صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

حوار خاص مع محافظ ميسان علي دواي لازم
عبد الحسين بريسم

 
 * أن أي مكلف بخدمة عامة يمتلك ضمير حي لا يشعر بالرضا التام لما يقدمه لأبناء المحافظة
* تشهد محافظة ميسان نهضة عمرانية كبيرة وفي مختلف المجالات  اسهمت في رد الاعتبار لها بعد عقود طويلة من الاهمال والحرمان خاصة وان مدينة العمارة تعد من اغنى مدن العالم لما تحتويه من ثروات معدنية وبشرية
*وفي سياق الكشف عن بانورامية الواقع في محافظة ميسان كان هذا اللقاء مع السيد المحافظ الاستاذ علي دواي لازم .

v   تتميز بعض الاعمال الخدمية ورغم أهميتها بأنها أعمال غير منظورة من قبل المواطنين مثل الأعمال التي تتعلق بالبنية التحتية فهل بالامكان التعريف بها.؟

·       أن كثير من الأعمال الخدمية تتصف بأنها أعمال غير منظورة بأعتبار أن أهم المشاريع الخدمية هي مشاريع البني التحتية والتي تتضمن مشاريع إنشاء شبكات الصرف الصحي وشبكات مياه الصالحة للشرب وكذلك الاتصالات وجزء من شبكات الكهرباء .

ومحافظة ميسان كانت أول محافظة سباقة لإكمال هذه المشاريع حيث أن ذلك يرتبط بالسياسة التخطيطية الصحيحة للبناء والأعمار ففي عام 2006 بدأت المحافظة مسيرتها في البناء والأعمار وكان نقطة الانطلاق تأسيس بنية تحتية التي لا يشعر بأهميتها المواطن إلا بعد استكمالها ودخولها الخدمة.

وقد قطعت ميسان شوطا كبيرا من أنجاز مثل هكذا مشاريع حيث وصلت الى نهايات تلك المسيرة من خلال ما وصلت أليها من نسب انجاز متقدمة تجاوزت 90% وكذلك ما تم أنجازه في باقي المشاريع مثل نصب شبكات المياه الصالحة للشرب ومجمعاته وخدمات الاتصالات وكذلك نصب واستبدال شبكات كهربائية وتشمل هذه المشاريع جميع القطاعات في مركز المحافظة وأغلب  الاقضية والنواحي في ميسان.

v   هل تشعرون بالرضا حيال مسيرة الاعمار التي تشهدها المحافظة والتي كانت لكم اليد الطولى فيها.؟

·       أعتقد أن اي مكلف بخدمة عامة يمتلك ضمير حي لا يشعر بالرضا التام لما يقدمه لأبناء المحافظة كونه يطمح لتقديم المزيد من الجهد والسعي الحثيث لتحقيق انجازات كبيرة على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين إلا أننا نرى بأن مسيرة البناء الأعمار في محافظة ميسان سواء كان في المستوى الكمي أو النوعي فهي في الطريق الصحيح والاتجاه الايجابي للمشاريع المنفذة ونرى بأن مستقبل ميسان سيكون مواكبا للتطورات الحاصلة في باقي مدن العالم بمشيئة الله تعالى وعونه.

v   للمواطن حقوق على الصعيد الخدمي كما أن عليهم واجبات من شانها أن تسهم في تسيير عجلة تنفيذ عدد من المشاريع التي تتوقف على هذا التعاون المتبادل في إطار مبدأ الحقوق والواجبات فما هو المطلوب في ظل توجيهاتكم من المواطن لاستكمال دوره في عملية الاعمار.؟

·       اعتقد أن أي بلد لا يمكن له النجاح في موضوع الإدارة أو الخدمات أو مكافحة الفساد أو أي ملف أخر سواء كان إداريا أو خدميا  أو أمنيا إذا لم يكن هناك فهم وتعاون مشترك من قبل الجميع في أداء الحقوق والواجبات بصورة متوازنة ومن هذا المنطلق وجب على الجميع الشعور بمسؤولياتهم اتجاه وطنهم.

