صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

قالت الجن : (إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).هل عيسى نبي عالمي؟ 
مصطفى الهادي

💦💦 كتبت في مواضيع سابقة بأن عيسى ليس نبي عالمي حتى لو كان من اولي العزم فهو نبي محلي ضمن سلسلة أنبياء صغار بعد موسى  استمروا بالتبليغ برسالة موسى ، فكان آخر أنبياء رسالة موسى ثلاث ، زكريا ، يوحنا ، عيسى. فبعد رحيل موسى بعث الله انبياء مكملين لرسالة موسى وانزل معهم صحف تم تدوينها مع أسفار موسى  الخمسة على مدى (1600) عاما حتى اكتملت التوراة على يد نبي الله زكريا ويحيى. فكان عدد  اسفار التوراة (40) سفر مع الإنجيل الذي جاء به عيسى ليُكمل عدد أسفار التوراة : (ما جئت لأنقض الناموس بل لأكمل).(1) 
💦💦 فبعد رحيل موسى بدأ نزول الأنبياء المحليين ، وتذكر المراجع أن عددهم كان كبيرا جدا نظرا لما اشتهر عن اليهود من قتلهم الأنبياء، ولكن نذكر من اشتهر من هؤلاء الأنبياء ممن له اسفار في التوراة : ( موسى ، هارون ، يوشع ، فينحاس ، داود ، سُليمان ، عوبديا ، عزريا ، إشعيا، هوشع ، عاموس ، يونس ، ناحوم ، حبقوق، صفنيا،إرميا، إيليا ، اليشع ، حزقيال ، عزير ، أوريا، باروخ ، سرايا،ملاخي، حجاي، زكريا ، يحيى ، عيسى). (2)  وحسب ترتيب الاسفار في التوراة فإن آخر ما نزل هو سفر زكريا وسفر ملاخي . سفر ملاخي نزل قبل بعثة عيسى وسفر زكريا في زمن عيسى قبل بعثته، ثم ختم الله التوراة وأنبياءها بعيسى وإنجيله وكانت كلها تحت مظلة ديانة موسى الذي بدأ افتتاح التوراة بأسفاره الخمسة.    
💦💦 لم نأت بشيء من عندنا من أن ديانة عيسى كانت محلية وليست عالمية. بل أن عيسى وإنجيله وتلاميذه ومن جاء بعدهم وكذلك القرآن يشهدون بذلك.  
أمّا في سفر الإنجيل نفسه فهناك نصوص كثيرة تؤكد ذلك منها : قول الله تعالى مباشرة بأن دعوة عيسى محلية خاصة ببني إسرائيل. وكذلك أقوال عيسى وما يخبرنا به بقية حوارييه ــ تلاميذه ــ.
💦💦 النص الأول عن الله تعالى حيث قال مبشرا بقدوم عيسى : (وأنت يا بيت لحم منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل).(3) ففي هذا النص تأكيد على أن المبعوث خاص ببني إسرائيل.
💦💦 النص الثاني : هو ما ورد على لسان عيسى نفسه وتأكيده بأنه لم يُرسل إلا إلى بني إسرائيل : (فأجاب وقال : لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة).(4) 
💦💦 النص الثالث أن تلاميذ السيد المسيح لم يخبرونا أن عيسى كان نبيا صاحب دعوة عالمية بل حتى بعد رحيل السيد المسيح كانوا يؤكدون بأنه إنما بُعث إلى بني إسرائيل خاصة كما نقرأ في قولهم : (إله آبائنا أقام يسوع ، رفعه الله بيمينه رئيسا ومخلصا، ليعطي إسرائيل التوبة ، ونحن شهود له بهذه الأمور).(5) فهؤلاء التلاميذ لم يخبرونا فقط بأن نبوة عيسى محلّية ، بل ويشهدون لهُ كذلك.  
💦💦 النص الرابع ما قاله بولص في شهادته بأن عيسى أقامه الله لبني إسرائيل : ( حسب الوعد أقام الله لإسرائيل مخلصا يسوع).(6) وبولص كان من كبار احبار بني إسرائيل. 
حتى الرومان وواليهم بيلاطس كانوا يعرفون السيد المسيح على أنه ملك اليهود : (فأجاب بيلاطس : أتريدون أن أطلق لكم ملك اليهود؟).(7) وقد قال بيلاطس ذلك لأنه علم أن يوسف و داود وسُليمان والكثير من الأنبياء في سلسلة بني إسرائيل كانوا أنبياء وملوك أيضا. 
