبقينا نتحدث في امور عديدة ورفع الاذان فجاء ولدي يخبرني ان حان وقت الصلاة .. وكررها ثلاثلا ) عندها قال الضيف سبحان الله انا ولدي يقدم لي الخمر حين ارجع ليلا الى بيتي .. وهذا يذكرك بوقت الصلاة انها حانت .. وضع يديه على راسه وتاه في افكاره .

** القدوة في القرآن والسنة: وردت القدوة في القرآن بصور متنوعة، منها:

1- أمر الله نبيه (ص) أن يقتدي بهدي الأنبياء والرسل من قبله، بعد أن ذكر قصصهم وأحوالهم، فقال -تعالى-: (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده) وقال(فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل) .. وحث الله الأمة على الاقتداء بنبيها فقال: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا) ..

وذكر سبحانه عن بعض أنبيائه التزامهم وسلوكهم ودعوتهم، وعلم الناس ان يتلمسون القدوة في التقوى، فقال سبحانه :(والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما) اي (اجعلنا أئمة في التقوى، حتى نأتم بمن كان قبلنا، ويأتم بنا من بعدنا) . بينما استنكر قدوة بني اسرائيل فقال(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) ..

هناك نسوة في معركة كربلاء كن قدوة في العطاء .. أم البنين . هذه المرأة المؤمنة الصابرة المحتسبة كانت تدرك حقيقة الدور الذي ينتظرها وأن تقوم في رعاية أبناء الزهراء(ع) والذود عنهم، وكانت تدرك أن هناك دورٌ ينتظر أبنها أبو الفضل العباس (ع) لذا اهتمت به وصقلت شخصيته وجعلت منه جندياً بطلاً يحسب له الأعداء ألف حساب وأعدته ليوم عاشوراء، لذا نجد أم البنين لها موقف قبل خروج الحسين من المدينة .. حين اجتمعت نساء بني هاشم في بيته وتخلفت ام البنين .. فخرج الحسين والعباس يزورانها .. {{ تذكر الوداع ليلة خروج الحسين }}

يم البنين وداعت الله اليوم ماشين ... عنج انا وعباس واولادج النشمين ... لو ما رجعنا للمدينة بالسلامة ... وشفتي ضعنا ترفرف عليه لعلامة .. والا انذبحنا الحضعن ردوا يتامه .... وتبقى منازلنا من السكان خالين ... **** التفتت الى العباس ***** تكله يبني بيرغ المظلوم شيله ... وللضعي يا عباس صير انت كفيله .... واخدم اخيك يا الولد خدمة جليلة ... هذا ابن النبي وسيد الكونين ...

يكلها ييمه بهاي ما تحتاج الوصية .... لاقسم قسم بالمصطفى وحيدر وصيه ... لافعل فعل في طفوف الغاضرية ... حتى لو ينفضخ راسي وتتكطع الجفين .

تصيح بصوت اه يا فكد الاحباب ... والله شموحشة يا دار الاطياب .. ولن هناك صيحة من ورا الباب انا ام عباس اجيتج لا تفزعين ... بجت زينب ونادت تلكنها .. بله وياي كومن ساعدنها .. هاي ام البنين الراح منها .. ميامين اربعة وبالحرب نشمين ... شلون ام البنين اصياح صاحت ... تصيح حسين يبني روحي راحت .. تلكنها الحرم عجت وناحت ... وزينب بالعزا كسرت الصوبين ...

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/16



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــــ الاقتداء في الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري
صفحة الكاتب :
  علي فضيله الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الإمام الحسين عليه السلام في الدراسات الاستشراقية كتاب جديد للشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 القاء القبض على عابثين بكاميرات المراقبة ومتهمين بجرائم أخرى"

 الامانة العامة : تخصيص 40 مليار دينار للمتضررة ممتلكاتهم في بغداد والمحافظات

 آمال عوّاد رضوان تحاور الشاعر الرّوائيّ إبراهيم نصرالله  : امال عوّاد رضوان

 منجزنا الفوتوغرافي بين التشتت والضياع  : حازم عجيل المتروكي

 مئات الآلاف من المؤمنين يحيون ليلة استشهاد الإمام علي (عليه السلام) وسط استنفار امني وخدمي وصحي  : عقيل غني جاحم

  سفير العراق لدى الجزائر في ضيافة الخارجية النيابية  : مكتب د . همام حمودي

  الصيهود يدعو مجلس النواب للاسراع تصويت على قانون مجلس النواب

 بوغبا يسجل في انطلاقة ناجحة ليونايتد في الدوري أمام ليستر

 داعش في كربلاء قبل222 سنة  : د . صاحب جواد الحكيم

 الانتحاري لماذا الحكومة تترك عائلته بدون حساب ..  : علي محمد الجيزاني

 لماذا لم يعدم النمر  : اسعد كمال الشبلي

 محافظ ميسان يهنئ أبناء الجيش العراقي الباسل بمناسبة الذكرى الثانية والتسعين لتأسيسه  : حيدر الكعبي

 السلطات العراقية ماتزال تحتجز الكاتب سمير عبيد رغم قرار المحكمة بالإفراج عنه  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 القوى الكامنة في الأشياء الحادثة  : كريم حسن كريم السماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net