وهنا أود أن اشير الى دور المواطن كونه جزء لا يتجزء من مسيرة البناء والاعمار والرقابة على أغلب الملفات والأعمال وأملنا كبير بأبناء محافظتنا الذين لمسوا بصورة جلية ثمار مسيرة البناء والأعمار في المحافظة بأن يكونوا داعمين لعملنا الذي يصب في خدمتهم من خلال توفير المناخ المناسب لاستمرار عملية البناء والأعمار وكذلك الحفاظ على المنجزات المتحققة في جميع الجوانب والقطاعات وعدم السماح لأي شخص ألحاق الضرر بالممتلكات العامة كون هذه الممتلكات وخاصة الخدمية منها تعود بالنفع على الجميع.

v   يعاني المواطن من تلكؤ بعض المشاريع وهو أمر ربما تعانونه أنتم ايضا فهل أن هنالك شركات مقصرة في تنفيذ أعمالها ومع ذلك فانكم لا تتمتعون بصلاحيات تجيز لكم محاسبتها.؟

·       التخصيصات وتنفيذ المشاريع عادة ما تكون من خلال قنوات عديدة ولكن أهمها قناتين لتخصيص المبالغ من خلال تنمية الاقاليم التي تمثل خطط المحافظات و تكون المحافظة مسؤولة عن تنفيذ المشاريع الخاصة بهذه القناة وتمتلك كافة الصلاحيات في تنفيذها والاشراف المباشر عليها حيث نرى بأن تقدم مشاريع تنمية الاقاليم هي متقدمة على غيرها من المشاريع المنفذة في المحافظة وما القناة الثانية لتلك التخصيصات فيكون من خلال الخطط الاستثمارية للوزرات التي تخصص مبالغ لتنفيذ المشاريع في المحافظات وفي أغلب الأحيان تكون هذه المشاريع من المشاريع المهمة والاستراتيجية إلا أن المحافظات لا تمتلك الصلاحيات الكافية لمتابعة ومراقبة سير العمل فيها مما يعرضها الى التلكؤ والتراجع واحيانا يكون التلكؤ أو الانحراف في نسب الانجاز خطير جدا بحيث يسبب شللا في الحياة العامة كونها مشاريعا مهمة وذات مساس مباشر في حياة المواطن اليومية وهناك مداولات مستمرة بشأنها مع الوزارات المعنية وكذلك تم طرحها خلال الاجتماعات الدورية للهيئة التنسيقية للمحافظات ومخاطبات كثيرة بشأن الجهات المنفذة للعمل لهذه المشاريع المهمة أما أن تكون لا تمتلك الكفاءة المالية أو الفنية أو الادارية لأنجاز مثل هكذا مشاريع كبيرة واستراتيجية أو أنها تنفذ عدد من المشاريع في أكثر من محافظة في أن واحد مما يسبب أرباكا لديها بالكثير من الامور الفنية والادارية وبالنتيجة تكون غير قادة على تنفيذ المشروع بالمواصفات الفنية المطلوبة وبسرعة الانجاز، وهناك توجه أخير لدى الحكومة المركزية بإحالة تلك المشاريع الى المحافظات لأكمال انجازها من قبل المحافظة وذلك لأسباب كثيرة ومهمة.

v   حققتم عددا من المشاريع للمحافظة ما هي ابرز واهم هذه المشاريع.؟

·       أهم القضايا التي تم تحقيقها بهذا الشأن هو متابعة انجاز مشاريع خطة 2011 والمشاريع مستمرة وكذلك تم أنجاز خطة 2012 حيث أن المشاريع التي تضمنتها خطة 2011 تجاوزت 320 مشروعا أضافة الى المشاريع المستمرة من السنوات السابقة كما أشرت والى الأن حققنا نسبة تعاقد على هذه المشاريع تجاوزت 90% وبمستوى تنفيذ جيد بسبب المتابعة المستمرة سواء كانت هذه المتابعة من خلال الجولات الميدانية المستمرة والمركزة أو من خلال اللقاء الأسبوعي مع مدراء الدوائر والجهات ذات العلاقة بالمشاريع .

وأود أن اشير الى قضية هي أن خطة 2011 تم اعدادها والمصادقة عليها ورفعها الى وزارة التخطيط كان قبل تسنمي مهام المحافظة ... ولذلك هناك مشاريع ضمن الخطة ليست بالأهمية التي توازي مشاريعا أخرى لم يتم إدراجها في حينها ، ومن ثم تم تدوير مبلغ محدد من مبالغ البترودولار ضمن استحقاقات المحافظة كان لي الإشراف المباشر بإعداد المشاريع الخاصة بهذا المبلغ وأهم هذه المشاريع الإستراتيجية ضمن هذا المبلغ هو مشروع طريق العوفية وتقاطعاته المجسرة والذي يتكون من عدة مراحل حيث يبدأ من مدخل البصرة وينتهي عند مدخل بغداد داخل المدينة وسيكون أن شاء الله من الطرق الرئيسية التي تسهم في مواكبة المحافظة للتطور الحاصل في شبكات الطرق في باقي مدن العالم ويتكون من ثلاثة مجسرات إضافة إلى جسر نهري يربط الجنوب وشمال المدينة والذي هو الان في طور الانجاز حيث وصلت نسب الانجاز فيه الى مراحل متقدمة.