والشيء المهم هو أن السيد المسيح قبل رحيله ارسل تلاميذه لتبليغ رسالته وأوصاهم بأن لا يذهبوا إلى أي مدينة او دولة او مكان لا يوجد فيه بني إسرائيل ، فيذهبوا فقط إلى بني إسرائيل : (ثم دعا تلاميذه ألاثني عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا : إلى طريق الامم لا تمضوا بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة).(8) 
💦💦 هذا كله ونصوص أخرى كثيرة تُبين لنا سبب عدم ذكر الجن لديانة عيسى وإنجيله. بل ذكروا موسى وتوراته.كما نقرأ في القرآن (قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).(9) 
💦💦 القرآن يؤيد ما جاء في الإنجيل من أن عيسى بُعث فقط لبني إسرائيل فقال : (وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم).(10) فأخبر بأنه رسول إلى بني إسرائيل كما يقول في مكان آخر ﴿ ورسولاً إلى بني إسرائيل ﴾.(11) ثم بيّن القرآن أسباب بعثة عيسى إلى بني إسرائيل فقال : (مصدقا لما بين يدي من التوراة ولأحل بعض الذي حُرّم عليكم).(12) لم يذكر لنا القرآن شيئا آخر عن رسالة عيسى سوى أنه جاء معترفا بالتوراة (الناموس) ومحللا لبني إسرائيل بعض المحرمات التي حرّمها يعقوب على نفسه. وهذا ما نراه يلوح وبكل وضوح في الإنجيل من تأكيد عيسى بأنه إنما أتى ليُكمل (ناموس موسى) أي توراته لا بل تشدد  اكثر عندما قال بأن نقطة واحدة لا تزول من الناموس، كما نقرأ : (لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس. ما جئت لأنقض بل لأكمل. الحق أقول لكم : ازالة السماء والأرض أهون من ازالة نقطة من الناموس).(13) وفي نص لوقا يقول : (زوال السماء والأرض أيسر من ان تسقط نقطة واحدة من الناموس).(14) 
💦💦 ومن هنا نقول أن من حق الجن أن لا يذكروا الإنجيل، لأنه ليس كتاب مستقل وهو ليس معجزة عيسى بل رسالة مكملة لناموس موسى حلل فيها بعض المحرمات على اليهود. ولكن لدى البحث عن هذه المحرمات في الانجيل والتي حللها السيد المسيح (ولأحل بعض الذي حُرّم عليكم) لم نعثر لها على أي أثر اختفت كلمة (حرام) من الإنجيل اختفاءا تاما فلا اثر لهذه الكلمة في الإنجيل . ولكن بالرجوع إلى التوراة وجدنا أن أتباع يعقوب هم من حرّم أكل (عرق النسا فقط).لأنه تصارع مع الله ولم عجز الله عن التغلب على يعقوب خلع (حق فخذ يعقوب). فكره اليهود ذلك لأنه تسبب في عوق نبيّهم (فهو يخمع على فخذه) وحرموا على أنفسهم أكل عرق النسا كما نقرأ : (لذلك لا يأكل بنو إسرائيل عرق النسا الذي على حق الفخذ إلى هذا اليوم، لأنهُ ضرب حق فخذ يعقوب على عرق النسا).(15) وبعد المصارعة قال يعقوب : (نظرت الله وجها لوجه ، ونجيت نفسي).(16) أي صارعت الله وجها لوجه ونجوت منه. 
💦💦 المفسرون أكدوا ما ورد أعلاه فقالوا أن عدم سماع الجن بعيسى وإنجيله، لأنهم كانوا مؤمنين برسالة موسى على دين اليهودية : يقول ابن عباس : (كانت  الجن لم تسمع بأمر عيسى ولذلك قالوا : من بعد موسى).(17) وسبب عدم سماعهم بعيسى ودينه وإنجيله هو أن السيد المسيح ضاع في زحمة أعداد الأنبياء الهائلة الذين بعثهم الله إلى بني إسرائيل.  
💦💦 صحيح أن القرآن ذكر الإنجيل وذكر عيسى ولكنه ذكرهما كمكملين لرسالة موسى ولذلك قال القرآن : (ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة، اولئك يؤمنون به). وقوله (اولئك) أي اليهود والنصارى يؤمنون بكتاب موسى، وأما قوله تعالى : (ومن قبله). أي من قبل القرآن. وقال ابن عاشور في تفسيره : (ووصف الكتاب بأنه أنزل من بعد موسى. لأن التوراة آخر كتاب من كتب الشرائع وأما ما جاء بعد التوراة فهي كتب مكملة للتوراة ومبينه لها مثل زبور داود وإنجيل عيسى. وكأنه لم ينزل شيء جديد بعد التوراة).(18) وهؤلاء الجن صرفهم الله إلى محمد (ص) ليستمعوا إلى القرآن ، ولم يرد في الإنجيل أي ذكر بأن الله صرفهم لكي يستمعوا للإنجيل. 
