صفحة الكاتب : حيدر عباس الطاهر

هل نحتاج الى بيان رقم واحد؟
حيدر عباس الطاهر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قالوا قديماً ان "اخر الدواء الكي" كثيرا ما ارتبط بيان رقم واحد مع انطلاق الثورات والاطاحة بالانظمة الاستبدادية ، ويكون بمثابة الإعلان عن حقبة جديدة تحمل تطلعات الشعوب المستضعفة المترقبة لتغير واقعها المظلم والتخلص من سنين الظلم والاستبداد . لكن سرعان ما تتحول الانقلابات الى نسخة محدثة من الحكم الدكتاتوري الذي سبقه وتتلاشى كل الشعارات والاهداف بين جدران القصور الفارهة والمناصب الساحرة ويكون هم قادتها الوحيد، كيفية الحفاظ على الكرسي وقمع كل ما من شأنه ان يهدد نظامهم العتيد . كم تمنينا كمثقفين وناشطين ان تهب علينا رياح التغيير في بلداننا العربية متأثرين بالتجارب الديمقراطية التي حدثت في اوربا وامريكا. وسلاسة التداول السلمي للسلطة وحكم الشعب لنفسه والتأسيس لدولة المؤسسات والتخلص من تراكمات الحكم الفاسد . وبعد ان تحقق الحلم بسقوط صنم الاستبداد في 4/9 /2003 والايذان بعصر جديد لحكم الشعب لنفسه وتطبيق كل النظريات العريقة في الديمقراطية والمساواة وقبول الاخر لمجتمع قابل للتغيير الايجابي ,,,وطي صفحة مظلمة من تاريخ دموي يعج بالانقلابات العسكرية وهيمنة البندقية على المشهد السياسي. لكن في واقع الحال اثبت للجميع ان لا تشابه للايديولجية العربية مع مثيلاتها من الافكار والقيم في بلدان العالم الاخرى اي بعبارة ادق انها غير قابلة للتغيير وتبني نهج ديمقراطي يقبل بمبدأ المشاركة في بناء الدولة والحكم الرشيد وقبول الرأي والرأي الاخر . من باب ان العقلية العربية وما تتبناه ليس وليدة الصدفة او انها اتت من فراغ، مستندة لتاريخ عريق ورسالة سماوية ختم الله بها الرسالات وتعاليم الدين الحنيف وحباها الله بقائد اسمه محمد (ص) اسس لبناء دولة المؤسسات قبل 1400 عام لعل المقام لا يسع للخوض في سرد الكثير من الدلائل للحضارة الاسلامية العريقة التي بنيت على فكر وعقيدة قادرة على التعايش في كل الازمان والامكنة . وبعد ان تحقق ما كنا نصبوا له وصار زمام الامر بيد الشعب وطويت نظرية الانقلابات . برزت حقائق اخفتها الظروف التي مرت بها المجتمعات العربية بأنه لا يمكن للعقلية العربية بشكل عام و َالعراقية بشكل خاص ان تغادر تراكمات ارث طويل يمتد مع امتداد الصحراء استمد افكاره من واقع فرض نفسه بقوة في التركيبة السيكولوجية المكونة للعقلية العربية المؤمنة بنظرية القبيلة والقائد والزعيم والامام والشيخ والامير . وهذا سبب فشل كل النظريات التحررية وتجارب الامم الحديثة في حكمها لنفسها . وخير مثال الفوضى العارمة التي يعيشها العراق منذ سقوط الدكتاتور وهبوب رياح التغيير التي طالت العراق وعددمن البلدان العربية والنتيجة ؟ ازدادت الامور تعقيداً وسارت من سيء الى اسوأ وتلاشت الآمال للوصول لذلك الضوء في نهاية النفق . ولسان حال الواقع يخبرنا ان علينا الرضوخ لسماع بيان رقم واحد والقبول مرغمين ببيت الطاعة والارتماء بأحضان العسكر وقواعد الدولة العميقة و التهيؤ لحزم حقائبنا والعودة من نزهتنا الحمراء. لنغفو من جديد على امل ان تحيا شعوبنا بلا جلاد.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر عباس الطاهر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/08



كتابة تعليق لموضوع : هل نحتاج الى بيان رقم واحد؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net