وضمن خطة المحافظة مشاريع مهمة مثل مشروع الجسر المعلق على نهر دجلة داخل المدينة كذلك إكمال ما تبقى من مشاريع الصرف الصحي في الأقضية والنواحي وإنشاء الأرصفة وأكساء الشوارع وإكمال مداخل المدينة لغاية السيطرات الخارجية إضافة الى بعض المشاريع المهمة .

وأما عن اعداد خطة 2012 تم تشكيل فريق العمل لأعدادها وكان الاعداد لها مميزا جدا حيث ان فريق العمل تحرك وفق ألية عمل رائعة لا مجال لذكر تفاصيلها وعليه فان محافظة ميسان هي الأولى في اكمال الخطة المصادق عليها من قبل مجلس المحافظة ورفعها الى وزارة التخطيط بتاريخ 27 /8/2011 وبشهادة معالي وزير التخطيط.

v   الاهتمام بجمالية المدينة يسهم في اظهار طابعها الحضاري ما الذي حققتموه في هذا المجال.؟

·       بعد ما تجاوزت محافظة ميسان الكثير من مشاريع البنى التحتية والبدء بمشاريع ما فوق الارض وأكمال جزء كبير منها والتي تضمنت أعمال الارصفة وأعمال أكساء الشوارع وتهيئة الجزرات الوسطية للتشجير باشرت المحافظة بخطتها الحالية بزراعة وتشجير الجزرات الوسطية وكذلك زراعة الساحات الفارغة وجعلها ساحات خضراء رصدت المحافظة ضمن خطة 2011 مبلغا لإنشاء عدد من الحدائق والمتنزهات ومنها متنزه العمارة العائلي الذي هو في طور الانجاز وكذلك نصب 4 شاشات بقياس 3×4م و الهدف من نصب هذه الشاشات يأتي لغرض اطلاع المواطن الميساني على ابرز انجازات المحافظة من مشاريع واستخدامها كوسيلة توعية مباشرة .

وبالإضافة الى تخصيص مبالغ أخرى ضمن ورادات البلدية لأنشاء متنزه ومدينة ألعاب العمارة وكذلك تأهيل عدد من الشوارع الكورنيشات منها المنفذ ومنها في طور التنفيذ ومنها في طور اعداد التصاميم وكذلك إنشاء الساحات الرياضية المثيلة وكذلك إكمال مداخل المدينة والتي تم تهيئة جزء كبير منها للتشجير حيث تم القيام بحملتين كبيرتين وباشراف مباشر من قبلنا لتشجير مناطق وأحياء المحافظة من خلال شراء الشتلات وكذلك الحصول على 5000 شتلة من أمانة بغداد وكذلك خلال الايام القليلة القادمة سيتم حصولنا على الوجبة الأولى التي تقدر 100 الف شتلة من محافظة خوزستان الايرانية ، أضافة الى ذلك تفعيل مشروع التنظيفات بصورة كبيرة جداً حيث اسهم هذا المشروع بأضفاء صورة مشرفة ونظيفة وجميلة للمدينة... ونحن ساعين الى الاستمرار من أجل ميسان أجمل وانظف وأكثر اعماراً.

v   لديكم عدد من الزيارات للمؤسسات الاجتماعية وهي زيارات تصب في اطار التواصل الاجتماعي فما هي أبرز اهداف هذه الزيارات وما هو مردودها بالنسبة للمواطن والمسؤول.؟

·       المؤسسات الاجتماعية مؤسسات مهمة وضرورية بكلا الاتجاهين اتجاه بناء الدولة واتجاه حفظ المكون الاجتماعي من التفكيك وكذلك الإسهام في التقارب بين المسؤول والمواطن ومن هذا المنطلق يجب دعم كافة هذه المؤسسات الاجتماعية ورعايتها والتنسيق معها بغية الوصول الى حالة من الاستقرار في المحافظة بما يصب في عملية استمرار التقدم للمواطنين، وعليه كانت لنا زيارات متكررة لتلك المؤسسات وكذلك على المستوى الشخصي ، والغرض من هذه الزيارات هو لتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم لغرض فسح المجال امامهم للمشاركة في عملية بناء وأعمار المحافظة ومن كافة الجوانب.