💦💦 السيد المسيح أشار إلى أنه غير مسئول عن عدم إيمان الناس به بل جعل ذلك إلى نبي الله موسى وهذا يُبين لنا بأن موسى هو النبي والسيد المسيح تابع له في التبليغ فيقول السيد المسيح لقومه : (والله نفسه الذي أرسلني يشهد لي، لا تظنوا أني أشكوكم إلى الأب. يوجد الذي يشكوكم وهو موسى).(19) فكان عيسى يُشير دائما إلى موسى في تشريعاته وما أكثر النصوص التي وردت على لسان عيسى والتي تعكس لنا صدق ما نذهب إليه من أن رسالة عيسى ليست عالمية بل هي ضمن رسالة موسى. ففي مجال التطهير (التوبة) كان عيسى يُحيلهم إلى موسى (وقال له : اذهب أر نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك ما أمر به موسى).(20) وفي مجال برّ الوالدين قال عيسى : (لأن موسى قال : أكرم أباك وأمك).(21) وحتى في الطلاق كان يعمل بما أمر به موسى ولم يكن له رأي او تشريع مستقل : (فتقدم الفريسيون وسألوه: هل يحل للرجل أن يُطلق امرأته؟ فأجاب وقال لهم : بماذا أوصاكم موسى؟ موسى أذِنَ أن يُكتب كتاب الطلاق، فتُطلق).(22) 
💦💦 في المسيحية من يُسمونهم  بالرسل أيضا بيّنوا أسباب بعثة عيسى، فقالوا بأن عيسى إنما جاء ليُذكّر بني إسرائيل ببشارة موسى بنبي قادم بعده ، ولما ازف وقت مجيء هذا النبي ارسل الله عيسى ليُذكرهم بذلك كما نقرأ من قول عيسى : (إن موسى قال للآباء: إن نبيا مثلي سيُقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم. له تسمعون في كل ما يُكلمكم به).(23) لابل أن عيسى عندما كان يتعرض لمشكلة كبيرة كان موسى يحضر عنده كما نقرأ : (وظهر إيليها مع موسى، وكانا يتكلمان مع يسوع ، وكانت سحابة تُظللهم).(24) 
💦💦 وحتى بولس الذي جاء بعد المسيح ادرك أن رسالة السيد المسيح ما هي إلا امتداد لرسالة موسى وأنه لا يقول إلا ما قاله موسى : ( فإذ حصلت على معونة من الله ،شاهد للصغير والكبير. وأنا لا أقول شيئا غير ما تكلم به موسى).(25) 
وبلغت الوصية بالتوراة (ناموس موسى) ذروتها عندما شرعوا قتل كل من يخالفها : (من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين أو ثلاث شهود يموت بدون رأفة).(26) 
💦💦 فكما هو معروف عن الديانات الكبرى أن أنبيائها جاؤوا بديانات جديدة وقارعوا جبابرة زمانهم ، ابراهيم جاء بدين التوحيد، ووقف بوجه نمرود زمانه ، موسى جاء بدين كبير ووقف بوجه حكومة فرعون العالمية ، عيسى لم يأت بدين جديد ولم يقارع قيصر زمانه بل نراه يُهادن قيصر عندما يأمر بإعطاء الجزية له : (قالوا له : نعلم أنك صادق ولا تُبالي بأحد، لأنك بالحق تعلم طريق الله. أيجوز أن تعطي جزية لقيصر أم لا؟ نعطي أم لا نعطي؟ فقال لهم : اعطوا ما لقيصر لقيصر).(27) بينما نرى رسالة النبي محمد (ص) قارعت المشركين واليهود والنصارى وحارب دولة الروم وتسبب دينه في اسقاط الدولة الرومانية والفارسية. ومكاتباته إلى الملوك والأباطرة والقياصرة مشهورة.والسيد المسيح لم يفعل  أي من ذلك ، بل عندما سنحت له الفرصة ومثل امام هيرودس الروماني لم يتفوه بكلمة واحدة وبقى ساكتا كما نقرأ : (وأما هيرودس فلما رأى يسوع فرح جدا، لأنه كان يريد من زمان طويل أن يراه، لسماعه عنه أشياء كثيرة، وترجى أن يرى آية تُصنع منه. وسألهُ بكلام كثير . فلم يجبه ولا عن كلمة واحدة، حتى تعجب الوالي جدا.. فاحتقره هيرودس مع عسكره واستهزأ به،ورده إلى بيلاطس).(28) 
