صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

الكتابة النسوية في المنظور النقدي
علي حسين الخباز

نحاول أن ندخل عوالم المرأة من خلالها- لنعرف مفهوم هذه الكتابة وبأي منظور تقرأ؟ فالكاتبة العراقية المبدعة (بديعة أمين) تعبر عن دهشتها وتسأل:
أهي فيما يخص شؤون البيت وقضية حقوق المرأة وحياتها؟ بالمقابل هل هناك كاتب رجالي ؟ وتعتبر مثل هذه التسمية محاولة لتجزئة المنجز الإبداعي.
وترى أن الأدب النسوي يتميز بمحدودية التجربة الحياتية والمكتسب الثقافي وضعف القدرة التعبيرية وهذا يؤدي إلى هبوط مستوى المنجز فهي تقدم أدب ذاتي يفتقر إلى الموضوعية وينحصر بقضايا حقوقها ووضعها الاجتماعي والمشكلة أن المرأة تحتاج إلى إدراك لتعرف مشكلة المرأة وبعدها تعود (بديعة أمين) لتنفي وجود ما يسمى: {كتابة نسوية} بينما الدكتورة (بشرى موسى صالح): تجد أن في الفضاء الابداعي ثمة فاعلية واضحة على صعيد الكتابة الابداعية حظها أوفر من الكتابة النقدية، وترى أن على المرأة الكاتبة تقع مسؤولية مناهضة الفكرة الفرويدية التي ترى أن المرأة لا تصلح لإنتاج الافكار ...!!
لا بأس أن نعترف أن الكتابة النسوية لم تقدر أن تعبر عن طاقاتها المبدعة لوجود المعوقات ومن بينها ما هو ذاتي وما هو موضوعي وبعض هذه المعوقات يركد في رأس الرجال ولا بد أن تعامل كتابة المرأة على أنها حق لوجود وثمن لكينونة وليس من باب الاكسسوار ومكملات الزينة تدفع بالجميع إلى الاستخفاف بها ولا يتم ذلك إلا بتحقيق اشتراطات الكتابة على نحو عام بوصفها مؤشراً للوجود والديمومة وتعتقد الكاتبة المبدعة المشهورة (لطفية الدليمي): إن هذه العنونة تضمن الانتقاص من قيمة الجهد الإبداعي للمرأة لحصره في زاوية التصنيف البايلوجي، وهي ترى أن استخدام هذا المصطلح جرى على نحو ملتبس، وحسب اعتقادها أن النظريات النقدية النسوية التي تتبنى مواقف اجتماعية وسياسية وسلوكية لمناهضة الاضطهاد الذكوري فأصبحت تدعو للاسترجال ونبذ المؤسساتية والعزوب عن الزواج والتدرب القتالي مثل الكراتيه، وغيرها من الظواهر التي افرزتها الحركات النسوية كردة فعل على ظاهرة أسمها (الجينو فوميا) الخوف من النساء أو (رهاب) النساء.
تقول (جان ديلومو) في دراسة عن (الغرب والخوف من المرأة): إن جذور خوف الرجل من المرأة أكثر تعقيداً مما تصوره (فرويد) عن فكرة التفوق الذكوري، وقد توافقت مواقف الفلسفة الالمانية (نيتشه، اشبنفلر، وشوبنهاور) مع نظرية فرويد وضعت موقفاً متماسكاً من العداء والنظرة الفوقية وروحية الاداب والفنون (كتابات دي ساد وبودلير) والأدبيات النازية لفكرة ارتباط المرأة بالشر وهذا ما دفع حركات التحرر النسوية إلى حدود التعصب وترى الناقدة (روث شيري) أن جنس الكاتب ما هو إلا عامل من عوامل متعددة وتدعو الباحثة المغربية (زكية بلهاشمي) إلى ضرورة أن تستكمل المرأة نضجها الثقافي والمعرفي والفكري لتصبح كينونة الاداب النسوية واقعية متحركة متواصلة ويرى (رولان بارت) أن المرأة هي المعمل الثقافي لكنه قال عن المرأة الغربية أنها تستهلك جسدها في التلفزيون لتعلن عن مبيد الحشرات.. ويعلن (روجه غارودي) في كتابه (في سبيل ارتقاء المرأة) تضمن إيجاد خطاب نسوي في علاقته بحصول التوازن بين الخطاب الموجود والمرتجى وكتب الدكتور (فوزي رشيد) كتاباً (قواعد اللغة السومرية) يقول فيه كانت للنساء لغة خاصة تدعى لغة النساء شرحها الاكديون بلغة العراك.