ومن زياراتنا في هذا الجانب هو اللقاء بالعشائر الميسانية عموماً ولقاؤنا برؤوساء العشائر خصوصا و كذلك بالمكاتب الدينية والنقابات والاتحادات والشخصيات الاجتماعية والدينية والعلمية والادبية وكافة شرائح مجتمعنا الميساني على تعدد توجهاتهم وأطيافهم .

ومن أبرز أهداف هذه الزيارات زيادة اللحمة بين أبناء المحافظة وحث الجميع على المساهمة في بناء وأعمار ميسان والحفاظ على أمنها واستقرارها وكذلك لرفع الحواجز وإلغاء كافة عوامل البعد بين المسؤول والمواطن بأعتبار أن كل منهما يسعى لتقديم الخدمة من خلال موقعه ومن منطلق تكليفه والواجب الوظيفي ونرى أن هناك الكثير من المردودات الايجابية قد تحققت من خلال هذه الزيارات وهذا التواصل بين المسؤول والمواطن.

v   خصصتم يوما في الاسبوع للقاء بالمواطنين والاستماع الى مشاكلهم فهل يصب هذا اللقاء في الجانب الاجتماعي وما هو أهميته بالنسبة لكم.؟

·       منذ تسنمنا مهام العمل في إدارة المحافظة آليت على نفسي أن أكون ميدانيا في العمل المتواصل مع الناس لمعرفة همومهم واحتياجاتهم وكسر الحواجز التي وضعت بين المسؤول والمواطن لإداء واجباته الحقيقية أتجاه المواطنين ليكون المواطن مطمئنا وواثقا بمن يراه في موقع المسؤولية وكذلك شعوره بأن المسؤول قريب منه في اي وقت.

ومن خلال هذا المنطلق تم تخصيص أحد أيام الاسبوع للقاء المواطنين ومقابلتهم والاستماع الى شكاواهم واحتياجاتهم وطلباتهم والتوجيه بحل ومعالجة مشاكلهم بما لدينا من أمكانية سواء كانت على المستوى المادي أو المعنوي أو بما يخص عرقلة معاملاتهم في بعض دوائر الدولة في المحافظة وتكون مقابلة المواطنين بحضور كافة مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة والتي لها علاقة بحاجات المواطنين ومعاملاتهم كالبلديات ودوائر الماء والمجاري والتربية والزراعة والصحة والرعاية الاجتماعية وشؤون المراة وهيئة التقاعد والكهرباء ومؤسسة الشهداء والسجناء وغيرها من المؤسسات والدوائر .

وذلك بغية الوصول الى حلول ومعالجات سريعة تسهم في تقليل المعاناة عن كاهل المواطن الميساني فيتم توجيه الدائرة المعنية بوضع الحلول والمعالجات السريعة من خلال تواجدهم في يوم المقابلة هذا في جانب تيسير معاملاتهم ومشاكلهم في الدوائر أما في ما يخص جانب المساعدات المالية فيتم مساعدة العوائل المتعففة ومساعدة المواطنين المرضى وغيرها من الشرائح التي تحتاج الى مساعدات مالية ، حيث يتجاوز عدد الحضور في كل اسبوع 100 مواطن ومواطنة وعلى اختلاف مشاكلهم ومعاناتهم.

ولمسنا نتائج ايجابية من خلال لقاءنا بالمواطنين والاستماع الى مشاكلهم والتي واجهت أغلب مشاكلهم وشكاواهم الحلول والمعالجات السريعة مما يولد شعور طيب في كل لقاء أسبوعي مع المواطنين.

v   كيف تقيمون الوضع السياسي في المحافظة وما هي وجهة نظركم بالاطياف السياسية الموجودة.؟

الوضع السياسي المستقر مهم جدا وله أهمية كبيرة بتوفير المناخ المناسب لدفع عجلة التطور من خلال التعايش السلمي بين افراد المجتمع ويتيح للجميع بممارسة وظائفهم ونشاطاتهم العامة والخاصة بصورة صحيحة ومتكاملة ومن هذا المنطلق كان لزاما علينا أن نهيئ هذه الظروف من خلال التواصل وتبادل وجهات النظر ورفض كل ما من شأنه ان يزرع الفرقة ويثير الخلافات بين أبناء الشعب والوطن الواحد .