💦💦 فلم يستغل السيد المسيح الفرصة وهو بين يدي القيصر الروماني ولا استغلها وهو بين يدي واليه بيلاطس فيقوم بتبليغ رسالة ربه، ولكن وكما يتضح من سياق النص كان المسيح يعلم أنه غير معني بالتبليغ إلى القيصر أو بقية الناس بل كانت رسالته محصورة ببني إسرائيل. 
💦💦 أما كيف اصبحت ديانة عيسى عالمية ، فهذا لأن الدولة الرومانية بعد رحيل المسيح اسست دينا اطلقت عليه المسيحية ثم فرضته بقوة السيف على الامم الوثنية المجاورة وكذلك إكراه الناس بالتنصير تارة وبالتبشير تارة أخرى على اعتناق الدين القيصري المسيحي الجديد.وكما هو معروف في الاوساط الأكاديمية فإن الامبراطور الروماني قسطنطين الذي نشر المسيحية كان وثنيا إلى آخر يوم من حياته ومات وهو على دين الوثنية، وعلى يديه أصبحت المسيحية دين الإمبراطورية الرومانية المهيمن.وذلك في مرسوم ميلانو سنة 313 الذي اصدره قسطنطين والذي أضفى فيه الشرعية على العبادة والشعائر المسيحية، ثم أوعز قسطنطين إلى أوساويوس أن يقوم بإرسال ما اقره المجمع من أناجيل تم اختيارها من بين أكثر من سبعين إنجيلا كانت منتشرة ثم ارسلها إلى القسطنطينية وإلى مكتبة الاسكندرية.وهكذا قامت الدولة الرومانية بتحويل المسيحية من دين محلي إلى ديانة عالمية تؤمن بها الامبراطورية الرومانية، وتخدم أهدافها الوثنية والتوسعية. 
💦💦 ولكن مما يؤسف له أن التوراة والإنجيل اصابهما الحيف والإهمال على يدي اتباعهما حيث يخبرنا القرآن بذلك فيقول : (ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل... لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم).(29) والقرآن ايضا لم يعمل به المسلمون كما اراد الله ورسوله حتى شكى الرسول ذلك إلى ربه : (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا).(30) 
🔺️ المصادر: 
1- إنجيل متى 5 : 17.
2- وهؤلاء انزل الله عليهم اسفارا وصحفا هي كالتالي : (سفر التكوين ، سفر الخروج ، سفر اللاويين، سفر العدد، سفر التثنية،وسفر يشوع وسفر القضاة و سفر راعوث و سفر صموئيل الاول و سفر صموئيل الثاني وسفر الملوك الاول و سفر الملوك الثاني وسفر أخبار الأيام الأول و سفر أخبار الأيام الثاني وسفر عزرا و سفر نحميا وسفر أستير، و سفر أيوب و المزامير و سفر الأمثال و سفر الجامعة و سفر نشيد الأناشيد ، وسفر إشعياء وسفر إرميا و سفر مراثي إرميا و سفر حزقيال و سفر دانيال و سفر هوشع و سفر يوئيل وسفر عاموس وسفر عوبديا وسفر يونان وسفر ميخا وسفر ناحوم و سفر حبقوق و سفر صفنيا و سفر حجي وسفر زكريا وسفر ملاخي).فأكتملت التوراة في ألف وستمائة عام. 
3- إنجيل متى 2 : 6.
4- إنجيل متى 15 : 24.
5- سفر أعمال الرسل 5 : 30 ـ 32.
6- سفر أعمال الرسل 13 : 23.
7- إنجيل مرقس 15 : 9.
8- إنجيل متى 10 : 6. 
9- سورة الاحقاف آية : 30.
10- سورة الأحقاف آية : 30.
11- آل عمران آية : 49.
12- سورة آل عمران آية : 50.
13- إنجيل متى 5 : 17.
14- إنجيل لوقا 16 : 17.
15- سفر التكوين 32 : 25 ــ 32.
16- سفر التكوين 32 : 30.
17- عمدة القاري الجزء 15 ص : 187.
18- تفسير ابن عاشور تفسير سورة الأحقاف آية : 30.
19- إنجيل يوحنا 5 : 37 ـ 45.
20- إنجيل مرقس 1 : 44.
21- إنجيل مرقس 7 : 10.
22- إنجيل مرقس 10 : 3.
23- سفر أعمال الرسل 3 : 22.
24- إنجيل مرقس 9 : 4 ــ 7.
25- سفر أعمال الرسل 26 : 22.
26- الرسالة إلى العبرانيين 10 : 28.
27- إنجيل مرقص 12 :14.
28- إنجيل لوقا 23 : 8 ــ 11. وإنجيل متى 27 : 14.
29- سورة المائدة آية : 66. 
30- سورة الفرقان آية : 30.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/14