ونسف (راغون) كل تحفظات الفكر الغربي عندما أعلن (المرأة مستقبل الرجل) وتجد (لطفية الدليمي) أن سذاجة الدعوة إلى التساوي سقطت بسقوط استراتيجيات العمل النسوي الثقافي القديمة وحلت محلها الدعوة إلى تأكيد قيم النساء، واستكشاف مشاعرهن وتطوير أساليب التعبير التي تتطابق مع القيم الجديدة، أما الكاتبة المبدعة :
(نازك الأعرجي) فهي ترى: إن الكتابة هي التي تحقق الكشف والإزاحة لتلك الثوابت لصالح صورة المرأة أو وصفها المرتجى ليس من أجل الانفصال بحصته من الأدب مقابل الأدب الرجالي بل من أجل استكشاف الواقع النسوي وتصحيح النظرة الثابتة السائدة وغير المنصفة وترى الدكتورة (هناء صبحي): إن ثمة موضوعات تكاد تكون هاجساً ملموساً في معظم ما يكتب.
1- العزلة:
الأجواء المهيمنة في الكتابات النسوية هي العزلة (غرفتي هي عزلتي) بطلة (لطفية الدليمي) في (عالم النساء الوحيدات) وتردد البطلة {ديزي الأمير} في البيت صمتٌ جميل.. وهكذا تصبح الغرفة (الذات) هي محور الانثى فيما بطلة (انتفاضة قلب) لسهيلة داود لسلمان تجلس خلف نافذتها تتأمل المطر وبطلة (ابتسام عبد الله) كذلك..
2- ذكريات الطفولة:
تشغل ذكريات الطفولة حيزاً كبيراً في الأدب النسوي العراقي فهي رهينة الركود عند (ميسلون هادي) ولنقرأ : مذ كانت صغيرة اعتادت ألا تنام إلا وهي ممسكة بسترة جدتها تقولها انثى (لطفية الدليمي)، فيما بطلة (بثينة الناصري): كم تساقطنا صغاراَ تلم (الطوش) حول جذع نخلة.
3- التوحد:
ويبقى هاجس الانثى التوحد التام مع أحلامها لتبقى أسيرة تلك الأحلام غير المرتوية عاجزة عن أي فعل حريصة على توهجها (وهنا أنا أجد في داخلي رغبة تتصاعد للكلام) ابتسام عبد الله وحيث الرغبة في البكاء.
4- الحوار الباطن:
الشكل الذي يتواءم أكثر من أي شكل آخر مع الشخصية الأنثوية التي تنوء بثقل عزلتها- فنجد الاغتراب في مفردات كثيرة مثل الوحدة، الصمت، العتمة، المساء، الانتظار، الخوف، الحزن... ومعظم الكتابة النسويةكانت سردية باهتة تتنفس بها المرأة عما يضيق بصدرها. اليوم نحن نتأمل في كاتبات الطيف الملتزم حضورا ايمانيا كبيرا وخاصة تلك الكتابات التي تنطلق من العتبات المقدسة لتفرز لنا اسماء كاتبات لهن شان كبير ومازال الطريق معبرا الى الابداع الحقيقي

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/02



كتابة تعليق لموضوع : الكتابة النسوية في المنظور النقدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مرتضى الشاوي
صفحة الكاتب :
  د . مرتضى الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net