وكان لنا عدة زيارات ولقاءات تم من خلالها طرح وجهات النظر المناسبة للكثير من الامور في الشأن السياسي في سبيل تهيئة وضع سياسي مستقر ، وسواء كانت هذه الزيارات دينية أو سياسية او اجتماعية اوغيرها وذلك لتغذية العلاقات الايجابية بين الاطياف السياسية الموجودة في المحافظة من كتل وأحزاب وشخصيات ضمن النطاق الرسمي والشعبي وتذويب كل ما هو مرتبط بالجوانب السلبية لتلك العلاقات ولذلك تشهد ميسان استقرارا سياسيا طيبا مما كان له الاثر الكبير في دفع عجلة البناء والاعمار الى الامام وكذلك استمرار الوضع الامني المستقر في المحافظة.

v   ماهي الحكمة المتضمنة للجوانب الحياتية على اختلافها والتي تؤمنون بها كدستور تتمنى تطبيقه في تحقيق العدالة الاجتماعية .؟

أكتفي بأن أقول في ذلك ما خطه أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في عهده لمالك الاشتر رضوان الله عليه وهو من أرقى النصوص الدستورية لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ : إِمَّا أَخٌ لَكَ فِي الدِّينِ ، وإِمَّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ.

 

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/25



كتابة تعليق لموضوع : حوار خاص مع محافظ ميسان علي دواي لازم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : عبدالحسين بريسم ، في 2012/03/27 .

شكرا ايها النبيل جدا اتشرف ان اخدم مدينتي والتي انجبت النجباء من امثالك وكل الطيبين العاملون من اجل ان تكون العمارة فعلا مدينة الشعراء والمياه والانهار وارجال الاوفياء
مرة اخرى شكرا يا وليد البعاج الرائع

• (2) - كتب : وليد البعاج ، في 2012/03/26 .

لو أردنا أن نشكر الإعلام العراقي والفضائية العراقية على شيء فإننا كأبناء ميسان نشكرهم على أرسال الاستاذ والشاعر المبدع عبدالحسين بريسم مراسلا عنهم وعن الشبكة العراقية في ميسان فأن الحماس الذي يملكه شيء لافت للنظر . وان بيان الجانب المخفي من تاريخ وثقافة هذه المحافظة المظلومة مهمة رسالية كبيرة وأرى أن بريسم يجد ويجتهد ليخدم الأمة الميسانية والشعب العماري ونراه لا يكتفي بنشر أخبار ميسان في الفضائيات فقط بل يتوخى الصحف والمواقع الالكترونية فله منا كل الود والاحترام وبالغ التقدير وامنياتنا له بالسداد والعمر المديد




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر حبيب جابر
صفحة الكاتب :
  جابر حبيب جابر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق والتحديات  : جريده الشرق الاوسط

 فعاليات مؤتمر رابطة المرأة العراقية الثامن  : علي الزاغيني

 الاعلام الامني ينفي مقتل خمسة جنود بكمين لداعش غرب الموصل

 المرأة العراقية دورها والمبادرة لانصافها  : عون الربيعي

 متى سيرحل سربروس ؟  : خالد محمد الجنابي

 ثورة التبغ في إيران وثورة الهاتف النقال في العراق  : صالح الطائي

 قسم مكافحة اجرام ديالى يحرر مواطن مختطف ويلقي القبض على احد خاطفيه  : وزارة الداخلية العراقية

 نشرة اخبار من موقع  : شبكة العراق الاخبارية

 حين يصبح بائع البطيخ ( بطيخة )  : زهير مهدي

 محافظ ميسان يجري زيارة ميدانية لمحطة البزركان الغازية للاطلاع واقع عملها  : اعلام محافظ ميسان

 اضواء على الحرب النفسية (الدعاية والشائعة)  : مجاهد منعثر منشد

 ادارة مطار كربلاء تعلن توزيع العطاءات حسب الشركات المختصة في انجاز المشروع  : اعلام مطار كربلاء الدولي

 الثوابت والمتغيرات في السياسة الأمريكية  : عباس الكتبي

 رئيس خطّة النقل الخاصّة بزيارة الأربعين في كربلاء المقدسة: عشرة آلاف عجلة ستُشارك في الخطّة

 وزير التربية ومعاقبة اللصوص .. التجهيزات المدرسية أنموذجا. !!  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net