كتابة تعليق لموضوع : قالت الجن : (إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).هل عيسى نبي عالمي؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع 

 
علّق زيد الحسيني ، على ولد إنسان في هذا العالم - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اصبح الحل هو التعايش مع هذا الفايروس مع اخذ الاحتياطات الصحية لاتمام هذه الفريضه .

 
علّق اسماعيل اسماعيل ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دراسة تحليلية بحق علمية موضوعية ترفع لك القبعة يا ماما آشوري فعلاً إنك قديسة حقا جزاك الله خيراً وأضاء لك طربق الحق لنشر انوار الحقيقة في كل الطرقات والساحات وكأنك شعاع الشمس مبدأ الحياة لكل شيء حقيقة أنَّ كل الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء والرسل نجد فيها تحريفات وتزوير من قبل اتباع الشيطان ألأكبر أبليس الأبالسة لتضليل الناس بإتباع تعاليمه الشيطانية، لكم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ربي يحفظك ويسعدك ويسدد خطاك والسلام.

 
علّق امجد العكيلي ، على حج البابا.. من الدربونة إلى الزقورة..  - للكاتب د . عادل نذير : روعة دكتورنا الغالي .فلهذا اللقاء بعد انساني وتأريخي .ففي يوم من الايام سيقف نبي الله عيسى ع خلف امامنا الحجة ابن الحسن مصليا ودلالة ذلك واضحة في هذا الانحناء للبابا امام هيبة خليفة الامام الحجة عج .وهي اية لكل ذي لب...

 
علّق هيلين ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم سؤالي بالنسبة لوكالة محامي . هل يمكن للمحامي استعمالها لاغراض اخرى ومتى تسقط . وهل يمكن اقامة دعوة الدين واذا وجدت فهل نجاحها مضمون وشكراً

 
علّق منير حجازي . ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : من مخازي الدهر أن يرتفع الحيدري هذا الارتفاع من خلال برنامجه مطارحات في العقيدة ، ثم يهوي إلى اسفل سافلين بهذه السرعة . وما ذاك إلا لكونه غير مكتمل العقل ، اتعمد في كل ابحاثة على مجموعة مؤمنة كانت ترفده بالكتب وتضع له حتى اماكن الحديث وتُشير له الى اماكن العلل. فاعتقد الرجل أنه نال العلم اللدني وانه فاز منه بالحظ الأوفر فنظر في عطفيه جذلان فرحا مغرورا ولكن سرعان ما اكبه الله على منخريه وبان عواره من جنبيه. مشكور اخينا الكريم عاشق امير المؤمنين واثابكم الله على ما كنتم تقومون به وهو معروف عند الله تعالى ، (فلا تبتئس بما كانوا يعملون). لقد قرأت لكم الكثير على شبكة هجر وفقكم الله لنيل مراضيه.

 
علّق بسيم القريني ، على كمال الحيدري : عبارة عمر بن الخطاب في رزية الخميس في مصادر أهل السنة هي (كتاب الله حسبنا) وليس (حسبنا كتاب الله)...!!!! - للكاتب عاشق امير المؤمنين : والله عجيب أمر السيد كمال الحيدري! عنده شطحات لا أجد لها تفسير ولا أدري هل هو جهل منه أو يتعمد أو ماذا بالضبط؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز عبدالكريم الهندال
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز عبدالكريم الهندال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net