صفحة الكاتب : عقيل هاشم الزبيدي

(البنية التركيبية في مستويات النص )
عقيل هاشم الزبيدي
يمثل عقيل علي نموذجا مثاليا للشاعر الباحث عن المفارقة الدلالية لبنية النص، فتترك هامشا من القصدية في بنيتها السيميائية،إذ تخرج اللغة في شعره عن مجرد كونها تراكيب وجمل تنتظمها الانزياحات إلى مادة طيعة تتشكل بأشكال غير مالوفة للذائقة التقليدية ،وتتخذ الكلمات أدوارا أخر غير وظيفتها الدلالية لتكون لها أبعادا ثنائية  بين التقابل والتضاد وتلك هي فضاءاته  المأساوية في بلوغ النسغ الشعري التوالدي-، يحاول الشاعر بالإمساك باللحظة الشعرية و في تحولها من حال شعرية مهادنة إلى حال شعرية مفارقة ،وفي الوقت الذي تفيد فيه بعض قصائده ،هذه المفارقة كي تنزاح انزياحا مفارقا بمناخات تتجلى بالتنوع وتنضج تلك الاشراقة التي تنجز المفارقة الشعرية  المؤثرة،ويمثل نصه منجزا إبداعيا ذا فاعلية مهمة ة في الشعر العراقي الحديث ،وقد تمخض ذلك المنجز الإبداعي عن إبراز فرادة او محاولة تعين الأثر اللافت للانتباه بواسطة البنية التركيبية للنص المغاير- 
لابد من القول إن التشابك الدلالي للقصيدة والذي يستند إلى نظرية الخطاب الأدبي يتمثل في اعتبار ذات  الشاعر بنية لاتتجزا  أبدا ا تفضي إلى صوغ الصورة المنشودة في  ذائقة المتلقي!— 
لاكن اللافت للانتباه إن الشاعر قد تميزت تجربته الشعرية ببحثه الدائم  عن صورة مفارقة تخرج على السياق التقليدي لأقرانه الشعراء  إذ يبدو انه يدرك إن اللغة قد تكون أحيانا عاجزة عن نقل الصورة الشعرية نقلا أمينا ولذا فهو يجرب أدوات أخرى بغية رسم صورة بأعلى مايمكن من الدقة- 
لايخفى على المتلقي أن الشاعر ابن مجتمعه وأشياءه والدورة الزمنية ولذا فهو يمارس اغتراب حقيقي بين الذات والمجتمع ،وعندما يحلق في رؤاه إنما يستجمع تلك أشياءه الجميلة في الذاكرة عبر معايشته الحميمة والتلاحم الحار مع تلك المفارقات المتشابكة ،وعند الاستجماع حيث توجد الإرهاصات توجد الغربة فعلا على مستوى الرفض حين ما ينطوي إحساس الشاعر على رفض الواقع متمثلا بمشاعر الشعور الأبدي (الموت) 
الديوان مشحون بالحذر والخوف ففي قصيدة(جسد ينطق بأطرافه) يقول: 
إنني جسد ينطق بأطرافه،<br>
من اجل الشجاعة اقتنيت أزهار من أحب  
إنني أقف واغني دم هذا الفم الشائع  
خفوت الأعماق أمام الدقات البكر لأصابعك  
أريدك بسبب الطفل الذي يعكس التفاتته في المرأة  
أريدك-------------(ص8)  
إن القصيدة أية قصيدة تفصح عن حركية ذات الشاعر وهمومه ومهما حاول الشاعر أن يدعي غير ذلك تفضحه قصيدته بسبب إنها مكتوبة من الشاعر عنه واقتطاع موثق من مشاعره وتصورات مخيلته وتعبير يظل صادقا مهما مورس فيه التمويه والتعتيم على حالات ذلك الشاعر ودواخله  
في قصيدة (ذاكرة للحجر) 
المدن تذهب ،وتروح أيتها الأحجار الساقطة من يد الممرات 
أيتها الأحجار 
هي تماثيل مقتولة 
اتاملها بصياح مكتوم ،ولا اضجر من لصوصها 
إنهم بصبر يديرون رحاها –وقد مزقوا فجرا ،أو شردوا أشجارا----ص(21)
أية غربة يعيش الشاعر ونظرة ظلامية سوداء أن تجتمع كل الأحلام مع محرقة الموت في صورة شعرية مشوهة تلك التي لاتتعامل مع الجميل الذي يبهج القلب ويدخل إليه السرور ،إنما الصورة التي ينظر إليها غريبة كل الغرابة فهو يراها دمارا قا تما ومدنا لاتقام حين يقلب ذاتها وتخرج من صيرورتها ،إذ الوجود عدم لاحياة فيه ،حيث لامدن تقام بعد اليوم ولاحياة ولا اثر –انه إنسان أحكمت الغربة علية فلا يرى كما يرى الآخرون –
قصيدة(نشيد العزلة)
كيف ألقاك أيتها العزلة بكرم اللصوص ؟ماذا افعل بهفواتك؟
أنت يارحم الأحجار
ماذا افعل بك-أنت ياقامة الميت؟-------(ص39)
إن المرأة غائبة في هذه القصائد ولاتشعر بها إلا من خلال ضمير الجماعة الذي يشترك فيه معها الشاعر والطبيعة والرفاق الحالمون ،ولاكنها حاضرة بقوة من خلال فعل الطفولة ،وحين تفرض الطفولة حضورها بهذا الشكل الدافع في تجربة الشاعر تفرض المرأة تلقائيا حضورا مماثلا من خلال الفعل الجوهري لها-في قصيدة(الآمال الساهرة شمسها اعتمت)يقول:
كنت أراك تتعرين على سفوح جسدي المذعورة 
كنت عائدة من الخوف توا ،وعرقك اللدن يلامس حناياي بشك
ثم رويدا---رويدا وبخفة يأتيني الخوف الذي عدت منه ---مؤثرا 
إن يعضني هكذا كان يأتي –لم يكن غامضا
كان مثل ريح ،كنت أتعرى بشفقة على سفوحه ---كنت أتعرى من الألم الذي يشققني--------------(ص57)
لقد اعتمد الشاعر في قصائده على أسلوب البناء الحكائي الذي يشكل نوعا من التجنيس فقد يمارس بين الشعر والبنية السردية كأنها مدونة  مرثية ليخلق صورة رشيقة تتناسب مع مراثي ذات الإنسانية ،ذلك لان رثاءه لنفسه يتضمنه بسطا لمزايا الشخصية المتوخاة(الغائية)،أي استحضار قيم إنسانية مفتقدة بطريقة الحضور ومن هنا قامت قصائده على أسلوب  المغايرة، حتى كانت القصيدة تبدو منجزا سرديا يستحضر ماهو غائب على طاولة الحاضر –يقول:
من قصيدة(أعشاب أسيا)
عشب يجلس قبالتي ،منبثقا من نار كونه يتلظى ،هاهو يتلوى قبالتي ،يحدق ولاينطق
يستحيل القريب ،وقد انبثق فجأة من ظاهر جلده ،يستحيل هدوءا يغذي ثقوبا في جمجمة الموت 
ويضيق الداخل لموت الخارج ذريعة هاهي تتحلل قبالتي 
تنتحب ولا تنطق---------(ص72)
وأخيرا نقول إن الشاعر عقيل علي احد الأصوات الجدية في المغايرة والمغامرة في  النص  الشعرية والذي احدث الاختلاف منذ البداية ،وبالرغم من إن تجربته كانت تقرا داخل الإطار العام للمشهد الشعري ،وان وجود هكذا تجربة قد الفت  انتباه واهتمام المتلقي والنقاد على حد سواء فلقد بدأت مكملة لصوت جيل محدد وذلك لأنها لم تحدث قطيعة بل مكملة ،وعندما نقول انه برز كصوت :فان تأثيرات زمن القصيدة  قد طغى على تفرده كشاعر مهم 
إن قراءة أي نص  من نصوصه  يجد القارئ نفسه قريبا جدا من الشاعر ويعيش الاستسلام إلى جوار همومه المتلاحقة هذه القصدية أراد منها الشاعر المشاركة الوجدانية مع المتلقي ، إن خلخلة البناء الدرامي للبنية التركيبة لمعمارية النص جاء بشكل مرسوم له في لاوعي الشاعر لأنه عاش تلك المحنة بتفاصيلها فجاءت صادقة معبرة ،وبالرغم من أن هذه القصدية الذاتية لصورة الشاعر القاسية هي ذاتها متعة بنفس الوقت توقع قسوة على  بناء النص –!!
 
 

  

عقيل هاشم الزبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/22



كتابة تعليق لموضوع : (البنية التركيبية في مستويات النص )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد بن ناصر الرازحي
صفحة الكاتب :
  احمد بن ناصر الرازحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net